{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #221
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
" رواه احمد , وفيه عطاء بن الساتئب, و قد اختلط".


و الرواية قبل الاختلاط ام بعده
وما الدليل ؟
التعبير اعلاه هو ما ذكره صاحب مجمع الزوائد.
من ناحيتي فانا لا اعول على اي من الروايتيتن. لذلك لااستدل بالمسند لكثرة الضعيف فيه.
10-21-2006, 09:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #222
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
نعم.
و الروايات متعددة في المسند بانه اسماعيل.
فقط رواية واحدة فيها اسحق , و هي التي فيها عطاء بن سائب.

عذرا الصفى

انا لا اتحدث عن روايات
انا اتحدث عن نفس الرواية بنفس الاسناد

يبدو انك لم تنتبه للامر بعد


انا اتهم ب (تحريف السنة )

اين جاءت الروايات الكثيرة التى تقول عنها هكذا

-إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه اسماعيل قال لأبيه: يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا.


هل لك ان تخبرني بالسند ؟
10-22-2006, 03:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #223
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
التعبير اعلاه هو ما ذكره صاحب مجمع الزوائد.
من ناحيتي فانا لا اعول على اي من الروايتيتن. لذلك لااستدل بالمسند لكثرة الضعيف فيه.

التعبير اعلاه هو الموصوم به عطاء بالفعل

و لكنهم يفرقون بين حديثه قبل الاختلاط و بعده

فما هو الزمن الذي قال فيه هذا الحديث قبل ام بعد ؟
و ما الدليل ؟

ثم لا تستدل بالمسند

ويحك يا رجل

هو احد الكتب الستة ؟


هل لو جاء حديث في غير البخارى و مسلم تعجزون عن الاستدلال به ؟

هل لو كثر الضعيف في مسند تترك الصحيح من المسند ؟

شيخنا الصفى

بصرف النظر عن موقفك الشخصى

هل نحن نتحاور في موقفك الشخصى ام الموقف العام ؟

هل سنخرج مثلا من هذا الحوار بنتيجة ان قناعة الصفى الشخصية تحول دون ان يقر بامكانية كون اسحق هو الذبيح
(قلت امكانية علي الاقل ف مثل الطبرى و السرياني يمكنهم الجزم بان الاسلام يحدد ان الذبيح هو اسحق)

تحياتي
10-22-2006, 03:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #224
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)

اولا دعني ابد بالعبارة التالية:
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  

انا اتهم ب (تحريف السنة )

لاني ارى انك تخلط بين المصطلحات. فالسنة لغة هي الطريقة , و مصطلحا هي ما صح عن النبي(ص) قولا و فعلا و اقرارا.
فهل انت لا تعرف بان الاحاديث فيها الصحيح و الحسن و الضعيف و الموضوع؟ و الا تعرف بان هناك علم يختص بوضع ضوابط لمعرفة الحديث الصحيح من غيره؟
هذا العلم - علم الجرح و التعديل- قال ان عطاء بن السائب اختلط, فكيف و بكل بساطة تقول ما قلته؟
اقتباس:عذرا الصفى

انا لا اتحدث عن روايات
انا اتحدث عن نفس الرواية  بنفس الاسناد

يبدو انك لم تنتبه للامر بعد
يمكنك ان ترجع الى نسخة المسند التي حققها الشيخ احمد محمد شاكر , و ان لم تكن لديك فيمكنك قراءتها او تحميلها من:
http://www.waqfeya.com/open.php?cat=33&book=634
رقم الحديث الذي ذكر فيه اسماعيل 2707
و رقم الحديث الذي ذكر فيه اسحق 2795.
10-22-2006, 10:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #225
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 

التعبير اعلاه هو الموصوم به عطاء بالفعل

و لكنهم يفرقون بين حديثه قبل الاختلاط و بعده

فما هو الزمن الذي قال فيه هذا الحديث قبل ام بعد ؟
و ما الدليل ؟

هل اختلط قبل ام بعد تحتاج الى شخص لكي يبجحث . بالنسبة لي الموضوع محسوم بما سبق و ناقشناه من القران.
اقتباس:ثم لا تستدل بالمسند
ويحك يا رجل
هو احد الكتب الستة ؟
ارجو انك لا تتعمد الخلط , فكتب الحديث الستة ليست كلها سواء في درجتها من صحة احاديثها , و مسند احمد فيه ما اضافه ابنه عبد الله و فيه من زوائد ابي بكر القطيعي الكثير. عليه فان المسند لم يقتصر على الصحيح من الاحاديث بل فيه حتى الموضوع.
هنا ياتي دور علماء الحديث في بيان الصحيح من غيره.
اقتباس:هل لو جاء حديث في غير البخارى و مسلم تعجزون عن الاستدلال به ؟

هل لو كثر الضعيف في مسند تترك الصحيح من المسند ؟
ما هكذا تورد الابل.
من قال باننا نعجز عن معرفة الصحيح فيما عدا البخاري و مسلم؟
اما بالنسبة لي فان اي حديث يتعارض مع القران - كان يقول بان الذبيح اسحق مع ان النص القراني واضح في ان الذبيح هو اسماعيل- فانني اتركه .
اقتباس:شيخنا الصفى
بصرف النظر عن موقفك الشخصى
هل نحن نتحاور في موقفك الشخصى ام الموقف العام ؟
في امور العقيدة لا يوجد شخصي و عام.
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (36) سورة الأحزاب
سنة النبي الكريم (ص) الصحيحة لن تفنرق عن القران الكريم .
اقتباس:هل سنخرج مثلا من هذا الحوار بنتيجة  ان قناعة الصفى الشخصية تحول دون ان يقر بامكانية كون اسحق هو الذبيح  
(قلت امكانية علي الاقل ف مثل الطبرى و السرياني يمكنهم الجزم بان الاسلام يحدد ان الذبيح هو اسحق)
تقصد السيوطي ؟
ارجع الى رابط الدر المنثور الذي وضعته لي و اذهب الى الصفحة الثانية و ما بعدها. ستجد ان السيوطي يورد اخبارا كثيرة عن اسماعيل بانه الذبيح.
اما بماذا نخرج من الحوار فتاكد بانني لا اتبع هواي و لكن ما اقوله استدل به من القران الكريم. و من اراد ان يفند استدلالي فعليه بقواعد اللغة و المنطقي اللغوي و ليس بالادعاء بانني خالفت المفسرين. فالمفسرون يقولون بان الذبيح هو اسماعيل و يرجحون ذلك و لا اعتبار لراي مفسر شذ.
10-22-2006, 11:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #226
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا الصفى
بعد التحية

اولا كل عام و انت بخير

سافتقد الحوار معك من الغد و لنا عودة ان شاء الله الاسبوع المقبل

علي ان اترك ما يلي
تقول

هذا العلم - علم الجرح و التعديل- قال ان عطاء بن السائب اختلط, فكيف و بكل بساطة تقول ما قلته؟

اولا : من قال اننا نثق بهذا العلم ثقة عمياء ؟
ثانيا :من قال بان هذا العلم ليس فيه اقوال و كل رجاله علي كلمة واحدة ؟
ثالثا : ما الذي قلته ؟
انا قبلت ان يختلط عطاء
و لكن ما هي ظروف اختلاطه ؟
ما السن التى اختلط عندها ؟
هل هذا الحديث قبل الاختلاط ام بعده ؟

عموما بعد كلامك عن مسند احمد قررت ان اسرع الخطى فيما ابحث في خبايا علم الرجال

و لنا ميعاد باذن الله

تقول
رقم الحديث الذي ذكر فيه اسماعيل 2707
و رقم الحديث الذي ذكر فيه اسحق 2795.



تقول

يمكنك ان ترجع الى نسخة المسند التي حققها الشيخ احمد محمد شاكر , و ان لم تكن لديك فيمكنك قراءتها او تحميلها من:

عذرا
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE

هذا هو رابط هيئة الاوقاف السعودية

هلا اخبرتني برقم الحديث عن اسماعيل ؟


هل تقصد ان مسند احمد بتحقيق احمد محمد شاكر و الله اعلم بتحقيق من ؟

هل تختلف اقوال محمد باختلاف المحققين ؟

تقول
اما بالنسبة لي فان اي حديث يتعارض مع القران - كان يقول بان الذبيح اسحق مع ان النص القراني واضح في ان الذبيح هو اسماعيل- فانني اتركه

حتى لو صح اسناده ؟
لاحظ هنا ان المعيار بالنسبة لك هو فهمك و رؤيتك للقران ووضوحه بالنسبة لك بحسب ما توفر لك من علم


تقول
تقصد السيوطي ؟
ارجع الى رابط الدر المنثور الذي وضعته لي و اذهب الى الصفحة الثانية و ما بعدها. ستجد ان السيوطي يورد اخبارا كثيرة عن اسماعيل بانه الذبيح.

و عجبى عليك
اقول السرياني و اقصد زميلنا السريانى ( هل نسيته )
فتخبرنى عن السيوطي

و تذكرت الان

انت طالبتني بان اذكر لك موقف السيوطي

فخذها اذن

ارجع الي رسالته و التى خصصها لهذه المسألة و اسمها
القول الفصيح في تعيين الذبيح

العلامة السيوطي صاحب ( الاتقان ) صاحب تفسير الدر المنثور و الشريك في تفسير الجلالين

يقول العلامة في نهاية بحثه عن الذبيح

، وأخرج من طريق داود عن عكرمة عن ابن عباس في قوله وبشرناه بإسحاق نبيا قال بشر به نبيا حين فداه الله من الذبح ولم تكن البشارة بالنبوة عند مولده، وجزم بهذا القول القاضي عياض في الشفا والسهيلي في التعريف والإعلام وكنت ملت إليه في علم التفسير وأنا الآن متوقف في ذلك والله سبحانه وتعالى أعلم.

اي ان العلامة قد مال الي اسحق ( مثلما جزم هؤلاء )
و لكن موقفه النهائي كان نفس الموقف الذي رأيت انت بنفسك انه موقف القرطبى

لا يمكنه الجزم

و هكذا عرفنا موقف السيوطي تماما
و صدق الالوسي علي الرغم من مطالبتك لي بالدليل

و لا يجوز ان تقول لي ( ارجع الي منقولات السيوطي)
فكما نقل عن اسحق نقل عن اسماعيل

و بعد ان مال الي اسحق
حدد موقفه

اللاادرية

و هذا هو موقف العلامة من هذه المسألة في القران

(يمكنك الحصول علي نسخة من القول الفصيح من البحث في منتدي اهل الحديث)

تقول اخيرا
اما بماذا نخرج من الحوار فتاكد بانني لا اتبع هواي و لكن ما اقوله استدل به من القران الكريم. من اراد ان يفند استدلالي فعليه بقواعد اللغة و المنطقي اللغوي و ليس بالادعاء بانني خالفت المفسرين. فالمفسرون يقولون بان الذبيح هو اسماعيل و يرجحون ذلك و لا اعتبار لراي مفسر شذ.


و من قال انك تتبع هواك ؟
و من قال ان من قال ان اسحق هو الذبيح قد شذ

القاضى عياض
السهيلي
الطبرى


و سكوت الغالبية العظمى من المفسرين

و جزم ابن كثير باسماعيل


كل هذا و تقول فالمفسرون يقولون بان الذبيح هو اسماعيل و يرجحون ذلك و لا اعتبار لراي مفسر شذ

شئ عجيب

اما عن اقناعك و اقتناعك ففيه نظر

اما عن ادلتك فلم نكتف فقط بعرض الاقوال بل نعرض كل الاحتمالات التى لا تقع في ما تنقله لنا [U]بدليل من قواعد اللغة

هذا هو سير الحوار بيننا الي الان من وجهة نظرى

تحياتي
10-22-2006, 12:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #227
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 

هذا العلم - علم الجرح و التعديل- قال ان عطاء بن السائب اختلط, فكيف و بكل بساطة تقول ما قلته؟

اولا : من قال اننا نثق بهذا العلم ثقة عمياء ؟
ثانيا :من قال بان هذا العلم ليس فيه اقوال و كل رجاله علي كلمة واحدة ؟
ثالثا : ما الذي قلته ؟
انا قبلت ان يختلط عطاء
و لكن ما هي ظروف اختلاطه ؟
ما السن التى اختلط عندها ؟
هل هذا الحديث قبل الاختلاط ام بعده ؟

الذي قلته بانك تتهم ب( تحريف السنة). و قد اوضحت لك بان الحديث ( و ليس السنة) له علومه التي يعرف بها صحيح من ضعيفه.

لك الحق في الا تثق بعلومنا و لكن الطبيعي ان ترفضها كلها او تقبلها كلها, و هو ما لم تلتزم بها تجاه هذه المراجع.
عن ظروف اختلاط عطاء و متى هذه ليست مهمة انسان يعيش في القرن ال 21 بل كانت مهمة من شهد على خلطه و لا اظن بانه اهمل بيان ذلك. فعليك بكتب الرجال.
اقتباس:تقول
رقم الحديث الذي ذكر فيه اسماعيل 2707
و رقم الحديث الذي ذكر فيه اسحق 2795.

تقول
يمكنك ان ترجع الى نسخة المسند التي حققها الشيخ احمد محمد شاكر , و ان لم تكن لديك فيمكنك قراءتها او تحميلها من:
عذرا
هذا هو رابط هيئة الاوقاف السعودية
هلا اخبرتني برقم الحديث عن اسماعيل ؟
هذا ما لا افهمه فالرابط هو للمكتبة الوقفية و كان يعمل حتى صباح اليوم. و لم افتح رابط الحديث في هيئة الاوقاف لانه لا يساعدني على البحث و افضل عليه رابط نداء الايمان. على عكس القسم الخاص بالقران الكريم فرابط هيئة الاوقاف مفيد اكثر من رابط نداء الايمان.
و هذا هو عنوان الصفحة الرئيسية للمكتبة الوقفية التي فيها مسند الامام احمد بتحقيق احمد شاكر:
www.waqfeya.com
اقتباس:هل تقصد ان مسند احمد بتحقيق احمد محمد شاكر و الله اعلم بتحقيق من ؟
هذا ما لا علم لي به لانني اصلا لم ابحث في هذا الرابط عن الحديث و لا اعرف كيف دخل معك في الرابط الذي اعطيته لك!
اقتباس:هل تختلف اقوال محمد باختلاف المحققين ؟

المحقق هو شخص يدرس مخطوطة لكتاب و كثيرا ما يقارنها بمخطوطات لنفس الكتاب اذا وجدت , فالكتب كانت قديما تنسخ باليد مما يجعلها عرضة لاخطاء النساخ .


اقتباس:اما بالنسبة لي فان اي حديث يتعارض مع القران - كان يقول بان الذبيح اسحق مع ان النص القراني واضح في ان الذبيح هو اسماعيل- فانني اتركه -------------

حتى لو صح اسناده ؟
لاحظ هنا ان المعيار بالنسبة لك هو فهمك و رؤيتك للقران ووضوحه بالنسبة لك بحسب ما توفر لك من علم

المعيار ليس فهمي ففهمي لم ابنيه على هواي و انما على قواعد متفق عليها.

اقتباس:تقول
تقصد السيوطي ؟
ارجع الى رابط الدر المنثور الذي وضعته لي و اذهب الى الصفحة الثانية و ما بعدها. ستجد ان السيوطي يورد اخبارا كثيرة عن اسماعيل بانه الذبيح.

و عجبى عليك
اقول السرياني و اقصد زميلنا السريانى ( هل نسيته )
فتخبرنى عن السيوطي

عجبي انا يا صديقي فانت اشرت سابقا الى تفسير الدر المنثور للسيوطي و هو اورد الاتي:
" إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات فساخ، ثم أتى به الجمرة القصوى، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع فساخ، فلما أراد إبراهيم أن يذبح إسحاق "
فانا اشرت لك بان السيوطي في الصفحات التالية اورد اخبارا عن ان الذبيح هو اسماعيل.
عجبي ( مع احترامي الفائق للزميل السرياني) ان تورد الكلام التالي
قلت امكانية علي الاقل ف مثل الطبرى و السرياني يمكنهم الجزم بان الاسلام يحدد ان الذبيح هو اسحق

فظننت انه خطأ كتابي و انك تقصد السيوطي اذ لا يمكن ان تقول ( مثل الطبري و السرياني) في قضية تخص الاسلام.
اقتباس:و تذكرت الان

انت طالبتني بان اذكر لك موقف السيوطي

فخذها اذن
:::::::::::::

و هكذا عرفنا موقف السيوطي تماما
و صدق الالوسي علي الرغم من مطالبتك لي بالدليل
ليت هذه النقطة تضح لك فقد اكثرت لك منذكرها: المفسر يورد ما وصله من اخبار و ليس عليه ان يرجح , و كثيرا ما يترك الامر للقارئ فمعظم الذي كانوا يقرءون كانت لهم ملكات و مقدرات تؤهلهم للترجيح.
اقتباس:و لا يجوز ان تقول لي ( ارجع الي منقولات السيوطي)
فكما نقل عن اسحق نقل عن اسماعيل

و بعد ان مال الي اسحق  
حدد موقفه

اللاادرية

لم اقل منقولاته. قلت لك ن ترجع الى الرابط الذي وضعته لنا ( تفسير الدر المنثور) الصفحات التي تلت ما عرضته علينا.
اقتباس:و من قال انك تتبع هواك ؟
و من قال ان من قال ان اسحق هو الذبيح قد شذ

القاضى عياض
السهيلي
الطبرى


و سكوت الغالبية العظمى من المفسرين

و جزم ابن كثير باسماعيل

لقد اشرت لي ببعض الروابط في التفسير و عند قراءتها وجدت بانها تورد اقوالا كثيرة عن ان الذبيح هو اسماعيل , فعد اليها و لا تتوقف عند اول صفحة او عند قراءتك للاقوال عن اسحق.
اقتباس:كل هذا و تقول فالمفسرون يقولون بان الذبيح هو اسماعيل و يرجحون ذلك و لا اعتبار لراي مفسر شذ

شئ عجيب
سيزول هذا العجب اذا قرات بعد الصفحة الاولى في هذا الرابط:

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0
اقتباس:اما عن اقناعك و اقتناعك ففيه نظر

اما عن ادلتك فلم نكتف فقط بعرض الاقوال بل نعرض كل الاحتمالات التى لا تقع في ما تنقله لنا [U]بدليل من قواعد اللغة

هذا هو سير الحوار بيننا الي الان من وجهة نظرى

لم اجد الرد على ما قلته الى الان اعتمادا على قواعد لغوية لا اختلاف عليها غير ان المفسرين لم يتطرقوا اليها.
10-22-2006, 01:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #228
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا الصفى

اولا بخصوص عطاء

و هو من رجال البخارى فقد روى عنه

اليك هذا
http://islamweb.net/ver2/Library/showalam.php?id=862

و فيه الكل يقول ان عطاء اختلط في اخره

و لكن من منهم قال هذا الحديث في اوله و ذاك في اخره ؟

هناك شئ شبه مؤكد

علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد قال: ما سمعت أحدا يقول في عطاء بن السائب شيئا قط في حديثه القديم، وما حدث سفيان وشعبة عنه صحيح، إلا حديثين. كان شعبة يقول: سمعتهما بأخرة عن زاذان.

فحتى سفيان و شعبة حدثا عنه حديثين اختلطا

و يقول
قال أحمد بن حنبل: عطاء ثقة ثقة، رجل صالح، وقال: من سمع منه قديما كان صحيحا، ومن سمع منه حديثا لم يكن بشيء، سمع منه قديما شعبة، وسفيان. وسمع منه حديثا: جرير وخالد بن عبد الله، وإسماعيل وعلي بن عاصم، وكان يرفع عن سعيد بن جبير أشياء لم يكن يرفعها.

و لكن موقف حماد صاحب الحديث المقصود هنا غير موجود

و السؤال

متى قال عطاء هذا الحديث قبل الاختلاط ام بعده ؟
و ما الدليل ؟


هل البحث عن اجابة هذا السؤال علي ام عليك شيخنا الصفى

هل مجرد الاجابة ان عطاء قد اختلط ينهى مهمتك ؟

فالبخارى قد حدث عنه

هل يمكن لشخص ان يتهم البخارى ؟
لقد اثر البخارى البعد عن الشبهات فلم يرو عن عطاء الكثير

بل احسبه قد روى له حديثا واحدا

و لكن يا اصحاب علم الرجال هل تمكنتم من معرفة حال حديث عطاء هذا ؟


اصدقك القول يا شيخنا الصفى

من خلال بحثى في هذا الموضوع لم اجد كلمة واحدة عن زمن هذا الحديث قبل الاختلاط من بعده

و الان احسب ان معى حديثا يقول عن اسحق لا يمكن نفيه بمجرد القول ان عطاء قد اختلط و الا فاثبت ان عطاء قد اختلط قبل هذا الحديث

لذا فقولك

بان الحديث ( و ليس السنة) له علومه التي يعرف بها صحيح من ضعيفه.

هو موقوف الي ان تخبرنا علومكم بالدليل المقنع ان حديث عطاء هذا قد جاء بعد الاختلاط

و احسب ان الكرة في ملعبك او في ملعب المسلمين بشكل عام لا ان تقول ( اذهب ابحث بنفسك)

فانا قد بحثت ووجدت و عليك انت ان تنقض هذا الدليل

تقول
لك الحق في الا تثق بعلومنا و لكن الطبيعي ان ترفضها كلها او تقبلها كلها

و عن نفسي علومكم كاى علوم
و في علم الرجال - و هو علم محترم - ما لا يمكن تبريره بحسب رؤيتي و معرفتى به

و احسب ان هذا الحديث منه

و ليس من الطبيعي ان ارفضها كلها او اقبلها كلها

فمثلا قد اقبل نظريات التطور في حالات معينة و لا اقبلها علي الانسان

فتحديدك لقبول العلوم غير سليم

تقول

. و لم افتح رابط الحديث في هيئة الاوقاف لانه لا يساعدني على البحث و افضل عليه رابط نداء الايمان

فتفضل هذا هو رابط النداء
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...=20&SW=فساخ#SR1

و ايضا

هذا الموقع الذي تفضله
فهلا اخرجت لنا رقم الحديث الذي يذكر اسماعيل ؟؟؟؟؟؟؟؟

اقول لك
غير موجود

عندما تقول
المحقق هو شخص يدرس مخطوطة لكتاب و كثيرا ما يقارنها بمخطوطات لنفس الكتاب اذا وجدت , فالكتب كانت قديما تنسخ باليد مما يجعلها عرضة لاخطاء النساخ .

اسأل
هل توفرت مخطوطة اسماعيل لاحمد شاكر فقط ؟؟؟


تقول
المعيار ليس فهمي ففهمي لم ابنيه على هواي و انما على قواعد متفق عليها.

و هذه نقاط جيدة
اولها ان القواعد متفق عليها و ليست منزلة و هذا جميل لاننا سنناقش الاساس يوما ما باذن الله

ثانيا المعيار ايضا داخل فيه 1- فهمك للقواعد المتفق عليها
2- علمك بالقواعد المتفق عليها و عدم اغفال قواعد اضافية

و لكن لانك تقول
لم اجد الرد على ما قلته الى الان اعتمادا على قواعد لغوية لا اختلاف عليها غير ان المفسرين لم يتطرقوا اليها.

فهل تسمح ان نعيد المناقشة اللغوية بشكل منفصل هذه المرة ؟

تقول
فظننت انه خطأ كتابي و انك تقصد السيوطي اذ لا يمكن ان تقول ( مثل الطبري و السرياني) في قضية تخص الاسلام.


و انا لم استدل باسلام السرياني مثلا او بعلم السرياني
فقط باقتناعه مثله مثل الطبرى بكون الذبيح هو اسحق

و اقول ان الاقتناع ليس بحجة معينة و اظنك توافقنى
لذا كان ذكرى للسرياني فهل هو ذكر معيوب مثلا ؟

تقول
ليت هذه النقطة تضح لك فقد اكثرت لك منذكرها: المفسر يورد ما وصله من اخبار و ليس عليه ان يرجح

و لكن السيوطي ذاته كان يرجح

نعم كان يرجح اسحق
السيوطي لم يكن مجرد مفسر بل كان علامة

و عندما تراجع عن ترجيحه لم يختر اسماعيل

بل وقف عن الترجيح

هكذا يكون العلامة عندما لا يجد مجرد احساس بان الترجيح ممكن
هكذا فعل السيوطي

سواء نقل عن اسحق او اسماعيل

فقد رجح اسحق
و تراجع في اخر ايامه


و لكنه ابدا لم يطمئن الي اسماعيل

تقول
لقد اشرت لي ببعض الروابط في التفسير و عند قراءتها وجدت بانها تورد اقوالا كثيرة عن ان الذبيح هو اسماعيل , فعد اليها و لا تتوقف عند اول صفحة او عند قراءتك للاقوال عن اسحق.

و هذا عجيب
فتارة تقول لا تهمك الاقوال غير الصحيحة

فهل صح ما ينقله التفسير ؟

لم يصح - باعتراف ابن كثير- غير ابن مسعود

و ها بين يدينا الان حديث مرفوع رأسا و نتناقش فيه

من توقف عند المنقولات عن اسحق او اسماعيل ؟

ان كنت اذكر منقولات اسحق فقط فذلك لابين الوجة الاخر مثلما تفعل انت و تنقل عن اسماعيل

لك موقفى كان واضحا من البداية

اللاأدرية في الذبيح القراني

مثلي مثل الكبار (القرطبى - السيوطي ) و غيرهم

و انتمى السرياني الي فريق (اسحق)

مثله مثل الكبار (الطبرى - القاضى - السهيلي) و غيرهم

و انتمى الصفى الي فريق اسماعيل

مثله مثل (ابن كثير ) و غيره


و سواء لسبب او لاخر فهذه هي الفرق الموجودة

و كما قال احد المفسرين ان كلام كل فرقة يحتمل المناقشة

و سنكرر مرة اخرى مناقشة اللغة شيخنا الصفى

فقط عندما نتيقن من حديث عطاء

و احسبنا لن نفعل

تحياتي
10-22-2006, 04:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #229
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 
متى قال عطاء هذا الحديث قبل الاختلاط ام بعده ؟
و ما الدليل ؟


هل البحث عن اجابة هذا السؤال علي ام عليك شيخنا الصفى

هل مجرد الاجابة ان عطاء قد اختلط ينهى مهمتك ؟

فالبخارى قد حدث عنه  

هل يمكن لشخص ان يتهم البخارى ؟
لقد اثر البخارى البعد عن الشبهات فلم يرو عن عطاء الكثير  

بل احسبه قد روى له حديثا واحدا

و لكن يا اصحاب علم الرجال هل تمكنتم من معرفة حال حديث عطاء هذا ؟

كلامي كان واضحا:
بالنسبة لي القران -و ليس كما تطن و يظن البعض بانه لم يحدد من هو الذبيح-حسم الامر بايات سورة الصافات فالمبشر به اولا هو الذبيح و نسبة لان المبشر به اولا و وفقا للمنطق اللغوي هو شخص خلاف الثاني و بما ان الثاني صرح باسمه مما يعني اختلافه عن المبشر به اولا , فيكون المبشر به اولا و هو الذبيح خلاف المذكور اسما و هو اسحق. عليه يكون الذبيح هو اسماعيل و لو قال عطاء بن المسيب انه اسحق قبل اختلاطه , فلا تفرق معي اذ ان ما يرويه يخالف القران الكريم.

اقتباس:اصدقك القول يا شيخنا الصفى

من خلال بحثى في هذا الموضوع لم اجد كلمة واحدة عن زمن هذا الحديث قبل الاختلاط من بعده

و الان احسب ان معى حديثا يقول عن اسحق لا يمكن نفيه بمجرد القول ان عطاء قد اختلط  و الا فاثبت ان عطاء قد اختلط قبل هذا الحديث
لا تنسى بانك انت من وضع لنا حديثا اخر يقول بان الذبيح هو اسماعيل , و لست انا من لجأ الى كتب الحديث.
عليه فان هناك حديثين احدهما يقول اسحق و الاخر يقول اسماعيل.

اقتباس:لذا فقولك

بان الحديث ( و ليس السنة) له علومه التي يعرف بها صحيح من ضعيفه.

هو موقوف الي ان تخبرنا علومكم بالدليل المقنع ان حديث عطاء هذا قد جاء بعد الاختلاط

و احسب ان الكرة في ملعبك او في ملعب المسلمين بشكل عام لا ان تقول ( اذهب ابحث بنفسك)

فانا قد بحثت ووجدت و عليك انت ان تنقض هذا الدليل
اذا رغب اي من الاخوة بمتابعة الموضوع عن عطاء بن المسيب فيمكنهم ذلك .
اقتباس:تقول

. و لم افتح رابط الحديث في هيئة الاوقاف لانه لا يساعدني على البحث و افضل عليه رابط نداء الايمان
فتفضل هذا هو رابط النداء
و ايضا
هذا الموقع الذي تفضله
فهلا اخرجت لنا رقم الحديث الذي يذكر اسماعيل ؟؟؟؟؟؟؟؟
اقول لك
غير موجود
لقد اشرت سيادتك الى رابط مكتبة صيد الفوائد و ان نسختها تقول بان الذبيح اسماعيل , و انا اعرف بان النسخة التي حققها احمد شاكر فيها الاثنان و قد وضعت لك الرابط و رقم كل من الحديثين , و اذا بنا نفاجأ بان الرابط الذي ان يعمل حتى الامس و صباح اليوم متعطل.
ربما عليك الانتطار حتى يعمل . اما نسخة نداء الايمان ففيه الحديث عن اسحق.
اقتباس:عندما تقول
المحقق هو شخص يدرس مخطوطة لكتاب و كثيرا ما يقارنها بمخطوطات لنفس الكتاب اذا وجدت , فالكتب كانت قديما تنسخ باليد مما يجعلها عرضة لاخطاء النساخ .

اسأل
هل توفرت مخطوطة اسماعيل لاحمد شاكر فقط ؟؟؟
لا يبدو انها توفرت لاحمد شاكر فقط و الدليل انك اشرت الى نسخة مكتبة صيد الفوائد لتي فيها الذبيح اسماعيل و ليس اسخق. نسخة احمد شاكر فيها الحديثان.

اقتباس:تقول
لقد اشرت لي ببعض الروابط في التفسير و عند قراءتها وجدت بانها تورد اقوالا كثيرة عن ان الذبيح هو اسماعيل , فعد اليها و لا تتوقف عند اول صفحة او عند قراءتك للاقوال عن اسحق.

و هذا عجيب
فتارة تقول لا تهمك الاقوال غير الصحيحة  

فهل صح ما ينقله التفسير ؟

لم يصح - باعتراف ابن كثير- غير ابن مسعود

و ها بين يدينا الان حديث مرفوع رأسا و نتناقش فيه

اذكرك مرة اخرى بانني لست من لجأ الى كلام المفسرين من البدء, و اشرت الى ابن كثير ردا على من قال بان المفسرين قالوا بانه اسحق.
مرة اخرى اذكرك بان الامر عندي محسوم بنص القران و لا اجتهاد مع النص.
10-22-2006, 05:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #230
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا الصفى
هذا تحايل علي النقاط الاساسية متعلق برؤيتك لان مخالفة الحديث للقران تلغي الحديث ايا كان اسناده

فقط نتحقق من الشق الاول و الغه كيفما شئت

تقول
عليه يكون الذبيح هو اسماعيل و لو قال عطاء بن المسيب انه اسحق قبل اختلاطه , فلا تفرق معي اذ ان ما يرويه يخالف القران الكريم.

هنا عطاء لا يقول شيئا
بل يخبر عن محمد

فان اثبتنا صحة الحديث يكفيني هذا و سانتهي من موضوع عطاء

لذا لن نغلق الباب قبل ان تؤكد لي ان عطاء قد قالها قبل الاختلاط بدليل منطقي مقبول

او قل انك لن تستطيع و انتهى من هذه النقطة معك

فهل هذا هو معنى قولك
اذا رغب اي من الاخوة بمتابعة الموضوع عن عطاء بن المسيب فيمكنهم ذلك .

تقول
لا تنسى بانك انت من وضع لنا حديثا اخر يقول بان الذبيح هو اسماعيل

و انا اقول ان الحديث مزور و سافتح موضوعا لهذا فيما بعد بمشيئة الله

تقول
و اذا بنا نفاجأ بان الرابط الذي ان يعمل حتى الامس و صباح اليوم متعطل.

بالمناسبة لست انا من فعلها

و لكن يجب ان نوجد تبريرا لعدم وجود الحديث في موقع الايمان الذي تفضله و في موقع وزارة الاوقاف السعودية

تقول
اذكرك مرة اخرى بانني لست من لجأ الى كلام المفسرين من البدء, و اشرت الى ابن كثير ردا على من قال بان المفسرين قالوا بانه اسحق.
مرة اخرى اذكرك بان الامر عندي محسوم بنص القران و لا اجتهاد مع النص.


و اعتقد ان القاعدة تقول (لا اجتهاد مع صريح النص)

و ليس لا اجتهاد مع النص

و قد قلنا تكرار ان وجود هذا الكم الهائل من الاجتهاد انما يعني شيئا واحدا علي الاقل

ان النص غير صريح

الطريق الذي اسير فيه واضح جدا

تحياتي
10-22-2006, 10:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,343 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS