{myadvertisements[zone_1]}
نبوة محمد وعدمها
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #11
نبوة محمد وعدمها
صديقي العزيز ابراهيم ما بيننا من ود هو ما يعبر لك عن شكري (f)
بخصوص هذا النص :
1- (عندما ظهر النبي محمد في جزيرة العرب كان مجتمع الشرق الأدنى يغص بحروب بين أبناء طوائفها يكفرون بعضهم بعضاً. كان وصم الآخر بالهرطقة يتم لأتفه الأسباب ولنأخذ مثال القديس يوحنا الدلياثي والمعروف بإسم الشيخ الروحاني والذي تمت هرطقته لمجرد تركيزه على الصلاة والحياة التأملية كأولوية.
لم يكونوا يرون في العالم سوى أنفسهم وأبعد من أرنبة أنفهم لم يروا شيئاً. وعليه، عندما ظهر النبي محمد ظنوا أنه لربما كان هرطقة أخرى في صف الهرطقات التي تدفقت كما ظنوا ويجب تصنيفها. وها هو القديس يوحنا الدمشقي يكتب كتابه الشهير الهرطقة المائة حيث يكتب عن الهرطقات بكل أصنافها ثم بجهل منه يجعل من الإسلام هرطقة مسيحية وفاته أن هذا دين مستقل بذاته) .
..................
اشكرك بشده على هذا النص
..................
لفت نظري ما وضعت تحته خطا
فهل الجمله الاولى تؤكد ما اشار اليه اخي الحر في بداية المشاركه ؟
فهمت من الجمله الثانيه ان رؤيتهم لانفسهم وامتلاكهم للحقيقه تأسس عليه رفضهم لمحمد واعتباره مهرطق دون وعي منهم بما قال او مدارسة لتعاليمه فهل فهمي صائب هنا ؟
ما رايك في وصف دانيال ساهاس ليوحنا الدمشقي اتوافقه عليه ؟ انا لا اوافقه خاصة بعد قراءتي لما ترجم من اعمال القديس يوحنا واطلاعي على نتف من سيرة حياته ، يا ابراهيم يوحنا كان يعرف عن الاسلام اكثر مني ومنك وحضر ايام ( ازدهار = معمعة الحضاره العباسيه وله شغل كبير هناك ) وحينما تحدث عن الاسلام كان يعي جدا ما يكتب رايي انه كان أجرأ من غيره في فتره حساسه جدا في تاريخ الاسلام كيف قال ما قال لا زلت اتعجب جدا .
اعرف دانيال ساهاس من خلال قراءاتي لمقاله الذي نشر عام 1992 بالانجليزيه وتمت ترجمته في مجلة الاجتهاد بيروت 1995 تحت عنوان : الشخصيه العربيه في الجدال المسيحي مع الاسلام والبحث يتكلم بالخصوص عن جدل يوحنا الدمشقي مع الاسلام
وبهذه المناسبه اسألك يا ابراهيم
دانيال ساهاس نشر نصوص جدليه بالعربيه والسريانيه هل تعرف اي من النصوص العربيه المنشوره ، هل يمكنك البحث عن ذلك بسهوله ؟

2- بل رفضه عمر من البدء وقال كفى بقوم ضلالة .
هل يمكن ان تحدد لي في اي مكان قرأت هذا الكلام ، خاصة وان ما اعلمه من كتب التراث الاسلامي يشير الى مدى حب عمر لكتب غير المسلمين والبحث عنها وهناك نصوص تؤيد ذلك ايضا ابنه في حياته ومن بعده اشتهر بذلك ، كما اشتهر به ايضا ابن صديقه عمرو بن العاص واخرين ؟ استميحك ابراهيم ان ترشدني الى ما يؤيد ما قلت لان ذلك ان صح فهو هام لانه سيحبط مسلمين كُثرٌ يتمسكون بهذا الموضوع .

بخصوص دعائي لك يا ابراهيم : ان الحاضر في القلب لا يغيب ابدا .
اتركك الان لمعاودة القراءه .

08-25-2007, 08:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #12
نبوة محمد وعدمها
صديقي:

ألف شكر على كلامك الجميل يا أبو الذوق. من جهة كلام صديقي الحر، فأشعر أنه معه الحق ولكن "بعض الشيء" لأنه يرى الأديان مستقلة وواحد منها يتلو الآخر. المسيحية أصلا لم تتأسس لتكون دين ولكنها خرجت من أحشاء اليهودية وبما أن اليهود لفظوهم انشقوا عنهم وسموا أنفسهم في البدء بـ شيعة "الطريق" ثم لاحقاً فيما بعد في أنطاكية تسموا بإسم "المسيحيين". إذن، المسيح لم يأتي ليؤسس ديانة إسمها المسيحية وتبصم لها اليهودية بالعشرة ولكنه جاء لإصلاح المجتمع لما اعتراه من نفاق ورياء وهذا واضح في جوهر موعظته على الجبل. في الوقت ذاته، الرسالة المحمدية لا تمت بصلة للرسالة السابقة عليها وهي المسيحية وبالتالي بأي حق تبصم لها المسيحية بالعشرة؟ لا توجد رابطة من الأساس؛ وإن كان ثمة تقارب فمحمد سيكون أقرب ما يكون إلى النبي اليهودي في العهد القديم منه إلى رسل المسيح ورسالتهم.

2. بحسب ما أعلم، أكثر من عني بنشر النصوص الجدلية هو ألفونس مينجانا والذي تحدثنا عنه من قبل وله ملف بي دي إف منك فيما أذكر. لا أذكر جهود دانيال ساهاس سوى أنه أسهب في الدراسة النقدية لمخطوطة الهرطقة المائة والتي يتحدث فيها يوحنا الدمشقي عن الدين الجديد أو بتعبير أدق "الهرطقة الجديدة" من وجهة نظره. ودانيال ساهاس كأي باحث في تاريخ المخطوطات لن ينتصر لهذه الوجهة أو تلك وإنما كما تعلم يقدم قراءة له.

ويوحنا الدمشقي جريء في ماذا؟ هما اللي أخدوا مفاتيح المدينة وسلموها للغازي العربي وبصموا له بالعشرة ههههههههههه. عمو منصور بن سرجون. كانوا مطمئنين جداً لهذا الفاتح أو الغازي ولم يعرفوا ما تخبأه الأيام لهم.... تقريبا نفس حدوتة الأقباط لما استنجدوا بالفتح العربي في البداية نكاية في البيزنطيين والظلم الروماني. يوحنا قال على الإسلام إنه هرطقة.. زيه زي أي هرطقة. وهذا يدل على جهله حيث خلط ما بين الدين والهرطقة. دين فيه وضوء واستنجاء وماشابه وقال عليه هرطقة مسيحية... خلط الحابل بالنابل. يوحنا قال ما قال، أو بإسمه الحقيقي، منصور بن سرجون، لأنه كان مسنود وأهله كانوا من سادة البلد في الوقت ده وهما اللي أعطوا مفاتيح المدينة للغازي العربي زي ما قلت.
ما عندي لـ دانيال ساهاس هو كتابه وهو بالانكليزية وقرأته من أكتر من 10 سنين ولا أذكر وجود نصوص سريانية به أو عربية. مجرد دراسة نقدية. منجانا هو الخبير بالمخطوطات السريانية.

من جهة حدوتة عمر، أذكر أيام لما كنت مسلم أن الإخوان المسلمين عندنا في البلد لما يشوفوني معي نسخة من الكتاب المقدس كانوا يزعلوا ويحكوا لي على حدوتة عمر والرسول لما زعل وزعق له ونتشها منه نسخة التوراة دي وقال: كفى بقوم ضلالة.. إذا كنت لما أنا عايش تعملوا كدة طب لما أموت حاتعملوا إيه؟ وطبعا عمر احترم كلام الرسول ولم الدور وبطل يتصفح مخطوطات التوراة وما فيها من أحكام وآيات الرجم وكل هذه الأمور التي يقوم عليها الفقه في الإسلام. دي مقولة مشهورة. اكتب بس في جوجل كلمة كفى بقوم ضلالة هتلاقي وجه غاضب يهب في وشك يقول لك : يا أخي اختشي على دمك وبطل تقرا كتب اليهود والنصارى وكفى بقوم ضلالة. ههههههههه., سلام.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-25-2007, 09:36 PM بواسطة إبراهيم.)
08-25-2007, 09:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #13
نبوة محمد وعدمها
أشكرك يا ابراهيم على التوضيح
دانيال هاس فعلا له نصوص جدليه قام بنشرها بالعربيه وبالطبع منغانا هو العمده في نشر النصوص العربيه والسريانيه .
Array
أما من جهة ما يسمى بالبشارات في الكتاب المقدس فهي مجرد قراءة تلجأ باستماتة لإثبات النبوءة وهذا أمر لم يقدم عليه ولا واحد من المتقدمين بل رفضه عمر من البدء وقال كفى بقوم ضلالة
[/quote]

ما فهمته من العباره اعلاه ان عمر نفسه هو من رفض تلقي ما يسمى بالبشارات فسامحني على اضطراب الفهم ، وبالطبع مقولة كفى .. ضلاله اعرفها ولا يزال البعض من المسلمين يحرم ( مجرد النظر في الكتاب المقدس ) على اساس مقولة النبي محمد لعمر ، ضاربين عُرض الحائط بما يرد في اصول الفقه ( شرع من قبلنا شرع لنا ) وما يرد على لسان الفقهاء في العصر الاسلامي الوسيط ( كلام الله واحد لن عُبر عنه بالعربيه فقران ، وان عُبر عنه بالاراميه فانجيل ، وان عُبر عنه بالعبريه فتوراه ) .
بالاخير اشكر لك تعبك هنا معي (f)
لا زلت في انتظار مشاركات الاخوه الفضلاء من ارباب الديانات
08-25-2007, 09:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
solomon غير متصل
Banned

المشاركات: 203
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #14
نبوة محمد وعدمها
اهلا استاذ يجعله عامر ...

Array
موضوع اشتراك القس ورقه مع محمد في تأليف دين هذا يصعب تصديقه بعض الشيء خاصة وان الاطروحات من مثل ما كتبه ابو موسى الحريري في هذا الشأن ضعيفه جدا من حيث المبنى العلمي
اذا اردت مزيدا في هذا الموضوع حتى لا يفتحه علينا احد من الاخوه المتحمسين فراجعا ما كتبه سيدنا ابراهيم عرفات بهذا الشأن في مجلة جسور ، ويمكنك مطالعة دراسة الباحث الفاضل زياد مني ، واذا كان من تعليقات بخصوص ورقه يمكنك كتابتها في موضوع مخصص لها هنا في النادي حتى لا يخرج حوارنا عما رسمناه
[/quote]

بالعكس عزيزي ..

كتاب "قس ونبي" صحيح مئه بالمئه ومثبت بالاحاديث الصحيحه ومن بخاري ومسلم اصح الكتب بعد القران ومثبتة بالادله من القران والتفاسير والتاريخ الكنسي وكتب التاريخ لشبة الجزيرة العربية وغيرها يبقى كيف ليس صحيح ؟؟!!!

لا تنظر الى الكتاب العاصرين بل ارجع الى الاصل ..
يجب ان تستقي المعلومات عن الإسلام من أمهات الكتب التى إشتق منها كافى التيارات الإسلامية على إختلاف توجهاتها ..
أليس إستقاء المعلومات من مصادرها أفضل من إستقائها من شخص يأتى بعد 1400 عام من مصدر المعلومات؟


Arrayفقد كان محمد يغتصب الاطفال

أرى أن هذه مبالغه منك من تزوج بعدد مهوول من النساء يغتصب اطفالا كيف ذلك ؟! ربما تقصد التقليل من شان محمد فقط وعندك ما هو ابشع من ذلك .[/quote]

لا مبالغ ولا شي والذي لا يعرف عن محمد يقول نفس كلامك يا عزيزي ..
محمد مارس الشذوذ مع عائشة الطفله التي هتك عرضها في صغرها لان زواج طفلة بعمر تسع سنوات من شخص كهل يعتبر اغتصاب وهتك عرض .
مارس الشذوذ مع الطفلة فاطمة بنت زوجتة .
مارس الشذوذ مع الحسن والحسن الاطفال .
بالاضافه الى ممارساتة الشذوذ مع الرجال .

فكيف تقول ان هذه مبالغة ..!!!
هي حقيقة وليس مبالغة وان اردت التفاصيل اوردها لك .


Arrayيكفى مقارنة اخلاقة باخلاق اي نبي من انبياء الكتاب المقدس

كتب المسلمون كثيرا في هذا الشأن ويعتبرون اخلاق محمد دليل بل من اكبر الادله على اثبات نبوته ، ويمكنك ان ترى ذلك مدون في كثير من الكتب السنيه والشيعيه الاعتزاليه ، هل يمكن ان تضرب لي مثل بمن نقارن محمد بانبياء العهد القديم ام برسل المسيحيه كبرنابا وبولس عندي مقاله لقسطا بن لوقا يقارن فيه بين محمد وبين شمعون الصفا رئيس الحواريين ( بطرس ) هل تقصد ما فهمته هذا .[/quote]

يا عزيزي اي مسلمون الذين كتبوا عن هذا الشان هات مسلم واحد على وجة الارض يواجهني بمقارنة بين اخلاق محمد وبين اخلاق اي نبي من انبياء الكتاب المقدس فلن تجد اي واحد يجرأ على هذا التحدي ..

ياما تحدينا المسلمون في هذه المقارنة فلم يستطعيوا ان يفعلوا الا ان ياخذوا عينه من كل نبي من ابيناء الكتاب المقدس .. مثلا ياخذوا دواد النبي الذي زنا مع زوجة اوريا الحثي وقتل زوجها ثمم يذهبون الى سليمان النبي الذي عصى الله وبخر للاوثان واولع بالنساء الوثينيات التي نهى الرب التقرب منهم .. الخ ثم يذهبون الى مش عارف مين ...

انا اريد مقارنة بين شخصين فقط لا غير محمد واي نبي من انبياء الكتاب المقدس ولا تتوقع ان يكون هنالك مسلم يقدر يخوض في هذا ..

وللاضافه لمعلوماتك اقول لك ان النبي معصوم فقط في نبؤاتة وليس معصوم في حياتة الخاصه وليس معنى ذلك ان النبي غير معصوم بحياتة الخاصة ان النبي يقضي حياتة بممارسة الدعارة والسرقة والنهب والقتل ووووالخ فالله الذي يرفض الشر لا يقبلها وخصوصا للانبياءه الذين يختارهم .. فكل انبياء المقدس وقعوا في اخطاء ولكنها كانت عثرات سقطوا ثم قاموا منها وتابوا مثل داود النبي الذي زنا وقتل وعاقبة الله على فعلته وتاب وقضي حياتة كلها يبكى عليها قائلا لله "اليك وحدك اخطأت ولشر قدامك صنعت" ويقول "بللت دموعي بفراشي ليلا ونهارا" .. الخ ، وسليمان النبي اخطأ ايضا وعاقبة الله ، باختصار السقوط دليل على ان الانسان غير مصعوم والعصمه وحدها لله والنبي يخطئ ويعاقب ويتوب ولا يستمر في افعال الشر .

اما محمد فكانت كل حياتة شرور وزنا وهتك اعراض وقتل وذبح وشذوذ فاي مقارنة
تنفع مع انبياء الكتاب المقدس هذه ؟!!!


بالنسبة لموضوع نبؤات محمد بالكتاب المقدس قد اجبتك عليها وردي واضح جدا ..

المسلم يطعن في الكتاب المقدس الموجود لدينا ولا يعترف به منزل من الله فكيف له ان يزعم ان هذه الايه الفلانية تتنبأ عن محمد في كتاب اصلا هو لا يعترف به ؟؟!!!

ما هو دليله ان هذه الايات التي يزعم انها تتنبأ عن محمد موجودة بالانجيل الذي انزل على عيسى وهو انجيل لا وجود له اطلاقا ولا يوجد انجيل انزل على عيسى من اصله ولا يوجد دليل تاريخي واحد لو جمعت كل كتب تاريخ العالم في ذلك الوقت ..!!

الانجيل الذي ذكرة القران هو الانجيل الذي تم تاليف القران من خلاله "انجيل متى الارامي المزيف والمحرف والناقص" الذي كان مع ورقة ومحمد والذي ينكر الوهية المسيح وصلبة وقيامتة والفداء ...الخ وغيره من الاناجيل المزيفة التي عرفت في ذلك الوقت ...

فالقس ورقة ومحمد الذين نسبوا هذا الانجيل لعيسى على انه منزل من الله ..

والتوارة ايضا سيقولون ان بها نبؤات عن محمد ؟
كيف يزعمون بانها تحوي نبؤات عن محمد وهم اصلا لا يعترفون بها ؟

سيبنا من هذا الكلام الفارغ بتاعهم وليذهبوا ويحضروا لنا الكتب السماوية الخرافية التي يدعيها قرانهم بالاول ثم يأتون ويتكلموا .

يطعنون في كتبنا وهم لا يملكون دليل واحد ضدهما ..
لا القران قال بتحريفها ولا محمد قال بتحريفها ولا الصحابه والتابعين قالوا بتحريفها ..... ولا يوجد شهود للتحريف ولا يوجد معهم الاصل الذي يدعيه قرانهم ليثبتوا التحريف .....ووووووووالخ .

كله كلام فارغ .


Arrayكتبت 1- لا يوجد عندهم اي دليل يثبت نبؤة محمد وعندي الادله على ذلك من القران نفسه والتفاسر والاحاديث الصحيحه والتاريخ .
هل يمكن ان تذكر هنا ما يثبت كلامك اعلاه واكون لك من الشاكرين . لأنك بذلك ستظهر عوار ما يكتبه المسلمون بهذا الشأن منذ اكثر من 1200 عام .[/quote]

طيب دعنا تثبت كذب رسوليه محمد ومن ضمنها نسيان محمد للايات ..


لنقرأ من اصح الاحاديث :


114783 - سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ في سورة بالليل فقال : ( يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية ، كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا ) .


الراوي: عائشة
خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث: البخاري
المصدر: الجامع الصحيح
الصفحة أو الرقم: 5038


174889 - كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة رجل في المسجد . فقال " رحمه الله . لقد أذكرني آية كنت أنسيتها " .


الراوي: عبدالله بن عمر
خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث: مسلم
المصدر: المسند الصحيح
الصفحة أو الرقم: 789


25496 - عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ من الليل فقال : رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا ، ورواه عبدة وأبو معاوية عن هشام : أذكرني آية كنت أنسيتها


الراوي: عائشة
خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث: ابن حزم
المصدر: أصول الأحكام
الصفحة أو الرقم: 1/493


233839 - أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الفجر فترك آية فلما صلى قال أفي القوم أبي بن كعب قال أبي يا رسول الله نسخت آية كذا وكذا أو أنسيتها قال نسيتها


الراوي: عبدالرحمن بن أبزى
خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح‏ ‏
المحدث: الهيثمي
المصدر: مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم: 2/72


رسول مرسل من الله ينسى الايات ...!!!
بالله عليكم في رسول ينسى الايات الموحى بها من الله ؟!!!
هي قصيدة يحفظها ثم ينساها او كلمة مكتوبة على ورقة لينساها ؟؟!!!

الايات الوحى بها من الله بالذات لا يمكن لنبي ان ينساها او يخطئ بها لانها لا تصدر من نفسه بل هي صادرة من الله مباشرة الى عقل النبي وينطقها النبي كما امره الله بها ولا يمكن ان ينساها او يخطئ فيها على الاطلاق فكيف لمحمد ان ينسى ايات انزلها الله عليه ؟؟!!!

اين منطق او عقل يقبل هذ الكلام ؟

ولكن نحن لا نلوم محمد فمن اين له ان يحفط الايات وهو الذي لم يترك كتاب لم يقتبس منه ويعمل منها ايات قرانيه ..!!!

حتى انه لم يترك احد في الشارع يتكلم او ينصح نصيحة الا واخذها وكتبها بالقران ونسبها الى انها منزله من الله ؟!!!

وسوف اذهب بك الى الاحاديث التي وردت في قس ونبي والتي تثبت كذب نبؤة محمد لاريك انها صحيحه وسلمية ولا غبار عليها ولن اتطرق الى موضوع القران وتاليفه كما اشرت حضرتك لكي نبقي الموضوع في دائرة نبؤة محمد مع انها مرتبطه ببعض ولكن كما تشاء ..

سنتطرق الى موضوع محاولة انتحار محمد بعد ما مات جبريل (القس ورقة) ملهم محمد ومعلمه ومدربة وصاحب الافضل عليه وعلى القران الذي اشترك بتاليفه وسوف اتيك بالادله من الاحاديث والقران والتفاسير لاريك صدق ما جاء في "قس ونبي" ..


لنقرأ معا هذه الحديث الذي اوردة ابو موسى الحريري في "قس ونبي"


113687 - أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه ، وهو التعبد ، الليالي ذوات العدد ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فيه ، فقال : اقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم } ) . فرجع بها ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال : ( يا خديجة ، ما لي ) . وأخبرها الخبر ، وقال : ( قد خشيت على نفسي ) . فقالت له : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد ابن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : أي ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، فقال ورقة : ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ياليتني فيها جذعا ، أكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . فقال ورقة : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .


الراوي: عائشة
خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث: البخاري
المصدر: الجامع الصحيح
الصفحة أو الرقم: 6982


ماذا قرأت ؟؟!!!!!!!!!!!!!


ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال


لماذا حاول محمد الانتحار بعد موت القس ورقة ؟
لماذا فتر الوحي عن محمد بعد القس ورقة ؟

الموضوع ليس بحاجة للكثير من الذكاء ..!!!

والحديث صحيح لا غبار عليه :thumbup:

وطابق لما جاء بالقران حول هذا الامر حيث قال علماء المسلمين إنه لما فتر الوحي عنه حزن حزناً شديداً حتى كاد أن يغدو إلى يثبر مرة وإلى حراء مرة أخرى، يريد أن يلقي نفسه منه. فكلما وافى ذروة جبل منهما كي يلقي نفسه تبدَّى له جبريل فقال له: يا محمد، أنت رسول الله حقاً. فيسكن لذلك جأشه وتقرّ عينه ويرجع. وإذا طالت عليه فترة الوحي عاد لمثل ذلك. واختلفوا في مدة هذه الفترة. ففي فتح الباري جزَم ابن اسحق أنها ثلاث سنين، وقال أبو القاسم السهيلي: جاء في بعض الأحاديث المسندة أن مدة هذه الفترة كانت سنتين ونصف سنة. وقال الحافظ السيوطي إنها كانت سنتين.


وقد عاتبه القران لمحاولتة الانتحار قائلا في سورة الكهف :


فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ



وورد ايضا بالقران بسورة الضحى :


مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى



قال البيضاوي: ما ودعك ربك - ما قطعك قطع المودع بمعنى تركك. وما قلى - وما أبغضك. رُوي أن الوحي تأخر عليه أياماً، فقال المشركون إن محمداً ودعه ربه وقلاه فنزلت رداً عليهم.


محمد حاول الانتحار لان القس ورقة بن نوفل المعلم الكبير له مات فانقطع الوحي عن محمد فحزن محمد محاولا الانتحار ..!!!

لا تعليق .


لنا متابعه بعد مراجعه الاستاذ يجعله عامر ما اوردناه وسماع رائه فيما اوردناه .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-25-2007, 10:08 PM بواسطة solomon.)
08-25-2007, 10:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
solomon غير متصل
Banned

المشاركات: 203
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #15
نبوة محمد وعدمها
Array
ولا يزال البعض من المسلمين يحرم ( مجرد النظر في الكتاب المقدس ) [/quote]

عبارتك هذه استاذ يجعله عامر ذكرتني بهذه الفتوى هههههههه



سؤال رقم 8885:

أخذ الإنجيل من الكافر ليقبل بأخذ القرأن


السؤال:


السؤال : رجل مسلم يقول أعطيت ترجمة معاني القرآن لرجل كافر فقال لي لا آخذه حتى تأخذ مني نسخة من الإنجيل بالعربية ولا أقرأه حتى تقرأه فهل يفعل أم لا ؟.الجواب:

الجواب :

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله :

لا يفعل ؛ لأن الإنجيل قد يؤثر على المسلم وهذا لن يؤثر على هذا الخبيث ، بدليل أنه مصمم على أن المسلم يأخذ الإنجيل ، فلا يوافق إن اهتدى فلنفسه وإن ضل فعليها .

سؤال :

هل يوافق في الظاهر ولا يقرؤه في الباطن .

جواب :

لا يوافق ولا شيء لأن ذلك سوف يفتخر . والله أعلم .



الشيخ محمد بن صالح العثيمين

(www.islam-qa.com)



دين المسلم هش ركيك .. وقراءة واحدة في الانجيل قد تخرجه من مصيدة ابليس !! ههههه


قوم يرتعدون من قراءة الانجيل .. " لكي لا يؤثر فيهم " !!!!

{ سباعيات سهام كلمتك } ( حبقوق 9:3)



أقرا هذه ايضا :



رقم الفتوى : 25615
عنوان الفتوى : قراءة كتب أهل الكتاب...نظرة شرعية

تاريخ الفتوى : 20 رمضان 1423السؤال
أسكن في الجزائر في ولاية تيزى وزو( بلاد القبائل) حيث التنصير بلغ حده فأبادلهم الكتب ويلحون أن أقرأ كتبهم فهل أفعل أم لا علما أني طالب علم وبماذا تنصحونني ؟ والسلام عليكم...


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن قراءة كتب أهل الكتاب وخصوصًا دعاة التنصير والتهويد من قبل غير المتخصصين فيها خطر لا يخفى، فهي تقوم على إثارة الشبهات، والتلبيس، فلذلك لا ينصح بقراءتها لغير المتخصصين في رد باطلها، وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع الدجال أن يبتعد عنه، وأخبر: إن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن، ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه. رواه أبو داود والحاكم:
فالبعد عن قراءة أمثال هذه الكتب أولى ولو كان الدافع هو الرد عليهم؛ إلا لعالم راسخ يعرف شبه القوم وكيفية ردها، وأنصحك بأن تكثف جهدًا مع أمثالك من الشباب الملتزمين في دعوة الناس وربطهم بالإسلام وكشف حجم المؤامرة التي تحاك لهم وإشعال الغيرة في صدورهم، وإن المسلم ليقف عند التأمل في جهود التنصير الواسعة، وجهود الدعوة الإسلامية المتواضعة موقف الأسى والألم، فعلى حين يقوم النصارى بجهد عظيم يهدفون من خلاله إلى إدخال الشعوب في الديانة النصرانية سواء الشعوب المسلمة أو الوثنية أو غيرها، يقف المسلمون - إلا من رحم الله - أمام هذا الخطر مكتوفي الأيدي، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولذا فنحن نناشد أهل الخير والهيئات الإسلامية القادرة أن يمدوا جميعًا يد العون المادي والدعوي لإخوانهم هناك، فجيوش المنصرين تستغل الظروف الاقتصادية الصعبة، فتفتن المسلم عن دينه، مقابل كسرة خبز أو شرطة طبيب، بل إن هدفها يتجاوز هذا الحد إلى العمل من أجل تنصير الشريط الصحراوي الفاصل بين شمال إفريقيا العربي المسلم وغرب إفريقيا الأسود المسلم، والممتد من شرق جمهورية النيجر إلى حدود مالي مع موريتانيا.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/php/php_arab...Option=FatwaId


(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-25-2007, 10:19 PM بواسطة solomon.)
08-25-2007, 10:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #16
نبوة محمد وعدمها
العزيز solomon
اشكر لك اهتمامك بالموضوع ، قرأت كلامك قراءة سريعه ، وسأعاود قراءته بدقه واكتب ملاحظاتي ، متشكر على ما بذلته من وقت هنا
لي طلب عندك بسيط :
( ممكن تحمّل كتاب زياد مني عن ورقه بن نوفل وتقرأه الكتاب= كتيب حاجه واربعين صفحه تقريبا - اقرأه ولو قراءه سريعه لانه يعطي ملاحظات غير متحيزه في الموضوع كاي باحث علمي - رابط الكتاب موجود في المشاركه هنا ) وليلتك سعيده (f)
08-25-2007, 10:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
solomon غير متصل
Banned

المشاركات: 203
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #17
نبوة محمد وعدمها
Array
العزيز solomon
اشكر لك اهتمامك بالموضوع ، قرأت كلامك قراءة سريعه ، وسأعاود قراءته بدقه واكتب ملاحظاتي ، متشكر على ما بذلته من وقت هنا
لي طلب عندك بسيط :
( ممكن تحمّل كتاب زياد مني عن ورقه بن نوفل وتقرأه الكتاب= كتيب حاجه واربعين صفحه تقريبا - اقرأه ولو قراءه سريعه لانه يعطي ملاحظات غير متحيزه في الموضوع كاي باحث علمي - رابط الكتاب موجود في المشاركه هنا ) وليلتك سعيده (f)
[/quote]

حسنا استاذ يجعله عامر سوف اقوم بها واخبرك .
08-25-2007, 10:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #18
نبوة محمد وعدمها
ملاحظات فرعيه :

solomon كتاب "قس ونبي" صحيح مئه بالمئه ومثبت بالاحاديث الصحيحه ومن بخاري ومسلم اصح الكتب بعد القران ومثبتة بالادله من القران والتفاسير والتاريخ الكنسي وكتب التاريخ لشبة الجزيرة العربية وغيرها يبقى كيف ليس صحيح ؟؟!!!
لا تنظر الى الكتاب المعاصرين بل ارجع الى الاصل ..

يجعله عامر بالفعل بالرجوع الى الاصل حسب قراءاة باحث غير متحيز ( زياد مني ) وجدت كتاب قس ونبي به معلومات خاطئه عن الاسلام وهذا بالمقارنة مع الاصول والتراث الاسلامي ، لا اذكر لك هنا كُتّابًا من الاسلاميين الذين ردوا على مؤلفات ابو موسى الحريري والاب دره ( من مثل محمد عزه دروزه ، ومحمد هاشم ) بل اشير الى ما وجدته يرضي ضميري العلمي – ارجو ان تكون قرأت الكتاب كما وعدتني


solomon يجب ان تستقي المعلومات عن الإسلام من أمهات الكتب التى إشتق منها كافى التيارات الإسلامية على إختلاف توجهاتها ..
أليس إستقاء المعلومات من مصادرها أفضل من إستقائها من شخص يأتى بعد 1400 عام من مصدر المعلومات؟
يجعله عامر
هذا صحيح اخي العزيز واشكرك على هذه الاشاره وافعلها دوما وهذا ما يريحني في اي دراسه اقوم بها

solomon محمد مارس الشذوذ مع عائشة الطفله التي هتك عرضها في صغرها لان زواج طفلة بعمر تسع سنوات من شخص كهل يعتبر اغتصاب وهتك عرض .
مارس الشذوذ مع الطفلة فاطمة بنت زوجتة .
مارس الشذوذ مع الحسن والحسن الاطفال .
بالاضافه الى ممارساتة الشذوذ مع الرجال .
فكيف تقول ان هذه مبالغة ..!!!
هي حقيقة وليس مبالغة وان اردت التفاصيل اوردها لك .

يجعله عامر
لا زلت اقول ان هذه مبالغة انا اراها هكذا وانت تراها طبيعية بالنسبه لما لديك من ادله حسنة هي رؤيتك طالما تعتمد فيها على ادلة ، واحترم وجهة نظرك لكن لست اعرف ماذا يقول المسلمون هنا بهذا الخصوص خاصة ( مثلا ) اني قرأت لكاتب اسلامي ( محمد الغزالي ) ان الكلام عن عائشه يسقط بمجرد معرفة انها كأنثى كانت مؤهله في هذه السن وهذه البيئه للزواج من اخرين ، فهي قبل محمد كانت مخطوبه مرتين ؛ ولم يكن هذا محل شبهة وقتها حتى توضع من اجلها روايات تتعلق بعائشه . لا يعنيني كثيرا ان يثبت ذلك او لا ...

solomon يا عزيزي اي مسلمون الذين كتبوا عن هذا الشان هات مسلم واحد على وجة الارض يواجهني بمقارنة بين اخلاق محمد وبين اخلاق اي نبي من انبياء الكتاب المقدس فلن تجد اي واحد يجرأ على هذا التحدي

يجعله عامر
.. ربما لم تقرأ الكلمه التي كتبتها بدقه استأذنك ـ اعد قراءة الفقره ستجد اني قلت : عندي مقاله لقسطا بن لوقا يقارن فيه بين محمد وبين شمعون الصفا رئيس الحواريين ( بطرس )
ربما اختلط الامر عليك من العبارة السابقة عليها : كتب المسلمون كثيرا في هذا الشأن(اقصد من ناحية تمجيد محمد واخلاقه ) ويعتبرون اخلاق محمد دليل بل من اكبر الادله على اثبات نبوته ، ويمكنك ان ترى ذلك مدون في كثير من الكتب السنيه والشيعيه الاعتزاليه ، هل يمكن ان تضرب لي مثل بمن نقارن محمد بانبياء العهد القديم ام برسل المسيحيه كبرنابا وبولس .. فاعتذر لك عما تسبب كلام به ..

solomon انا اريد مقارنة بين شخصين فقط لا غير محمد واي نبي من انبياء الكتاب المقدس ولا تتوقع ان يكون هنالك مسلم يقدر يخوض في هذا ..
يجعله عامر
اتمنى ان اقرأ شيئا لاحد من المسلمين المدافعين عن دينهم هنا يلبي طلبك وحتى استفيد ان ايضا مما يذكره ، لان المقارنه بالفعل مفيده جدا في ابراز شخصية المقارنين ، وربما لا يقدر احدهم ان يخوض في الموضوع كما قلت وبذا سيحرمنا من الوقوف على رؤيته بخصوص ما قلت انت .

solomon وللاضافه لمعلوماتك اقول لك ان النبي معصوم فقط في نبؤاتة وليس معصوم في حياتة الخاصه وليس معنى ذلك ان النبي غير معصوم بحياتة الخاصة ان النبي يقضي حياتة بممارسة الدعارة والسرقة والنهب والقتل ووووالخ فالله الذي يرفض الشر لا يقبلها وخصوصا للانبياءه الذين يختارهم .. فكل انبياء المقدس وقعوا في اخطاء ولكنها كانت عثرات سقطوا ثم قاموا منها وتابوا مثل داود النبي الذي زنا وقتل وعاقبة الله على فعلته وتاب وقضي حياتة كلها يبكى عليها قائلا لله "اليك وحدك اخطأت ولشر قدامك صنعت" ويقول "بللت دموعي بفراشي ليلا ونهارا" .. الخ ، وسليمان النبي اخطأ ايضا وعاقبة الله ، باختصار السقوط دليل على ان الانسان غير مصعوم والعصمه وحدها لله والنبي يخطئ ويعاقب ويتوب ولا يستمر في افعال الشر .

يجعله عامر
اعجبني جدا هذا الكلام وانا شخصيا مقتنع به وهناك من الاسلاميين يا solomon من قرأت عنده ذلك ايضا ، وكلامك اعلاه احترمته جدا خاصة حين قراءتي له في كتاب الهدايه ط الارساليه الامريكيه 1903 فالكاتب هنا يضع كلاما يقنع بهذا الشأن ويمكن تطويره ايضا بكلام اخر
لكن لي سؤال الا ترى ان هذا يمكن ان يقول المسلم بخصوصه انه تبرير مسبق لافعال انبياء المقدس المشينه في حين رفضك انت لاي دفاع عن محمد خاص بعلاقاته الجنسيه مع زوجه وحفدته ؟ هذا وارد ان يقال فما تعليقك ؟


الموضوع الاصـــــــــــــــــلي solomon بالنسبة لموضوع نبؤات محمد بالكتاب المقدس قد اجبتك عليها وردي واضح جدا ..
المسلم يطعن في الكتاب المقدس الموجود لدينا ولا يعترف به منزل من الله فكيف له ان يزعم ان هذه الايه الفلانية تتنبأ عن محمد في كتاب اصلا هو لا يعترف به ؟؟!!!
ما هو دليله ان هذه الايات التي يزعم انها تتنبأ عن محمد موجودة بالانجيل الذي انزل على عيسى وهو انجيل لا وجود له اطلاقا ولا يوجد انجيل انزل على عيسى من اصله ولا يوجد دليل تاريخي واحد لو جمعت كل كتب تاريخ العالم في ذلك الوقت ..!!
والتوارة ايضا سيقولون ان بها نبؤات عن محمد ؟
كيف يزعمون بانها تحوي نبؤات عن محمد وهم اصلا لا يعترفون بها ؟ [......] سيبنا من هذا الكلام الفارغ بتاعهم . طيب دعنا تثبت كذب رسوليه محمد ومن ضمنها نسيان محمد للايات ..

يجعله عامر
هذا ما يهمني بشده ان تتكلم فيه . قيدت وجهة نظرك هذه واحترمها جدا ، وربما قال الاخوه المسلمين شيئًا بهذا الشأن فانتظر سماعه لمناقشته مع طرحك هنا .

solomon ( أنسيتها [كلمه حديثيه] )
رسول مرسل من الله ينسى الايات ...!!!
بالله عليكم في رسول ينسى الايات الموحى بها من الله ؟!!!
هي قصيدة يحفظها ثم ينساها او كلمة مكتوبة على ورقة لينساها ؟؟!!!
الايات الوحى بها من الله بالذات لا يمكن لنبي ان ينساها او يخطئ بها لانها لا تصدر من نفسه بل هي صادرة من الله مباشرة الى عقل النبي وينطقها النبي كما امره الله بها ولا يمكن ان ينساها او يخطئ فيها على الاطلاق فكيف لمحمد ان ينسى ايات انزلها الله عليه ؟؟!!! اي منطق او عقل يقبل هذ الكلام ؟
يجعله عامر
جميل جدا تركيزك هنا
ما فهمته من هذا المقطع
ان محمد ليس نبيا
1- لانه ينسى
2-لانه من الاصل ليس نبي بل هو شخص ذكي استغل كل ما يقع تحت يده لتكوين ذلك الكتاب المسمى قران .

solomon :: الاحاديث التي وردت في قس ونبي والتي تثبت كذب نبؤة محمد :: محاولة انتحار محمد بعد ما مات جبريل (القس ورقة) ملهم
[عن] "قس ونبي"
فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع
:::: ماذا قرأت ؟
ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال [وقد عاتبه القران لمحاولتة الانتحار – الكهف – الضحى ]
لماذا حاول محمد الانتحار بعد موت القس ورقة ؟
لماذا فتر الوحي عن محمد بعد القس ورقة ؟
الموضوع ليس بحاجة للكثير من الذكاء ..!!!
يجعله عامر
لان ورقه ملهم محمد ومشجعه على ما يفعل فبالطبع سيحزن وسيفتر الوحي ،، لكن يرد على هذا اخي العزيز ان محمد بعدها اتى بما يسمى الوحي فهل كان ذكاء محمد كما يقول معروف الرصافي في كتابه عنه ؟
يجعله عامر
الخلاصه حسب ما فهمت يمكن تصحيح أي خطأ في فهمي لهذه الخلاصه واكن لك شاكرا :
ان محمد ليس نبيا
1- لان اخلاقه لا تؤهله ليكون في مصاف الانبياء
2- لانه ينسى
3-لانه من الاصل ليس نبي بل هو شخص ذكي استغل كل ما يقع تحت يده لتكوين ذلك الكتاب المسمى قران .
اشكرك على وقتك الذي بذلته معي هنا وانتظر لقاءك مرة اخرى لاكمال الادله على كذب محمد .



08-26-2007, 08:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #19
نبوة محمد وعدمها
سلام للجميع

و ما ادراك من ورقة؟

"وجبريل موكل بالوحي وفي الوحي إصلاح ما فسد وجبر ما وهى من الدين ولم يكن معروفا بمكة ولا بأرض العرب فلما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم خديجة به انطلقت تسأل من عنده علم من الكتاب كعداس ونسطور الراهب" .

"وقول ورقة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى . الناموس صاحب سر الملك قال بعضهم هو صاحب سر الخير والجاسوس هو صاحب سر الشر وقد فسره أبو عبيد وأنشد."

"حديث عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي قال لا تسبوا ورقة فإنه كان له جنة أو جنتان ثم قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين"

"وذكر ابن إسحاق أن النبي لما أخبره قال له ورقة بن نوفل والذي نفسي بيده إنك لنبي هذه الأمة"

"فذكر ذلك له فقال له ورقة أبشر ثم أبشر فأنا أشهد بأنك الذي بشر به عيسى ابن مريم وإنك على مثل ناموس موسى وإنك نبي مرسل وإنك ستؤمر بالجهاد بعد يومك هذا ولئن أدركني ذاك لأجاهدن معك "

"لكن يقويه قوله رأيت الفتى يعني ورقة وعليه ثياب حرير لأنه أول من آمن بي وصدقني ذكره ابن إسحق عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل وقال المرزباني كان ورقة من علماء قريش وشعرائهم وكان يدعى القس "
08-26-2007, 10:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #20
نبوة محمد وعدمها
العزيز [لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة] الف تحيه وسلام (f)
اشكرك على هذه المعلومات عن ورقة بن نوفل وانتظر منك المزيد بخصوص موضوع المشاركه الاساسي : نبوة محمد وعدمها .
08-26-2007, 05:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,269 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  دلائل نبوة محمد الوطن العربي 11 1,813 11-06-2012, 01:07 AM
آخر رد: coptic eagle
  الشيخ محمد الزغبي يرى النبي محمد للمرة 47 ويرى إبراهيم وموسى وعيسى مؤمن مصلح 10 5,784 02-17-2011, 07:34 PM
آخر رد: K a M a L
  اليوم السابع تكتشف نبوة محمد في التوراة أرمـانـد 4 3,626 11-30-2010, 04:13 AM
آخر رد: صصصصصصصص
  اللهم صل على محمد و ال محمد على نور الله 3 2,125 07-02-2010, 01:28 PM
آخر رد: على نور الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS