اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
شيخنا الصفى
اسمح لي
انت لم تجب علي اهم اسئلتى في المداخلة السابقة
من تثق بلغته من المفسرين ؟
اقصد
ان استبعدنا التفسير بالمأثور
من الذي الجأ اليه من المفسرين المدققين لغويا ؟
هل هناك من هو اكثر دقة و حنكة لغوية من صاحب الكشاف ؟
السيد فانسي
تحياتي
يجب الفصل بين امرين اساسيين:
1) هل ناقش المفسرون اي دليل لغوي عند تفسيرهم لايات سورة الصافات (101) و (112) ام لا.
2) هل شككت في مقدراتهم اللغوية.
لو رجعت الى كل مداخلاتي لن تجد ذرة تشكيك في مقدراتهم فقط قلت لك حين استخدمت صيغة بالنسبة لي معروفة جدا و مستخدمة من قبل كل من نناقشهم و نرد عليهم قول مفسر ما :هل انت افضل من هؤلاء المفسرين , جوابي يكون لست افضل منهم و لكن ما هو المقصود بالافضل؟ انا لم ادع انني اتقى او اصلح من احد , واذا الممت بجزئية صغيرة فهذا لا يجعلني اقارن نفسي بهم.
و ما دمت لم اشكك في مقدراتهم اللغوية فيبقى الاحتمال الاول (1) انهم لم يناقشوا هذه الجزئية و هي ان الواو هنا ليس واو
عطف .
اقتباس:بيد انى لا اجعل من نفسي الاكثر دقة في العربية من كبار مفسري القران
ليتك تتذكر المثال الذي ضربته لك فشرح كلام صعب علىالبعض فهمه لا يحتاج لان يكون الانسان موعودا بالجنة فابو جهل و ابو لهب يفهمان القران و لم يكونا من المبشرين بالجنة , انا الفت انتباهك الى ان ملكة اللغة لا علاقة لها بقيمة الانسان الروحية.
اقتباس:حقا هذه الجملة جاءت في ضيق نفسي
و لكن ضيق نفسي باسلوب المسلمين في ادارة منتدياتهم حتى منتدى التوحيد
و احترم ترفع اعضاء هذا المنتدي من الكرام امثالك عن مثل هذه التفاهات
و هل اعطيت نفسي هذا الحق لان نادي الاقباط مثلا يستخدم اسلوب التجهيل لمن يكتب عن الكتاب المقدس؟
لقد رضينا بهذا المنتدى رغم الدعوات الكثيرة بالانضمام الى منتديات اخرى و تركه لما كان يحدث من اساءة للنبي(ص) و شتم باقذع الالفاظ التي يترفع اي انسان متحضر من التلفظ بها . فآثرت البقاء , و ستجدني ان شاء الله محتفظا بلسان حضاري.
اعتقد ان المطالبة بالالمام باللغة العربية مطالبة عادلة لمن يريد ان ينقد القران الكريم , و هو وضع يختلف تماما عن وضعي فانا لا انقد القران الكريم .
اقتباس:من هو المفسر الذي تثق بقدراته اللغوية ؟
مرة اخرى اعيد لك ما قلته آنفا : ليس الكلام عن مقدراتهم اللغوية , الكلام هو : هل تطرقوا الى ان الواو في الاية (112) هو واو
وصل ام لا.
اذا ناقشوا ذلك فما قولهم ؟
اقتباس:ببساطة انت تجعل من نفسك الخصم و الحكم
و انا - في ميزان نفسك - لا يضيرني ان اكون مهزوما
لكن لمن سيقرأ هذا الموضوع من بعد نحتاج الي شئ غير (لقد فاز الصفى بالضربة القاضية)
ليس هذا التعبير الذي استخدمته , انا تحدثت عن مجرى النقاش .
اقتباس: ولكن كل هذا لا يتيح لك الحق ان تكتب
[U]لم تتساوى الادلة لان الدليل اللغوي لم يناقشه احد و ها نحن نناقشه
علي الاقل اكتبها
لم تأت باي مناقشة للدليل اللغوى ( مع انى قد اتيت بالكثير )
لكن ان تكتب ( لم يناقشه احد)
الا ترى بانه سيكون تناقضا مني ان اقول لك ( لم تأت باي مناقشة للدليل اللغوى) و في نفس الوقت تكون قد اتيت بالكثير كما قلت انت( مع انى قد اتيت بالكثير ).
مناقشة الدليل لا تعني ذكره , بل وضع احتمالات صوابه او خطأه و مناقشته باستفاضة لنصل الى صحته ام خطئه . و هذا ما لم يحصل فيما وضعته لنا من اراء للمفسرين , اللهم الا ما اوردته عن الزمخشري عن الواو في اية البقرة( و بشر الذين آمنوا) , و هو لا يشبه ما نناقشه عن واو ( وبشرناه) الا تشابه الفعل (بشر) .
موقفي من كتب التفسير واحد لم يتغير على مدى سنوات عضويتي في نادي الفكر . ليس كل ما فيها مطلق الصواب و لسنا ملزمين بان ناخذ به دون مناقشته.
اقتباس:هب ان (س) و ارتكازا علي مصداقيتك قد قال ( لم يناقش احد الدليل اللغوى)
ثم قرأ احد التفاسير ووجد خلاف ذلك
لم تضع نفسك في هذا الموقف ؟
انت تقول ان العلماء لو تطرقوا اليه لناقشوه حتى و لو ظهر ضعفه
و لانهم لم يناقشوه
بينما اصلا انت تقول انك لم تقرأ كل ما قالوه ؟
فكيف تبنى على ما لم تعلم ؟
دعنا لا نمعن في التشاؤم . فمما وضعته لنا من روابط و هي ليست بالقليلة لا ارى بان ما قصدته من قول قد تمت مناقشته فعلا. فالتطرق الى (واو) و بشرناه دون الخوض في انواع الواو لمعرفةان كان للعطف او الوصل او خلافه و القول بانه للعطف لا يسمى نقاشا بل فرضا للراي .
اقتباس:حسنا اذا لم تر في الذي قدمته اي جديد فمن الافضل ان ينتهي حوارنا هنا.
فهل انت ترى الجديد في مداخلاتك الاخيرة ؟
انا مستعد للنقاش في كل جديد
بل رجوتك - او طلبت منك - اكثر من مرة ان تأتى بالجديد و لا تبخل علينا
فهل لديك جديد ؟
الجديد و الذي لم يحظ بالنقاش هو ان الواو في ( وبشرناه) ليست واو عطف و انما واو وصل و هي قاعدة بلاغية معروفة و طلبت منك ان ترجع الى اي مرجع و تعود لنا بما يفند هذا الراي.
و مرة اخرى اذكرك بان المرور على ذكر موضوع لا يعني انك ناقشته.
و اذكرك ايضا بان المداخلات القصيرة ( التي تكرهها) مفيدة جدا لان متابعة النقاط التي فيها اسهل , فلا يفوت على احدنا ان يرى نقطة او عبارة و بالتالي لا يرد عليها فيعتبر الاخر ان محاوره اهملها قاصدا.