{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #181
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
نكمل باقى ما اشتملته مداخلات الصفى

يقول
لعلك تشرح لي ما يقصده الالولسي و له علاقة بتقديم ذكر قوله ( انا كذلك نجزي المحسنين) ما دام الاشارة ب ( كذلك) تشير الى جزاء لم يحدث بعد و هو ( و فديناه بذبح عظيم).

اما عن شرح ما يقصده الالوسي فهذه مهمة الالوسي
اما عن المبدأ وهو ان كتب التفسير تحتاج الي تفسير فهذا مدعاة للسخرية

هل هذا كلام يدخل العقل؟
انت اذا لم تفهم ماذا يقصد الالوسي بكلامه فكيف تستدل به , و تظن بانه يؤيد اقوالك؟ و ليس هنا اي سخرية بان يحتاج الامر منك الى ان تبين لنا ما فهمته من كلام الالوسي.
اقتباس:و لكن عن شرح ما قصدته من الاستشهاد بالالوسي
فاقول  

1- اكمال نصاب المفسرين القائلين ان (كذلك نجزى ) الاولى تتكلم عن الفداء
2- ( وهو الهدف الاساسي) الاستشهاد بالتحليل اللغوى للالوسي في كون القصة القرانية تحتمل الكثير مما هو خارج عن السياق الروائي و بالتالى هو خارج عن الترتيب الزمنى
نصاب ماذا الذي تتحدث عنه . نحن نتحدث عن ادلة و ليس عن تصويت, مسالة الجزاء في الاية الاولى و هل هو فداء مسالة محسومة بنص القران نفسه فلا داع للتطويل:
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106}
اقتباس:اركز هنا علي قول الالوسي
ابتداء كلام غير داخل في النداء

و السؤال لمن اذن هذا الكلام ؟
اما انه لنا تعليقا علي تلك القصة  
او التفات و مازال الكلام الي ابراهيم
ابتدا فان الكلام لم يكن موجها الى ابراهيم فقوله ( و ناديناه) غير قول ( و ناديناك) التي تحمل الكلام على انه موجه الى ابراهيم.
اذن فقول الالوسي الذي نقلته انت(إنا كذلك نجزي المحسنين # 105 # ( ابتداء كلام غير داخل في النداء وهو تعليل لإفراج تلك الشدة المفهوم من الجواب المقدر أو من الجواب المذكور أعني نادينا الخ ) اجابة على مسالة غير واردة و هي الالتفات من خطاب الى ابراهيم الى الرواية عنه, فكل السياق هو رواية عنه ( و ناديناه يا ابراهيم).
اقتباس:و هنا السياق يحمل كلا المعنيين فاقترحنا امكانية ابتداء التعليقات علي القصة من هنا

الخطاب واحد في الاية و ما قبلها و هو على لسان الراو, في الكلام عن اراهيم بضمير الغائب: و ناديناه, قد صدقت الرؤيا . موضوع واضح و بسيط و لا يحتاج الى شرح مطول.
اقتباس:و لكن يكمل الالوسي عن كذلك الثانية

[U]إنا كذلك نجزي المحسنين ) مقطعا لها فإن ما بعد ليس مما يتعلق بما قبل

فان اعتبرنا ان هذه الجملة وما بعدها متمسك بوحدة عضوية هي وحدة (التعليقات علي القصة ) فاننا قد اخذنا من التحليل اللغوى للالوسي ما نرمى اليه

كلام غير مفهوم ( فعذرا).
اقتباس:لذا فان سؤال الصفى الذي يقوله
و لم تبين لنا ماحكم ( كذلك نجزي المحسنين ) في الاية اللاحقة 110 الام تشير ما دام قد سبقت الاشارة الى الجزاء بالذبح لعظيم بالتقديم في الاية 105؟

هو اصلا الاحتمال الذي نقول به
و هو ان الثانية لا تتعلق بالسياق القصصى السابق بل هي و ما تلاها تتعلق ب (التعليقات علي القصة)

