{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #151
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:فهنا 112 تفترضها علي لساني انها جاءت قبل 101

صحيح ؟
وهذا ما سميته انا مغالطة
افترضت ذلك للاتي:
1) هذا هو التقديم و التاخير بعينه.
2) نحن اصلا نناقش باعتبار 112 تلي 101
10-05-2006, 03:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #152
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:فهنا 112 تفترضها علي لساني انها جاءت قبل 101

صحيح ؟
وهذا ما سميته انا مغالطة
افترضت ذلك للاتي:
1) هذا هو التقديم و التاخير بعينه.
2) نحن اصلا نناقش باعتبار 112 تلي 101

اكرر مرة اخرى
انا اقدم و بشرناه علي احداث القصة و لا اقدمها علي (فبشرناه)

تحياتي
10-05-2006, 03:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #153
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
انهى هذه الجولة الصباحية بهذه المداخلة تعليقا علي مداخلتك برقم 126

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
كلمة جزاء في اللغة تعني القضاء. فقوله تعالى ( انا كذلك نجزي المحسنين ) لا تشير الى ما اثاب به الله تعالى ابراهيم و هو ( الذبح العظيم) فالقضاء بابتلاءه هو المقصود ( كذلك نجزي المحسنين)

هنا ان تود ان ترجع (كذلك) الي الابتلاء

بينما سنجد ان ان قولى يوافق اقول المفسرين الاتى اسمائهم

1- الزمخشري

وقوله: { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ } تعليل لتخويل ما خوّلهما من الفرج بعد الشدّة، والظفر بالبغية بعد اليأس

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0

فيقول ان الله قد علل( سبب الفرج سبب الجزاء ) والسبب هو (الاحسان ) و ليس القضاء بالابتلاء بل القضاء بالفرج

2- ابن كثير
قوله تعالى : { إنا كذلك نجزي المحسنين } أي هكذا نصرف عمن أطاعنا المكاره والشدائد ونجعل لهم من أمرهم فرجا ومخرجا

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&Page=4&Size=1
و الحديث عن الفرج لا عن الابتلاء

3- الطبرسي
{ إنا كذلك نجزي المحسنين } أي كما جزيناه بالعفو عن ذبح ابنه نجزي من سلك طريقهما في الإِحسان بالاستسلام والانقياد لأمر الله

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&Page=3&Size=1

مرة اخرى الجزاء هو العفو

4-القرطبى
قوله تعالى: { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } أي نجزيهم بالخلاص من الشدائد في الدنيا والآخرة.

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&Page=6&Size=1

مرة اخرى االجزاء بالخلاص و ليس بالابتلاء

5- البيضاوى
{ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } تعليل لإِفراج تلك الشدة عنهما بإحسانهما

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0

مرة اخرى الاحسان هو سبب الافراج و ليس الجزاء هو الابتلاء

6- الجلالين
{ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ } لأنفسهم بامتثال الأمر بإفراج الشدّة عنهم.

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0

و الحديث عن افراج الشدة و ليس عن القضاء بالابتلاء

7- الشوكانى
{ قد صَدَّقْتَ ٱلرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ } أي: نجزيهم بالخلاص من الشدائد، والسلامة من المحن

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&Page=8&Size=1
نجزيهم بالخلاص و ليس القضاء بالابتلاء

هؤلاء وافقونى و انت تخالفنا
فالتدبر التدبر



انتهى الرد الصباحي علي ما تيسر لي و اتبعه بالرد في الفترة المسائية

يتبع باذن الله

10-05-2006, 04:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #154
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
ا
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
كلمة جزاء في اللغة تعني القضاء. فقوله تعالى ( انا كذلك نجزي المحسنين ) لا تشير الى ما اثاب به الله تعالى ابراهيم و هو ( الذبح العظيم) فالقضاء بابتلاءه هو المقصود ( كذلك نجزي المحسنين)

هنا ان تود ان ترجع (كذلك) الي الابتلاء

بينما سنجد ان ان قولى يوافق اقول المفسرين الاتى اسمائهم
:::::::::::::::
هؤلاء وافقونى و انت تخالفنا
فالتدبر التدبر

اسمح لي بالتدخل مرة اخرى لسبب بسيط هو ان مدخلاتك فوق انها ردود على ما اقوله تضعني امام طائفة جديدة من الاسئلة او وجوب شرح امر لم يتضح لك من مداخلتي. و قد طلبت منك او من السرياني لا اذكر ان تكون المداخلات قصيرة او مجزءة حتى لا نفقد تركيزنا و لا يكون الحوار طويلا و مملا,
المداخلة لي اعلاه كانت رد على اعتراضك على قول الله تعالى ( انا كذلك نجزي المحسنين) في الاية 105 الصافات و التي نصها( قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105}) و اعتراضك سببه ان هذه الاية تحثت عن الجزاء قبل حدوثه . و انت تقصد بان اية (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107}) لم تات بعد فكيف يقول الله تعالى في اية سبقت ( و فديناه) انا كذلك نجزي المحسنين).
و تعليقك بالنص هو:


اقتباس:يقول ابن كثير فيها
" إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ " أَيْ هَكَذَا نَصْرِف عَمَّنْ أَطَاعَنَا الْمَكَارِه وَالشَّدَائِد وَنَجْعَل لَهُمْ مِنْ أَمْرِهِمْ فَرَجًا

فاين الفرج ؟
لقد جاء الفرج في الجملة التى تلتها ( و هو ترتيب عجيب)
فان كانت الجملة من حوار الله لابراهيم لكان الفرج قد جاء اولا و بعدها الاعلان ان هذا هو جزاء المحسنين

و لكن ان يقول الله ( مثل هذا نجزى ) و هذا ( لم يعرفها ابراهيم بعد ) ؟
جوابي كان لك بان الاية التي تذكر جزاء سيدنا ابراهيم بالفداء بالذبح العظيم لم تكن هي الاية 105 بل هي الاية 110 و التي نصها( كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110})

فهل ما ذكره المفسرون يجيب على اعتراضك بان (كذلك نجزي المحسنين) سبقت الفداء أم اجابتي؟
10-05-2006, 08:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #155
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
فهل ما ذكره المفسرون يجيب على اعتراضك بان (كذلك نجزي المحسنين) سبقت الفداء أم  اجابتي؟

شيخنا الصفى
اولا انا لم اعترض لا علي التفات القران (كاحد الاحتمالات) ولا علي (كذلك نجزى) بل اقبلها بحسب مفهوم معين - بشرط ان يكون مقبولا - و ابنى عليها ما قد بنى عليه اهل اسحق من قبل

و انت ببساطة تكلمت عن ان الجزاء هو (القضاء بالابتلاء)

بينما كل المفسرين قد ذكروا ما اقوله انا لا انت ان الجزاء هو (الفرج و الفداء و الذبح)
وبالتالي اعتراضك علي هذا التفسير لا بد ان يزول
و من ثم الاعتراض الذي بنيته بناءا علي غير ما قاله به المفسرون قد زال
فبقى ان نعود الي نقطة


و ماذا بعد هذا التفسير ؟؟؟


بينما انت اصلا رفضت التفسير
فكان لي ان اورد لك اقوال الكبار من المفسرين

و كل هذا كما تفضلت و قلت
(مرحلة الدفوعات) قبل (مرحلة المرافعات)

انت تفضل المداخلات الصغيرة و انا اكرهها

و لكنى لا افرض عليك تلك المداخلات
فقط ساكمل مداخلاتي الطويلة و الشاملة و بعدها
اختر ما تود من النقاط و ناقشها و بالتالي ستقصر مداخلاتى بالتبعية


بينما امامى كم هائل يجب علي مناقشته ولا اود ان اضيع الوقت خلف نقطة واحدة

علي الاقل لو ساءت الظروف و شاءت الا اكمل ما قد بدأت

اكون قد ساهمت في رسم طريق لمن يكمل من بعدي من الاساتذة



غير ان طلباتك اوامر
و تدخل في اي وقت يروق لك
فقط اعذرنى ان اهملت الرد علي مداخلاتك المتأخرة لاننى قررت ان ابدأ من البداية من حيث يجب ان نبدأ النقاش


تحياتي لك

و بعد ساعات ساكمل ما قد بدأته

10-05-2006, 09:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #156
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
نوالى عرض المداخلات
و بعد ان انهينا حتى المداخلة رقم 126
نتعرض الان للمداخلة رقم 130

يقول فيها الصفى
أرى انك قفزت على اكثر من ست مداخلات فيها كلام عميق عن الموضوع.

