{myadvertisements[zone_1]}
نبوة محمد وعدمها
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #31
نبوة محمد وعدمها
صديقي.. لا أدري هل قلت هذا أم لا ولكن يجب أن أقوله ومن يدري فما أكثر نسياني.. في حقل الدفاعيات، اختلف الأباء الكهنة في كلامهم عن محمد. مثلا الكندي كان حاد وينسب الوحي عند محمد للشيطان وهذا أمر نادر الحدوث عند آباء المشرق بعكس أباء اليونان واللاتين بينما البطريرك تيموثاوس الأول يقول إن محمد سلك في سبيل الأنبياء ومع ذلك لا يقر بنبوءته لأن هذا سيبطل كمال عمل المسيح من صلب وفداء وقيامة مجتمعين معاً. عندما تكون جاهز، عندي محاضرة ممتازة للأب سمير وهي بالانكليزية ومستعد أن أترجم لك ما تريد منها وقرأتها مرات ومرات بشكل أمتعني كثيراً. أقترح أن تقوم بعمل مقارنة بين دفاع البطريرك تيموثاوس أمام الخليفة المهدي وبين دفاع الكندي الشهير the apology of Al Kindi وهما نموذجان مختلفان يوضحان القضية في التعاطي.

http://answering-islam.org.uk/Books/Al-Kindi/
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-02-2007, 07:28 AM بواسطة إبراهيم.)
09-02-2007, 07:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #32
نبوة محمد وعدمها
أشكرك يا ابراهيم يا صديقي بشدة على ما بذلته هنا وما تبذله من أجلي
بالطبع الأب سمير خليل دارس وباحث ممتاز للتراث المسيحي العربي ،
ويتفرد وحده في الاشتغال عليه فترة كبيرة من حياته ، حتى أن المعاصرين
الآن لا عمل لهم إلا أن يسرقوا بعض نشراته ويكتب أحدهم عليها اختصار
وتحقيق القمص .... او الارشيدكون... وخلافه .
اطلعت على حوار الكندي (؟) مع المسلمين ، اذكر أن أحد المسلمين كان قد جمع بين
حوار الكندي ومقالة جرجيس صال عن القران ومقال لشخص ( اسمه : هاشم العربي = اسم حركي تقريبي على طريقة الإخوان المسلمين فيما بعد ) وقام برد يشغل أكثر من 400 صفحه كنت اطلعت عليه في دار الكتب المصرية من 5 سنين تقريبا ..
وفيما اذكر ان حفيد او ولد الألوسي المفسر قام بمناقشة جدلية لما كتبه الكندي ..
...... لكنك لفت نظري إلى نقطة هامة اذا جمعنا بين حوار الكندي مع طيماثوس مع عمار البصري مع يوحنا الدمشقي ستصبح لدينا مادة مسيحية محترمة وثرية عن مـحمد .
.......تحياتي لك يا ابراهيم ورجائي أن تكون بصحة جيدة :rose:هذه من أجلك .
09-02-2007, 10:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #33
نبوة محمد وعدمها
نعم يا صديقي عندي مخطوطة بحوار أو بالأحرى "دفاع الكندي" وهي مطبوعة بحرف قديم كالكتب الأوروبية المطبوعة بالعربية في القرن التاسع عشر وما قبل، تقريباً مثلما رأيت في المخطوطة التي عملت عليها من مزاج التنسيم. المخطوطة المتوفرة لدي بالعربية مكتوب عليها "في لندن المحروسة سنة 1885 مسيحية". طبعا عندي إحساس أن هناك الكتاب بصورة مطبوعة أفضل مما عليه هذه المخطوطة بحروفها القديمة في الطباعة ولو أن الكتاب غير موجود عليك أخبرني وسأحاول الحصول لك عليها بشكل أو بآخر في صورة ملف إلكتروني. الكتب المطبوعة بإسم هاشم العربي وما شابه هي مطبوعات تبشيرية ولا تفيدك في عمل بحث أكاديمي. في الوقت ذاته، جورج سال رجل مبشر وله باع في الدراسات الأكاديمية وقد أسهم كغيره من المجتهدين في ذلك الوقت في دراساته حول القرآن. إذا سمحت لي، إسمه ليس جرجس وإنما جورج سال ومساهمته أتت من قبيل العمل في حقل الدراسات الاستشراقية وهكذا يتم التعريف به في الموسوعات وأقترح عليك قراءة هذا المقال عنه:
http://www.answers.com/topic/george-sale

