الاستاذ يجعله عامر
تحياتي
ارجو ان تعذرني لو وجدت في مداخلتي اي اخلال بشروط شريطك و لكن وجدت في بعض المداخلات ما توجب الرد عليه.
ليس من عادتي ان اتابع المواضيع التي توجه الى مناقشة المسيحيين و لكن لفت انتباهي موضوع الشريط و هو النبوءة. و اذكر انني سابقا اوضحت بان مفهوم النبوءة في الاسلام يختلف تماما عن مفهومها في الثقافة اليهوديمسيحية.
النبي في الاصطلاح هو المخبر عن الله.
الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل ( لسان العرب).
اما ان يخبر عن انباء مستقبلية فهذا ينطلب اطلاعا على الغيب الذي اختص الله تعالى نفسه بمعرفته.
عودنا الزميل ابانوب على التعبير عن كراهيته لنبينا الكريم (ص) بالتطاول الغير منطقي بانيا كل تجاوزاته على افتراضات غير صحيحة و وهمية.
الاقتراض الاول هو بان المسيح اله. و يعلم تماما بان الوهية المسيح لا يمكن اثباتها بمجرد الاعتماد على عبارات وردت في البشارات و اسفار العهد الجديد لا يعلم من قالها و من دونها و تحت اي ظروف مع ان كل ما دون على لسان المسيح لم يصرح فيه بانه اله ابدا.الوهية الخالق لن تثبتها اوراق او منشورات كتب فيها شخص بان رجلا سار على الماء او حول الماء خمرا. هذه ليست افعال دالة على الالوهية. و لا حتى احياء الموتى دال على الالوهية . ان تعيد الحياة الى جسد ميت ليس الوهية - الطب اليوم يصنع المعجزات و غدا يفعل ما هو اغرب - و لكن ان توجد هذا الجسد من العدم و معه اجساد المليارات من البشر و سائر المخلوقات منذ بدء الخليقة و الى نهايتها و بكلمة كن هذه هي الالوهية.
الافتراض الثاني هو ان النبوءة وظيفة كملت بمجئ المسيح .
لان المسيح حسب البشارات يعلن بانه لن يستطيع ان يقول كل ما يريده لانهم لن يفهموه و قال بان روح الحق سياتي و هو القادر على ان يقول:
يو 16 : 8 ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة.
9 اما على خطية فلانهم لا يؤمنون بي.
10 واما على بر فلاني ذاهب الى ابي ولا ترونني ايضا.
11 واما على دينونة فلأن رئيس هذا العالم قد دين
12 ان لي أمورا كثيرة ايضا لاقول لكم ولكن لا تستطيعون ان تحتملوا الآن.
13 واما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور آتية.
14 ذاك يمجدني لانه يأخذ مما لي ويخبركم
و روح الحق القادم ايضا هو رئيس العالم كما ورد في بشارة يوحنا:
يوحنا 14 : 26 واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم
27 سلاما اترك لكم.سلامي اعطيكم.ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا.لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب.
28 سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم آتي اليكم.لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الآب.لان ابي اعظم مني.
29 وقلت لكم الآن قبل ان يكون حتى متى كان تؤمنون.
30 لا اتكلم ايضا معكم كثيرا لان رئيس هذا العالم يأتي وليس له فيّ شيء.
31 ولكن ليفهم العالم اني احب الآب وكما اوصاني الآب هكذا افعل.قوموا ننطلق من ههنا
و لا يعرف اي كائن اتى و عرف العالم بحقيقة الله و المسيح غير النبي محمد (ص).
عليه فلا المسيح قال بان وظيفة النبوءة اكملت و لا يوجد اي نص يقول بان الله لن يرسل بعد المسيح نبيا.
و محاولة التفرقة بين نبوءة وظيفة و نبوءة موهبة محاولة يائسة لتبرير التناقض بان النبوءة اكملت بالمسيح و العدد من العهد القديم:
يوئ 2:28 ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى.
بل حتى العبيد سيتنبؤن اذ انه ايضا سيسكب روحه عليهم:
يوئ 2:29 وعلى العبيد ايضا وعلى الإماء اسكب روحي في تلك الايام
و هو ايضا ما نص عليه سفر الاعمال:
اع 2:17 يقول الله ويكون في الايام الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم احلاما.
اع 2:18 وعلى عبيدي ايضا واماءي اسكب من روحي في تلك الايام فيتنبأون
اين النص الذي يقول بان النبوءة نيوءتان نبوءة وظيفة و نبوءة موهبة؟
الافتراض الثالث بان النبي محمد (ص) حاول ان يغتصب مجدا الهيا او اي شئ من المسيح عليه السلام. و كلمات المسيح بانه الحجر الذي رفضه البناؤن لم يقل بها النبي(ص) بل حديثه يثبت بان المسيح عليه السلام لبنة في بناية النبوءة مثله و مثل غيره من الانبياء الذين رفضوا اغليهم من قبل البنائين و ليس المسيح وحده. و اسفار الكتاب المقدس تثبت بان الانبياء رفضوا بل و قتلوا و ذبحوا حتى من قبل المسيح عليه السلام.
و حتى وصف المسيح لنفسه بانه حجر اكبر دليل على انه كان ينظر لنفسه على انه مثله و مثل الانبياء الاخرين فهم ايضا احجار في بناء النبوءة. و كونه حجر الزاوية لا يفيد بانه اله او له مجد الهي دون غيره من الانبياء.
نبينا الكريم (ص) لم يقل بانه حجر الزاوية . قال بانه اللبنة الاخيرة التي بها اكتمل بناء النبوءة و شتان بين معنى الحديث و ما فهمه ابانوب بانه محاولة لاغتصاب مجد الهي.
الافتراض الرابع بان المسيح مجد البتولية بينما ان النبي(ص) قال بان النكاح سنته. و نساله اين نهى المسيح عن الزواج ضع لنا كلامه ؟ و ايضا نقول لماذا يتزوج المسيحيون ما دام المسيح قد مجد البتولية. التزاوج فطرة و طبيعة و الغرض منه حفظ النوع فاي انسان عاقل يمنع حفظ النوع؟ هل البتولية التي تقول بان المسيح مجدها تخص رجال الدين ام سائر المؤمنين بالمسيح ؟ اذا كانت تخص رجال الدين فليس في الاسلام رجال دين و رجال دنيا . الجميع سواسية في العبادة و الواجبات و سواسية في الحقوق.
المسيح نهى عن القسم و قال ليكن كلامكم نعم/ لا, بينما النبي(ص) اباح الحلفان بالباطل: هذا افتراء و كذب على نبينا الكريم (ص) و لا يوجد اي حديث صحيح او ضعيف يقول اقسموا او احلفوا بالله بالباطل و ابانوب مطالب بان يقدم دليلا على ما قاله . الماثور عن النبي (ص) انه قال : من كان حالفا فليحلف بالله او ليصمت او هكذا قال كما اورد مسلم و غيره:
وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي رَكْبٍ وَعُمَرُ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ فَنَادَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " أَلاَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ فَمَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ "
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...بالله-ليصمت#SR1
يعني انه لم يامر احدا بالحلفان و لكنه ينهي ان يحلف انسان باشياء فانية مثل ابيه او تربة امه. كما ان قول الانسان نعم/ لا لا ينفع في حالات الشهادات و الاجراءات القانونية, و الا فعلام القسم في المحاكم و المؤسسات الدستورية في البلاد المسيحية.