و هذا هو الدافع الذي جعلنا نكتب كل تلك المداخلات الطوال كما هو واضح للمتابعين


ننتقل بعدها الي مداخلة رقم 124

يقول الصفى

انا لا يهمني ما يقوله المفسرون الا اذا اسندوا ما قالوه.

و اقول قياسا
وانا لا يهمني ما يقوله الصفى الا اذا اسند ما قاله


فهلا اعطيتني اسنادا عن محمد ان الذبيح هو اسماعيل؟
و بعدها نتكلم

اما انا فمنهجى واضح و اكرره

اول مرة تعرضنا للمفسرين كان لاثبات اسحق عن الطبرى مع دفع حجج اهل اسماعيل
( و احسب ان الادلة نناقشها بين ابن كثير و الطبرى وما يمكن الاضافة عليهما)
وثاني مرة تعرضنا فيها للمفسرين كان ان اثبتنا صحة سند ما قاله ابن مسعود عن ان الذبيح اسحق
(هذه لم تنكرها و - كررنا مرارا - ان هذه تكفينا عن البحث خلف صحة نسب اسحق الي (علي - ابن الخطاب ) و غيرهم من كبار الصحابة , فيكفينا صحة النسب الي ابن مسعود و هذا ما لا تنفيه لان الخبر متواتر و سليم )
و هذه هي المرة الثالثة التى اتعرض فيها للمفسرين
جاءت هذه المرة - لو لاحظت - في باب ( هل اللغة تؤيد كون الذبيح اسحق )
و انا اقول
( هؤلاء المفسرون ايضا قد علموا اللغة و خبروها و اسمح لي ان اقول منهم من خبرها اكثر منك , و مع ذلك لم يتمكنوا من الجزم باحد الذبيحين)
و جاءت ايضا بعد قولك (ان تساوت الادلة فلا مانع من الترجيح العشوائي )
و انا اقول
(لم يمنع هؤلاء المفسرين عن القول برأى واحد محدد الا كون الادلة متساوية القوة)
و هم هنا ارجح منك في القرار النهائي اذ انهم رفضوا ان يزيلوا الحرج عنهم ان اختاروا احد الاشخاص بدون ترجيح

اتت بعد ان اعلنت انت بنفسك ان القرطبى لم يرجح

و هكذا انا استخدم نفس الحدث في ثلاث نقاط مختلفة


فان كان معيار الصفى هو الاسناد
فاين اسناده ؟

و ان لم يكن
فعليه ان ينظر في ما نقدمه لا ان يلقيه في المحيط بحجة عدم وجود اسناد

يقول الصفى
فاذا اطمئن اليه قلبي اخذت به و اذا لم يطمئن اليه قلبي لم اخذ به

و اطمئنان القلوب نسبي
و الانسان اكثر الاشياء جدلا

فهل القران معلوماته نسبية

لذا انا افضل منهج كبار المفسرين عن منهج الصفى

يقول كبار المفسرين ( لا يمكننا ان نرجح)

بينما يقول الصفى (سارجح ما يطمئن اليه قلبى)
فقلنا ( رجح ايها الصفى ما يطمئن اليه قلبك و لكن ليس قلبك كقلبنا فلا تفرض علينا احاسيسك)

و هكذا خرجنا من دائرة ( الاطمئنان القلبى للقول باسماعيل)


يقول الصفى

فكثير من التاويل و التفسير يسند الى ابن عباس او غيره و هم لم يقولوا به , لذلك نا ظللت اقوله لك طوال الوقت : من اين لك ان تعرف بصحة نسب القول الى ابن مسعود او غيره؟

اولا : كيف عرفت ان ابن عباس لم يقول ما ينسب اليه ؟
ثانيا : ما هو المعيار الذي تصدق علي اساسه النسب الي ابن مسعود


استكمالا لسلسلة اسئلتى في المداخلة رقم 138

عاشرا : هل قال ابن مسعود ان الذبيح هو اسحق ؟ مع الدليل لو سمحت

نكمل قولك
انا لم ادع بانني اتقى او اصلح من الذين ذكرتهم , حتى تقارن بيني و بينهم.

و انا هنا لا اقارن
بل لا اتطرق الي الصلاح
بل اتطرق الي علمهم و علمك

هل انت اكثر علما في تفسير القران و اكثر دقة و اكثر ضبطا من (الطبرى - القرطبي - ابن كثير - ابن مسعود - الزمخشري ) ؟

ان كانت الاجابة ب (نعم) ف اثبت ثم نناقش

و ان كانت الاجابة ب (لا ) فلا يمكن بتلك البساطة تجاهل علمهم و معرفتهم للعربية مع
1- تفضيل احدهم لاسحق ( الطبرى)
2- عدم ترجيح معظمهم (القرطبى و غيره)

لا يصح الادعاء ان (كل من يعرف العربية عليه ان يقول ان الذبيح اسحق)

لان القرطبى ليس من اهل الاستشراق
و الطبرى ليس من اقرباء القمص زكريا بطرس

كلهم عرب اشتغلوا باشرف علوم العرب (تفسير القران) و شهد لهم العالم الاسلامي بعلمهم
قد يخطئ منهم من يخطئ و لكن ان يجتمع معظمهم علي مخالفة البديهيات ؟؟؟؟؟؟؟


تقول
فاذا ادركت جزئية صغيرة في فرع من فروع العربية و هو علم البلاغة
فهل هذا مثال ام انك تعنيه حقا
ان الفرق بينك و بين هؤلاء هو ادراكك للبلاغة و جزئيتها الصغيرة ؟


و هل ظنك انك ادركت تلك الجزئية البلاغية هو ظن صحيح ام انهم قد ادركوها و لكن وجدوا ما ضادها فاهملوها ؟

هل تقول مثلا انك وجدت جزئية بلاغية لم يجدها القرطبى او الزمخشرى ؟

ما رايك في امامي الكبير و المفضل فخر الدين الرازي ؟
هل اجتمع كل الكبار علي اهمال تلك الجزئية البلاغية الصغيرة ؟

اعذرنى ان صعب علي استيعاب هذا

و الان انتقل الي اتهامك لاطمئنانك بالعشوائية و انت تستنكر

انت قلت
هذا التعبير منك تعبير مستهجن لانه ( ضد العلم) , فاي ( ترجيح) لا يكون عشوائيا .

حسنا دعنا ننظر ما هو الذي ضد العلم
ارجع الي مداخلتك رقم 126

قوة الدليل هي التي ترجح , و ان تساوت في القوة , لا حرج بان تاخذ باي راي تطمأن اليه.

هذا هو قولك
و الان العلم قال (قوة الدليل تساوت )
فما الذي يوجد في العلم تحت اسم (ترجيح الراى المطمئن في حال تساوى الادلة)

هل الاطمئنان هنا معيار علمي ؟
هل ما تطمئن اليه نفسك يجب ان تطمئن اليه نفس الطبرى ؟


كفانى من جملتك هذه اعترافا بان

القران ترك لاطمئنان القارئ ان يحدد الشخص الذي يريده ذبيحا

خاصة عندما نعرف ان اغلب المفسرين بعلمهم و خبرتهم و اصالتهم في المهنة قد قالوا بتساوي قوة الادلة

وقتها لانتها حوارنا و قلنا

[SIZE=5]القران لم يحدد اذن مسمى محدد للذبيح


يتبع باذن الله

10-06-2006, 03:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #157
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
انهى الان الجزء الاول من مطولاتى
بدأتها بالمداخلة رقم 138 الي المداخلة 158
تدخل شيخنا الصفى في بعض نقاطها فسانقل التعليق علي تدخلاته الي الجزء الثانى باذن الله

اهم النقاط التى تطرح من قبل الصفى قد لخصها استاذي السرياني في
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...63459#pid363459

حينما قال

ولم يقل احد خلاف ذلك ...

" النبي " لم يقل لاهذا ولاذاك ، بل ترك لاتباعه الحق في الاستنتاج من بعده ... فمنهم من قال كذا ومن قال بخلافه ...


كما وارفض القول " اسماعيل ذبيح الله " لان :

1 - لاسند في القرآن لمثل هذا القول

2 - ولم يقل " النبي " بهذا !!!


و قد جاء رد الصفى علي بعض نقاط السرياني
فاترك للسرياني حرية التعقيب متيحا للجميع حرية الاخذ من كل النقاط و الامثلة و الشروحات التى طرحناها خاصة و ان معظمها قد تناولناه

بقى لاستاذي السرياني ان احييه و اشكره

احييك يا رجل فانت من فتح الباب لهذا الجزء من البحث القرانى

لو راجعنا السياق سنجد اننى تكلمت عن النص اليهومسيحي بين السبعينية و العبرانية و دحض ما يستغله بعض المسلمون

تدخل زيد تدخلات بدأت رائعة
و كان من اروع ما فعل ان اتى بشيخنا الصفى الي هنا

و عندما جاء الصفى
جاء دور السرياني ليفتح الباب لهذا البحث الواسع
بلا تحييز ادعى ان هذا هو اكبر بحث قد حدث حول شخصية الذبيح و مازال يكبر و ينمو ليصبح المرجع الاول للنقاش في هذا الامر

و السبب يرجع لكم جميعا

فتحية و شكر لك استاذي السرياني
اسف علي تأخرى في الرد عليك

فانا افضل كثيرا ان اتبع ترتيب المداخلات كما نزلت

و اكرر للجميع تحياتي
10-06-2006, 04:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #158
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت


شيخنا الصفى
اولا انا لم اعترض لا علي التفات القران (كاحد الاحتمالات) ولا علي (كذلك نجزى) بل اقبلها بحسب مفهوم معين - بشرط ان يكون مقبولا - و ابنى عليها ما قد بنى عليه اهل اسحق من قبل
اعذرني و لكن ما يلي من كلامك دليل على اعتراضك على ذكر ( انا كذلك نجزي المحسنين) قبل ان يقدم له الجزاء ( الذبح العظيم) :

اقتباس:لقد جاء الفرج في الجملة التى تلتها ( و هو ترتيب عجيب

فتعبير ترتيب عجيب لا يشير الى رضا منك , و انما الى انه امر غريب يثير التعجب , و انا اجبتك , ليس بهواي و لكن بالنص القراني نفسه. ( كذلك نجزي المحسنين ) وردت بعد الذبح العظيم في الاية 109 اذن فهو ليس ترتيبا عجيبا. أما قوله ( انا كذلك نجزي المحسنين) فليس اشارة الى الذبح العظيم و ان قال المفسرون ذلك فعليهمم ان يجيبوا على المسالة التي اثرتها بانه ترتيب عجيب.
[QUOTE]
و انت ببساطة تكلمت عن ان الجزاء هو (القضاء بالابتلاء)

بينما كل المفسرين قد ذكروا ما اقوله انا لا انت ان الجزاء هو (الفرج و الفداء و الذبح)
وبالتالي اعتراضك علي هذا التفسير لا بد ان يزول
و من ثم الاعتراض الذي بنيته بناءا علي غير ما قاله به المفسرون قد زال
فبقى ان نعود الي نقطة

كيف يزول , و لم نجد الرد على اعتراضك على الترتيب العجيب في ذكر الجزاء قبل حدوثه و قولك:
اقتباس:و لكن ان يقول الله ( مثل هذا نجزى ) و هذا ( لم يعرفها ابراهيم بعد ) ؟

صحيح كيف يقول الله تعالى لابراهيم ( انا كذلك نجزي المحسنين) و هو لم يجازيه بعد؟
يبقى ان تفسير ي هو الوحيد المنطقي:
الاول: وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106}. هنا معنى قوله انا مذلم نجزي المحسنين , مقصود به جزاء القضاء بالابتلاء , فالله تعالى لا يامر فرعون او النمرود بمثل هذا القضاء و لكنه يختبر به المحسن و هو الذي يعبد الله كانه يراه.
الثانية: وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {الصافات/108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {الصافات/109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110} . هنا الجزاء هو الفرج الذي قصده المفسرون , حيث جوزي نتيجة لصبره بالفداء بالذبح العظيم.

10-06-2006, 11:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #159
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  

يقول الصفى

انا لا يهمني ما يقوله المفسرون الا اذا اسندوا ما قالوه.

و اقول قياسا  
وانا لا يهمني ما يقوله الصفى الا اذا اسند ما قاله


فهلا اعطيتني اسنادا عن محمد ان الذبيح هو اسماعيل؟
و بعدها نتكلم

هذه القضية مفروغ منها . لم يقدم اي من الفريقين حديثا مسندا , الا حديث واحد لم استشهد به لانه لم يصح ( انا ابن الذبيحين).
بناء على ذلك صرنا الى دراسة النص القراني نفسه لنستنبط منه من هوالذبيح.
اقتباس: فيكفينا صحة النسب الي ابن مسعود و هذا ما لا تنفيه لان الخبر متواتر و سليم

حقيقة لا اعرف ما تقصده بالتواتر هنا , لان ما روي عن ابن مسعود لا دخل له بالتواتر , فقد يكون قاله و رغم ذلك يكون رايه غير صحيح , هل هو معصوم؟

اقتباس:و هذه هي المرة الثالثة التى اتعرض فيها للمفسرين
جاءت هذه المرة - لو لاحظت - في باب ( هل اللغة تؤيد كون الذبيح اسحق )
و انا اقول  
( هؤلاء المفسرون ايضا قد علموا اللغة و خبروها و اسمح لي ان اقول منهم من خبرها اكثر منك , و مع ذلك لم يتمكنوا من الجزم باحد الذبيحين)
و جاءت ايضا بعد قولك (ان تساوت الادلة فلا مانع من الترجيح العشوائي )
و انا اقول  
(لم يمنع هؤلاء المفسرين عن القول برأى واحد محدد الا كون الادلة متساوية القوة)
و هم هنا ارجح منك في القرار النهائي اذ انهم رفضوا ان يزيلوا الحرج عنهم ان اختاروا احد الاشخاص بدون ترجيح

قولي ( ان تساوت الادلة) قول مشروط . و لكن هل الادلة متساوية؟ لا.
اذا هم لم يناقشوا هذه الادلة فهذا لا يعني انها غير موجودة , هم ناقشوا ادلة غير لغوية و انما ادلة منطقية مثل ( كيف يبشر باسحاق نبيا و بيعقوب من ذريته ثم يامره بان يذبحه) و هو دليل مبسوط عند كثير من المفسرين.
كما ان قولك انهم اختاروا احد الاشخاص بدون ترجيح غير صحيح اذ ان هذه الاراء قيلت مع ادلتها .

اقتباس:اتت بعد ان اعلنت انت بنفسك ان القرطبى لم يرجح

انا قلت بان القرطبي لم يرجح , اجابة على من ظن بان القرطبي يقول بان الذبيح اسحق. انا قلت انه اورد الادلة عن الذين روى عنهم. و لم يقل انه يرجح رايا على الاخر.
اقتباس:و هكذا انا استخدم نفس الحدث في ثلاث نقاط مختلفة

فان كان معيار الصفى هو الاسناد
فاين اسناده ؟

و ان لم يكن
فعليه ان ينظر في ما نقدمه لا ان يلقيه في المحيط بحجة عدم وجود اسناد
اظن ان مسالة السند ما عادت محل النقاش فالمسند يقصد به ما اسند الى النبي (ص) و ليس الى ابن مسعود او ابن عباس او غيرههما, لا يوجد ما اسند الى النبي(ص) انتهى الاستدلال بعلم الاسناد, يجب اللجوء الى نوع اخر من الادلة. و هو ما قدمته لك. دراسة النص القراني نفسه وفق ضوابط اللغة المعروفة.
اقتباس:يقول الصفى
فاذا اطمئن اليه قلبي اخذت به و اذا لم يطمئن اليه قلبي لم اخذ به

و اطمئنان القلوب نسبي
و الانسان اكثر الاشياء جدلا

فهل القران معلوماته نسبية  

لذا انا افضل منهج كبار المفسرين عن منهج الصفى

يقول كبار المفسرين ( لا يمكننا ان نرجح)

بينما يقول الصفى (سارجح ما يطمئن اليه قلبى)
فقلنا  ( رجح ايها الصفى ما يطمئن اليه قلبك و لكن ليس قلبك كقلبنا فلا تفرض علينا احاسيسك)

يا عزيزي انت تخلط قضية عامة بقضية خاصة , الاطمئنان القلبي هو قضية شرعية لقول النبي(ص)
" الاثم ما حاك في صدرك و لو افتاك الناس و افتوك" هذه قاعدة عامة , يمكن ان نطبقها في قضيتنا ( الذبيح) اذا تساوت الادلة . و لكن الادلة غير متساوية اذا ادخلنا الدليل اللغوي الذي لا تملك الا ان تتحاشاه حتى الان:
فبشرنا ..
و بشرنا..
الواو لغة هو واو الوصل و الذي يقطع بان الجملة الثانية مختلفة خبرا و انشاء عن الجملة الثانية, و يقطع بان الجملة الثانية ليست شرحا للاولى ( اي ان وبشرناه ) ليست شرحا لمحتوى ( فبشرناه) كما ذكرت في احد مداخلاتك. و للمعلومية فان هذا الكلام عن واو الوصل ليس كلامي و لا راي الخاص و انما هي قاعدة مبسوطة في كتب اللغة و البلاغة , و طلبت منك ان تتاكد من ذلك بالرجوع الى المراجع المعتبرة في هذا العلم.
و لا تعتبر حجة ان تقول لي : هل عرفها الصفي و لم يعرفها كبار المفسرين؟ بل الحجة هي ان تفند ما قدمته لك , بان تقول لي هذه الواو ليست واو وصل للاسباب التالية و تذكر الاسباب , اما ان تقول لي هذا رايك و لا اخذ به لان المفسرين لم يوردوه فهو امر غير منطقي . و حجة واهية.
اقتباس:و هكذا خرجنا من دائرة ( الاطمئنان القلبى للقول باسماعيل)

لا فانا احيلك الى الدليل اللغوي و ليس الى وجهة نظر.


اقتباس:و هل ظنك انك ادركت تلك الجزئية البلاغية هو ظن صحيح ام انهم قد ادركوها و لكن وجدوا ما ضادها فاهملوها ؟

هل تقول مثلا انك وجدت جزئية بلاغية لم يجدها القرطبى او الزمخشرى ؟

ما رايك في امامي الكبير و المفضل فخر الدين الرازي ؟
هل اجتمع كل الكبار علي اهمال تلك الجزئية البلاغية الصغيرة ؟

اعذرنى ان صعب علي استيعاب هذا
اولا: لم تتح لي الفرصة لقراءة كل ما كتبه المفسرون فربما قال احدهم به و لم اطلع عليه.
ثانيا: اذا تعرضوا لهذا الدليل حقا فهم سيناقشونه و لو ثبت لهم ضعفه فانهم لن يهملوه بل انهم يسذكرونه و يذكرون ضعفه كعادة علماءنا الافاضل في التاليف, لهذا ارجح بانه لم يتطرقوا اليه.
اقتباس:و الان انتقل الي اتهامك لاطمئنانك بالعشوائية و انت تستنكر

انت قلت
هذا التعبير منك تعبير مستهجن لانه ( ضد العلم) , فاي ( ترجيح) لا يكون عشوائيا .

حسنا دعنا ننظر ما هو الذي ضد العلم
ارجع الي مداخلتك رقم 126

قوة الدليل هي التي ترجح , و ان تساوت في القوة , لا حرج بان تاخذ باي راي تطمأن اليه.

هذا هو قولك
و الان العلم قال (قوة الدليل تساوت )
فما الذي يوجد في العلم تحت اسم (ترجيح الراى المطمئن في حال تساوى الادلة)

هل الاطمئنان هنا معيار علمي ؟
هل ما تطمئن اليه نفسك يجب ان تطمئن اليه نفس الطبرى ؟
دعني اصحح لك معلومة اولا و هي ان القلب في تراثنا الاسلامي المقصود به العقل , فقولي بالاطمئنان القلبي اقصد به الترجيح العقلي , فقد يقدم اليك دليل و يكون لك فيه نظر مثل القاضي في المحكمة قد يقدم اليه دليل اتهام او براءة و يحس بانه دليل مفبرك فلا ياخذ به , لان العقل يقول باستحالة صدق مثل هذا الدليل.
عليه فان الاطمئنان القلبي و الذي هو ترجيح عقلي محض ليس عشوائيا او ضد العلم.

اقتباس:القران ترك لاطمئنان القارئ ان يحدد الشخص الذي يريده ذبيحا

خاصة عندما نعرف ان اغلب المفسرين بعلمهم و خبرتهم و اصالتهم في المهنة قد قالوا بتساوي قوة  الادلة

وقتها لانتها حوارنا و قلنا


لم تتساوى الادلة لان الدليل اللغوي لم يناقشه احد و ها نحن نناقشه , فاما ان تثبت خطأه , او يكون هو الدليل المرجح.



10-06-2006, 12:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #160
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
إقتباس
دعني اصحح لك معلومة اولا و هي ان القلب في تراثنا الاسلامي المقصود به العقل .
__________________________
:what:
10-06-2006, 12:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,343 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 6 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS