اقتباس: السرياني كتب/كتبت
الصفي ،
اسماعيل لايرقى بأي حال من الاحوال بحسب القرآن الى مرتبة اسحق ، لافي البنوة ولافي النبوة ...
اسمح لي ان اقول لك بانك مخطئ في هذه , فالقران شهد لاسماعيل بالنبوة و الصدق و الرسالة , و لن تجد ابدا مسلما يقول لك بان
اسحق لا يرقى باي حال من الاحوال الى مرتبة اسماعيل لان هذا كفر بواح بالقران الذي يقول:
{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (136) سورة البقرة
و هذا هو الدين الحق و الادب المفروض مع خليل الله و مع انبياء الله. فان كنت تجد في نفسك شيئا تجاه احدهم فأسال الله بصدق ان يطهرك من هذا و ما دمت تستشهد بالقران فاقرا قول الله تعالى في اسماعيل:
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا} (54) سورة مريم
{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} (86) سورة الأنعام
{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ } (85) سورة الأنبياء
{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ} (48) سورة ص
اقتباس:وعليه يمكننا استنتاج خلاف ماستنتجته انت من الصافات ، فنقول ان المبشر به غلام واحد حليم وعليم هو اسحق
لقد رددنا على من قال بان اسماعيل لا يسستحق بشارة من السماء بما في كتابكم:
تك 16:11 وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا.وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلّتك.
اقتباس:و هنا اسمح لي ان اصوبك حسب طلبك بان اسماعيل نبي شهد له القران بذلك شهادة واضحة:
---------------------
لم اسألك في هذا ياعزيزي ...
البشارة بالغلام اسحاق واضحة وحرفية ، فهل يقابلها بشارة حرفية باسماعيل على ذات الوتيرة ؟ بحسب ظني لايوجد ولهذا تتمسكون بقشة " غلام حليم " وتجعلون منها بشارة عن اسماعيل ...
سبحان الله ! البشارتان في سورة الصافات لا تحتاجان للتمسك بقشة ( حسب تعبيرك) و انما كل من يعرف علم المنطق و قواعد اللغة يعرف بان استهلال البشارة بحرف الواو في قوله:
{
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ} (112) سورة الصافات
انه عطف على البشارةالتي سبقتها:
{
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ} (101) سورة الصافات
و هذا الواو يفيد المغايرة , اي ان البشارة الاولى غير الثانية و المبشر به في الثانية غير الاول.
و لكن كما يقولون :عين السخط تبدي اليك المساوءا
اقتباس:و لم يقل ابدا بان النبوة في نسل اسحق فقط و لكنه عندما تحدث عن النبوة ربطها بذرية نوح و ابراهيم عليهما السلام[
-----------------
وربطها ايضا بنسله من اسحاق واسرائيل ...
على الاقل هو يميز بين نبوة ونبوة ويرفع الواحدة عن الاخرى بامتياز فائق
طبعا عندما يتحدث عن او يخاطب بني اسرائيل و يذكرهم بنعمته عليهم فانه يذكر نسل اسحق و يعقوب , و لكن هذا لا يعني بانه لم يجعل انبياء من بقية نسل ابراهيم و اعتقد ان هذه المسالة قد ناقشناها من قبل . فالقران لم يجعل النبوة في بني اسرائيل فقط بل قال ان في كل قوم رسول و هاد:
{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } (7) سورة الرعد
{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاء رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (47) سورة يونس
{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ} (5) سورة غافر
عليه فانك تقرا في القران اسماء رسل و انبياء لا تجدهم في الكتاب المقدس لانهم ليسوا من بني اسرائيل ( يعقوب).
تك 9:18 وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث.وحام هو ابو كنعان.
تك 9:19 هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح.ومن هؤلاء تشعبت كل الارض
و ابراهيم من نسل سام :
10 هذه مواليد سام.لما كان سام ابن مئة سنة ولد ارفكشاد بعد الطوفان بسنتين.
::::::::::::
29 واتخذ ابرام وناحور لانفسهما امرأتين.اسم امرأة
ابرام ساراي واسم امرأة ناحور ملكة بنت هاران ابي ملكة وابي يسكة
و بما ان اسماعيل قد قدر له الله تعالى ان يسكنه ارضا اخرى و يجعل له نسلا مع امة اخرى فلن تجد ذلك في الايات التي تتحدث عن بني اسرائيل ( يعقوب) لانهم ذرية اسحق.
يتبع..
لي سؤال لك : عندما تتحدث عن النبوة فانك تستشهد بالقران فهل اسحق يعد نبيا في الكتاب المقدس؟