سبحان الله كيف فهمت بان ( هذه) من سياق القصة ( و تلك) تعليق على القصة؟ فجميع الايات التي تناقشها الضمائر فيها ضمائر مفرد غائب:
فَبَشَّرْنَاهُ ( 101)
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ (102)
وَتَلَّهُ (103)
وَنَادَيْنَاهُ (104)
وَفَدَيْنَاهُ (107)
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ(108)
إِنَّهُ (111)
وَبَشَّرْنَاهُ (112)
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ (113)
كل الايات خطاب عن غائب , و يقرر صديقنا فانسي بالعافية بان ها هنا التفات و ان هذه الاية من سياق القصة و تلك الاية خارج السياق و انما هي تعليق على القصة. هذه اقوال غير منطقية .
اقتباس:انتقل الان الي خطأ اخر وقع فيه الصفى متعلق بفهم ما اكتبه

يقول
ليس هناك اجماع على شئ , و لو رجعنا الى اراءهم لوجدنا انهم يوردون كل الاحتمالات  

و قد ظن اننى اتكلم عن خرقه لاجماع المفسرين حول اسحق
بينما انا اتكلم عن اجماعهم لفهم (كذلك نجزى) الاولى بانها الفداء لا الابتلاء

و هنا هلا اخبرنا هل هناك اجماع ام لا يوجد ؟
هلا اخبرنا من الذي اورد احتمال كون (كذلك نجزى) تتكلم عن الابتلاء كما يقول ؟

ام هنا حقا يخرج الصفى الاجماع في التعامل مع السياق القراني

و هنا ليس اجماع المفسرين فقط بل - و علي حد قول ابن كثير وحده - و علماء الاصول ايضا

انا لا اتحدث عن احتمال بل انا استدل بقول الله تعالى و هو منزل هذا القران و هو الذي قال بان ( الجزاء) هنا مقصود به البلاء:
قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106}
اقتباس:  
تسئ فهمى شيخنا الصفى

و تقول
مثال قولك: [U]صلوا و لا تكفروا تدخلوا الجنة, فهما متفقتان في انهما انشائيتان و بينهما علاقة معنوية و لهذا عطف بينهما.

و القياس سهل و لكن لئلا تتداخل الخيوط نحن الان ننتقل من احتمال ال(تعليقات) الي احتمال (التكرار)

تأمل معى الجملتين التاليتين

[U]فبشرناه باسحق  و بشرناه باسحق نبيا

متفقتان في انهما خبريتان و بينهما علاقة معنوية و لهذا عطف بينهما
يا رجل حرام عليك و هل قالت الايات:
فبشرناه باسحق
و بشرناه باسحق نبيا

هل تقصد ان تضللنا ام لعلك نسيت نص الايتين؟
الايتان تقولان:
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}
و لو كان هناك تصريح باسم اسحق في البشارة الاولى لما خضنا هذا النقاش.
اما فهمك للعلاقة المعنوية بين الجمل المعطوفة فهو فهم فريد و ليتك تراجع المثال الذي سقته لك فهو يبين كيف تكوين العلاقة المعنوية.
10-13-2006, 11:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #182
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
وصلت الان الي الرد علي المداخلة 174
يقول فيها الصفى
لكنك تنسى اول رد على هذه المقولة الفاسدة لغويا, و هو:
اذا كانت البشارتان باسحق فكان يجب الاتي:


و نحن لم نقل ان البشارتين باسحق
و لكننا نقول ان البشارة الاولى باسحق و الثانية بنبوءة اسحق
::::::::::::
حوار جميل  
منطقى
مختلف البشارتين
و متسلسل مع الاحداث

هذا الحوار الذي سميته جميلا( و هو ليس كذلك , و لا اود ان ابين عدم جماله منعا للاطالة) لا يلزمنا لانه لم يحدث الا في خيالك فكيف تريدنا ان نقبله كدليل على ان البشارة الاولى باسحق و الثانية بنبوته؟
اقتباس:و لكن ان يقول الصفى

كان يجب ان يكون
عذرا الصفى
اعطنى اسم الذي اوجب هذا
اعطنى اسم القواعد التى تسير عليها  
اعطنى الاسماء اللغوية التى تفرضها علينا

اذا كنت فعلا تعاني من مشكلة في فهم اللغة العربية لتدرك بان الايتين لا يمكن ان تكونا في نفس الشخص فلماذا لا ترجع الى اي كتاب في اللغة فانت و من طريقة حوارك لا تقبل مني و كاني اختلق هذه الاشياء.
اقتباس:ساخبرك الان ان الالوسي قد قال ان من هؤلاء الذين لم يتمكنوا من حسم امرهم هو ([SIZE=5]السيوطي)

العلامة السيوطي ؟
صاحب الاتقان ؟

هو بعينه فما رايك في فقه اللغة هلا تعيد حساباتك ؟

فعلا ان هذه الطريقة في النقاش عقيمة , هل انا من وضع قواعد اللغة حتى اعيد حساباتي.
و لماذا لا تتفضل و تضع لنا ما قاله السيوطي بدل ان تكتفي و تقول لنا بان الالوسي قال ..
اقتباس:تقول ايضا
ايراد الزمخشري لراي قتادة و الرد عليه هو ايراد عرضي

سواء كان عرضيا او مقصودا
فما يهمني و ما استخدمه هو التفسير اللغوي للزمخشري و هذا ما سميته بالتدقيق و ما علقت عليه

لم تجبنا على السؤال : اين هي تدقيقات الزمخشري هذه؟
10-13-2006, 11:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #183
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا الجميل الصفى
لم نتفق علي كون الحوار ثنائيا
و ها قد بدأ كل منا يرى اشياء لا يراها غيره اما لاصابة بصر غيره او لتوهمه هو نفسه
لذا و بداية من الصفحة السابقة فانا اجرى جريا لعرض كل ما يمكننى عرضه

اظن ان رؤية الموضوع من نظارات غير التي للصفى و لفانسي ستكون ممتعة اكثر
لذا فانا اسرع للوصول الي المداخلة الختامية قدر الامكان

كعادو مناظرات اهل السنة سنسمع اقوال ختامية علي شاكلة
(لقد سالتك و انت لم تجب )
و تعتبرونها حجة لكم
في حين ان الطرف المقابل قد يرى تفاهة بعض النقاط فلا يعطيها من وقته بل يوفر جهده ووقته لنقاط اكبر و اهم من وجهة نظره

و لكن وضعنا هنا مختلف
فبالاضافة الي ما سبق نجد اننى قد سقت اليك بعض الاتهامات بانك اخطأت

نأخذ مثلا (اخطأك رقم 1)
1- انت قلت انى لم اصدقك
انا قلت اننى تعجبت من تناقض اقوالك
فبدأت تدافع عن نفسك مرة اخرى

و انا لم اكرر اتهامي لك بالتناقض فانا قلتها مرة و انت قلت ما عندك تبريرا ولم انو الاستطراد
لكن
اين قلت لك انى لم اصدقك ؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه واحدة و اقفز علي سلسلتي لاضيف لك غلط اخر

تقول
ما هذا التشتيت للموضوع و ما دخل الفقهاء بالتفسير؟ و ما دخل الناسخ و المنسوخ ؟

هل انت تذكر الموضوع اساسا ؟
الموضوع ان (كذلك نجزى) الاولي تتكلم عن الفداء

لذا اخذها الفقهاء و علماء الاصول موضوعا للجدال حول الناسخ و المنسوخ

و لو كانت بمعنى الابتلاء لما اثير هذا الموضوع اصلا من هذه الاية


و لكنك ترانى اخلط المواضيع

و هكذا ضاقت الدنيا بحوارنا بين رؤيتك و رؤيتي

عموما كتب علي ان استمر الي ما شاء الله و سافعل
ساكمل كالعادة الاسبوع القادم لانه قد انتهى ال ( ويك اند)

و قبل ان اغادر اترك السؤال الذي اظنك لم تجبه الي الان فصحح لي و اجبنى من فضلك







[U]هل قال ابن مسعود ان الذبيح هو اسحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي للجميع



10-14-2006, 01:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #184
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 
(لقد سالتك و انت لم تجب )
و تعتبرونها حجة لكم
في حين ان الطرف المقابل قد يرى تفاهة بعض النقاط فلا يعطيها من وقته بل يوفر جهده ووقته لنقاط اكبر و اهم من وجهة نظره

انت تكرر العبارة ( سالتك و لم تجب) اكثر مني فربما تكون اقرب لهم مني!
اقتباس:نأخذ مثلا (اخطأك رقم 1)
1- انت قلت انى لم اصدقك  
انا قلت اننى تعجبت من تناقض اقوالك  
فبدأت تدافع عن نفسك مرة اخرى

و انا لم اكرر اتهامي لك بالتناقض فانا قلتها مرة و انت قلت ما عندك تبريرا  ولم انو الاستطراد
لكن
اين قلت لك انى لم اصدقك ؟؟؟؟؟؟؟؟
يا عزيزي انا لم اقل انك قلت! انا قلت انك لم تصدقني, و هذا واضح فعندما قلت لم بانهم لم يناقشوا نوع الواو في الاية ( وبشرناه باسحق) انت اعتبرت بانني اجازف بالقول بانهم لم يناقشوها فقط لانني قلت سابقا بانني لم اقرا كل ما كتب. فقمت بكتابة تلخيص لما ورد عنهم في تفسير الاية 112 وفعلا هم لم يتعرضوا للنقطة اللغوية.

اقتباس:الموضوع ان (كذلك نجزى) الاولي تتكلم عن الفداء

لذا اخذها الفقهاء و علماء الاصول موضوعا للجدال حول الناسخ و المنسوخ

و لو كانت بمعنى الابتلاء لما اثير هذا الموضوع اصلا من هذه الاية

1) لا يوجد ناسخ و منسوخ.
2) الجواب على ان المقصود بالجزاء الابتلاء هو القران نفسه و وضعت لك الاية اكثر من مرة.
اقتباس:[U]هل قال ابن مسعود ان الذبيح هو اسحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لقد اجبتك سابقا.

10-14-2006, 12:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #185
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا العزيز الصفى

تقول
انت تكرر العبارة ( سالتك و لم تجب) اكثر مني فربما تكون اقرب لهم مني!

و انا اكررها لاعرف الاجابة و يستمر الحوار
لا لاقيم عليك الحجة
و الا لما سألتك ووفرتها في المرافعة الختامية (علي حد وصفك)

ساتجاوز عن تصديقي لك من عدمه فلا قيمة له الان
اما عن استخدامى لعدم تعرض العلماء في التفسير للواو كدليل علي عدم وجود هذه المشكلة اصلا
فساعطيك الكثير من الادلة علي امكانية استخدام هذا المنطق في الاسلام
هذا المنطق الذي تستكثره علينا

و ساخصص مداخلة صغيرة علي هذه الجزئية باذن الله

تقول
1) لا يوجد ناسخ و منسوخ

المنسوخ )))))))) الامر بالذبح
الناسخ )))))))) الفداء


تقول
2) الجواب على ان المقصود بالجزاء الابتلاء هو القران نفسه و وضعت لك الاية اكثر من مرة.

قلت
1- الاية كانت امام (علماء التفسير , الفقهاء , علماء الاصول)
و مع ذلك اعتبروها الفداء و انت خالفت الاجماع
هل هذا صحيح ؟

2- تقول الاية
إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ

علام تعود هذا ؟

انت تريد ان ترجعها الي الجزاء

بينما هي تحمل ان ترجع الي
1- الجزء الابتلائي من القصة ( في احتمال انها تدخل في التعليقات علي القصة)
2- الامر بالذبح ( و هو سابق علي (كذلك نجزي ))


فلم القصر علي (كذلك نجزى) و بالتالي يكون الجزاء هو الابتلاء ؟


سؤال اخير في هذه النقطة

بعد ان تجيب علي الاسئلة السابقة

و سنفترض انك تصر علي كون (الجزاء = الابتلاء )

