اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
انا لم اقل انني سمعتها من القرضاوي وحده بل قلت سمعتها من عدة مصادر ومن عدة علماء منهم سيدة من الأزهر في لقاء على التلفاز..
فليكن، إذا كان القرضاوي بشحمه ولحمه قد نقل أثرا لا أصل له ولا كيان، فكيف بامرأة لا نعرف لها علما كالقرضاوي ولا شهرة كما له وفقه الله لما فيه خير الأمة والصلاح.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
اما ما نقلته فربما تكون نقلت ما يؤيد وجهة نظرك فقط..
المزي كتابه حجة في علم الرجال، وفيه يقول:" وربما ولاها شيئا من أمر السوق". يعني لا ثبوت لهذه الحادثة والواقعة، وكلامه هذا قد قطع فيه قول ورأي كل خطيب. أضف إلى أن من أراد إثبات خبر جاء بدليله لا طالب بدليل ينفيه.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
وحتى على جميع الأحوال لو كانت القصة كاذبة من اساسها فعدم وجود الشيء لا يعني انه ممنوع او محرم..فالأصل في الأمور الاباحة..
الأصل فيها الإباحة ما لم يرد فيها نص تحريم، وفي هذه قد ورد نص قاطع صريح في قوامة الرجال على النساء وتفضيلهم بدرجة أعلى بنص القرآن العظيم.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
اما حديث (ما افلح قوم ولوا امرهم امرأة) فقد قاله الرسول في حالة خاصة عندما جاءه نبأ (اظن من اليمن) عن اناس ولوا امراة عليهم..فقال جملة عابرة كانت هذه الجملة..
من باب البيان والتبيين فإن هذا النص قد ورد في أمر ابنة كسرى وحكمها بلاد فارس بعد أبيها، في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه: لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال: (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة). وهذا نصح واضح صريح في الولايات كلها بلا استثناء العامة وغير العامة، وأن عدم الفلاح نصيب الرجال المولين لامرأة عليهم، ورأى بعض الفقهاء أن هذا في الولاية العامة لا في الخاصة بناء على هذه الحادثة، لكن القرآن الكريم يجعل الفضلى للرجل بالدرجة والمكانة فيقول عز وعلا في كتابه العظيم: (وللرجال عليهن درجة) وجماعة الفاضلين لا يُحكمون بالمفضولين وهم راضين، كما وأن القرآن ينص على قوامة الرجال على النساء داخل الأسرة الصغير فكيف بالمجتمع المؤلف من أسرة ضخمة كبيرة؟!!
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
وهو على كل حال لا يفهم منه المنع او الرفض التام الا لمن اراد ان يفهم ذلك..
وكيف لا يفهم منه، وهو يقطع بعدم فلاح من ولوا أمرهم امرأة من غير ما تقييد؟!!!
هذا دين يا نجم فلا تفتي في الدين بغير علم.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
وحتى من اراد ان يعتبره يفيد المنع فهو يعني المنع عن الولاية العامة يعني الخلافة ولا يعني المنع كما تقول عن اي منصب في الدولة...!!
قيل هذا وقيل غيره، والأصل الخروج من الشبهات التي توقع في الحرام والبغي والضلال. يقول صلى الله عليه وسلم في: (الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقي المشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا وإن لكل ملك حمى ألا إن حمى الله في أرضه محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
يعني بالذمة اذا اراد الرسول ان يمنع النساء من تولي اي منصب في الدولة فهل كان عليه ان ينتظر خبر مثل خبر المرأة التي تولت الحكم (وهو خبر قد يأتي او لا يأتي) ثم يقول جملة غامضة تفهم على عدة وجوه حتى يطبق حكما عاما كهذا....؟
ويعني بالذمة لو أن الرسول كان يريد تحريم شرب الخمر قبل الصلاة كان عليه أن ينتظر حادثة يشرب فيها بعض الصحابة الخمر ويصلون يقولون فيها ما لا يدرون؟!! وبالذمة لو كان الله يريد تحريم رمي المحصنات الغافلات كان لازم يخلي عائشة رضي الله عنها تنام وتتأخر عن الركب وتُتهم بعد هذا بذاك ويتقول عليها من المنافقين هذا وذاك؟!! أستغفر الله العظيم.
ما هذا بطريق صحيح سليم للحوار في أمور الإسلام. النص قد جاء واضحا صريحا صحيحا سليما، فلا نطعن فيه بأهوائنا وآرائنا.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
الم يكن يفترض به كرسول يريد ان يعلم الناس كل ما يخص دينهم ان يقول شيئا مثل "لا تولوا النساء"..او "امنعوا النساء من تولي المناصب"...؟؟
كان لازم تكون هناك وتقولوا انت غلط يا رسول الله وكان لازم تقول: "لا تولوا النساء"..او "امنعوا النساء من تولي المناصب" والا ازاي حنعرف بعد زمان؟!!
لا فاضلين من العقلاء يرضون بولاية مفضولين على الإطلاق، والقرآن بنصه الواضح والصريح يقول: (وللرجال عليهن درجة).
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
وعلى فكرة هناك الكثير من الاحاديث التي تقال في مناسبات واماكن معينة وقد تفهم على عدة وجوه والبعض يريد ان يفهمها على الوجه الذي يحبه...!!
كان عليك أن تضرب أمثلة على كلامك لنرى وجه المقارنة بين تلك وهذه.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
المفروض ان تحاول فهم الحديث كما يجب وليس كما تحب..
هذا الكلام تقوله لنفسك لا لي وأمة الإسلام مجمعة في من يعتد باجتمعاهم بعدم جواز ولاية المرأة.
اقتباس: النجم اللامع كتب/كتبت
هل عندك اي دليل آخر غير هذا الحديث...؟
وهل عندك دليل يجيز ولاية المرأة يناقض هذا الحديث ا, يعارضه من القرآن أو السنة؟!