{myadvertisements[zone_1]}
المخطوطة العباسية
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #101
المخطوطة العباسية
..............
اي ان محمدا لم يقرأ بنفسه هذه ال variants و انما فقط اقرها لمختلفى اللكنات
و بالتالي فإن ما بلغه جبريل هو لهجة قريش التى شب عليها محمد
...............

قول الرسول صلى الله عليه وسلم "أنزل القرآن على سبعة أحرف" يؤكد أن كل ذلك من عند الله. وقول سيدنا عثمان "فإنما نزل بلسان قريش" أي على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأضرب لك مثلًا قريبًا من هذا. عندما أرتل:

"الحمد لله رب العالمين"

ويرتلها المسلم الإنجليزي:

"الهمد لله رب الآلمين"

سأقول له "هكذا نزلت" لأن هذا هو لسانه ونفس المعنى الذي يدور في ذهني من الآية هو هو الذي يدور في مخيلته أيضًا. فلو كان النبي من هزيل لنزل عليه القرآن بلسان هزيل. وهكذا سمح الله لهذه الأمة أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف وكله "منزل" من عند الله لأنه بإذنه وكله أصل.

................
فكيف تتوه الامة عن عدد المصاحف مع ان شرط قبول القراءة موافقه المصحف ؟!!
................

الذين قاموا بتحفيظ كتاب الله للأمة من بعد كتابة المصاحف العثمانية كان كل مقريء منهم يحمل مصحفًا يحفظ على أساسه ويُخَرِّج لنا عشرات الحفظة وعشرات الإئمة الذين يقومون بدورهم بتخريج إئمة أمثالهم وهكذا. وكانوا يذكرون مصدر قراءتهم عند الاختلاف وهو المصحف الذي يحملونه.

..................
يقول موقع وزارة الاوقاف ان علاقة المصاحف بالمصحف الامام هو علاقة المطبوع بالاصل
بينما يخبرنا الزركشي عن الاختلاف بين المصاحف ووجود كلمة ( من ) على سبيل المثال في احد المصاحف لتوافق قراءة معينة
................

أي مصحف عثماني هو "المصحف الإمام" وقد وضع الصحابة الفرشيات التي قرأ بها الرسول صلى الله عليه وسلم أمامهم وبشهاداتهم. فقد سمعوا النبي (ص) يقرأ: "جنات تجري من تحتها الأنهار" وسمعوه يقرأ نفس الآية "جنات تجري تحتها الأنهار"وغيرها من الاختلافات التي سأفرد لها مداخلات خاصة فسجلوا ذلك في المصاحف العثمانية ليصل كتاب الله إلى الأمة كما سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.............
و بين كل هؤلاء لا نجد المصاحف لنتأكد
...........

القرآن الكريم مبني على التلقين والقراءات العشر متوفرة ويمكن لأي باحث أن يتأكد من ذلك. فهو كتاب مبني على التواتر كما أقول. لا أقول هذا بدافع التعصب بل إن أي باحث لا يمكن أن ينكر هذا. وغاية ما يقوله المستشرق أن القرآن من تأليف محمد.

................
النتيجة النهائية ان حفص لم ينتشر الا بانتشار الاحتلال التركي
و في هذا الموقع يشير الي استخدام الاحتلال لنشرها بالحديد و النار
................

ليس بالحدي والنار ولا بالعنف. عندما يلفت خطيب الجمعة نظري إلى مرجع مهم فربما قام العشرات بشرائه. وهكذا فإن رأي من له سلطة له تأثير على الجمهور.

...................
روايات الصحابة و التابعين يقال عنها متواترة
دون ان نعرف رواياتهم بالتحديد
..................

لأنه ليس لكل منهم قرآن مختلف منفصل عن الآخر. القرآن الكريم في معظمه موضع اتفاق والاختلاف في الحروف قليل وكله إما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته المقرئين الذين أذن لهم في قراءة القرآن بأحرف كثيرة. فمنهم من اختار منهجًا أو طريقة تختلف عن غيره في هذه الحروف فقط. ومن ثم لم يفعل شيئًا سوى الاختيار من الذي أوجده سيدنا محمد (ص) بأمر من الله. فلم يكن الفرد مهم بقدر أهمية كتاب الله وحفظه والعمل على نشر حفظه بين جموع الأمة.

تحياتي
07-12-2007, 07:33 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #102
المخطوطة العباسية
Array
[size=4نفس المعنى الذي يدور في ذهني من الآية هو هو الذي يدور في مخيلته أيضًا[/size]
[/quote]

1- اختلافات القراءات و الاحرف لا تحافظ على نفس المعنى و انما تذهب الي معنى قريب
2- القول بنفس المعنى هو نفس القول برواية الحديث بالمعنى مما ينفى تواتر ذات اللفظ
فما رواة حفص القارئ الكوفي ليس هو بلفظ ما رواه محمد القرشي
ان اتفقنا ان لفظ محمد القرشي ليس هو نفس لفظ حفص الكوفي اكون قد انتهيت هنا


تحياتي
07-12-2007, 10:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #103
المخطوطة العباسية
................
نفس المعنى الذي يدور في ذهني من الآية هو هو الذي يدور في مخيلته أيضًا
اختلافات القراءات و الاحرف لا تحافظ على نفس المعنى و انما تذهب الي معنى قريب
.................

لاحظ أنني قلت "وأضرب لك مثلًا قريبًا من هذا". ومعناه أن هذا المثل لا يشمل كافة الجوانب. ويمثله قراءة "هزيل" لكلمة "حنى" فيقرأونها "عتى" ويكتبونها "حتى". فالرسم / الكتابة / الخط واحد والنطق مختلف. وهذا يمثل جانبً واحدًا من اختلاف القراءات. هل نسينا تعدد أساليب الأداء القرآني؟

.......................
القول بنفس المعنى هو نفس القول برواية الحديث بالمعنى مما ينفى تواتر ذات اللفظ
......................

لذا فقراءة القرآن بالمعنى باطل كأن أضع لفظة مكان الأخرى وكلاهما يحمل نفس المعنى تقريبًا. لكن "الحمد" هي "الهمد" في لسان المسلم الإنجليزي ولو طلبت منه أن يكتبها سيكتبها "الحمد" وينطقها "الهمد". الرسم واحد والنطق مختلف.

........................
فما رواة حفص القارئ الكوفي ليس هو بلفظ ما رواه محمد القرشي
......................

سيدنا محمد تلا كتاب الله بلسان قريش وسمح للمسلمين أن يتلوه حسب ألسنتهم في إطار اللغة العربية ورسم الكلمة المنزلة من عند الله. وأخذ التابعون وأئمة القراءات -بما فيهم الإمام نافع- هذه الحروف والفروق بين ألسنة العرب في إطار رسم الكلمة المنزلة واخرجوا لنا القراءات العشر. فهي قراءات متواترة منزلة من عند الله لأنها جاءت في إطار أمر الله عز وجل للأمة على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم. فلم يصغ أي إمام قراءات قراءته حسب لسان واحد من قبائل الجزيرة لأن القرآن الكريم عمل إلى حد كبير على توحيد الأسلوب اللغوي بين قبائل العرب. وعمل الصحابة ومنهم سيدنا عمر على إشاعة ونشر لسان قريش لأنه الغالب والأكثر في الجزيرة والأسهل أيضًا حتى أنه نهى سيدنا عبد الله بن مسعود أن يعلم مسلمًا من هزيل بلغة هزيل وأمره أن يعلمه بلسان قريش بعد أن أصبح سهل المتناول وأن يجعله يقرأ "حتى حين" بدلًا من "عتى ..."

تحياتي
07-12-2007, 01:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #104
المخطوطة العباسية
العزيز فانسي

لم التفت إلى صفحة 10 ونظرت فيها فإذا بك قد وضعت مداخلات.

وهذا هو ردي على مداخلاتك في ص 10

يتبع
07-12-2007, 01:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #105
المخطوطة العباسية
لا. عفوًا

تم الرد على جميع المداخلات بفضل الله.
07-12-2007, 02:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #106
المخطوطة العباسية
شكرا زيد
و انا اكتفى بملخص نظريتك

Arrayفما رواة حفص القارئ الكوفي ليس هو بلفظ ما رواه محمد القرشي
......................

سيدنا محمد تلا كتاب الله بلسان قريش وسمح للمسلمين أن يتلوه حسب ألسنتهم في إطار اللغة العربية ورسم الكلمة المنزلة من عند الله.[/quote]

فيكون ان محمدا قد قرأ بلسان واحد
و باقى الالسنة ليست هي ذات لفظه
و تكون قراءة حفص الكوفي ليست هي نفس الالفاظ التى لفظها محمد القرشي

اكتفى بهذا

تحياتي
07-13-2007, 04:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #107
المخطوطة العباسية
.....................
ان محمدا قد قرأ بلسان واحد
...................

نعم. هذا صحيح.

ولا ننسى أن الإذن بقراءة القرآن على سبعة أحرف وقع قبل وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام بعامين ووقع في سورة مكية هي سورة الفرقان وذلك بعد دخول الناس في دين الله أفواجا. وأن القراءات قدمت توسعة للأمة وإثراءًا في الأداء القرآني بأسليب لغوية متعددة. كما أدت إلى التوسعة في التشريع وسأعرض لهذا في مداخلات في هذا الشريط عندما اتناول فرشيات المصاحف العثمانية بعد يومين أو ثلاثة بإذن الله.


..................
و باقى الالسنة ليست هي ذات لفظه
..................

اللفظ / الرسم / الكتابة / الخط واحد والنطق هو الذي يختلف. فنقول "باقي الألسنة ليست هي ذات نطقه"

.....................
و تكون قراءة حفص الكوفي ليست هي نفس الالفاظ التى لفظها محمد القرشي
.....................

"باقي الألسنة ليست هي ذات نطقه" لذا فنطق حفص الكوفي ليس هو نطق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحروف المختلف فيها مع لسان قريش.

تحياتي

ويتبع
شرح فرشيات المصاحف العثمانية
إن شاء الله تعالى
07-13-2007, 09:21 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #108
المخطوطة العباسية
Arrayباقي الألسنة ليست هي ذات نطقه[/quote]

لك كل الشكر زيد
انا اعتبر ان هذا هو عنوان نظريتك
نطق حفص ليس هو نطق محمد
و لو تكلمنا عن اثنين من القراء القرشيين بينها اختلاف ( مثلا لو تكلمنا عن الفروق بين قنبل و البزي )
فلن يمكن ابدا معرفة كيف نطق محمد القران

و بالمثل ابن عباس
و الصحابي
و التابعي

ذات النطق لا يمكن معرفته

( وبوضع حواراتنا سويا داخل اطار الحوار الثنائي لا اعرف من يوافقك و من يخالفك و لكنى دائما اكون سعيدا بالحوار معك )


شكرا زيد
انا انتهيت هنا


و في انتظار وجهة نظرك في ( فرشيات المصحف العثماني )
تحياتي و تقديري
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-13-2007, 12:53 PM بواسطة fancyhoney.)
07-13-2007, 12:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #109
المخطوطة العباسية
مرجع ثان

في نشر الاحتلال التركي المذهب الحنفى بالقوة
( شاهد على نشر رواية حفص بالحديد و النار تلازما مع المذهب الحنفى )

http://www.mesopotamia4374.com/adad9/22.htm
07-13-2007, 01:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #110
المخطوطة العباسية
حول المخطوطات القديمة للقرأن ادخل إلى هذا الموقع المهم جدا :
http://www.islamic-awareness.org/
07-14-2007, 03:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عن المخطوطة السينائية eeww2000 89 18,154 10-23-2007, 01:39 AM
آخر رد: ayoop2

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS