{myadvertisements[zone_1]}
ياسلام .... سلم
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #11
ياسلام .... سلم
العزيز اريدو حين كنت مسلما كنت دائما اتوقف عند هذه الاية واتعجب من معناها وكيف يقول القران شيئا سخيفا وبديهيا كهذا

ثم كيف سندخل ثم نستانس ونستاذن ؟؟؟

اليس الامر مضحك

ولكني نسيت هذا السؤال العالق في ذهني منذ الطفولة وانت ذكرتني به واليوم طبعا انا اعلم الاجابة وهي ان هذا القران كتاب ملفق من شخص اسمه محمد لا اكثر فما اخطاءه الانسانية الكثيرة الا امر عادي

وملاحظة لك يا اريدوهناك زميل في منتدىاللاديني ذكر ايضا مشكلة مشابهة وهي حين نزل الوحي على محمد فقال له اقرا فاجاب محمد ما انا بقاريء !!!

والسؤال هو حين يقول لك صوت خفي اقرا هل تقول لااعرف القراءة ام تقول ماذا اقرا ومن انت ؟؟

غلطة قرانية مطبعية اخرى بالطبع

(f)
09-12-2006, 07:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #12
ياسلام .... سلم
اقتباس:  اريدو   كتب/كتبت  
 


الصفي ..........
من دون الكثير من الناس اكن لك الاحترام والود رغم خلافنا  في فهم الاشياء .. ولكن ما استغربه هو  هذا الرد الغريب الذي تفسر فيه الاستئناس على انه رؤية الناس ..  
اشكرك يا احمد فاختلاف الراي لا يفسد للود قضية ,. و لكن لماذا قلت بان ردي غريب رغم انهم علماء العربية من ارجعوا الفعل استانس الى اصله: انس؟

اقتباس:والعجيب تصر على الاستئناس  وهو النظر او اللقاء بل تبين ما تبين  انك لن تضع الحمار  خلف العربه بل ليس هناك في الاصل لا عربه ولا حمار بل صفر على اليمين .
!!
اقتباس:ومثل ماذكرت ان القواميس تذكر ان الاستناس هو رؤيه الناس فأني اقولها بصراح لن احصل على هذا المفهوم لحد الان ولم اجد ما يثبت ماذهبت اليه لهذا اقابل رد بردود الكتاب الكبار من الذين استخدمو في كتبهم مفهوم الاستئناس ولا سيما اولهم القرأن نفسه
حبابهم كبار الكتاب.

قال تعالى: “(( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي)) الاحزاب 53
اقتباس:ابن كثير ((((((((ولهذا قال تعالى: {ولا مستأنسين لحديث} أي كما وقع لأولئك النفر الثلاثة الذين استرسل بهم الحديث،   )))

يبقى هل من الممكن ان نضع كلمة ( و لا مستاذنين)) و التي تعني طلب الاذن مكان ( و لا مستانسين لحديث)؟
طبعا الجواب لا, لان كل من الكلمتين لها معناه المختلف, فكيف يفسر احد ( حتى تستانسوا) في الاية بانها حتى ( تستاذنوا)؟
اقتباس:االطبري ((( إذا دعاكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فـادخـلوا البـيت الذي أذن لكم بدخوله فإذَا طَعِمْتُـمْ فـانْتَشِرُوا يقول: فإذا أكلتـم الطعام الذي دعيتـم لأكله فـانتشروا, يعنـي فتفرّقوا واخرجوا من منزله. وَلا مُسْتأْنِسِينَ لِـحَدِيثٍ
يعني هم اصلا داخل المنزل و تناولوا طعاما , فهل يعقل ان يقول لهم بعد ذلك ( و لا مستانسين لحديث) قاصدا بالاستئناس الاستئذان؟
اقتباس:احياء علوم الدين  ص 221
قال صلى الله عليه وسلم في إحرامه "لبيك بحجة حقاً تعبداً ورقاً" تنبيهاً على أن ذلك إظهار للعبودية بالانقياد لمجرد الأمر وامتثاله كما أمر من غير استئناس العقل منه بما يميل إليه ويحث عليه.    
احياء علوم الدين ص   624
فإذا سمع ذكر عتاب أو خطاب أو قبول أو رد أو وصل أو هجر أو قرب أو بعد أو تلهف على فائت أو تعطش إلى منتظر أو شوق إلى وارد أو طمع أو يأس أو وحشة أو استئناس أو وفاء بالوعد أو نقض للعهد أو خوف فراق أو عدة الوصال أو غير ذلك
و هنا الاستعمالان بمعنى ضد الاستوحاش , و معروف ما هو اصل الاستوحاش: وحش, كما ان اصل الاستئناس : الانس.
اقتباس:الكامل في التاريخ 658
وأمر محمد بن الأشعث أن يخرج فيمن أطاعه من كندة وحضرموت فيرفع راية أمان لمن جاءه من الناس، وقال مثل ذلك للقعقاع بن شور الذهلي وشبث بن ربعي التميمي وحجار بن أبجر العجلي وشمر بن ذي الجوشن الضبابي، وترك وجوه الناس عنده استئناساً بهم لقلة من معه.
و هنا ايضا استئناس بمعنى غير الاستئذان اي اطمئن.
اقتباس: الكاشف
وقرأ النخعي: فلق الإصباح وجعل الليل السكن: ما يسكن إليه الرجل ويطمئن استئناساً به واسترواحاً إليه، من زوج أو حبيب. ومنه قيل للنار: سكن، لأنه يستأنس بها. ألا تراهم سموها المؤنسة،
نعم من معاني الاستئناس : الطمانينة , كما ورد في المعاجم , و الانسان يطمئن برؤيته للناس , فاذا راى نارا اطمئن لان النار تعني وجود اناس اذ انها لا تشعل من تلقاء نفسها.
اقتباس:المغازي    410    الواقدي
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضعوا فيه السكين واذكروا اسم الله! قال: وأهدى رجل من قضاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرساً، فأعطاه رجلاً من الأنصار، وأمره أن يربطه حياله استئناساً بصهيله،
اي اطمئنانا بصهيله.
اقتباس:المنظم     لابن الجوزيه
فلما بلغ موسى الكرب واشتد عليه الهول وكاد أن يخالط في عقله من شدة الخوف لما يسمع ويرى نودي من الشجرة، فقيل: يا موسى، فأجاب سريعاً وما يدري من دعا، وما كان سرعة إجابته إلا استئناساً بالإنس، فقال: لبيك مراراً، أسمع صوتك وأحس رحبك ولا أرى مكانك، فأين أنت. قال: أنا فوقك ومعك وأمامك وأقرب إليك منك.

صبح الأعشى القلقشندي  
البازي والشاهين.
وبسبب ذلك يضرى على الغزال والأرنب ولا يضرى على الطير لأنه يفوته، وهو أهدى من البازي نفساً، وأسرع استئناساً بالناس، وأكثرها قنعاً، وأبرد مزاجاً، لا يشرب ماء وإن أقام دهراً؛ ونوعه يوصف بالبخر ونتن الفم، ومسكنه المغائر والكهوف وصدوع الجبال دون رؤوس الأشجار وأعالي الجبال.
و هنا ايضا استعمال كلمة الاستئناس مربوط بالناس , فكيف يكون في الاية مقصود الاستئذان و ليس الاستئناس بالناس؟
و هكذا في جميع الاحالات: استانس مربوطة بوجود الناس او ما يطمئن.
يبقى معنى الاية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} (27) سورة النــور
حتى تروا اناسا او تطمئنوا الى وجود اناس و تسلموا عليهم بعد ذلك ادخلوا.
09-12-2006, 10:41 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #13
ياسلام .... سلم
عزيزي الصفي،

هنالك التباس في الطرح والمفهوم.

الفعل استأنس يعني أن تتعمق معرفة أحدهم بالأخر، أو أن يتداول أحدهم مع الأخر أطراف الحديث والود وغيرها.

وفعل الاستئناس يقتضي بالضرورة أن يلي "السلام والتسليم وأمور التعارف الرسمية".

بمعنى أن الاستئناس هي مرحلة تلي التسليم والتعارف.

وعليه، إذا ما أردتُ أن أدخل بيت أحدهم، أولا أسلم على أهل البيت، ثم أتجاذب معهم أطراف الحديث، ومن ثمّ يحصل الاستئناس والاسترسال في الحديث ولربما مشاركتهم الطعام وما إلى ذلك.

فالاعتراض إذن هو على استباق فعل "الاستئناس" لفعل "التسليم" في الجملة المذكورة والتي يعترض عليها "أريدو".

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27

والأصح أن يُقال:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تُسَلِّمُوا وتَسْتَأْنِسُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27

ولكنني أوافق "أريدو"، على أن هناك ثمّة خطأ مطبعي (أو بالأحرى نقلي / كتابي/تدويني)، وأن الأصل والأصح هو القول:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تَسْتَأذنِوا وَتُسَلِّمُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27

وهنا نحن لا نقول أن الفعل "استأنس" يساوي ويوازي ويعني الفعل "استأذن". طبعا لا.

بل نقول أنّ الأصل والأصح أن يقال:

استأذن من صاحب البيت وسلّم عليه قبل أن تدخل بيته.

إذ يبدو أنّ أصحاب محمد بن عبدالله، أو لربما الناس في زمنه، كانوا يذهبون إلى بيته فيفتحون الباب (أو يرفعون الستارة ) ويدخلون البيت كما يقال بالمصرية "بدون إحم أو دستور"، وربما يكون صاحب البيت منشغل في أمر محرج مثل تغيير ملابسه أو ملاطفة زوجته أو لربما هو على مائدة الطعام أو لربما كان يصلي.

إذن، يبدو من المنطقي والطبيعي أن يستأذن، ثمّ يسلم ويدخل.

ويبدو من غير الطبيعي أبداً أن يستأنس ثم يسلّم.

تخيل مثلا، رجلا يباشر تناول الطعام ومن ثمّ بعد أن ينتهي يقول: باسم الله!!!

بل الطبيعي والمنطقي أن يبدأ بالبسملة ثم يختم بحمد الله وشكره.

تحياتي القلبية
09-12-2006, 02:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #14
ياسلام .... سلم
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
عزيزي الصفي،

هنالك التباس في الطرح والمفهوم.

الفعل استأنس يعني أن تتعمق معرفة أحدهم بالأخر، أو أن يتداول أحدهم مع الأخر أطراف الحديث والود وغيرها.

وفعل الاستئناس يقتضي بالضرورة أن يلي "السلام والتسليم وأمور التعارف الرسمية".  

بمعنى أن الاستئناس هي مرحلة  تلي التسليم والتعارف.

الصديق العزيز ابن العرب
لقد اوردت لك من معاجم اللغة ما معنى استأنس, و ليس من بين هذه المعاني الاستلطاف او التعارف و كل ما ذهبت اليه, كما انم السيد احمد الخلف اورد من بعض الكتب الشائع من استعمال الفعل استانس و لا اجد فيها ما يؤيد ما ذهبت اليه. بل ان كل الاستعمالات التي تقدمت للفعل استانس تؤيد الاستخدام القراني , الابصار الاطمئنان لوجود الناس في هذه البيوت و من ثم التسليم عليهم. و فقد اوردت لك الاية التي ترفع الحرج السابق ( الاستئناس اي وجود اناس في البيت) في دخول البيوت غير المسكونة مثل المساجد و الفنادق فلا يحتاج الشخص للاستئناس( وجود اناس) لدخولها.
اقتباس:وعليه، إذا ما أردتُ أن أدخل بيت أحدهم، أولا أسلم على أهل البيت، ثم أتجاذب معهم أطراف الحديث، ومن ثمّ يحصل الاستئناس والاسترسال في الحديث ولربما مشاركتهم الطعام وما إلى ذلك.
معلهش و لكن هذا فهم دارجي للاستئناس . و هو غير ما اثبتته معاجم اللغة.

اقتباس:ولكنني أوافق "أريدو"، على أن هناك ثمّة خطأ مطبعي (أو بالأحرى نقلي / كتابي/تدويني)، وأن الأصل والأصح هو القول:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تَسْتَأذنِوا وَتُسَلِّمُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27  

وهنا نحن لا نقول أن الفعل "استأنس" يساوي ويوازي ويعني الفعل "استأذن".  طبعا لا.  

بل نقول أنّ الأصل والأصح أن يقال:

استأذن من صاحب البيت وسلّم عليه قبل أن تدخل بيته.
طبعا القول بان الكلمة المفترض ان تكون ( استاذنوا ) و ليس استانسوا هو قول قديم قبل ان يطرحه اخونا اريدو , طرحه احد المستشرقين .
المشكلة هي انك لا تريد ان تنظر في الاية جيدا لتعرف الفرق بينها و بين اية الاستئذان التي اثبتها و قلت بان الاستئذان وارد في 9 مواضع اخرى في القران و ليست بكلمة غائبة عن الله تعالى. و لكن الاية التي نحن بصددها ليست عن الاسئذان اصلا. فالاستئذان واجب علينا حتى في دخول بيوتنا كما سنرى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (58)
{وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (59) سورة النــور
فهنا الاستئذان واجب حتى على اهل المنزل و ليس فقط على الغرباء. فما ملكت يمينك او اطفالك هم اهل بيتك و لكن الاستئذان في وقت العورات واجب على الجميع.
و لكن الاية في الاحزاب تعليمها مختلف تماما :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} (27) سورة النــور

اقتباس:إذ يبدو أنّ أصحاب محمد بن عبدالله، أو لربما الناس في زمنه، كانوا يذهبون إلى بيته فيفتحون الباب (أو يرفعون الستارة  ) ويدخلون البيت كما يقال بالمصرية "بدون إحم أو دستور"، وربما يكون صاحب البيت منشغل في أمر محرج مثل تغيير ملابسه أو ملاطفة زوجته أو لربما هو على مائدة الطعام أو لربما كان يصلي.

إذن، يبدو من المنطقي والطبيعي أن يستأذن، ثمّ يسلم ويدخل.

ويبدو من غير الطبيعي أبداً أن يستأنس ثم يسلّم.

تخيل مثلا، رجلا يباشر تناول الطعام ومن ثمّ بعد أن ينتهي يقول: باسم الله!!!

بل الطبيعي والمنطقي أن يبدأ بالبسملة ثم يختم بحمد الله وشكره.

عزيزي ابن العرب
ليس الموضوع موضوع خيالي, الاستئناس غير الاستئذان.
09-12-2006, 03:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #15
ياسلام .... سلم
الزميل أريدو :
لم تقدم أسئلة ، وإنما أظن أنه استهزاء ، ومجرد هراء في الهواء .
جـد فاذر كتب :
اقتباس: العزيز اريدو حين كنت مسلما كنت دائما اتوقف عند هذه الاية واتعجب من معناها وكيف يقول القران شيئا سخيفا وبديهيا كهذا  
ثم كيف سندخل ثم نستانس ونستاذن ؟؟؟
اليس الامر مضحك
لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها
من المعروف أننا لا ندخل بيوتا إلا بعد أن نستأذن ونسلم على أهلها، ثم ندخل ،
أي لا ندخل إلا بعد أن نستأذن ونسلم من الباب ،
أي لا نسلم على أهل البيت من داخله وإنما قبل الدخول.
فهل هذا مضحك يا عزيزي سريع الذوبان.
اقتباس: وملاحظة لك يا اريدوهناك زميل في منتدىاللاديني ذكر ايضا مشكلة مشابهة وهي حين نزل الوحي على محمد فقال له اقرا فاجاب محمد ما انا بقاريء !!!

والسؤال هو حين يقول لك صوت خفي اقرا هل تقول لااعرف القراءة ام تقول ماذا اقرا ومن انت ؟؟
لو كنت شجاعا وحكيما لقلت له " ماأنا بقارئ " لأبين له أنني لا أخافه ، أو لأنني أهون من شأنه وأقوي ثقتي بنفسي وقدرتي على مواجهته ( وخصوصا ) أن رسول الله (ص) كان يتعبد في غار بعيد عن مكة في الجبال ، ولو كنت بشرًا جبانًا عادياً لخفت وارتعبت وقلت : من أنت ، حسنا سأنفذ ما تقول ، ..إلخ

ـــــــــــ
{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }الجاثية24
09-12-2006, 04:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فارس آخر العصور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 307
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #16
ياسلام .... سلم
طريقة الطرح والمعالجة والحوار المتفهم القائم على احترام الذات والآخرين مهم جدا

ولا يعذرن أحداً أريدو في أسلوبه السمج

تحية للأخ ابن العرب
اقتباس:وفعل الاستئناس يقتضي بالضرورة أن يلي "السلام والتسليم وأمور التعارف الرسمية".  

بمعنى أن الاستئناس هي مرحلة تلي التسليم والتعارف.
في جانب واحد ,, نعم كلام صحيح
في بقية الجوانب :
ليس بالضرورة أبدا..

وكثير من الكلمات العربية لا تحوي معنى واحد
مثل "ولي"

وهذه "استأنس"

لها أكثر من منى أهمها "اطمأن"

ولك أن تتصور أن يأتي أحد إلى باب بيتك ومن دون أن يعرف أنك موجود (وانت لست موجودا في هذه الحالة) ويظل يضرب بيده الباب ويطرق وينادي ويسلم

قبل أن يطمئن إلى وجودك
ويتأكد من أن أحدا لن يظن أنه لص يحاول اقتحام البيت.. وهذه تحدث في زمننا هذا كثيرا.. بل حدثت معي شخصيا عندما كنت أحاول دخول بيتي في وقت متأخر.. وشك الأمن أنني لص..
السبب أنني كنت أطرق الباب لأسمع أهل بيتي وقد نسيت مفاتيح البيت بداخله

الحرص على عدم ازعاج أهل البيت في وقت نومهم أيضا نوع من الأطمئنان أو الاستئناس..
أو أحيانا عندما تقترب من منزل شخص تعرفه وتريد أن تزوره وقبل أن تدق الجرس وتسلم تسمع من وراء الباب حوارا زوجيا ساخنا "فلا تطمئن" وتؤثر تأجيل الزيارة لوقت آخر... ولاحظ هنا أنك ذهبت قبل أن تسلم
09-12-2006, 05:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #17
ياسلام .... سلم
الأعزاء أعلاه تحية وسلام،

إذن، مختصر القول، تريدون القول أن "الاستئناس" في هذه الجملة يفيد معنى "رؤية" الناس و/أو معرفة أن الناس حاضرون أصلاً؟!

ومن ثم يُلقى عليهم سلاماً...؟!

تحياتي القلبية
09-13-2006, 10:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #18
ياسلام .... سلم
........................................
إذا ما أردتُ أن أدخل بيت أحدهم، أولا أسلم على أهل البيت، ثم أتجاذب معهم أطراف الحديث، ومن ثمّ يحصل الاستئناس والاسترسال في الحديث ولربما مشاركتهم الطعام وما إلى ذلك.

فالاعتراض إذن هو على استباق فعل "الاستئناس" لفعل "التسليم" في الجملة المذكورة والتي يعترض عليها "أريدو".
........................................

الزميل العزيز ابن العرب:

1- أسلم على أهل البيت (من خارج البيت قبل الدخول بالطبع وهم يهمون بفتح الباب)

2- أتجاذب معهم أطراف الحديث. (هل ستتجاذب معهم أطراف الحديث في الشارع أم داخل البيت.

بالطبع داخل البيت.

فهل نسيت أن الله يأمرك ان لا تدخل حتى يقع منك أمران:

1- تستأنسوا

2- وتسلموا على أهلها وهم يهمون بفتح الباب.

فتكون استانست بهم عند رؤيتهم فتسلم عليهم بالطبع ثم تدخل.


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [SIZE=6]لَا تَدْخُلُوا
عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} (27) سورة النــور
09-13-2006, 12:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #19
ياسلام .... سلم
عزيزي zaidgalal ،

أنت محق.

لذلك الأولى أن نقول:

استأذنوا وسلموا

فعندما تستأذن، أنت:

تقرع الباب أو تعلن أنك بالباب
ثم تطلب الإذن بالدخول
ثم بعد أن يؤذن لك، تسلم على من وجدت في البيت أو لاقيته على الباب فأذن لك.


أما الاستئناس، فلا محل له في واقع الحال إلا إن جاءت الإجابة على تساؤلي في مداخلتي الأخيرة أعلاه بـ:

نعم!

تحياتي القلبية
09-13-2006, 12:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اريدو غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 122
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #20
ياسلام .... سلم

