حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
أعتقد أننى كنت قاسيا عليك يا إبراهيم فى هذا الرابط :
http://nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=3...id=43463&page=5
وهذا الذى دفعك لما أحدثته هنا لكن يا عزيزى أنت الذى سمحت بذلك وأنت الذى قصرت الطريق !!
طبعا ما ذكره الزميل إبراهيم عن العادة السرية وهلم جرا معلوم المصدر (*)ولا علاقة له بالأخلاق ولا بما نحن فيه هو رد فعل فقط على ما وقع فى الرابط السابق .
-------------
(*) انظر نشيد الإنشاد ص 1+1+1=1 وما بعدها وما قبلها أيضا طبعة رقم 14000 دار التحريف .
|
|
09-12-2006, 04:51 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
2. الموضوع إياه الذي انسحبت منه انسحبت منه لسبب بسيط: أقدر أن أبدأ الحوار وأقدر أن أقفله حيثما شئت. أستخدم إرادتي في اتخاذ ما يحلو لي من قرارات والمهم هو إيصال موقف.. لا يجب الاستهانة بالأمر يا حارث لأني لي ناس يراقبون جيداً ما أكتب وأعلم أن الكلمة مسئولية وأنا الذي سأحدد الانطباع الذي يأخذه القاريء عني ويرسم صورته،أنا وليس آخر سواي. وعليه، قررت أن أغلق الحوار.
.
لا يهم السبب المهم أنك انسحبت وإن كنت أعتقد أننى الذى انسحب ولا أظن أن بوسعى أن أتحاور معك حول النصرانية بعد اليوم فقد ابتدأت معى من نهاية الطريق وقلت لى إنها تتناقض مع العقل !!
ماذا أبقيت لنصرانيتك حتى نتحاور حولها إن الحوار يعنى مقارعة الحجج ومدافعة العقول فإن استحال ذلك فهل تظن مثلا أن أتبارى معك فى أسجاع الكهان فتقول لى إن المسيح يحبك ومع المسيح ذلك أفضل جدا فأقول لك صلى على النبى يا جورج ؟!!!
3 اقتباس:. الكلام عن العادة السرية والأخلاق هو عين ما يفكر به الشرقي يا عزيزي. عندما يقول لك رجل شرقي أن هذه المرأة غير أخلاقية في عملها، إلى أين يتبادر الذهن؟ هل يتبادر إلى منطقة شعرها؟! كلا! الشرقي بسرعة يسرع بذهنه لمنقطة المهبل! هكذا تصميم الرجل الشرقي. لكن لو هناك رجل يعمل في مؤسسة للكمبيوترات في أي دولة من بلاد العالم الغير شرقي وقال لك إن سوزان إمرأة غير أخلاقية في عملها. قطعا سيبدأ التفكير في مدى إخلاصها في الحضور بشكل منتظم للعمل في الميعاد أم أنها تتعمد التأخر أم أنها تختلس من وقت صاحب العمل إلخ.
كان لى زميل فى العمل نصرانى مثلك مثقف لكن لا أدرى ماذا أقول عن تصرفاته بصراحة كان مصيبة قال لى ذات مرة وبمنتهى الثقة ومع إدراكه بأن له أخوات : إنه لا توجد فى هذا العالم امرأة شريفة ؟!!
يا عزيزى كن جميلا ترى الوجود جميلا كن داعرا ترى الوجود دعارة .
اقتباس:4. من جهة نشيد الأنشاد، قرأته واستمتعت به. هل تريد أن تبدأ مسلسل الردح الرباني؟ أعلم أن قرآنك يقول لك إن من يختلف معك في الاعتقاد أن تدعوه للمباهلة فتتجهان بالدعاء إلى الله أن يبين الحق للضالين وأن يهلك القوم الظالمين.. هذا اسمه الردح الرباني. هل تريدني أن "أقلع راسي مثل النسوان ساعة مغربية" و أردح لك ردح رباني ونتبادل الإساءات والمسبات على طريقة "ديني أحسن من دينك"؟ في الحقيقة، لا أريد! كبرنا على هذا النوع من التخاطب
فى بعض الأسواق العربية تجلس امرأة تبيع كرش الحيوانات وأمعاءها وتسميها فواكه اللحوم !! إذا وجدت امرأة بهذا الشكل فلا تقترب منها لأنك إما أن تشترى منها أو تلقى عليك ذنوبا من منقوع تلك الفواكه أو على الأقل ستمسك بيدك وتجرك معها فى البرميل .
لا ردح ولا قلة أدب ولا انحطاط فلست من فرسان هذا المضمار كل ما هنالك لو كانت لديك شبهة حول الإسلام وتعتقد أنك على استعداد للاقتناع ببطلانها لو أثبت لك ذلك فاعرضها مشكورا بلا ردح ولا تقلع راسك كما تقول زى النسوان !!!!! بل بمنتهى الأدب والاحترام .
تحياتى .
|
|
09-12-2006, 08:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
اقتباس:ليلين كتب / كتبت
كلامك يعني أن قبائل أفريقيا البدائية أخلاقية و إنسانية! تبادل الزوجات و التعرّي و قتل الحيوانات بقسوة و أكل لحوم البشر و عبادة الطوطم هي "المعنى الأخلاقي المتأصل بقوة" تبعك!؟
بالمناسبة، في حي بن يقظان قامت غزالة بتربية الولد الصغير على جزيرة نائية، و القصة كلها تهريج × تهريج لو أخذناها بغير طرحها الأمثولي الذي أراده لها كاتبها من البداية.
هل تطن مثلا أننى أنكر ما يسمى بالاتحراف عن الفطرة نتيجة لمؤثرات بيئية ؟
لا طبعا لكن ذلك ليس هو الأصل بل الأصل هوالذى خلق عليه الإنسان كما قال صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تولد البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ لاحظ المثال الذى تناولناه هو لشخص بعيد عن المؤثرات .
بالنسبة للعمل القصصى كلون من ألوان الأدب لا يمكنك أن تطلق عليه هذا الحكم السطحى خاصة إذا كان يستحق التقدير ونبع من عقلية فذة كابن سينا وما أدراك ما ابن سينا رغم اختلافى معه فى أمور كثيرة لكننا لو أردنا أن نتحدث عن عبقريته الفذة لما وسعنا المقام ويكفيه فخرا أنه قد برع فى الفلسفة والمنطق وهو لا زال طفلا فى الثانية عشرة وقبل أن يبلغ الثامنة عشرة كان من أعظم أطباء العالم بل إن كتابه القانون فى الطب كان هو المعتمد فى التدريس فى الجامعات الأوربية لقرون .. فهل مثل ذلك يتحكم على خلاصة فكرة بجرة قلم تهريج × تهريج .
(( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا ))
مجرد ملاحظات عابرة
تحياتى .
|
|
09-12-2006, 08:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
|
لا إلحاد فى الأخلاق ولا أخلاق فى الإلحاد
اقتباس: حارث كتب/كتبت
هل تطن مثلا أننى أنكر ما يسمى بالاتحراف عن الفطرة نتيجة لمؤثرات بيئية ؟
لا طبعا لكن ذلك ليس هو الأصل بل الأصل هوالذى خلق عليه الإنسان كما قال صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تولد البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ لاحظ المثال الذى تناولناه هو لشخص بعيد عن المؤثرات .
يمكنني جداً أن أقترح الآن ـ و ربما حتى أن اجزم مثلما تفعل ـ بأنه لا يوجد شيء اسمه ’انسان فطرة‘. الإنسان هو نتاج لمنظومة معرفية يشترك فيها كيانه البيولوجي و الفيزيقي و البيئة المحيطة و المعلوماتية كلها معاً لتكوين ما نصطلح على تسميته ’إنسان‘، بما في ذلك ’الأخلاق‘.
حالة الـdefault هذه التي تبشّر بها، حارث، لا تتجاوز كونها نظرية الطابع من دون وجود أي قابلية للتحقيق على أرض الواقع--حالة سؤال أكاديمي، لو أردت استخدام لهجة السخرية الفلسفية. لهذا السبب لجأت إلى الأدب، حيث يمكن خلق عوالم قائمة بالأساس على رؤية الكاتب التي يريد طرحها من خلال النص. في حالة حي بن يقظان فالرؤية أمثولية، بالتالي لا يمكن أن تأتي لي الآن لتستخدم النص الأدبي كوثيقة علمية تثبت فرضية نظرية أكاديمية جداً بوجود الإنسان الفطري.
اقتباس:بالنسبة للعمل القصصى كلون من ألوان الأدب لا يمكنك أن تطلق عليه هذا الحكم السطحى
مسيو، أنا تخصصي السيميولوجيا، يعني أنا من يحمل الدرجات العلمية و الخبرة الأكاديمية في النقد بالذات، و أعرف ما أتحدث عنه جيداً. هيمينغواي عندما كتب العجوز و البحر، التي تشبه حي بن يقظان، اعتبرتها واحدة من تجليات الواقعية السحرية التي تميز أسلوب الكاتب، و لم أعتبرها أكثر من ذلك. أنت تحاول إسقاط الكثير جداً على سطح هش هو نص أدبي ’أمثولي‘، و النص الأدبي الفلسفي هو ممارسة للتفلسف يقوم بها الكاتب من أجل البرهنة/التجريب demonstration لمنظومة أو سلسلة من الأفكار و تداعياتها. و أظن واضح جداً البعد الديني في معالجة حي بن يقظان، و كذلك الطبيعة الأمثولية للنص. أي رأي آخر غير هذا هو قراءة غير احترافية و غير أكاديمية، بالضبط مثل من يأخذ أغنية لهيفا وهبي حجة على طرح في ورقة علمية طبية لإثبات أن القبلة دواء لأن الواوا تطيب لدى تقبيلها!
اقتباس: خاصة إذا كان يستحق التقدير ونبع من عقلية فذة كابن سينا وما أدراك ما ابن سينا رغم اختلافى معه فى أمور كثيرة لكننا لو أردنا أن نتحدث عن عبقريته الفذة لما وسعنا المقام ويكفيه فخرا أنه قد برع فى الفلسفة والمنطق وهو لا زال طفلا فى الثانية عشرة وقبل أن يبلغ الثامنة عشرة كان من أعظم أطباء العالم بل إن كتابه القانون فى الطب كان هو المعتمد فى التدريس فى الجامعات الأوربية لقرون ..
الرجل عبقري بمقاييس عصره، لكنه و لا شيء بمقاييس اليوم. هو قدم البروتوتايب، و نحن تجاوزناه و غيرناه و بدلنا و استبدلناه ألف مرة. كونه برع في الفلسفة و هو في الثانية عشرة لا يعني أي شيء؛ أنا كنت أقرأ نيتشيه بوعي و أنا في الرابعة عشرة و الخامسة عشرة، ما المشكلة يعني و ما الخطير في هذا؟ كتابه تبع القانون هذا لم تعد له قيمة الآن بأكثر من كونه تراثاً طبياً، و لم يعد هناك من يستخدمه في أي مكان و لا في أي ورقة علمية تحترم نفسها إلا من منطلق التأريخ.
اقتباس: فهل مثل ذلك يتحكم على خلاصة فكرة بجرة قلم تهريج × تهريج .
لو خلاصة فكره هي نص أدبي أمثولي، فلا مشكلة لدي. لكن أن يتم أخذ هذا النص في توظيف خارج الإطار الأمثولي، فهذا هو التهريج × تهريج بصدق.
أنا لا دخل لي بالرجل؛ هو مات و ليس هنا للدفاع عن نفسه و انتهى الأمر. أفكار ابن سينا الآن هي لا شيء، بصرف النظر عما نتحدث عنه الآن. أما ما نتحدث عنه الآن فهو نص أدبي تصر أنت على استخدامه كورقة علمية، بينما هو ’نص أمثولي‘ بلا أي قيمة أدبية على الإطلاق خارج الإطار التأريخي لمسيرة الكتابة و الأدب و الفلسفة و الكاتب شخصياً.
|
|
09-12-2006, 09:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}