يجعله عامر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
برهان الدين البقاعي
برهان الدين البقاعي
ثالث ثالوث ابن حجر الارثوزكسي
وأول الأقانيم تقديما
..........
اكتب هنا بخصوص هذه الشخصيه التي عثرت عليها عن طريق الصدفة ،
اجتمعت مع مخطوطات البقاعي منذ 4 سنين مضت ، وذلك بفضل اشارة وردت عند احد المستشرقين الكرام عن ان الرجل له رأي جدير بالدرس فيما يخص الكتاب المقدس ،وكانت هذه البداية ، ومن ثم وجدت الرجل ( كبحث علمي ) في ركاب النسيان ، يمضى عليه دون كبير تعليق ، وهو ما حظي به قرناءه ( السيوطي والسخاوي ) في حقل البحث العلمي ، اقول هذا بخصوص البحوث العربية وحدها .
ويمكنني هنا ان اكتب شيئا عن الرجل كنبذة تعريفية فحسب لا أريد من وراءها شيئًا سوى تسجيل بعض الاشارات فحسب عل هناك من يستفيد من ورائها من لصوص مدينة النت العامره ، او طلاب التراث الاسلامي .
يكتب البقاعي في تفسير النصوص القرانيه كتابا ضخما للغاية يستمد رؤيته التفسيريه الاولى ، التي تعنى بربط الايات وتناسبها من تلك المنظومة التي يقال انها تنسب الى الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ولا نرى لها في العصر الحديث اية تجليات باستثناء محاولة محمد عزه دروزه في تفسيره .
تمت العناية بالكتاب في وقت مبكر وذلك حينما قامت دائرة المعارف بحيدراباد بطباعته ، وتعد هذه النسخه من النوادر الان حيث يصعب الحصول عليها ، على الرغم مما يعتريها من قصور في التحقيق العلمي ( يراجع هنا دراسة كتبها توفيق صالح [وهو ازهري مدكتر] عن جهوده في التفسير- ومما يميز دراسته تلك المعلومات التجميعيه التي حشدها عن البقاعي ) .
لا يتم الانتباه إلى التأثير المسيحي واليهودي في تفسير البقاعي على الرغم من احتواء التفسير على ثلاثة أرباع الايات التوراتيه والانجيليه ، وقد يظن ان البقاعي هنا شأنه شأن غيره في عدم الالتفات الى التأثير الديني اليهودي أولا والمسيحي ثانيا في تفسيره ، وهذه نقطة هامة ، ان البقاعي لم يكن مهرطقا مثل غيره ينقل دون وعي منه اقتباسات فقط (على طريقة الـ كوبي بست السرقاتي من المؤلفين بل كان ينقل نصوصه باطلاع مباشر على نسخته الخاصه من الكتاب المقدس) وعن طريق الحكايات امتلأت كتب التفسير القراني بفقرات من المدراش والتلمود والفلكلور اليهودي ويظنها كثير من مسلمة الباحثين أنها ( اسرائيليات = نقول عن بني اسرائيل = يهود ) ، الا ان الرجل على الرغم من نقله للحكايات كان فيما يخص اقتباساته من كتب الساده اليهود والمسيحين ينقل نصا من الكتاب دون تحوير .
مما يعطي اشارة البدء لأحد الباحثين لأن يكتب في هذه المسأله
المهم لمن يريد الاطلاع على تفسيره العجيب الخلاب
يحمله من هنا
http://www.archive.org/details/nathmeldourare
|
|
08-31-2007, 05:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
برهان الدين البقاعي
نأتي للفكره الثانية
يدافع البقاعي عن رؤيته لتفسير القران عبر اليهودية والمسيحية ، وقد ذاع هذا عنه ، وعايره خصومه به
إذ كيف تفسر كلام الله المهيمن بذلك الكلام المحرف ، وهنا تظهر الدفاعات المستميتة من أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يأت بخلافه ، وهنا تظهر أقوال من مثل : كلام الله واحد [يا جماعه] إن عُبر عنه بالعبريه فتوراة وإن عُبر عنه بالعربيه فقران وإن عُبر عنه بالاراميه فإنجيل .
ويعقد الرجل فصلا من فصول كتابه السبع ( الأقوال القويمة في حكم النقل من الكتب القديمة ) لمناقشة قضية تحريف الكتاب المقدس ..
مما يحتم علينا أن نضع لكم رابط هنا لتقرأوا جديدا في رؤية إسلامية يحسبها البعض ( التيار السلفي ) متشددة وهي بمنأى عن ذلك .
معلومات الكتاب :
يوجد الكتاب في العدد 26 الجزء الثاني / مجلة معهد المخطوطات العربية بتحقيق محمد مرسي الخولي
من هنا : http://www.wadod.net/open.php?cat=6&book=28
|
|
08-31-2007, 05:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}