لماذا - في رأيك - اخطأ كل هؤلاء من المفسرين و الفقهاء و علماء الاصول و خالفوك ؟

تقول اخيرا

عن ابن مسعود
لقد اجبتك سابقا.
هلا ساعدتني و ارشدتني الي رقم المداخلة ؟




10-18-2006, 01:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #186
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اعلق علي المداخلة رقم 179
و جاء فيها قول الصفى

تحويل الخطاب من الله تعالى من ابراهيم الى ( المستمع) حسب تعبيرك :

و هذا لم نختلف فيه
فما الذي يلزم الراوي بالترتيب في السرد

ان القاص القراني هنا و بطريقة جميلة مشترك في الحدثين
القصة ذاتها فهو الله صاحب القران

و بالتالي يحمل امكانية و حرية التحرك بين الدورين

كونه صاحب الامر بالذبح يعطيه - في زمن ابراهيم - ان يسير بالترتيب الواقعي للاحداث

بينما كونه صاحب الرواية فيتيح له من فترة لاخرى ان يتوقف عن القص ليقص وجهة نظرة و تعليقاته علي النص
خاصة ان القصة تأتى للاعتبار و العظة و التأمل لا للحكى فقط

هذا هو سر تكرار ( كذلك نجزى )

لذا مع ان الخطاب انما هو المستمعين في الاصل
و لكنه في قمة الحرية يتوجه بالنداء الي ابراهيم
و يمكنه ان يعود بالقصة الي مجراها
و في نفس الحرية يمكنه ان يعلق علي القصة
و هو ما اقتبسناه من تعليقات كبار المفسرين
و بالتالى بات هذا احد احتمالاتنا


اما القول
لا يوجد مصطلح تعليقات على القصة في القران الكريم

فسمه ما يمكن تسميته

و القول
كما انني لم اجد صعوبة في السياق كما تقول.

و انا قصدت صعوبة في السياق الذي اخذ به اجماع المفسرين الذين عرضتهم لذا خرجت بتفسير جديد



تقول
ارجو ان توضح لي بكلام مفهوم و ليس بالاشارة الى ارقام مداخلات : ما هو قول المفسرين الذي تؤيده؟

انا اقبل دون تردد - كاحد الاحتمالات - ان (كذلك نجزى ) الاولى هى عن الفداء

و لانه غريب القول به قبل حدوث الفداء
لذا تكون هذه هي (بداية التعليقات علي القصة) علي اقل تقدير

بيد ان تكرارها و بنفس المعنى يخرج القصة من اطارها التاريخي في زمن ابراهيم

و يدخلنا حتما في اطار ال (تعليقات علي القصة)

و بالتالي فانه علي اقصى تقدير تكون التعليقات بداية من الثانية
و تكون ( و بشرناه باسحق ) - كاحتمال قائم - من التعليقات علي القصة ايضا و بالتالي فهي بشارة واحدة جاءت غامضة ثم اوضحها صاحب الرواية

تقول عن الجزاء = الابتلاء
فهلا سالت نفسك ماذا يؤكد ؟ انه يؤكد بان ماسبقه هو ( بلاء مبين).

و من اشترط ان (ان ) تؤكد (كذلك نجزى )
كل ما في الامر انها تؤكد شئ ما سبقها و كفى
و قد سبق ( كذلك نجزى) الابتلاء نفسه


تقول

فان قوله ( كذلك نجزي المحسنين) تكررت في هذه السورة 5 مرات و في القران 9 مرات فهل كانت دليلا على تكرار بشارات ؟

و ان تكررت في حوادث مختلفة فيصح ان يكون معناها واحد
و يكون الجزاء = الفرج

و لكن ان تتكرر في حادثة واحدة و تكون بنفس المعنى؟
يلزم التدبر هنا لاحتمال تكرر حدث ما في القصة

لذا فانت تجعل من (كذلك نجزى ) الاولى شئ مختلف عن (كذلك نجزى ) الثانية و هو المخالف لجمهور المفسرين الذي اوردت عنهم اقوالهم


بالمناسبة
في ال 9 مرات ماذا كان معناها ؟

تقول
اي كلام هذا بان ترمي ابن كثير بالاستخفاف بالقران الكريم؟
لم يعلق عليها لانها واضحة


و هل من عادة ابن كثير الا يعلق علي الامور الواضحة ؟
بل هل من عادته الا يعلق علي المكرر ؟

ارجو ان يخبرنا صاحب شريط التفسير

عندما نتكلم عن ابن كثير ستخبرنا باسلوب ابن كثير لا برؤيتك الشخصية للقران صحيح ؟

يأتى قولك و الذي علقنا عليه سابقا
فهل عدم نقاشهم يسقط حجتي؟
و كما قلت لك ان هذه الفكرة كثيرا ما يستخدمها المسلمون

احرام علي بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ؟

تقول

ان اسقاط حجتي ياتي بطريقة واحدة. تفنيدها,

قلت ليس بطريقة واحدة
بل بعدة طرق

بل اقول اننا ناقشناها لغويا (سواء اقتنعت او لم تقتنع ) و سافرد باذن الله مداخلة كاملة تتعلق بال (واو ) و موقعها من احتمالاتنا

و لا بأس من التكرار مع التركيز علي هذه النقطة

بهذا اختم الرد علي المداخلة رقم 179

يتبع باذن الله


10-18-2006, 02:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #187
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
انتقل الي المداخلة رقم 180
تقول

انت اذا لم تفهم ماذا يقصد الالوسي بكلامه فكيف تستدل به

و تقول
نصاب ماذا الذي تتحدث عنه . نحن نتحدث عن ادلة و ليس عن تصويت

فاحسب ان الثانية اجابة للاولى
وواضح انى لم اسئ الفهم بالالوسي لذا حق لي الاستدلال به

اما عن التصويت
فما هو الاجماع ؟ ما هو اجماع المفسرين و العلماء ؟

اما ان اعتبرنا ان الاجماع لا قيمة له
اجماع كبار مفسري القران (بالمأثور و بالرأي معا )مع علماء الاصول مع الفقهاء
كل هذا لا قيمة له

فسانصرف الي غيره حتى يأتى من يخبر الصفى انه مخطئ بعض الشئ
او ساترك حجة الاجماع معى لمن يقرأ الموضوع غير الصفى
فالعقول تختلف فيما تقبله

و سنطرق ابوابا اخرى لعل و عسى

نكرر مرة اخرى قصة الالتفات التى حددها الالوسي

يقول النص
وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَاإِبْرَاهِيمُ(104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(105)إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ(106)وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ

نأخذ 105

قيلت لمن شيخنا الصفى

قيلت لابراهيم ؟
احتمال و تكون ( و ناديناه ان ( يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا ...))

قيلت للمستمع ؟
احتمال ايضا و تكون ( و ناديناه ان (يا ابراهيم) قد صدقت الرؤيا ...)

و هكذا في الاحتمال الاول تكون 107 التفات اكيد و خارجه عن النداء

و هذا هو الالتفات الذي نتحدث عنه مع الالوسي

و نعجب عندما يكرر الصفى ما يظنه و كأنها الحقيقة الواحدة
فيقول
الخطاب واحد في الاية و ما قبلها و هو على لسان الراو

و كل الخطاب علي لسان الراو
و لكن في زمن ابراهيم ام في زمن القران ؟
لابراهيم ام للمستمعين ؟
هذا هو السؤال

يقول الصفى عن شئ من كلامنا

كلام غير مفهوم ( فعذرا).

فهو متعلق بقول الالوسي
إنا كذلك نجزي المحسنين ) مقطعا لها فإن ما بعد ليس مما يتعلق بما قبل

و هذا الانفصال الذي يعطيه الالوسي بسبب (كذلك نجزى)
يمكنه ببساطة حله بان ما بعد ليس مما يتعلق بما قبل من حيث التماسك القصصى
بل هو تعليقات علي ما قبل اي تعليقات علي القصة و هي احد احتمالاتنا


ان استمر الغموض فاطلب من الصفى ان يخبرنا ما فهمه ايضا من قول الالوسي هنا ...

يقول الصفى
سبحان الله كيف فهمت بان ( هذه) من سياق القصة ( و تلك) تعليق على القصة؟ فجميع الايات التي تناقشها الضمائر فيها ضمائر مفرد غائب:
فَبَشَّرْنَاهُ ( 101)
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ (102)
وَتَلَّهُ (103)
وَنَادَيْنَاهُ (104)
وَفَدَيْنَاهُ (107)
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ(108)
إِنَّهُ (111)
وَبَشَّرْنَاهُ (112)
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ (113)


اولا : نحن لم نقر بهذه بل نعدها احتمالا لم نجد ما ينفيه الي الان
ثانيا : ليس الالتفات في الضمائر هنا بل في (يا ابراهيم ....... )

فمتى انتقل صاحب القران من دور (اله ابراهيم ) الي دور (الراوي في القران )؟

هذا هو ما يتعلق بالالتفات الذي نقصده

فهل مازال الصفى عند رايه القائل
هذه اقوال غير منطقية .

يقول الصفى
انا لا اتحدث عن احتمال بل انا استدل بقول الله تعالى و هو منزل هذا القران و هو الذي قال بان ( الجزاء) هنا مقصود به البلاء:

و قد ناقشنا هذا الامر
و لكن ما معنى اننا لا نتحدث عن احتمال ؟

ساخرج عن الموضوع و اقول ( هل يعلم تاويله غير الله ؟ )
(هل يعلم الصفى علم الله ؟)
(هل خالف اجماع المفسرين معنى القران ؟)
(هل الاحتمال هو من عندي من من اقوال الله نفسه في نفس ذات القران ؟)



يتبع باذن الله
10-18-2006, 02:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #188
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
يقول الصفى مكملا

يا رجل حرام عليك و هل قالت الايات:
فبشرناه باسحق
و بشرناه باسحق نبيا

هل تقصد ان تضللنا ام لعلك نسيت نص الايتين؟


و عافاك الله ايها الصفى انا لم اغير من نص الجمليتن القرانيتين
فهما همنا الشاغل و القول بان قولى هذا قد يضلل القراء لهو قول طفولي

انا قلت
فبشرناه باسحق و بشرناه باسحق نبيا

و قصدت اننا ان استبدلنا (غلام ) و وضعنا (اسحق) فان هذا لا يعارض الحس اللغوي الذي تتكلم عنه

بل ان كلامي الاساسي كان عن القياس علي كلام الصفى
فيرجى مراجعته في مكانه الاصلي



فقال الصفى
لا يلزمنا لانه لم يحدث الا في خيالك فكيف تريدنا ان نقبله كدليل على ان البشارة الاولى باسحق و الثانية بنبوته؟

و الحوار من خيالي و لكن لا يوجد ما ينفيه من القران
بل انه احد الاحتمالات المطروحة لفهم نص القران
و كون البشارة الثانية بنبوءة اسحق هي المقصود من اقوال المفسرين ( و بشرناه باسحق نبيا ) اي ( و بشرناه بكون اسحق نبيا )
فتكون الاولى عن كون اسحق - محددة بكونه غلاما و يحيط الغموض بمستقبله - و الثانية عن كون اسحق نبيا اي عن نبوءة اسحق

واضح ؟

بل و مؤيد باقوال الزمخشري ؟

يقول الصفى
اذا كنت فعلا تعاني من مشكلة في فهم اللغة العربية لتدرك بان الايتين لا يمكن ان تكونا في نفس الشخص فلماذا لا ترجع الى اي كتاب في اللغة فانت و من طريقة حوارك لا تقبل مني و كاني اختلق هذه الاشياء

و سواء اختلقت هذه الاشياء او لم تختلق

فمن يلاحظ حوارنا يلاحظ اننى ايضا لا اختلق بل اقول ما قاله المفسرون بكل انواعهم ( الماثور و الرأي )

ملاجظ ايضا انه انت من تقول (يجب ان يكون كذا ) وكل ما افعله اننى اقول
لا يجب بل هناك هذا الاحتمال

و عليه فانت من عليك ان تثبت الوجوب بالادلة لا ان ارجع انا الي كتب اللغة
فانا رجعت الي مفسري القران و مدققيه و اخبرونى ان ما اقول احتمال لا يمكن نفيه مثل احتمالاتك تماما

تقول
فعلا ان هذه الطريقة في النقاش عقيمة , هل انا من وضع قواعد اللغة حتى اعيد حساباتي.

و لم اقصد ان تعيد حساباتك في القواعد التى تعرفها
بل قصدت البحث عن قواعد لم تعرفها

ثانيا : هل لم تكن هذه القواعد في حسبان صاحب الاتقان (العلامة السيوطي ) ؟

تقول
و لماذا لا تتفضل و تضع لنا ما قاله السيوطي بدل ان تكتفي و تقول لنا بان الالوسي قال ..

فهل هناك من مبرر لتكذيب الالوسي ؟

مثل قال علي قال احمد كذا

فهل يجب ان اسمع من احمد ام يمكننى الاعتماد علي علي ؟

انا معى قول الالوسي فان كان معك ما يخالفه عن السيوطي فارجو ان تخبرني به

و الا وفر علينا التعب ان نبحث في كتب العلامة فنجد ان اقوال الالوسي صحيحة

هل لديك ما ينفى اقوال الالوسي عن السيوطي ؟ ؟

اخيرا تقول
لم تجبنا على السؤال : اين هي تدقيقات الزمخشري هذه؟

و هي في مداخلة رقم 170

يدقق الزمخشري في المسلك ليخرج باضافة كلمة ( بوجود) الي الاية فتكون
وبشرناه بوجود إسحاق نبياً،

و ان مدققا كهذا لا يصعب عليه نفي ما قاله اهل اسحق عندما نقل قائلا

وعن قتادة: بشره الله بنبوّة إسحاق بعد ما امتحنه بذبحه، وهذا جواب من يقول الذبيح إسحاق لصاحبه عن تعلقه لقوله: { وَبَشَّرْنَـٰهُ بِإِسْحَـٰقَ } قالوا: ولا يجوز أن يبشره الله بمولده ونبوّته معاً؛ لأن الامتحان بذبحه لا يصحّ مع علمه بأنه سيكون نبياً

ما هو الجواب لمن يتعلق ب ( و بشرناه باسحق)
الجواب ان البشارة الثانية هي بشارة بنبوءة اسحق بينما الاولى هي بشارة ب وجود اسحق الي كونه غلاما فقط

و لم يعترض الزمخشري مع تدقيقاته تلك حول حال النبوءة


فهل يحق لنا الاستشهاد بالزمخشري و تدقيقاته و عدم اعتراضاته هنا و نحن نتكلم عن نفس النقطة و هي كون البشارة الثانية ليست باسحق و انما بكونه نبيا ؟

اظنه من حقنا و قد فعلنا

الي هنا ننتهي من الرد علي ما فاتنا مع شرح ما غمض

بقى المداخلات الاساسية التي اضيفها باذن الله

فتحياتي الي ذلك الحين









10-18-2006, 03:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #189
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
اقتباس:  
دعني اصحح لك معلومة اولا و هي ان القلب في تراثنا الاسلامي المقصود به العقل
.

و المشاعر أين مكانها بالتراث الإسلامى ؟
كلها اعمال عقلية ( اي نتاج العلميات العقلية او التفكير) لا فرق بين انماط التفكير كما اعتقدت الثقافات الهيلينية القديمة .
4- الجزء 25 السورة الشورى آية 24 ( قلبك: 1 )
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
10-18-2006, 03:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #190
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
4- الجزء 25 السورة الشورى آية 24 (  قلبك: 1 )  
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ  

هذا لان الناس خلطت بين السحر و الصدر:
في حديث عائشة، رضي الله عنها: مات رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بين
سَحْرِي ونَحْرِي(حضنها).
الصدر هو اعلى مقدم الانسان و اوله :
صدر: الصَّدْر: أَعلى مقدَّم كل شيء وأَوَّله( لسان العرب).
فاين اعلى مقدم الانسان و اوله؟
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} (46) سورة الحـج

10-18-2006, 09:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,343 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 5 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS