{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #321
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
شيخنا العزيز الصفى
تحية رقيقة

تقول
اقتباس:اول مرة نسمع بمثل هذا الكلام : ان تطبق قاعدة لغوية ليس على جملة و لكن على معناها. هل سيقبل احد منك هذا المنطق؟

مع انك ترفض - بلا سبب نوقش - ان يكون معنى الجملة باسحق متوافق مع اللغة
هل نسيت ؟

اقتباس:هذا ما ظللت اردده لك طوال الوقت ها انت تقوله: ( و لم يأت بنصه).
صحيح لم يأت بنصه
و انما النص الذي نناقشه يحمل هذا المعنى و تحاول انت النفى
هل نسيت ؟

هل المداخلة الاخيرة محاولة لاصطياد شئ ما ؟

ساكرر مداخلتى الاخيرة عل الموضوع لم ينته بعد

ملحوظة
في حال رأيت شيخنا الصفى ان الامر قد قيل فيه كل ما يجب ان يقال و انتهي بالنسبة لك ارجو ان تخبرني لا ان تتعلق بشئ وهمي




انا جردت القاعدة اللغوية من مفهومي الشخصى
انا اسألك عن القاعدة اللغوية

هل تختلف الجملتان - المقدمتان بالمعنى الممكن اشتقاقه من القران - خبرا و انشاء بالمفهوم الذي تتكلم عنه القاعدة اللغوية


ان قلت نعم قلنا نوافقك ولا داع لنقاش ما نتفق فيه
ان قلت تختلفان خبرا و انشاءا وقتها لفتحنا باب النقاش

انس تماما ان اجابتك متعلقة بمدي معرفتى
اجب عن السؤال لغويا


هل تختلف الجملتان خبرا و انشاءا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و تقول لي انك قد اجبتني ؟
و يضيق عليك اننى اكرر السؤال


يا ولى الصابرين
12-03-2006, 10:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #322
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:هل تختلف الجملتان - المقدمتان بالمعنى الممكن اشتقاقه من القران - خبرا و انشاء بالمفهوم الذي تتكلم عنه القاعدة اللغوية
يا صديقي لو كنت اجبت على السؤال ما هي الجملة الانشائية و ما هي الجملة الخبرية لعرفت بانه لا توجد هنا جملة انشائية من اصله.
12-04-2006, 03:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #323
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
يا صديقي لو كنت اجبت على السؤال ما هي الجملة الانشائية و ما هي الجملة الخبرية لعرفت بانه لا توجد هنا جملة انشائية من اصله.

شيخنا الصفى
تحياتي

فاجب اذا عن الجزء المتعلق بالحالتنا من الشق الاول من القاعدة

هل تختلف الجملتان خبرا ( بحسب مفهوم القاعدة اللغوية ) ؟

ارجع للمداخلات السابقة و اجب اجابة صحيحة ان اردت

تحياتي
12-06-2006, 02:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #324
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 
فاجب اذا عن الجزء المتعلق  بالحالتنا من الشق الاول من القاعدة

هل تختلف الجملتان خبرا ( بحسب مفهوم القاعدة اللغوية ) ؟

ارجع للمداخلات السابقة و اجب اجابة صحيحة ان اردت

تحياتي
الاستاذ فانسي
تحياتي
مفهوم القاعدة لا يقصد هل الخبر الذي تحمله الجملتان متفق او مختلف.
بالنسبة لسؤالك عن الجملتين اللتين افترضتهما فقد اجبتك بنعم, الخبر فيهما يختلف.
و لكن..
ارجو ان تعرف اولا ما هو المقصود بالجملة الخبرية , حتى تفهم ماذا تعني القاعدة.
هل هذا الطلب صعب؟
12-06-2006, 10:29 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #325
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
مفهوم القاعدة لا يقصد هل الخبر الذي تحمله الجملتان متفق او مختلف.
بالنسبة لسؤالك عن الجملتين اللتين افترضتهما فقد اجبتك بنعم, الخبر فيهما يختلف.
و لكن..
ارجو ان تعرف اولا ما هو المقصود بالجملة الخبرية , حتى تفهم ماذا تعني القاعدة.
هل هذا الطلب صعب؟

تحياتي لك شيخنا الصفى
ان كان لابد فلا بأس

حسنا شيخنا
ما هو مفهوم القاعدة في الاختلاف لمقصود ؟

ماذا تعني القاعدة؟

تحياتي
12-06-2006, 12:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #326
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
تحية الزملاء الاعزاء
اننا نعجب من الموقف الحوارى الحالي
فبينما نجد الصفى يتحجج بعدم كون البشارة لاسحق بسبب الواو و قاعدتها

نقوم بنفى دلالة القاعدة علي اختلاف الشخصين

و المفترض ان نجد تفسيرا للموقف من ناحية القاعدة
فإذ بنا نجد انفسنا مضطرين لتفسير القاعدة

و لن يضيرنا هذا ابدا
فنحن في انتظار ان يقدم الصفى تفسيرا متكاملا للبشارتين ( كبشارتين ) في ضوء القاعدة المشار اليها

وقتها يحق لنا التدخل و الاعتراض ان كان لسبب وجيه و حقيقي

لا اظن انه يكفينا ان تقول ( المبشر به اولا ليس اسحق بسبب قاعدة ما)


هذا كلام مطلق و غير مفسر
المح الصفى الي طول مداخلاتي في الماضى

و ها قد وصل طول مداخلاتي - بعد ان تصديت لما كان يجب ان اكون له - الي مرحلة السؤال عن شق اول في قاعدة لغوية

اما ان تطبق عزيزنا الصفى القاعدة علي الجملتين و تبين لنا اوجه التطابق و شروطه و المعنى النهائي ......

او انك تضعنا في هذا الموقع التجزيئي الممل - في نظرى - لدراسة معنى القاعدة ثم دراسة انطباق القاعدة علي امثلة خارجية ثم دراسة انطباق القاعدة علي البشارتين

تحياتي
12-08-2006, 12:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #327
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
لفت انتباهي لهذه المداخلة موضوع الزميل فانسي عن الذبيح و وضعه لرابط الحوار الذي دار بيننا سابقا.

و رفعي لهذا الشريط ليس الغرض منه فتح الحوار الثنائي من جديد حتى لا تتشتت جهورد الصديق العزيز.
و قد كتبت له رسالة على بريده الخاص و لكني فضلت ان اضع نصها هنا قبل ان اضع ردي على مداخلته في هذا الشريط :

اقتباس:بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ فانسي
تحياتي  
امر جيد ان تكتب عن موضوع الذبيح بطريقة علمية , حيث ان المنهج العلمي يضمن لك تجنب الوقوع في بعض سلبيات المنهج غير العلمي .
ففي البحث العلمي المطلوب عدم التحيز و دقة النقل عن المصادر و الاحالات.
و افهم طلبك بعدم التعليق حتى الانتهاء من البحث  فمن غير المعقول ان تتم مناقشة اي بحث قبل اكنماله. لهذا وضعت لك هذه الملاحظة في البريد الخاص تعليقا على قولك:
-----------------
خطة البحث تأتى بعرض مقدمة شديدة الايجاز للاشكالية يليها عرض و تحليل للنص القراني ثم محاولات المفسرين لفهم النص مستعرضا للادلة التى يمكن ان تفيدنا في فهم هذه الاشكالية متبعا ذلك( بعرض ادلة الصفى و دراستها )ثم الخروج بنتيجة نظن انها واضحة .
---------------
فتعرضك لادلتي في بحثك يجعل نقاشنا السابق و كانه اهم ما كتب في هذا الموضوع و هو ليس كذلك.كما ان عرضك لادلتي سيقودنا الى نقاش ثنائي  و هذا قد خضناه سابقا , و لكن يمكن لبحثك ان يكون ذا قيمة علمية اكبر اذا قمت فيه بمراجعة الانتاج الفكري litreature review الذي كتب فهو ثري جدا.


اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
تحية الزملاء الاعزاء
اننا نعجب من الموقف الحوارى الحالي  
فبينما  نجد الصفى يتحجج بعدم كون البشارة لاسحق بسبب الواو و قاعدتها

نقوم بنفى دلالة القاعدة علي اختلاف الشخصين  

اعذرني فاحيانا لا افهم ما ترمي اليه هل تقصد بان حرف الواو لا يعني اختلاف الجملتين و بناء على ذلك لا يعني اختلاف الشخصين المبشر بهما؟
اقتباس:و المفترض ان نجد تفسيرا للموقف من ناحية القاعدة  
فإذ بنا نجد انفسنا مضطرين لتفسير القاعدة

و لن يضيرنا هذا ابدا  
فنحن في انتظار ان يقدم الصفى تفسيرا متكاملا للبشارتين ( كبشارتين ) في ضوء القاعدة المشار اليها

وقتها يحق لنا التدخل و الاعتراض ان كان لسبب وجيه و حقيقي
ليس الطلب بان تفسر لنا القاعدة و لكن الواضح بان مدلول القاعدة ليس واضحا عندك. فوددت ان اعرف ما هو المقصود بقولنا عن جملتين (اتفقتا/ اختلفتا) خبرا و انشاء.
فما تفهمه انت مهم جدا اذ انه لا يمكن استمرار نقاشنا بينما احدنا لا يفهم ما يقوله الاخر . يعني كل واحد في واد.
اقتباس:لا اظن انه يكفينا ان تقول  ( المبشر به اولا ليس اسحق بسبب قاعدة ما)


هذا كلام مطلق و غير مفسر

كيف يكون مطلق و غير مفسر؟ لا افهم!
القاعدة بسيطة و سهلة . نحن استخدمنا حرف ( الواو) بين جملتين فهل لحرف الواو هذا ما يترتب عليه ام لا ؟
انا اقول بان الذي ترتب على استخدام حرف الواو هو ان المبشر يه اولا ليس المبشر به ثانيا.
الدليل هو كلامنا الشائع اليومي:
بشرتك بصبي وسيم.
[COLOR=Red]و


فوجود حرف الواو لا يجعل اي لبس في ان الصبي الوسيم ليس هاني.
هذه مسالة مفروغ منها, سواء اعتمادا على القاعدة البلاغية ام لا , فالقاعدة اصلا وضعت لاحقا لما شاع الكلام به و سار.

اقتباس:المح الصفى الي طول مداخلاتي في الماضى

و ها قد وصل طول مداخلاتي - بعد ان تصديت لما كان يجب ان اكون له - الي مرحلة السؤال عن شق اول في قاعدة لغوية  

اما ان تطبق عزيزنا الصفى القاعدة علي الجملتين و تبين لنا اوجه التطابق و شروطه و المعنى النهائي ......
و لكنك لا تسال عن القاعدة و انما تسال عن جملتين الفتهما و على غير مثال الايتين القرانيتين.

المثال اعلاه عن الصبي الوسيم و عن هاني يفيد بان البشارة الثانية ليست شرحا للاولى او ان الاولى شرح للثانية ( باعتبار تصورك لموضوع التقديم و التاخير).
فالخبر الذي تحمله الجملة الاولى هو البشارة بصبي. بينما الخبر في البشارة الثانية بهاني بطلا من الرياضيين.

هل يمكن الاستنتاج من المثال اعلاه بان جملة تبشر بهاني صبيا و الاخرى بكونه بطلا من الرياضيين؟ لا . لا يمكن الاستنتاج ابدا , لان حرف الواو افادنا بغير ذلك.
فبقراءتنا للايتين :
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
وَ بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}


فانه لا مجال لزعم من زعم بان البشارة الاولى كانت باسحاق غلاما و ان الثانية بكونه نبيا.
لو كان هذا قصد القران الكريم فان النصين لن يرد بينهما حرف الواو:
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
.. بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}

لا يحتاج الموضوع سيد فانسي لمجادلة و افتراضات فهو دليل مباشر.


اقتباس:او انك تضعنا في هذا الموقع التجزيئي الممل - في نظرى - لدراسة معنى القاعدة ثم دراسة انطباق القاعدة علي امثلة خارجية ثم دراسة انطباق القاعدة علي البشارتين
لم نقل بان تدرس القاعدة و لكن كيف يمكن الاستدلال بقاعدة اذا لم يكن مفهوما لديك ماذا تعني.
الامثلة الافتراضية انت وضعتها و كما راينا انت بعيدة الشبه عن نص الايات القرانية.
حتى لا يكون الموقف تجزيئيا مملا , اختصر لك الموضوع اقرا الايتين القرانيتين ثم اقرا النصين البديلين بعد حذف حرف الواو , بعدها قل لنفسك هل المبشر بهما في الايتين هما نفس الشخص . الاجابة احتفظ بها بينك و بين نفسك:

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
وَ بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101}
بَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112}
تحياتي.
02-20-2007, 12:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #328
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
العزيز الصفى
تحياتي

اوافق علي معظم ما قلت انت و لكن

اقتباس:ففي البحث العلمي المطلوب عدم التحيز و دقة النقل عن المصادر و الاحالات.

بخصوص التحيز فاظننى اتحيز لما توصلت اليه

بخصوص دقة النقل و الاحالات فاتمنى ان اوفق في هذا ايضا و لا بأس من ان تتفضل مشكورا بمراجعة احالاتي علما بان معظم مصادرى استخدمناها سويا في الحوار

و ان تعذر عليك الوصول الي اي واحدة منها خبرنى فاسهل عليك باذن الله


اما بخصوص قولك
اقتباس:فتعرضك لادلتي في بحثك يجعل نقاشنا السابق و كانه اهم ما كتب في هذا الموضوع

و انا اعتبره اهم ما كتب في الموضوع بالفعل
فاظننا قد جمعنا معظم ما قد كتب فيه

و قولك
اقتباس:كما ان عرضك لادلتي سيقودنا الى نقاش ثنائي و هذا قد خضناه سابقا

بالفعل خضناه و ما اكتبه في الشريط الجديد انما هو في رايي النتيجة النهائية التى يمكن الخروج بها

و لك الحق في الرد بل ان هذا ما انويه ختاما للمجهود الذي قدمناه من حقى ان الخص كل ما وصلت اليه و ان تلخص انت كل ما وصلت اليه

فان اكتشفت مثلا اننى اقدم مغالطة معينة في عرضى او اي شئ مخالف و مخل بما تناولناه فارجوك اخبرنا به

و ان لم تفعل فاتمنى ان تضع انت رؤيتك لكل ما دار بيننا

فان ارتضيت منك بالمثل ما كتبته انت بلا اي مغالطات فستكون هذه نهاية جيدة و اترك رؤيتي النهائية و رؤيتك لقناعات القراء

اما ان وجد احدنا مغالطة عند الاخر فعليه ان يشير اليها و يمكننا ان نتحاور عليها او لا بحسب رؤية كل مننا


اما عن طريقة عرضى لادلتك في الاساس فما هي الا اعادة تجميع لها مع الاشارة الي المداخلات المعنية و تعليقاتي عليها التى كتبناها بالفعل

في هذا الجزء بالذات ساحاول الالتزام بكل ما عرضناه دون اضافة الهم الا العلاقات بين المداخلات و كيف يمكن الاستفادة باحدهم في خدمة الاخرى


تحياتي
02-21-2007, 02:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #329
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
عزيزي الصفى

من اهم من تمسكت به في حوارك كان واو الوصل

و لذا فاهم ما ارد عليه في مداخلتك الاخيرة لكي اكون واضحا هو

اقتباس:اعذرني فاحيانا لا افهم ما ترمي اليه هل تقصد بان حرف الواو لا يعني اختلاف الجملتين و بناء على ذلك لا يعني اختلاف الشخصين المبشر بهما؟

ابدا
مسايرة للقاعدة التى تقول باختلاف الجملتين

حسنا
الجملتان مختلفتان

و لكن - و انتبه معى من فضلك - اختلاف الجملتين لا يعنى اختلاف الشخصين

فاختلاف الجملتين لان

فهما بشارتان مختلفتان متباعدتان زمنيا
الاولى باسحق
و الثانية بنبوءته

و بالتالي لا مانع من تحويل مثالك الشهير من
اقتباس:بشرتك بصبي وسيم.
و بشرتك بهاني بطلا من الرياضيين
الي
بشرت ابراهيم بصبى وسيم
((((و ها قد حدث و سماه هاني )))
(((و مرت السنون )))
و (((مرة اخرى ))) بشرته بهاني بطلا
((( و ها قد حدث ايضا )))


و هكذا يكون الصبى هو هاني
لاحظ معى ما التغيير الذي انا فعلته


((( و ها قد حدث و انت سميته هاني )))
هي احداث غائبة من سياق القران فما نعرف اسم الصبى فقط وضعتها لتذوق افتراضها في السياق لترجيح اسحق و قياس المعنى علي اللغة


((مرت السنون ))) حتى وصلنا الي السعى الخ

((مرة اخرى ))) هذا هو اقصى ما تفترضه القاعدة ان البشارة الاولى غير الثانية

ففي بشارة ثانيا مغايرة بشرته ببطولة هاني (( و الذي قدر عرفناه من الجملة المضافة))


اظن ان الفقرة سليمة لغويا
الا ان المرجح للمعنى كان ( و ها قد حدث و انت سميته هاني )

فان كان المعنى في عقل مستمع القران ان الصبى سموه ( اسحق ) فل يوجد ما يمنع - ولا حتى القاعدة اللغوية عند ذكر نبوءة اسحق - ان يكون اسحق هو الذبيح


فان ما تمكن القران من ايجاء صياغة تعدل من معلومة المستمع
فلا يمكن ان نقول ان القران قد حدد من هو الذبيح و انما القران قد اوجد صياغة لا تنكر ان اسحق هو الذبيح


مرة اخرى القاعدة تتحدث عن جملتين مختلفتين
فكانت البشارتان مختلفتين


و نوجه سؤالا للصفى

فسر لنا شيخنا الصفى في ضوء القاعدة التى نتكلم عنها النص القرانى القائل


بالحق انزلناه و بالحق نزل

لماذا الوصل هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



اكتفى بهذا الان و في انتظار الاجابة



تحياتي
03-02-2007, 01:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #330
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الاستاذ فانسي
تحياتي
مثلك الذي تلبسه ثوب مثلي اذا جردته من شروحاتك و واضح انها قسرية فستجد بانه يعني تماما اختلاف المبشر بهما فتامل مثالك جيدا:
اقتباس:بشرت ابراهيم بصبى وسيم  
((((و ها قد حدث و سماه هاني )))
(((و مرت السنون )))
و (((مرة اخرى ))) بشرته بهاني بطلا  
((( و ها قد حدث ايضا )))

بشرت ابراهيم بصبى وسيم
::
و بشرته بهاني بطلا


ان العبارة اعلاه لا تؤيدك ابدا بان المبشر به اولا هو هاني لوجود ( الواو) .

تحياتي.
03-02-2007, 08:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,299 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS