{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المخطوطة العباسية
في عدم انتشار رواية حفص
1- في الكوفة نفسها معقل رواية عاصم ( ليس عن حفص وحده ايضا )
في عصر ابن مجاهد قلّ انتشار رواية حفص عن عاصم بالكوفة وكانت رواية شعبة عن عاصم هي أشهر رواية عن عاصم بالكوفة
ايضا
قول ابن مجاهد: وإلى قراءة عاصم صار بعض أهل الكوفة وليست بالغالبة عليهم. لأن أضبط من أخذ عن عاصم: أبو بكر بن عياش –فيما يقال– لأنه تعلمها منه تعلماً خمساً خمساً. وكان أهل الكوفة لا يأتمّون في قراءة عاصم بأَحَدٍ ممن يثبتونه في القراءة عليه إلا بأبي بكر بن عياش
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...%C7%D1%ED%CE%ED
فإن كانت الكوفة معقل قراءة عاصم و يشاركه حمزة
( توزعت باقى القراءات على باقى الامصار الغالب على أهل المدينة قراءة نافع ، وعلى أهل مكة قراءة ابن كثير ، وعلى أهل الشام قراءة ابن عامر ، وعلى أهل البصرة قراءة أبي عمرو ويعقوب ، وعلى أهل الكوفة قراءة عاصم وحمزة )
و فضّل ال الكوفة ابن عياش عن حفص في عاصم ناهيك عن باقى رواة عاصم و عن حمزة
و فضّل ال باقى الامصار باقى الروايات
فمن يقول بانتشار حفص في تلك القرون الاولى ؟
2- في العالم الاسلامي
كانت رواية حفص عن عاصم بدأت تنتشر لدى الأتراك ، وبدأت الدولة العثمانية تبسط سلطانها على معظم أرجاء العالم الإسلامي ، فصارت ترسل أئمة وقضاة ومقرئين أتراك إلى أرجاء العالم العربي فانتشرت رواية حفص عن طريقهم وكذا عن طريق المصاحف التي تنسخها الدولة العثمانية برواية حفص ، فأخذت رواية حفص عن عاصم تحل تدريجيا محل رواية الدوري عن أبي عمرو ، فآل الأمر إلى انحسار انتشار رواية الدوري فلم تبق إلا في اليمن والسودان والقرن الإفريقي ، وقد اطلعت على كتب تجويد لعلماء يمنيين مؤلفة في حدود سنة 1370 هـ على وفق رواية الدوري وفيها أنها الرواية المقروء بها في حضرموت وأنحاء كثيرة من اليمن حتى ذلك الوقت ، ونظرا لضعف سلطان الدولة العثمانية على بلاد المغرب العربي ولشدة تمسك أهله بمذهب مالك فقد ظلت قراءة نافع هي السائدة به إلى اليوم
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...%C7%D1%ED%CE%ED
اقدم مصحف مكتوب بخط النسخ
القرن العاشر
هي برواية الدوري عن أبي عمرو التي كانت سائدة في معظم أرجاء العالم الإسلامي حتى القرن العاشر الهجري
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.p...%E1%C8%E6%C7%C8
فمسألة انتشار حفص واضحه و ان اخترع لها تفسيرات متباينة و متهافته مثل الموجود في موقع الالوكة
و انتشار حفص بانتشار العثمانيين الحنفيين واضح من عدة دراسات و مواقع حتى و لو انبرى للرد بعض الكتاب
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-10-2007, 01:47 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-10-2007, 01:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}