بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين
اقتباس:للأسف الرابط اعلاه لا يجيب على الموضوع
أولاً الرابط لم يكن للرد على الموضوع بل لتوضيح حقيقة كاتب الكتاب الحقيقى
ثانياً :?: هل تعتقد اننا مطلوب منا الرد على كتب !!!
عزيزى هناك أصل للفكرة هذا هو المهم فى النقد
الفكرة عندكم هي ان حديث الآحاد لايستقيم بذاته أو كما تقول انت :
اقتباس:إذا كان حديث الآحاد له شاهد من القرآن فلامانع بالاخذ به
والحقيقة ان كل هذا الكلام باطل وساقط الحجه على الإطلاق
ولنعد إلى الأصول أيام النبي صلى الله عليه وسلم ونري منهج الصحابة فى قبول او رد خبر الآحاد وهل نكت السيدة عائشة لبعض الآحاديث كان من باب الرد المطلق ام من باب الإجتهاد وإعتقاد تعارضه مع القرآن الكريم او غيره من الآحاديث المشهورة
هل عندك إجابة على هذا السؤال ؟؟
والغريب انك بعد ذلك سترفض أحاديث شهد لها القرآن الكريم ليس إلا لهواك فقط مثل حديث الجساسة الذى حضرتك رميته بالآحاد رغم ان له شاهد من رواية جابر وعائشة وأبي هريرة رضى الله عنهم أجمعين
اقتباس:به. حديث الاعمال بالنيات يأمر بإخلاص النية لله. وقد ورد في القرآن العديد من الآيات التي تأمر المسلم بالاخلاص في عبادة الله
عذراً لكن مادخل الحديث بالآيات الكريمة التى ذكرتها
الحديث يتحدث عن أن أصل العمل ينبع من النية فالوضوء بلا نية لايصح
والصلاة بدون نية الصلاة لاتصح
فما دخل هذا الكلام بتوحيد النية وإخلاصها من أى شرك بالله عزوجل !!!
اقتباس:كذلك اذا ورد حديث آحاد يأمر بالاحسان للجار، والجار الجنب، والمساكين وابن السبيل، الخ. فهذه الاشياء قد تحدث عنها القرآن
لكن مهلا وماذا لو إشتمل المتن على زيادة غير مثبته فى القرآن الكريم ؟؟
هل سيرد المتن وقتها ام سيقبل ؟؟
اقتباس:أمّا ان يأتي حديث الواحد لا شاهد له من القرآن، ويأمر بالاعتقاد بما لايقره عقل ولامنطق كحديث الجساسة والمسيح الدجال. فهذه الاشياء مرفوضه! ولو كان لها أهمية لذكرها القرآن.
وهذا هو الفرق بين السلف والخلف
فالأخير صار الجهل فيهم ماصار حتى أصبح الحديث يعرض أولاً على العقل فإذا إرتضاه مر وإذا لم يرتضاه توقف فيه
هل تعلم ياعزيزى ان حديث الدجال متواتر ورواة أشهر الصحابة وأسانيده كثيره ويكفي فقط ان أذكر لك 15 راوياً:
أبي بكر الصديق
أبي الدرداء
أبي هريرة
عبد الله بن عمر
عبد الله بن عباس
النواس بن سمعان
أبي بن كعب
عمران بن حصين
أبو سعيد الخدري
حذيفة بن اليمان
زيد بن أرقم
أم المؤمنين عائشة
أنس بن مالك
حذيفة بن أسيد
عبادة بن الصامت
رضوان الله عليهم أجمعين وغيرهم الكثير
فهل بعد كل هذا الحديث آحاد !!! سبحان الله صار العلم فوضى
قال صلى الله عليه وسلم:
(
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمنفيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل و ما الرويبضة ? قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة )
وعموماًَ فالمسيح الدجال على وشك فظواهره واضحه
قال صلى الله عليه وسلم:
"
ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم , كلما خرج قرن قطع حتى يخرج في أعراضهم الدجال "
لنعود إلى أصل فكرة الموضوع وأنتظر منك الإجابة على هذه الأسئلة:
1- هل رد الصحابة لبعض الأحاديث من باب الإطلاق ام من باب الإجتهاد ؟
2- هل الصحابة عملوا بآحاديث الآحاد ؟؟
3- هل كان حديث الآحاد كان آحاد عند تدوينه ؟
4- هل التواتر صحة صحة ام كمال ؟؟
5-هل بعث الرسول ومعه أحد يشهد له ؟؟
6- هل كان الرسول يرسل الصحابة بالجمعات حتي يتحقق التواتر فيما ينقلوه عن الرسول لدعوة الناس ؟؟
من يدافع عن بطلان الإحتجاج بالآحاد فعليه ان يجيب على تلك الأسئلة