كما قلت لك عندي مقال ممتاز عن المسيحيين في التراث العربي ممن لهم باع في الحديث عن النبي محمد. عندما تتكلم عنه، دعنا نعود أنفسنا في الكلام بأنه "النبي محمد"، قدر الإمكان أو تقول Prophet Mohammed. المقال للأب سمير ومستعد أن أترجمه لك في أي وقت تشاء ويمكن أن نتحدث بالصوت ولك أن تسجلني أو ربما أسجل لك ما أريد وتحمل المادة المسجلة من على أحد المواقع المجانية.

بقي شيء هام أن أقوله لك وهو أن هؤلاء الأساتذة الذين تسمع بهم وببريقهم العالمي هم في خدمة الطالب المجتهد ولن يتأخروا عنك لحظة واحدة وأعرف هذا من تجارب متكررة من خلال تعاملاتي مع أساتذة أكسفورد وغيرهم. كلما استعليت كلما وجدت ناس متواضعة تواضع صادق وأكثر أمانة في طلب الحقيقة. لذلك، وكما نقول في مصر، بس أنت انوي وكل هؤلاء الناس الذين تجلهم سيكونون واقفين إلى جوارك أكاديمياً.

من جهة صحتي ياصديقي، فأنا مولود بكم من العاهات الخلقية وأحمد الله وأشكر فضله على ما خلقني به. آخر الأمور هو أني عندي كلية ضامرة والكلية الثانية بدأت منسوباتها تختل بشكل طفيف وهذا أرعبني. يكفيني أني أعرفك كصديق واذكرني بدعاك عند بارينا وخالقنا رب الكون، أياً كان إسمه. سأذهب للفحص عند نهاية هذا الشهر ولكنك دوماً في بالي وأسعد بكل طموحاتك الدراسية واتساع أفقك الأكاديمي.
09-02-2007, 08:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #34
نبوة محمد وعدمها
الزميل المحترم يجعله عامر
أستطيع أن أقدم براهين مقنعة تثبت بالحق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن يوجد عضو هنا يخرب المواضيع كما يخرب السوس الأسنان، فهو كان إسمه عدلي ثم استبدله برياض ثم آلاء ثم سلمون ، وبكرة يسمي نفسه سردين.
09-03-2007, 12:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #35
نبوة محمد وعدمها
العزيز "الحسن الهاشمي المختار" أسعد الله أيامك
إذا كنت تريد المشاركة في الموضوع فافعل ذلك مشكورا
ودع كلامك ينبئ عنك
تحياتي :97:
09-04-2007, 09:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #36
نبوة محمد وعدمها
الحمد لله العزيز الحكيم
إذا أراد الله أن يرسل رسولا للناس كافة فإنه تعالى يؤتي رسوله آيات خاصة يدركها قومه ، وآيات عامة يدركها كل الناس بمن فيهم قوم الرسول.
الإسلام رسالة للعالمين ، وآياته هي الكتاب والحكمة، أما آيات الكتاب فلا يدرك إعجازها البلاغي والبياني إلا العرب لأن الكتاب أنزل بلغتهم ، فمن كان أعجميا لا يدرك إعجاز القرآن.
ما هي الآيات العامة التي يدرك بهاغير العرب أن محمدا رسول الله؟
إنها الحكمة ، والحكمة هي وضع الشيء موضعه الذي ينبغي أن يكون فيه ، فإن وضع الشيء في مكانه فذلك هو الصواب وتلك هي الحكمة.
والله تعالى وهب الإنسان عقلا يعرف به الصواب من الخطأ ، والحق من الباطل. فإن كانت رسالة الإسلام حقا من عند الله فإننا يمكننا أن نتنبأ بها بناء على ما جاء قبلها ، أي أن أي إنسان عاش قبل الإسلام لو تناول قضية رسالة المسيح بعقله وتفكر فيها بحكمة لاستطاع أن يتنبأ بنفسه برسالة الإسلام ، إن أقرب مثل لهذه القضية هي المعادلة الرياضية ذات رمز واحد مجهول . نستطيع أن نتعرف على الرمز المجهول من خلال قيمة الرمز المعروف والنتيجة المتحصلة.
كيف نتنبأ برسالة الإسلام بناء على الرمز المعروف (رسالة المسيح)؟
نضرب لذلك مثلا :
هب أنك أتيت بآلة ميكانيكية لولد من أولادئك وأردته أن يعتني بصيانتها، فشرعت في تعليمه كيفية صيانتها لمدة طويلة ، ثم بعد ذلك تبين أن ابنك لم يكن باله معك حين كنت تعلمه بدليل أنك لما طلبت منه أن يفك برغي لم يعرف هل يدير المفتاح يمينا أم شمالا مع أن فك برغي هو أبسط وأسهل شيء في الميكانيكا.
هل من الصواب أن تترك صيانة هذه الآلة لابنك هذا الذي لا يعلم أبسط الأشياء في الميكانيكا أم تختار ابنا آخر من أبنائك توسمت فيه الجد والاهتمام؟
لا شك أن التصرف الحكيم هو أن تختار من أبنائك من هو أحق بالأمر المسند إليه ، ولا شك أن أحقهم هو من ترى فيه اهتمام وحماس للمهمة المكلف بها ، فتناديه : يابني تعال أعلمك كيفية صيانة الآلة، خذ هذا الكتاب الكاتالوج ، اقرأه جيدا واتبع الإرشادات الموجودة فيه وطبقها وعلم من هم تحت مسؤوليتك.

كان هذا مثلا ولله المثل الأعلى ، ما ضربته إلا لفهم حكمة الله.
إن الغاية من بعث الله للرسل هي الإيمان بالله وباليوم الآخر ، أي أن الرسل يذكرون الناس بأن بعد الموت حياة أخرى ، وإن أبسط آية لليقين باليوم الآخر هي آية إحياء الموتى .
لقد أوتي عيسى عليه السلام تلك البينة العظمى آية إحياء الموتى ، فهي بلا شك أعظم آية لإدراك الحياة بعد الموت ، فالذي ينكر اليوم الآخر ما أنكر ذلك إلا لأنه استبعد الحياة بعد الموت فكانت آية إحياء الموتى هي أبسط آية يستيقن بها المنكر أن البعث حق.
ومع ذلك زل قوم المسيح من بعده فأنكروا أن يحيي الله الإنسان بجسده وزعموا أن الإنسان سيعود إلى الحياة في شكل شبح بدون جسد مع أن الذين أحياهم عيسى عليه السلام بإذن الله عادوا إلى الحياة بأجسادهم وبشحمهم ولحمهم . وزلوا فادعوا أن المسيح هو الإله ، وأنه صلب تكفيرا عن خطايا البشر...
فما هو التصرف الإلهي الحكيم مع الناس بعد رسالة المسيح ؟
هل يبقي الله النبوة والكتاب في قوم زلوا بعدما جاءتهم أعظم البينات وأبسطها فلم يدركوا بها حقيقة اليوم الآخر أم أن التصرف الحكيم ينبغي أن يكون مشابها للمثل الذي ضربته لك فيؤتي الكتاب والنبوة لقوم آخرين أحق بها من بني إسرائيل ؟
لا شك أن التصرف الحكيم هو أن يعهد الله بالكتاب والنبوة إلى قوم آخرين أحق بها.
إن أحق الناس بالكتاب والنبوة من بعد بني إسرائيل هم من لم يؤتوا كتابا إلهيا من قبل ولم يرسل إليهم رسولا من قبل ، فالعرب
أميون في خبر السماء ، والأمي أحق بالتعليم .
والرسول المصطفى منهم ينبغي أن يكون أميا لا يقرأ ولا يكتب ، فالأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب هو الأحق بالتعليم.
وهذا الأمي يجب أن يكون يتيم الأبوين لأن النبوة رحمة واليتيم أولى برحمة الله ممن له والدين.
إذن فالكتاب والنبوة هما علم ورحمة ، فالأمي أولى بالعلم ، واليتيم أولى بالرحمة.
لقد آتى الله ذلك الرسول الأمي اليتيم الكتاب وكان أول خطاب إلهي له هو : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.


وها نحن رأينا تشابها تاما بين قضية رسالة الإسلام وبين ذلك المثل الذي ضربته والذي كان تصرفك الحكيم هو أن تختار من أبنائك أحقهم بتحمل مسؤولية صيانة الآلة فتعلمه مالم يعلم وتسلمه كتاب الكاتالوج وتأمره أن يقرأه ويتبع ما فيه من إرشادات .

أكتفي بهذا
والسلام
09-07-2007, 11:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #37
نبوة محمد وعدمها
الأخ العزيز " الحسن الهاشمي المختار " لك مني كل التحيات
اشكرك على مشاركتك هنا في الموضوع وهي أول مشاركة يقوم بها مسلم هنا !
كلامك أعلاه ينبئ عن إيمان ويقين بدين الإسلام ، أسأل ربك أن يديم عليك نعمه .
............................
سأبدأ بالتعليق حسبما يخص الموضوع بالأول ثم أعقب على الأغراض الاخرى
1- ما هي الآيات العامة التي يدرك بهاغير العرب أن محمدا رسول الله؟
إنها الحكمة ، والحكمة هي وضع الشيء موضعه الذي ينبغي أن يكون فيه ، فإن وضع الشيء في مكانه فذلك هو الصواب وتلك هي الحكمة.
والله تعالى وهب الإنسان عقلا يعرف به الصواب من الخطأ ، والحق من الباطل.
....
بخصوص هذا لم تشر اخي العزيز ما الحكمه في احتياج البشر الى رساله جديدة بعد رسالة السيد المسيح الا من خلال هذا المثال
* :
هب أنك أتيت بآلة ميكانيكية لولد من أولادئك وأردته أن يعتني بصيانتها، فشرعت في تعليمه كيفية صيانتها لمدة طويلة ، ثم بعد ذلك تبين أن ابنك لم يكن باله معك حين كنت تعلمه بدليل أنك لما طلبت منه أن يفك برغي لم يعرف هل يدير المفتاح يمينا أم شمالا مع أن فك برغي هو أبسط وأسهل شيء في الميكانيكا.
هل من الصواب أن تترك صيانة هذه الآلة لابنك هذا الذي لا يعلم أبسط الأشياء في الميكانيكا أم تختار ابنا آخر من أبنائك توسمت فيه الجد والاهتمام؟
لا شك أن التصرف الحكيم هو أن تختار من أبنائك من هو أحق بالأمر المسند إليه ، ولا شك أن أحقهم هو من ترى فيه اهتمام وحماس للمهمة المكلف بها ، فتناديه : يابني تعال أعلمك كيفية صيانة الآلة، خذ هذا الكتاب الكاتالوج ، اقرأه جيدا واتبع الإرشادات الموجودة فيه وطبقها وعلم من هم تحت مسؤوليتك.
واذا صح الاحتكام الى مثالك باعتباره يجسد توضيحا لكلامك التالي بعده فإن المشكلة هنا ستكون في شخص من وكِلت إليه مهمة الأمانة والصيانة والمحافظة ، وبالتالي سينطبق هذا على شخص السيد المسيح انه لم يصبح أهلا لحمل الرساله فأتى الرب بالنبي محمد كمجدد وحامل لرسالة الرب لأنه أهلا لذلك ..
اعذرني في فهمي ان كان خطأ ووضح لي لو تكرمت ، لكني فهمت كلامك حسب ما ظهر لي منه ..
وعلى ذلك لم تكتب لي ما هي مؤهلات محمد حتى يستحق ان يكون مبعوثا من الرب الى البشر دون غيره من الاناسي
حسنا انك كتبت انه وامته أميون من حيث الكتب السماوية ومعرفتها ، [وهذا معتمد على قراءتك التفسيرية لمعنى امي حسب الفهم العبراني للكلمة وحسب ترجيح بعض المستشرقين وراي ع الرحمن بدوي وحديثا : لخضر شايب] لكن هذا سيجعل رسالة محمد حسبما يذكره البعض خاصة بالعرب وليست عالمية ختمية لان كثيرين غير العرب على علم ووعي بالكتاب السماوي ونزل وحي الرب على انبيائهم وبدل النبي الواحد انبياء كثيرين كبار وصغار اضافة الى تجدد النبوة في صرخة المسيحي عبر تجسد يسوع ... ارجو ان توضح لي الكلام الخاص بالحكمة في اختيار محمد نبي ..
وشيء اخر جذب انتباهي في كلامك اعلاه
" وهذا الأمي يجب أن يكون يتيم الأبوين " من الذي أوجب هنا ؟ هل هذه فرضية خاصة برؤيتك الشخصية ، أم أنك تعتمد على آراء سابقة ؟
ان كانت رؤيتك الشخصية فأرجو أن تذكر لي ما الذي أوجب ذلك
وان كنت تعتمد على اراء سابقة أرجو احالتي على المصدر
........
2- فرعية أخرى
بخصوص هذا المقطع
( إذا أراد الله أن يرسل رسولا للناس كافة فإنه تعالى يؤتي رسوله آيات خاصة يدركها قومه ، وآيات عامة يدركها كل الناس بمن فيهم قوم الرسول.
الإسلام رسالة للعالمين ، وآياته هي الكتاب والحكمة، أما آيات الكتاب فلا يدرك إعجازها البلاغي والبياني إلا العرب لأن الكتاب أنزل بلغتهم ، فمن كان أعجميا لا يدرك إعجاز القرآن).
هل سيصبح القران بكلامك هذا اية من ايات النبوة الذي ارسل الله محمدا بها الى كل العالم ؟ ام انك تؤمن بمحلية رسالة محمد الى جزيرة العرب فقط ارجو التوضيح .
........
أشكرك على استجابتك للمشاركه هنا ، وعلى توضيحك الذي ستأتي به مقدما
تحياتي (f)
09-07-2007, 01:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #38
نبوة محمد وعدمها
الأخ العزيز يجعله عامر تحية طيبة.
أنت قلت : بخصوص هذا لم تشر اخي العزيز ما الحكمه في احتياج البشر الى رساله جديدة بعد رسالة السيد المسيح الا من خلال هذا المثال .


الجواب : رسالة المسيح لم تكن رسالة عالمية لأن آياتها حسية تدرك بالأبصار ثم تصير خبرا للخلف . كما أنها وإن كانت هي أعظم الآيات الحسية فإن الآيات العقلية (الحكمة) هي التي تعطي كمال اليقين أكثر مما تعطيه أعظم الآيات الحسية.
سأضرب لك مثلا للآيات الحسية والآيات العقلية ليتبين لنا أيهما أكثر يقينا.
هب أنك كنت غائبا ثم عدت إلى البيت فأخبرك أخوك بأن فلان الأستاذ قد زارك في البيت فلم يجدك وآية ذلك أنه نسي ربطة عنقه وسبحته ، فصدقت أخاك حينما تعرفت على سبحة وربطة عنق فلان الأستاذ. هذه الآيات الحسية وإن كنت قد استيقنت بها صحة ما أخبرك به أخوك إلا أنها ليست هي كمال اليقين، قد يكون أخوك اشترى سبحة وربطة عنق شبيهة بالتي عند صديقك فأوهمك بها أن صديقك الأستاذ قد زارك بينما الحقيقة غير ذلك.
أما لو أنك حين عدت إلى البيت وأخبرك أخوك بأن فلان الأستاذ قد زارك وآية ذلك أنه رتب كتبك التي تركتها مبعثرة فرصها في الخزانة ترتيبا أبجديا كل نوعية من الكتب لوحدها فإنك ستصدق أخاك وخاصة إذا كان أخوك أميا لا يعرف القراءة ولا الكتابة لأن الأمي في القراءة ولا الكتابة لا يستطيع أن يفعل ذلك.
أرأيت أن آيات الحكمة هي أعظم الآيات يقينا على الإطلاق !!

سأعود لأتابع معك إن شاء الله.

09-08-2007, 10:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #39
نبوة محمد وعدمها
الأخ العزيز يجعله عامر تحية طيبة.
================================
أنت قلت : بخصوص هذا لم تشر اخي العزيز ما الحكمه في احتياج البشر الى رساله جديدة بعد رسالة السيد المسيح الا من خلال هذا المثال .
====================================

نعم لا زالت البشرية تحتاج إلى رسالة من عند الله بعد المسيح عليه السلام .
المسيح مثله عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون.
فهل مرحلة نفح الروح هي المرحلة الوحيدة التي مر بها آدم أم أنه بعد ذلك ولد من العدم إلى الوجود كإنسان أمي لا يعلم شيئا فعلمه الله مالم يعلم ؟
إن الإنسان يمر في حياته بنفس المراحل التي مر بها أبوه آدم ، يخلق في بطن أمه جنينا فينفخ فيه الروح ، ثم بعد أن يقضي 9 أشهر في بطن أمه يولد كطفل لا يعلم شيئا (أمي) فيتعلم إلى أن يبلغ رشده في سن الخامس عشرة من عمره.
وحيث أن الله ضرب المسيح مثلا لمرحلة خلق آدم أو الإنسان وهو جنين في بطن أمه حي بالروح التي نفخت فيه فإن المثل التالي لهذه المرحة هو أن يضرب الله المثل للمرحلة الثانية ألا وهي ولادة ذلك الطفل الذي كان جنينا بعد 9 أشهر من الحمل فيخرج إلى الوجود أميا لا يعلم شيئا فيعلمه الله.
لقد كان المثل المضروب لهذه المرحلة هو محمد صلى الله عليه وسلم حيث ولد كنبي رسول في ليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان وهو الشهر التاسع في التقويم القمري، فهو النبي الأمي الذي أول ما أنزل عليه هو قوله تعالى : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.
ها نحن رأينا الترتيب المحكم لآيات الله في أنفسنا:
1) المسيح ضرب مثلا لمرحلة الحمل.
2) محمد ضرب مثلا لمرحلة الولادة.
الحمل يبشر بالولادة ، والولادة تصديق للحمل.
لقد كان المسيح مبشرا برسول يأتي من بعده ، وكانت رسالة الإسلام تصديقا لما بين يديها من بشارة المسيح.
وإذا كان الله قد لعن إبليس وطرده من رحمته لأنه عصى أمر ربه وحسد آدم حين كرمه الله بنفخ الروح فيه كذلك يلعن الله اليهود الذين عصوا أمر ربهم برفضهم وتكذيبهم للمسيح الذي كرمه الله بنفخ الروح فيه من روح القدس فلا ينالون عهد الله بالنبوة بعد المسيح عليه السلام.

أكتفي بهذا الليلة وإلى الغذ إن شاء الله.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2007, 10:03 AM بواسطة الحسن الهاشمي المختار.)
09-09-2007, 09:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #40
نبوة محمد وعدمها
العزيز " الحسن الهاشمي المختار "
أسعد الله ليلتك وقمت من بعد نومك في يقظة عقل وراحة بدن
تحياتي لك .
......
أحسدك على استطاعتك القراءة بهذا الشكل لآي القران ، وأشكرك على هذه الاشارات
دعني اطلب منك طلب
أنت تؤمن بمحمد كنبي
هذا صحيح
فلندخل في المرحلة التالية :
ما هي دلائل نبوة محمد ؟

شاكرا لك تعاونك
09-09-2007, 10:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,264 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  دلائل نبوة محمد الوطن العربي 11 1,811 11-06-2012, 01:07 AM
آخر رد: coptic eagle
  الشيخ محمد الزغبي يرى النبي محمد للمرة 47 ويرى إبراهيم وموسى وعيسى مؤمن مصلح 10 5,779 02-17-2011, 07:34 PM
آخر رد: K a M a L
  اليوم السابع تكتشف نبوة محمد في التوراة أرمـانـد 4 3,625 11-30-2010, 04:13 AM
آخر رد: صصصصصصصص
  اللهم صل على محمد و ال محمد على نور الله 3 2,119 07-02-2010, 01:28 PM
آخر رد: على نور الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS