الاستاذ ايدابليو .. معذره على التاخير
________________________
هناك اشكال
الاعداد المستخدمه لاثبات لاهوت المسيح والغيرموجوده فى السينائيه بعضها اصيل فى الكتاب المقدس
والبعض حسب النقد النصى هو اخطاء نساخ ( ملحوظه : لا اسلم مباشره بالتعليقات او النقد النصى .. اعترض على بعض الفقرات)
( الموضوع يخرج الان عن السينائيه )
وساعطى امثله ..
افتتاحيه مرقص كما ذكرت من كلام متزجر مؤيده بشواهد قويه جدا ولكنه وضعها بين اقواس .لا اعلم لماذا؟
ويلاند ويكر فى تعليقه ازال الاقواس وفى التعديلات المقترحه لنسخه نستل الااند اوصى بازاله الاقواس
وتعليق بروس تيرى فى كتاب
A Student's Guide to
New Testament Textual Variants
The words "the Son of God" are in brackets in the UBS text. Some of the evidence listed above for this reading has "Son of the God." While it is possible that the words were added by copyists, it is more likely that they are original and were accidently omitted when copyists' eyes jumped from the word "Christ" to "God," both of which have the same ending in Greek
___________
اعمال 8:37
توضيح متزجر بخصوص العدد محير فهو يذكر المخطوطات التى تحذف العدد واخرى تحتوى على العدد ويذكر شهاده القديس ارنياؤس ويقول ربما كانت فى الهامش وادخلت الى النص ويقول ان ايراسمس اعتقد بانها حذفت وادخلها الى النص .. فى رايى الشخصى شهاده القديس ارنياؤس (منتصف القرن الثانى سابق للبرديه 45 بعشرات السنين)لها اعتباران
1-شهاده قويه من قديس فى مكانه ارنياؤس احد المدافعين عن الايمان المسيحى
2-المخطوطه الموجوده لديه تحتوى على العدد بلاشك فى ذلك
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf01.ix.i...hilip#highlight
___________
يوحنا 1:34
متزجر يقول ان القراءه (ابن الله ) سليمه طبقا لكثره الشواهد وقدم عمرها
البرديتان 66و75 وعمرهما على الترتيب منتصف القرن الثانى وبدايه القرن الثالث تحتويان على عباره (ابن الله) وهما اقدم من البرديتان 5و106
وعن البرديه 5
فيلاند فيكر يقول
P5 has been claimed to have this reading. but only ...]s tou qu_ is visible. Space considerations slightly prefer ui`o,j, not abbreviated as a nomen sacrum (see below). evklekto,j appears slightly too long. NA now considers P5 to be "too doubtful" to be listed.
___________
يوحنا 9:38,39
متزجر يذكر الشواهد التى تحذف الاعداد او بعض كلماتها ولكن ينهى بان الاغلبيه الساحقه لصالح النص الاطول تجعل الحذف اما عرضى او كافتتاحيه لتعليم المسيح
وشواهد العددان
p66 א2 A B D E F G L Δ Θ Ψ 070 0141 0250 f1 f13 28 33 157 180 205 565 579 597 700 892 1006 1010 1071 1241 1243 1292 1342 1424 1505 Biz Lez ita itaur itc itd itf itff2 itq itr1 vg sirs sirp sirh sirpal copsa(mss) coppbo copbo arm et geo slav Origene Crisostomo Agostino Cirillo ς WH
من
free collection, manoscritti del nuovo testamento
___________
يوحنا 3:13
حسب متزجر ,اقليه من اللجنه اعتبرت القراءه الاطول هى الاصح وغالبيه اللجنه اعتبرت القراءه الاقصر هى الاصليه !!
فيلاند فيكر
فى الاقتراحات المقدمه لنسخه نستل الاند يوصى باعاده الكلمات (الذى هو فى السماء) للامانه هو ايضا يقول
If Jesus is still speaking, the addition is difficult: how can he be in heaven?
يعتقد ان عباره (الذى هو فى السماء) ليست من ضمن كلام المسيح .
وبتقييم الادله راى اعاده العباره.
القرائتين لهما شواهد كثيره ربما تحديد الاقدم ينهى المساله
______________
لوقا9:(55-56)
نفس العباره تقريبا موجوده فى لوقا 19:10
وهنا القراءه صعبه الشواهد كثيره للقراءتين
للاباء
نجد شهاده العلامه ترتليان
ويقول عنه ويلاند ويكر
Tertullian does not mention this though, and he seems to have had the words in his own text (see Zahn, Comm. Lk, Exc. VIII). Tertullian would not have hesitated to note such gross interpolations.
والقديس امبروسيوس ايضا
والقديس الذهبى الفم اقتبس العدد 55
There is a catena by Macarius Chrysocephalus which possibly goes back to Clement, who then cites 55b. From Tischendorf.
___________
يوحنا 9:35
طبقل لمتزجر وللشواهد القراءه الاصليه هى ابن الانسان
(السينائيه لم تحذف شىء)
___________
كولوسى 1:14
عباره الفداء بدمه موجوده فى السينائيه فى
افسس 1:7
___________
افسس 3 : 14
متزجر
The gloss, suggested by 1.3 and similar passages, became part of the Textus Receptus.
___________
افسس 3:9
متزجر
the Committee preferred to read simply kti,santi, which is decisively supported by î46 a A B C D* F G P 33 1319 1611 2127 and most versions and early patristic quotations.
اعتقد كما قلت ان الموضوع خرج عن السينائيه وتحول الى النقد النصى
___________
عباراتى ابن الانسان وابن الله موجودتان فى السينائيه وببحث بسيط يمكنك معرفه ذلك
___________
وطبقا لوجود الكثير من الاعداد المستخدمه لاثبات لاهوت المسيح
فعباره الوهيه يسوع والسينائيه لا يتفقان بعيده تماما عن الصحه
فالاشكال فى كثره الاخطاء الموجوده وهى اخطاء نسخ ولاتمت بصله لمصطلح التحريف لعدم توافر اى ادله على ذلك
بل الدليل ايضا وجود اعداد اخرى كثيره تستعمل لاثبات لاهوت المسيح متوفره فى السينائيه فلا شبهه تحريف
تبقى السينائيه شاهد على عدم التحريف وان الكتاب المقدس وصلنا سليما فمحتوى السينائيه هو محتوى العهد الجديد وان فقدت شيئا فهو اخطاء نسخ وليس تحريف وحسب مقارنه المخطوطات وكتابات الاباء نصل للنص الاصلى
فانتم ياعزيزى تستشهدون بكلام علماء النقد النصى وتضيفون اليه منطق ان خطا الناسخ هو تحريف
اما التحريف الفعلى هو ان نجد فى السينائيه نفى للاهوت المسيح او تغييرا فى كلامه بما يتناقض مع مانملكه الان
او ان تجد بها البشاره بالرسول
هذا هو التحريف فى انقى صوره