عزيزي هلال:
أشكرك على ردك وقبل أن أذهب للنوم حيث الآن منتصف الليل عندي أحب أن أقول لك إني سأحاول أن أطلب من إدارة الموقع هنا رفع كتاب ابن رشد والرشدية والموقع هنا أثبت وأضمن من تقلبات المواقع الأخرى. للأسف أرسلت هذا الكتاب للكثيرين ولا أجد موقع واحد يوفر كتاب رينان بسهولة.. إذا، المطلوب مني أن أرسل الملف للرفع هنا وتحمله هنا. ستعرف الكثير عن تأثير ابن رشد في ابن ميمون من خلال كتابات الخبير "رينان". هناك كتاب مرشد الحيارى بترجمة جميلة هنا:
http://www.sacred-texts.com/jud/gfp/index.htm
وهنا نبذة مفيدة عن الكتاب:
http://en.wikipedia.org/wiki/Guide_for_the_Perplexed
قرأت لابن ميمون كتب أخرى ولكني بصراحة لم أجده مستساغاً. أسلوب العربي الخاص بهذه الحقبقة المعهود. نظرة ابن ميمون للألوهة ستكون كنظرة أي يهودي وهي نظرة الإله الغير مجسم وهي ذات النظرة الإسلامية مع فارق أن النظرة الإسلامية تنفي عن الله صفة المشاعر pathos المفرطة التي يتميز بها الإله في التوراة. أيضا ابن ميمون كان عصري بمفهومنا في نظرته للإلهام والوحي الإلهي ولم يكن يؤمن بالحرفانية والتي يمتاز بها الأصوليون المسيحيون في عصرنا مثلا.
أنا أيضا مهتم بابن ميمون وكل هؤلاء ولو لازمتنا في الساحة هنا أكثر لربما تناقشنا وتعلمنا معاً من خلال البحث والتنقيب في المراجع. شكرا على ردك ولي عود وأعتذر عن التقصير والقصور في ردي.
------------------------------------
ملحوظة: عملت بحث عن نظرة ابن ميمون للألوهة ووجدت الآتي؛ وحتما ستلاحظ أنه ابن مطيع لأستاذه حبيبنا ابن رشد:
While these two positions may be seen as in contradiction (non-corporeal eternal life, versus a bodily resurrection), Maimonides resolves them with a then unique solution: Maimonides believed that the resurrection was not permanent or general. In his view, God never violates the laws of nature. Rather, divine interaction is by way of angels, which Maimonides holds to be metaphors for the laws of nature, the principles by which the physical universe operates, or Platonic eternal forms. Thus, if a unique event actually occurs, even if it is perceived as a miracle, it is not a violation of the world's order (Commentary on the Mishna, Avot 5:6.)
In this view, any dead who are resurrected must eventually die again. In his discussion of the 13 principles of faith, the first five deal with knowledge of God, the next four deal with prophecy and the Torah, while the last four deal with reward, punishment and the ultimate redemption. In this discussion Maimonides says nothing of a universal resurrection. All he says it is that whatever resurrection does take place, it will occur at an indeterminate time before the world to come, which he repeatedly states will be purely spiritual.
http://en.wikipedia.org/wiki/Maimonides
لو تحب أني أترجم أي شيء، أنا خدامك. سلام مؤقتاً.