وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
    
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
حول حكاية هروب (بطرس) وتدشين كنيسة رومية
ونحن لا نستطيع ان نعطيه من المركز ما تعطيه إياه الكنيسة الكاثوليكية التي تعتقد ان المسيح منحه مركزا متميزا يختلف عن بقية التلاميذ , اذ جعله رئيسا عليهم واعطاه مفاتيح ملكوت السموات ليربط ويحل (يحرم- يحلل) كما يشاء , وأن له مركزا اعلى في الشفاعة , لهذا يفخر الباباوات بأنهم خلفاؤه.
ومع اننا لا نعلم بالظبط الاماكن التي تنقل فيها بطرس كارزاً أو شاهدا ليسوع المسيح ...ومن المعتقد ايضا انه ذهب الى روما , والكنيسة الكاثوليكية تعتقد انه اول أسقف لروما , ولكن الفكر البروتستانتي لا يشاطرها هذا الراي , إذ ان بولس كان تواقا الى الذهاب الى رومية , ومن غير المتصور أن يذهب بولس الى كنيسة يؤسسها بطرس ...بل إن الكثيرين يعتقدون ان هذه الكنيسة لم ينشئها رسول أو تلميذ من تلاميذ المسيح الاثنى عشر .
موسوعة (رجال الكتاب المقدس )– دار الثقافة المسيحية , القس الياس مقار ,
المعلوم ان هناك اشارات وردت في كتاب اعمال الرسل توحي بأن بطرس تم اعدامه قبل عام 44 ميلادية
(وفي ذلك مد هيردوس الملك يديه ليسىء الى أناس من الكنيسة , فقتل يعقوب أخا يوسف بالسيف , واذ رأى ذلك يرضي اليهود , عاد فقبض على بطرس أيضا , وكانت ايام الفطير (عيد الفصح) ولما امسكه وضعه في السجن مسلما إياه الى اربعة أرابع (16) من العسكر ليحرسوه , ناويا ان يقدمه بعد الفصح الى الشعب.
وكان بطرس محروسا في السجن , وأما الكنيسة فكانت تصير منها صلوات بلجاجة الى اللـه من أجله ) الاصحاح الثاني عشر
لكن القصة بعد ذلك تخبرنا بانه هرب من السجن عن طريق معجزة ,
يقول بعض علماء مقارنة الاديان , ان معجزة هرب بطرس هي اضافة متاخرة للنص الانجيلي , وانها ليس لها دلالة تاريخية مباشرة , فأقدم النصوص وهو النص السكندري لكتاب اعمال الرسل , ليس به ذكر لمعجزة هرب بطرس
وفي اعمال الرسل ايضا يوقعنا في ريبة من الامر , حيث لا نسمع عن شيء عن بطرس بعد هذه الحادثة , بينما يحكي لنا الكتاب (اعمال الرسل) قصة سفر بولس (الرسول) الى روما بالتفصيل , مع عدم وجود اشارة بسيطة لوجود بطرس هناك !
مما يجعلنا نتخيل ان بطرس لم يرى روما في حياته !!!
ولنا ايضا ان نتساءل : أما كان اولى ان تتم مثل هذه المعجزة ليوحنا المعمدان (مثلا) الذي قال عنه يسوع المسيح : لم يظهر بين من ولدتهن النساء أعظم من يوحنا المعمدان
او حتى تتم للمسيح نفسه الذي جعلته الروايات المسيحة يصلب !!
وكيف تتم معجزة كتلك لشخص وبخه المسيح قائلا (أغرب من امامي ياشيطان , انت عقبة امامي)
وهناك سؤال حيوي نوجه للاخوة المتعمقين بالدين أكثر
كيف يذهب سمعان الذي يدعى (بطرس) الى مدينة أممية وهو المعروف عنه ان رسول المسيحيين اليهود (؟) عكس بولس وهو رسول الشعوب والامم كما معروف !
او حتى يذهب لمدينة سافر اليها بولس (الرسول) والمعروف للجميع ان بين الاثنين عداوة وعدم اتفاق و ود
ولما جاء بطرس الى انطاكية , قاومته وجه لوجه , لانه كان يتسحق ان يلام ... كما جاء في رسالة بولس الى مؤمني غلاطية,
والمعروف ان كنيسة روما هي اول كنيسة تم تنظيمها بالامم بهذه الطريقة الكهنوتية , واصبح نظامها مثلا احتذته باقي الكنائس في القرن التالي ,
لكن هناك معلومة ان كنيسة اورشليم نظمها بطرس على الطريقة الكهنوتية السلطوية ..فهل لان كهنة روما رغبوا بسلطة اكبر من سعة باقي الكنائس ...جعلوه يزور رومية وابتدعوا تلك القصة , غير المنطقية !!
فاقاموا فكرة الخلافة الرسولية مع ابتداع اسطورة نجاة بطرس واعتبروا انفسهم خلفاءه ,
نطلب توضيح لا سيما من الاخوة الكاثوليك ,
|
|
10-11-2006, 01:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
    
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
حول حكاية هروب (بطرس) وتدشين كنيسة رومية
هل فعلا كان يريد ان يكنس الساحة :
استاذ "ابن العرب" لم اطرح الموضوع من اجل التشكيك في العقيدة المسيحية , بل طرحت الموضوع من اجل الافادة والمعرفة ...لا غير ..
فانت عبرت عن ايمانك الكاثوليكي في الرد على الموضوع , لذلك لم ارغب في الدخول في حلقة من السجال , لكنك تاتي وتقول
اقتباس: ما رأيك يا صديقي: هل كان بطرس في روما مرة؟! حيث يفيد البعض أنه كان هناك مرتين.
هل مات بطرس في روما؟!
هذا هو لبّ الموضوع. وأريد أن أحاور من يقول : "لا".
طبعا انت اتيت الينا بحجج واهية , لا يستسيغها العقل , فا الجميع يعرف ان التبشير البطرسي كان موجه في المقام الاول لليهود , فكيف يذهب بطرس الي مجتمع كالمجتمع الروماني وهو مجتمع لا ختان به ,
كان بطرس يأكل مع الإخوة من اهل الختان ...وجاراه في ريائه باقي الاخوة الذين من اليهود ...فلما رأيت أنهم لا يسلكون باستقامة توافق حق الانجيل , قلت لبطرس امام الحاضرين جميعا : إن كنت وأنت يهودي تعيش كألامم لا كاليهود , فكيف تخبر الأمم أن يعيشوا كاليهود ؟ بولس (الرسول) الى مؤمني غلاطية
فكيف تفسر لنا رجل كبطرس متعصب ليهوديته يذهب الى العالم الروماني مرورا طبعا بالعالم الاغريقي , اعتقد انه كان سيصطدم بهذا الجمع ,وسينفر منه الجميع, وسيلعن الجميع سنسفيل ميتين ابو المسيحية على الى اخترعها , ولا انت مش معايا
لذلك ارجوا ان تقلب الموضوع , لتسلط الضوء على بطرس أولا ,
|
|
10-13-2006, 12:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب
عضو رائد
    
المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
|
حول حكاية هروب (بطرس) وتدشين كنيسة رومية
عزيزي وضاح رؤى،
اقتباس: وضاح رؤى كتب
طبعا انت اتيت الينا بحجج واهية , لا يستسيغها العقل , فا الجميع يعرف ان التبشير البطرسي كان موجه في المقام الاول لليهود , فكيف يذهب بطرس الي مجتمع كالمجتمع الروماني وهو مجتمع لا ختان به ,
حججي واهية. هذا رأي يجب مناقشته لا إدانته.
ما هي حججك بعكس ما قلنا؟!
هل نستكفي بمرجعك: موسوعة (رجال الكتاب المقدس )– دار الثقافة المسيحية , القس الياس مقار؟!؟!
هل تعتبر رسالة اكليمنضس من القرن الأول حجة واهية؟!
ثم كيف تقر أنت أن بطرس مرسل لليهود حصريا؟!
إذا كان المسيح أخبر تلاميذه بالانتشار في أرجاء الأرض والتبشير باسمه، فكيف تحصره باليهود؟!
إذا كان بطرس هو أول من بشر وعمد وثنيين رومانيين/ كيف تقول أن رسالته محصورة باليهود؟!
عزيزي، هات اقتباسات لنواجهك باقتباسات فنستفيد ويستفيد الجميع من هذا الموضوع. أما أن تقول: "حجج واهية" دون أدلة فهذا مرفوض.
بخصوص تأنيب بولس لبطرس، فلنقرأ ما يلي:
11ولكِن، لَمَّا قَدِمَ صَخْرٌ إِلى أَنْطاكِية، قاوَمتُه وَجْهًا لِوَجْهٍ لأَنَّه كانَ يَستَوجِبُ اللَّوم: 12 ذلِكَ أَنَّه، قَبْلَ أَن يَقدَمَ قَومٌ مِن عِندِ يَعْقوب، كان يُؤاكِلُ الوَثنِيِّين. فلَمَّا قَدِموا أَخَذَ يتَوارى ويتَنحَّى خوفًا مِن أَهْلِ الخِتان، 13 فجاراه سائِرُ اليَهودِ في رِيائِه، حتَّى إِنَّ بَرنابا انقادَ هو أَيضًا إِلى ريائِهِم. 14فلَمَّا رأَيتُ أَنَّهم لا يَسيرونَ سِيرةً قَويمة كما تَقْضي حَقيقة البِشارة، قُلتُ لِصَخْرٍ أَمامَ جَميعِ الإِخوَة:(( إِذا كُنتَ أَنتَ اليَهودِيُّ تَعيشُ عيشَةَ الوثنيَّينَ لا عيشةَ اليَهود، فكَيفَ تُلزِم الوَثَنِيِّينَ أَن يَسيروا سيرةَ اليَهود؟ )).
فأنت خلطت الأوراق قليلاً:
كان بطرس يأكل مع أهل الغلفة (لا الختان) ثم استحيى عندما جاء وفد من أهل الختان، فأنبه بولس.
يبدو أنه كان هناك توجه لدى بعض الرسل بأداء البشارة لليهود بينما بولس وبرنابا يخاطبان الوثنيين.
لكن واضح من رسالة بولس إلى غلاطية أن بطرس توسع في بشارته فذهب إلى أنطاكية وهذا دليل كافي على أن بطرس لم يكتفِ ببشارة اليهود.
أما موضوع ومضمون تأنيب بولس فهو موضوع الشريعة اليهودية وهو ما لا يتعلق بمضمون موضوعك أعلاه.
تحياتي القلبية
|
|
10-13-2006, 01:05 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|