ابن العر ب
شكرا لمجهودك الرائع ... والله سيستئنس بك وانت به في جنات تجري من فوقها الانهار والله يريحك مثل ما ارحتني
الزميل الطيب الصفي ..
لم يحسب حساب ان الاستئناس ولكن حتى لو كانت الرؤيا فقط للأنس فهاذا لا يعني ان الروؤيا كافيه ان تدخل البيت دون الاستأذان فالمهم الاستذان كما ذكر الزميل ابن العرب وكما ذكر رسولنا ان يكون ثلاث مرات فانت لن يحق لك الدخول الى البيت ابدا دون الاستذان حتى لو كان هناك أنس تستئنس بصوته فما رائيك اذا دخلت البيت دون الاستئذان من حق صاحب البيت ان يفق عينك بحد اسلامي صريح ....
صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من اطلع في بيت قوم من غير إذنهم حل لهم أن يفقؤوا عينه). فاذا دخلت البيت ورائت امرأه عاريه هي ايضا رؤيه للأنس ولكن هي لن تسمح لك بالدخول فانت استئنست برؤياها اليس كذلك
وهذا قصدي الاول من الموضوع وليس ما تعنيه استئنس بالدرجه الاولى بقدر ما تعنيه العمليه كلها .. ومايؤكد هذا هو اسباب نزول الايه
فهل انت توافق هذا التفسير من القرطبي .... مد الله سبحانه وتعالى التحريم في دخول بيت ليس هو بيتك إلى غاية هي الاستئناس، وهو الاستئذان. قال ابن وهب قال مالك: (((((الاستئناس فيما نرى والله أعلم الاستئذان؛ )))) وارجو ان تؤكد على الله اعلم لانها تحل كل مشاكلنا هنا وهناك امر اخر وهذا كل ماقصده من الموضوع
اولا :- الأنصاري قال قلنا: يا رسول الله، هذا السلام، فما الاستئذان؟ قال: (يتكلم الرجل بتسبيحة وتكبيرة وتحميدة ويتنحنح ويؤذن أهل البيت).
قلت: وهذا نص في أن الاستئناس غير الاستئذان؛ كما قال مجاهد ومن وافقه.
ثانيا :- وروي عن ابن عباس وبعض الناس يقول عن سعيد بن جبير "حتى تستأنسوا" (((((خطأ أو وهم من الكاتب، )))))) إنما هو "حتى تستأذنوا". وهذا غير صحيح عن ابن عباس وغيره؛ فإن مصاحف الإسلام كلها قد ثبت فيها "حتى تستأنسوا"،
واليك الامر الثالث :- قلت: قد ذكرنا من حديث أبي أيوب أن الاستئناس((( إنما يكون قبل السلام، ))) وتكون الآية على بابها لا تقديم فيها ولا تأخير، وأنه إذا دخل سلم. والله أعلم.
رابعا ياسيد الصفي :- اذا رائت أنس في البيت فهل ستدخل دون استئذان .. بالسلام فقط طبعل لا فاني اعرف انك تحترم نفسك وتحترم الاخرين من خلال متابعتي لكل ماتكتب وهنا اصبح الاستئناس ليس ظروري في الآيه التي اختلفنا عليها . وما يؤكد حديثتي حديث النبي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع).
خامسا :- في حادثه يذكرها القرطبي وهي حادثه ((( أنا ..أنا )) التي كرها الرسول هل هي كانت استئناس ام استئذان
سادسا : ما رائيك ياسيدي بهذه الاحاديث التي تتنافى مع القرأن ((((( . وروى أبو الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يبدأ بالسلام فلا تأذنوا له).
وذكر ابن جريج أخبرني عطاء قال: سمعت أبا هريرة يقول: إذا قال الرجل أدخل؟ ولم يسلم فقل لا حتى تأتي بالمفتاح؛ فقلت السلام عليكم؟ قال نعم. وروي أن حذيفة جاءه رجل فنظر إلى ما في البيت فقال: السلام عليكم أأدخل؟ فقال حذيفة: أما بعينك فقد دخلت وأما باستك فلم تدخل. )))))
سابعا :- هذه المسأله التي تختلف عن القران وتقترب من المنطق عن القرطبي ايضا
فإن وقعت العين على العين فالسلام قد تعين،(((((( ولا تعد رؤيته إذنا لك )))) في دخولك عليه، فإذا قضيت حق السلام لأنك الوارد عليه تقول: أدخل؟ فإن أذن لك وإلا رجعت.
والخطى الذي وقعنا فيه انا وانت هو اننا لن نصل الى نقطه معينه في التفرق اي اننا فسرنا كل على حده انت فسرت الاستئناس على انه رؤيا فقط وقد يكون هذا صحيح ولكن المشكله في الرؤيا اختلفت واصبح في بعض الايات هو السماع كما يقال استئنست بصوت ام كلثوم او الكافر عبد الباسط عبد الصمد او استئنست في رحلتي .. هذا قان قصدي الاستئناس ليس هو الاستئذان كما تريد الآيه الكريمه

احمد خلف حسين ابن علي ابن هاشم السعيدي الموسوي .. يلقب باريدو اعتزازا بمدينة ابراهيم الخليل وهنا مشروع للتغير اسم من احمد الى اريدو رسميا
09-13-2006, 12:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS