{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #21
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
رائع يا وليد (f)
وشعرت بكمية الألم الذي يعتصرك في كلمتك هذه
نعم هو التغيير يبدأ بالفرد ..
والدين يجب ألا يتدخل في تلك السياسة
ولقد ذكرت هذا قبل ذلك وقلت حتى لو تغير الحاكم ولو كان قديسا لا يمكنه بتاتا أن يعدل مما تم من فساد وافساد
حيث أن الحالة الآن تختلف عما كانت عليه قبل الثورة الناصرية
الفاسدون في تلك الحقبة كان عددهم ليس مهولا مثل الآن وتعداد الشعب أيضا كان أقل بكثير مما هو
ثم أن من أفسدوا الساحه أغلبهم هرب ورحل
أما ألان فمن الصعب خلق شعب جديد ونظيف
العملية تغيير المفاهيم بالكامل ,,أي الثقافة يجب هي التي يتم الاشراف عليها بخطة ممنهجة وبجدية تامة
وسائل الاعلام عليها دور كبير وعظيم
يجب أن يكون هناك مخلصون فعلا للقيام بدور الطليعة لهذا التغيير
يعني نريد فدائيون لهذا الأمر
و مجموعة من أشخاص قلبهم على البلد فعلا ومش اللي أنا مالي وما تتحرق بجاز
وتغيير كامل في مناهج التعليم وهذه طبعا ستأخذ وقت ربما أكثر من عقد من الزمان
المهم خلق فرد اجتماعي سليم سيساهم بنهضة هذه الأمة ...
كثير من أمم العالم ما مرت بمآزق ولكن سعت الى الاصلاح بهمة ونشاط وكانت النتيجة رائعة
وربما منهم من نهض من العدم فعلا كما الحالة في اليابان وألمانيا
10-02-2007, 09:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #22
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
الزملاء الأعزاء .
أرحب بكل المشاركين في هذا الشريط ، و كما يقولون البيت بيتك .
سأخصص هذه المداخلة للرد على المشاركة التي تفضل بها الزميل بني آدم ، شاكرا له تواصله و اهتمامه .
إنني من الذين لا يرون بأسا بتوثيق المعلومات و هذا لا يعيب الطرح بل يثريه ، فقط أثار تعجبي وجود قبطي رئيسا لأركان الجيش المصري أثناء حرب 1948 و هذا يتنافى مع معلوماتي أن الأقباط لم يمارسوا حياة الجندية كضباط سوى بعد معاهدة 1936 ، كما أحب أن أقول أني قرأت شهادة الصاغ – وقتها – كمال الدين حسين عن استشهاد أحمد عبد العزيز في معركة و كما نعلم كان كمال الدين حسين مساعدا له . و بالمناسبة أود تصحيح إسم المرشح القبطي لرئاسة الوزارة والذي رفض الوزارة تحت تأثير الضغط الشعبي ، ليكون يوسف وهبه باشا و ليس مجدي وهبه ، أما الشاب القبطي الذي أطلق عليه النار ليجبره على الإمتثال لإرادة قيادة التنظيم السري لثورة 1919 برفض تشكيل الوزارة في غياب سعد زغلول فإسمه الكامل مرقص عريان ،و قد قبض عليه و سجن حتى أفرج عنه مع تشكيل سعد زغلول لوزارة الشعب عام 1923 ، وامتد به العمر حتى توفي في منتصف الثمانينات من القرن الماضي ،و قد قدر لي أن أشهد جنازته في الكنيسة المرقصية بالعباسية ، وكانت الجنازة تجسيدا لروح الوحدة الوطنية المصرية ، وقد حضرها حشد كبير من الوفديين القدامى ، ومن أجل ذكرى مرقص عريان و شهداء ثورة 1919 و أفضل مافي التاريخ المصري من تراث و قيم أرفض الإخوان المسلمين و برنامجهم الذي يحيل تلك الوحدة الوطنية الرائعة إثما كبيرا و موالاة الذميين أعداء الله .
نعود إلى قضية الإخوان .
1- هناك خلاف كبير بين جمعية إجتماعية خدمية و بين التنظيم السياسي ، في الحالة الأولى يمكن أن نقارن الإخوان بالأسر المنتجة أو جمعيات رعاية الأيتام و الفقراء ، أما في الحالة الثانية فالمعايير التي يعول عليها سياسية جد مختلفة ، إن توظيف الإخوان نشاطهم الخدمي لصالح السياسة فهذا أشبه بتوظيفهم الدين لنفس الهدف ، هم في الحالتين يستغلون جهل الأغلبية و فقرها بشكل مغرض من أجل الوصول إلى أهداف سياسية .
2- أرى هناك مبالغة كبيرة في طرح نشاط الإخوان الخدمي ، فليس هم وحدهم من يقدم الخدمات، بل هناك كثيرون في مصر و الخارج ممن يقوم بذلك و كثير منهم جهات مسيحية ، هم أيضا ليسوا أبرز من يقوم بتلك الخدمات ، و لكنهم يتفردون بتوظيف خدماتهم لأغراض سياسية بحتة ، بل أيضا يوظفون كل الأنشطة الخدمية التي تقوم بها الجمعيات الخيرية الإسلامية و الملحقة بالمساجد كجهد إخواني .
3- لا اوافق على فكرة تفرد الإخوان بطهارة اليد ، لا .. هذه مجرد دعاية يحسنون إدعائها ، فالإخواني هو فرد من المجتمع له نفس خصائص الآخرين فمنهم الصالح و منهم الفاسد كغيرهم تماما و بنفس النسبة ،و هناك كثير من الفضائح المالية و الأخلاقية لقيادات إخوانية بارزة ، فهناك الشيخ الجليل أحمد أبو اسماعيل الذي كون ثروة طائلة من تجارة العملة – عندما كانت محظورة – و هناك فضيحة الشيخ الجليل الذي اشتكته إمرأة أنه كان يعاشرها مدعيا أنها زوجته فأكتشفت انه لم يتزوجها قط ،وهذه القضية تم إحتوائها بإجباره على الزواج منها في مكتب النائب العام و غيرها كثير جدا .
4- هناك مبالغات كثيرة حول دور الإخوان في حرب 1948 و لعل ما ذكرته الأخت نسمة ما يؤكد ذلك بالفعل ، رغم هذا لا أبخس بعض المنتسبين للإخوان وقتها حميتهم و حماسهم ، و لكنه حماس بلا جدوى بسبب ضعف القيادة و جهلها التام بالحرب .
5- نعود إلى المفيد .. يا عزيزي بداية هناك عدد من النقاط الهامة التي لم يحسم الإخوان موقفهم منها .. هذه النقاط لها أسبقية مطلقة عما عداها نظرا لدورها المركزي في الحضارة الإنسانية المعاصرة وهي : الموقف من الدولة المدنية - تطبيق الشريعة الإسلامية ( الفقه ) – تداول السلطة و التعددية السياسية – الحريات العامة و على رأسها حرية العقيدة - حقوق المرأة – موقف الأقليات الدينية – الموقف من قضية الجهاد (العنف ضد المخالف ) .بالرغم من مركزية هذه القضايا فهي تعتبر مناطق رمادية في خطاب الإخوان ، ولو تناولت كل قضية من القضايا السابقة لوجدنا تناقضات فجة في تصريحات قيادات الإخوان المسلمين حولها ، فعلى سبيل المثال هناك تناقض تام بين تصريحات صدرت عن قيادات إخوانية بشأن قضية في خطورة قضية المواطنة العامة ، فقيادي مثل عبد المنعم ابو الفتوح يؤكد على أن المسيحيين و المسلميين لهم نفس الحقوق و عليهم نفس الواجبات ، في حين يؤكد نائب المرشد العام محمد حبيب أنه يجب استثناء الأقباط من الترشيح لرئاسة الجمهورية و ينادي بفرض ضرائب إضافية على الأقباط !، بمثل هذه الإزدواجية يتعامل الإخوان مع القضايا المركزية التي لا يجب أن تكون في مناطق الظلال طويلا ، و هاهو البرنامج ينحاز لرؤية أشد العناصر أصولية و تعصبا داخل الإخوان .و سيكون التناقض أوسع كثيرا لو بحثنا عن مشترك يجمع الأحزاب الدينية الأخرى مع بعضهم البعض و مع الإخوان المسلمين .
عندما نتحدث عن الإخوان فلسنا نتحدث عن قوة سياسية ستعمل في إطار الدولة المدنية القائمة ،و لكننا نتحدث عن مشروع إنقلابي .. وهذه الحقيقة يجب أن تكون واضحة للجميع ، بغير ذلك سنخدع أنفسنا .
و اسلموا جميعا لكل تقدير .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-03-2007, 05:23 PM بواسطة بهجت.)
10-03-2007, 05:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المفتش كولومبو غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 622
الانضمام: Apr 2003
مشاركة: #23
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
العزيز بهجت

Arrayنعود إلى المفيد .. يا عزيزي بداية هناك عدد من النقاط الهامة التي لم يحسم الإخوان موقفهم منها .. هذه النقاط لها أسبقية مطلقة عما عداها نظرا لدورها المركزي في الحضارة الإنسانية المعاصرة وهي : الموقف من الدولة المدنية - تطبيق الشريعة الإسلامية ( الفقه ) – تداول السلطة و التعددية السياسية – الحريات العامة و على رأسها حرية العقيدة - حقوق المرأة – موقف الأقليات الدينية – الموقف من قضية الجهاد (العنف ضد المخالف ) .بالرغم من مركزية هذه القضايا فهي تعتبر مناطق رمادية في خطاب الإخوان ، ولو تناولت كل قضية من القضايا السابقة لوجدنا تناقضات فجة في تصريحات قيادات الإخوان المسلمين حولها ، فعلى سبيل المثال هناك تناقض تام بين تصريحات صدرت عن قيادات إخوانية بشأن قضية في خطورة قضية المواطنة العامة ، فقيادي مثل عبد المنعم ابو الفتوح يؤكد على أن المسيحيين و المسلميين لهم نفس الحقوق و عليهم نفس الواجبات ، في حين يؤكد نائب المرشد العام محمد حبيب أنه يجب استثناء الأقباط من الترشيح لرئاسة الجمهورية و ينادي بفرض ضرائب إضافية على الأقباط !، بمثل هذه الإزدواجية يتعامل الإخوان مع القضايا المركزية التي لا يجب أن تكون في مناطق الظلال طويلا ، و هاهو البرنامج ينحاز لرؤية أشد العناصر أصولية و تعصبا داخل الإخوان .و سيكون التناقض أوسع كثيرا لو بحثنا عن مشترك يجمع الأحزاب الدينية الأخرى مع بعضهم البعض و مع الإخوان المسلمين .[/quote]

صدقنى انا معاك و موافق على كل كلمة قلتها. تفتكر هل انا مبسوط و انا بقول إقتراحى؟ ما الضحية هى بلدى و الناس اللى عايشة فيها.. الناس دى عائلتى و اصحابى. بس انا خلاص وصلت لمرحلة مقتنع فيها انه مينفعش نفضل واقفين كده محلك سرك. إما يمين و إما شمال ... و إلا هجى هنا كمان 50 سنة و نفضل نتكلم فى نفس الموضوع .وبعدين انا تولد عندى شبه قناعة انه مفيش حرية و ديمقراطية ببلاش لآن السياسة كالعلاقة بين الدول .. طالما الخصم السياسى ضعيف ففى الحلبة السياسية مفيش رحمة . السياسة يجب ان تبنى على التوازن و هذا التوازن فى وجهة نظرى مبنى على الردع من كل الآطراف . مفيش حد يقدر يُحَيٍد أى طرف آخر لأنه "كافر" مثلا . دعنى أسألك نفس الأسئلة التى سألتها لمحمد البدرى و حسن اسماعيل و غيرهم

1. هل تعتقد ان الإخوان فى ظل تراثهم و تاريخهم قد يتخذوا فى المستقبل المنظور تحت "أى ضغوط" قد يتخذوا مواقف معتدلة من هذه القضايا؟
2. هل تعتقد ان - إذا تحقق استفسارى الأول - الإخوان سيلتزمون بأى ميثاق سياسى فى المستقبل؟
3. ما الذى سيمنع "ولاية الفقيه" فى ظل الهوس الدينى الذى إجتاح مصر؟
4. انا كمصرى مسيحى كيف أثق بالإخوان بعد تاريخهم الحافل؟
5. هل ستثق أنت فيهم لو طلعوا بكلام جميل بعد سنة مثلا؟

شكرا
10-03-2007, 06:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #24
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
التحيات الطيبة العطرة للعزيز بهجت صاحب الموضوع والسادة المشاركين
نتوافق كثيرا فى معظم ردك غير اننا لا زلنا نتحدث عن مجهول بمعنى ان الإخوان ليسوا حركة سياسية بالمفهوم المعروف سياسيا .. معك تماما
وللعلم لم اقصد ابدا ان استثنيهم من اى فساد كأى مصريين عاديين ولكن بصراحة لا اساويهم ولا اساوى اى مصرى بذلك المنتمى لحزب ينهب البلاد علانية ويعاملنا كالغرباء فى بلادنا

كما اوافقك فى ان هناك الكثير من الجهات الأخرى تقدم خدمات ولم يتطرق تفكيرى لذلك ابدا ولكن الناس تلجأ لهم أحيانا وهم يخدمون الناس بالفعل ويوظفون تلك الخدمات توظيفا سياسيا ليست هذه مشكلة

أحب من كلامك يا بهجت الخلاصات اى اننى اتفق - كثيرا - واختلف - قليلا - فى صدر ردك اما عندما لانت يدك اخرجت الدرر
رقم ( 5) هو الخلاصة وهو فعلا المفيد فإذا اختلفنا - وهو الطبيعى نظرا للطبيعة التاريخية للموضوع - حول دور الإخوان التاريخى او بفلسطين او بالخدمات فنتفق جميعا على ما تفضلت بذكره وأضيف بأن ليست تلك هى المنطقة الرمادية الوحيدة فى خطاب الإخوان السياسى المتهالك ولكن هناك مناطق أخرى المهم لا يبدو انهم سيحسمون تلك المسائل وهنا أرد قائلا
SO WHAT !!!!! ما الحل هم بالفعل موجودون ولا يوجد مناخ سياسى صحى بمصر

وهنا اعود لكلام عزيزى وليد ما البدائل ؟
سأخبرك ببديل اخذته على لسان احد منافسى الإخوان وكان يطالب بأن يفسح لهم المجال جزئيا عندها ينكشف السحر والممارسة العملية هى الفارز الوحيد المضمون والمحايد والواقعى .. الممارسة العملية ستطرد القبح وتبقى الجمال ستطرد الخير وتبقى الشر

اما الاقباط فى مصر فنعم لهم مظلومية حقيقية وهى آتية من جهتين الجهة الأولى :

- الثقافة الشعبية المتخلفة المتوارثة : وأذكر فى صغرنا كنت اسمع بعض الأطفال يمر على بيوتهم وهو يغنى " يا نصاره يايهود عشنا غلة وعشكو دود " تخيل غير ما توارثة الجهلاء عن ان النصارى يضربون الميت بعد موته بالنبوت ويقولون له :
الأكل كثير والأرز كثير متموت ليه يا ابن الخنزير
فالثقافة الشعبية ايما كان رافدها قاتله ومرعبة وغاية فى السوء

- الجهة الثانية هى الفقه الساقط وهو الفقه الجاهل الذى يقدس نصوص القرن الثانى الهجرى دون فرز او تدبر او ضوابط وقد ساهم الإخوان خاصة فى الثمانينيات وما قبلها فى نشر هذا الفقه بوعى ودون وعى .

والحكومة المصرية تؤكد بل وتمارس هذا الظلم عليهم بالإضافة للظلم العام الواقع على الشعب بكل طوائفه لذا فمشكلة الأقباط هى مشكلة مصر هى مشكلتى ومشكلتك ومشكلة العزيز كولومبو والذى يبدأ بالبحث عن حلول لذا لنهتم قليلا بعد هذه الاستفاضات فى التحليل وتشخيص المشكلة الى الحلول . ويحز فى نفسى ان اقول ان من اسباب بلائنا جهلنا حتى الجامعيين منا اغلبيتهم الساحقة لم يقرؤا كتابا خارج المقرر والاخوان منغلقين والأحزاب كرتونية والأقباط منعزلين ومتقوقعين .
10-03-2007, 08:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #25
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
الأخ كولومبو .:97:
اليأس وحده هو ما يدعوا إلى اليأس !
عزيزي كولومبو .
هناك قضية الموقف من حكم الإخوان و ثانيا مجموعة الأسئلة التي طرحتها .
بداية لا يجب أن نتعامل مع التاريخ كما لو كان يعمل طبقا لخطة مسبقة و نحن مجرد متفرجين ، إننا الأدوات التي يعمل بها التاريخ و نحن جزء منه . لا يجب أن نستسلم للواقع المتردي كما هو بل علينا أن نبذل جهدا كي نغيره ليكون كما نريد ، و ليس هناك عمل في هذا السبيل يمكن استصغاره أو أمل يمكن استكباه ، إن البحار الواسعة هي مجرد قطرات مجمعة فلماذا لا نكون قطرات في بحر التقدم و الحداثة و الحرية و سعادة البشرية بدلآ أن نزيد شقائها ؟ ، صدقني أن اليأس وحده هو ما يدعوا إلى اليأس !، و في الحقيقة ليس هناك ما يدعونا إليه سوى طبائعنا الشرقية المحبطة ، إن الحداثة فيضان يجرف العوائق في العالم كله و لن نكون استثناءا طويلآ .
التاريخ يعلمنا أننا نخسر المعركة في عقولنا أولآ ، في موقف مشابه لموقف ( الإستسلاميين) اليوم كان الشيوعيين في ألمانيا ( جمهورية فاليمار) يعتقدون أن النظم الفاشية (النازية في حالتنا ) هي أعلى المراحل التي تنكسر الرأسمالية بعدها ،و لهذا تعجلوا وصول هتلر - كما تتعجلون وصول الإخوان إلى الحكم - حتى يخلقوا الظروف الموضوعية لسقوط الرأسمالية ،و لم يعرف التاريخ غباء أشد ولا أكثر فداحة ، و من الغريب أن يكون ذلك في شعب عرف دائما بأنه مهد العباقرة، لقد كان أول ما فعله هتلر هو وضع الشيوعيين في معسكرات الإبادة الجماعية ،و بعد فترة إزدهار بسيطة قاد ألمانيا إلى التدمير الشامل ، أما أن تسعى الشعوب لهذا التدمير بنفسها كي تلحق بألمانيا فهذا يبدوا لي نكتة ، فليس كل مرض يشفى منه الإنسان ،و ليس كل شعب هو الشعب الألماني ، فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ! . إن القدر الضئيل من التقدم الذي أحرزه المصريون فعلوه بالعافية و في ظروف لا تتكرر كثيرا ، هذا القدر لو فقدوه فلن يمكن استعادته أبدا ، الواجب الوحيد هو أن نقاوم الإخوان و مشروعهم الرجعي حتى لو لم يكن هناك أمل في الأفق لأننا بهذه المقاومة وحدها يمكن أن نصنع ذلك الأفق المفقود .
لست أضرب في الخيال بل أتحدث عن واقع ، نعم هناك بديل هو تطوير الواقع بالحوار مع النظام و الإصرار على هذا الحوار ، إن النظم القائمة في مصر و الأردن و الجزائر و المغرب و ... هي أفضل المتاح في المدى المنظور ، نعم هي أنظمة يضربها الفساد و لكنها أنظمة مدنية هذبها الواقع الدولي و تخضع لمواثيقه ولو تحايلت عليها كثيرا ،و لكن أيضا يمكنها أن تتطور كما نرى ، إننا نصرخ لعنان السماء لأن صحفيا حكم عليه القضاء العادي و ابتدائيا بعام حبس لأنه سب رئيس الجمهورية و هذه الشكوى شيء طبيعي في شعب يريد الحريات العامة ،و لكن هل سمع أحد عن الأستاذ الجامعي أجا جاري في إيران الذي حكم عليه بالإعدام لأنه إنتقد رجال الدين ؟ ، هل تعرفون كيف تطبق الحكام في السعودية وسودان الجبهة الإسلامية و طالبان ؟، هل شاهدتم كيف تطبق الحدود بالرجم و الجلد و قطع الأيدي و الأرجل و الإعدام شنقا على أعمدة النور ؟ .
عن أسئلتك سأقول لك أننا لا نتعامل في السياسة مع مواقف افتراضية بل مع مواقف حقيقية أو محتملة ، نحن نتعامل مع كيان محدد هو الإخوان المسلمين ، و نتخذ مواقفنا منه على ضوء مواقفه و خياراته ، أما لو تغير هذا الكيان بشكل كامل سيكون لنا وقتها موقفا يتناسب مع هذا التغيير .
1- لا يمكن للإخوان اتخاذ مواقف معتدلة إذا كان المقصود بالمعتدلة ما نعرفه في المرجعية المدنية إلا ان يكون ذلك شعارات عامة ،و لكن عند التفصيل سنجد نفس المواقف الأصولية المتعصبة ،و لعل برنامج مهدي عاكف الأخير خير مثال على زئبقية (مواقفهم المعتدلة) .
2- لن يلتزم الإخوان بأي تعهدات و الحجة جاهزة هي مخالفة ذلك للشريعة كما سيفسرونها ،و امامكم أكذوبة جدية التزامهم بأي تعهدات لهم في قطاع غزة .
3- المستنيرون و العقلانيون و النخبة الحاكمة و تراث المجتمع المدني و الضغوط الدولية هي سلاحنا للتصدي لحكم رجال الدين ( ولاية الفقيه اجتهاد شيعي فقط ) .
4- أنت كمسيحي لا يجب أن تثق في الإخوان كما أني كمسلم لا أثق فيهم بنكلة .
5- شوف كل ما هو أعلاه يرد عليك لا تثق بالكلام أبدا بل بالسلوك و المواقف ،وهذا يجعلني موقن أنهم يكذبون عندما يدعون أنهم جزء من عقلانية هذا العصر هم جزء أصيل من أصولية متغولة عمياء .
و اسلموا جميع لكل خير .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-04-2007, 12:53 PM بواسطة بهجت.)
10-04-2007, 12:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #26
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .

هذا الجزء من الداخلة سقط أثناء كتابة المداخلة أمس
يا عزيزي كولومبو ..
إنني أفضل أن تاتي بعد خمسين سنة لتطرح هذه المداخلات بدلآ أن تاتي بعد خمسين سنة فلا تجد زميلآ يمكنك محاورته لأنه سيكون أسيرا في إمارة طالبان المصرية أو مغيب في سجون الحسبة و قبور معلوم الدين بالضرورة ، في الجيش القديم كانوا يقولون أن العقاب يعم و الثواب يخص ،و يمكننا أن نقول أن التخلف يعم و التحضر يخص ، و حكم الإخوان الأصوليين سيكون وبالآ على الأقباط كالمسلمين بسواء و لن ينجو أحد ، إن أمريكا لم تستطع حماية المسيحيين في العراق و هي تحتله ولا في لبنان وهي على بعد امتار منه ، فهل تعتقد أنها ستحمي أقباط مصر ؟، لا .. من سيحمي أقباط مصر هم مسلمو مصر ووحدتهم الوطنية .
10-05-2007, 08:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
-ليلى- غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,167
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #27
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
تحياتى للجميع
موضوع جميل زميلى بهجت
اتفق فى كثير مما قيل فى هذا الموضوع بأنه سوف تحدث فوضى عارمة بتولى الإخوان للحكم
لكن المشكلة فى الشعب نفسه كما تفضلتم و ذكرتم
المشكلة فى البطاله الاجتماعية و الثقافية
لى ملحوظة صغيرة
بالنسب لموضوع الأقباط
أعتقد بأن الفتنة سوف تأتى من هذا المدخل كى تدمر مصر كلها
و بذلك تكون الحجة للتدخل الامريكى لصالح نظرية "من النيل للفراط"
لكننا للاسف لا نتعلم من تجارب من حولنا إلا إذا تجرعنا نفس الكأس
هناك من يرسخ بين الأفراد فكرة الإضطهاد الدينى للمسيحين
رغم ان تجربتى الشخصية عكس كل ماذكر
لكن لا انكر وجوده بما إن هناك من عايش هذا الهوس
لكنى ايضاً ازعم بإنه ليس بهذا الشكل المرعب و بإنه مبالغ فيه بشدة
لكن كما قلت ستأتى القشة التى تقصف ظهر البعير من هذا المدخل

نقطة أخرى
لو أراد العلمانيون أو الليبراليون أو أى تيار أخر الحكم فعليهم أن يلعبوا "بذكاء"
عليهم توظيف افكارهم بما يناسب شعب رأس ماله" الدين "و لو ظاهرياً
لكنه متمسك به فهو طوق النجاة فى ظل الفساد و البطاله الموجوده حالياً
ليس بمحاربته لكن بتوظيفه التوظيف الصحيح
هذا هو السبيل الوحيد للحصول على ثقة الشعب المصرى.

أخيراً
اعتقد ان الحكم سيؤول للسيد جمال مبارك بالخير
فلا داعى للخوف من الإخوان المسلمين فى الفتره القادمة
و ماحدث فى ثورة العمال الاخيرة هو خير دليل
المصرى اليوم يبحث عن لقمة العيش فقط.



تحية طيبة للجميع

10-05-2007, 09:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #28
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
، لا .. من سيحمي أقباط مصر هم مسلمو مصر ووحدتهم الوطنية .

>>>>>>>>>>>>>>>>>>

الزميل الفاضل بهجت (f)
هذه هي العبارة الأشد بلاغة من كل ماذكر
ومع ذلك الا أن أقباط المهجر مع أغبياء الداخل يشعلوها نارا
طبعا الذين في المهجر ينطلق توجههم من حيث نزعة الانتقام مما كان وأغلبه ثأرا شخصيا
من جاره السو الذي قطعا سيكون ( المسلم ) ...والذي ربما ترجع الى خلاف على البهايم في احدى قرى الصعيد
ولو اشتعلت سيشعر أنه انتقم وشفي غليله ...
فهو في الأمان وسيشاهد فيلم ...( الانتقام ) ...:roll:
أما الأحمق والذي بالداخل فهو يستعمل كخيال المآتة ليس أكثر ويدغدغون مشاعره
وأحلامهم بأن ما متهم أمريكا ( ذات التوجه الديني الخايب ) بأن مصر ستتخلص من كل سكانها الا هم وستصفى لحسابهم
وما الهبل الذي نضطلع عليه من هذه الأصوات المغيبة والعبيطة بالنت
الا تأكيدا لهذه الكارثة الحمقى ................
10-05-2007, 12:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المفتش كولومبو غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 622
الانضمام: Apr 2003
مشاركة: #29
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
Array

هذا الجزء من الداخلة سقط أثناء كتابة المداخلة أمس
يا عزيزي كولومبو ..
إنني أفضل أن تاتي بعد خمسين سنة لتطرح هذه المداخلات بدلآ أن تاتي بعد خمسين سنة فلا تجد زميلآ يمكنك محاورته لأنه سيكون أسيرا في إمارة طالبان المصرية أو مغيب في سجون الحسبة و قبور معلوم الدين بالضرورة ، في الجيش القديم كانوا يقولون أن العقاب يعم و الثواب يخص ،و يمكننا أن نقول أن التخلف يعم و التحضر يخص ، و حكم الإخوان الأصوليين سيكون وبالآ على الأقباط كالمسلمين بسواء و لن ينجو أحد ، إن أمريكا لم تستطع حماية المسيحيين في العراق و هي تحتله ولا في لبنان وهي على بعد امتار منه ، فهل تعتقد أنها ستحمي أقباط مصر ؟، لا .. من سيحمي أقباط مصر هم مسلمو مصر ووحدتهم الوطنية .
[/quote]

عزيزى بهجت

أنا لا انكر اليأس و أحاول الخروج بحل لربما تتحسن الأحوال. مخاوفك مبررة و انا مدرك ان نسبة المخاطرة عالية و إيران و السعودية مثال عملى أمام عينى و قبلهم طالبان.

أنا لا اعتقد و و لم و لا افترض ان أمريكا ستحمى "المسحيين" او غيرهم فى مصر او فى أى مكان فى العالم اللهم لوكان ده يحقق لهم مصلحة قومية. أنا أدرك تماما أن أمريكا تحمى مصالحها أولا شأنها شأن أى دولة فى العالم (بما فيها بلدى مصر التى سكتت و تسكت على ما يحدث فى السودان مثلا خوفا على مصالحها هناك) و هذا ليس عيبا. انا واقعى واعلم ان كلام ده لا يعجب الغالبية.

ما سيحمى المصريين هم المصريين أنفسهم و فى دى انا متفق معاك 100% و عندى شواهد عملية خاصة فى موضوع الإسكندرية بتاع محرم بيه (انا كنت فى اسكندرية يومها بالمناسبة) حيث قامت بعض العائلات المسلمة بحماية جيرانهم المسحيين فى بيوتهم (انا شخصيا اعرف أحدهم).

هناك عدة أسباب لميلى لإقتراح "نار الإخوان" كم اسميه.
1. فى ظل الثقافة المنتشرة و الهوس الدينى (من الطرفين بالمناسبة) أى حل "ديمقراطى" لا أمل له لآن البديل "الديمقراطى" هو جهنم.
2. النظام الحالى يقاوم بشراسة اى محاولة تغير مما يجعل عجلة التغير تدور بسرعة لا تلاحظ إلا بالميكروسكوب!!
3. النظام الحالى مستفيد من بعبع "الإخوان" لإبتزاز الغرب و تخويف الداخل (أمثالنا).
5. الفساد الذى استشرى بصورة لم يعد ينفع معها رفد و زير او حكومة. الموضوع وصل لموظف الشباك الذى يتعامل مباشرة مع المواطن.

إذا لتغير الوضع فى مصر فالأمر يتطلب (من وجهة نظرى)
1. تغير الثقافة العامة للشعب و هذا موضوع يستغرق عقود و سلسلة من الأمور المتشابكة (إقتصاد - تعليم - ..... ) و لكى يتم هذا يجب على النظام الحالى التعاون بشكل ما لوضع برامج لتحقيق هذه الأهداف. بالمناسبة الأحزاب الأخرى يجب ان تلعب دورا مهما فى هذا الموضوع مش التهريج الذى يحدث حاليا لإثبات مين يستطيع الدفاع عن "الدين" بصورة افضل و الناس مش لاقية تاكل.
2. معارضة علمانية قوية لها أسس شعبية قوية و هذا غير موجود الآن بالمستوى المطلوب (النظام الحالى يضرب أى معارضة علمانية فوق و تحت الحزام). و للأسف أيضا المعارضة القوية حالية هى الإخوان.
3. إقناع "المعارضة" على هدف موحد. مش إسقاط النظام و الكلام ده. لكن الهدف هو توحيد اساسات الدولة. الديمقراطية و الشفافية و ... هى من أساسات قيام دولة قوية.
4. العلم و العلم و العلم هو أساس قيام دولة قوية مش كلام المساجد او الكنائس.
6. حكومة إلكترونية 100% للحد من الفساد و التقليل منه لأدنى حد ممكن ( مثلا فى دبى انا استغرقت بالضبط 10 دقائق فى هيئة كهرباء و ماء دبى مثلا عشان ادخل كهرباء و ماء للبيت.. الخدمة دخلت للبيت قبل لما اوصل للبيت!!! شوف فى مصر بيطلع عينك عشان تدخل كهرباء و ماء و فلوس فى الدرج للموظف و قرشين للعامل اللى هيدخل الكهرباء و هراء)

شوف مثلا موضوع عمال غزل المحلة و موضوع عمال غزل دمياط. كيف تعاملة الدولة معهم و كيف تعاملة الأحزاب "الكبرى" معهم و كيف تعامل الإخوان معهم!

أرجو ان اكون اوضحت وجهة نظرى. انا مستعد لتغير وجهة نظرى فى حال وجود تغير ملموس فعلا. انا مثلا مليت استمارة العضوية فى حزب مصر الأم (و قرأت البرنامج) و كان لى تعليق و استفسار على بعض النقاط فيه التى قام بعض قيادته بالرد عليها)
10-05-2007, 05:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #30
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
الزملاء الأعزاء .
أرحب بالجميع و أرجوا اعتبار الشريط مائدة مستديرة يتساوى حولها الطارح و المشارك .
لا يفوتني أيضا أن أشكر نيوترال و نسمة على مداخلاتهما النشطة .
أثمن شهادة فضل عن تجربته مع الإخوان ، و لا يقع إلا الشاطر الأهم ألا نكرر الوقوع مرة أخرى في شرك الغول الأصولي .
الأخت العزيزة نسمة .:97:
الزميلة المحترمة ليلى .:97:
أدين للصديقة نسمة دائما بالحيوية و الحميمية التي تشعها في الحوار.كما أرحب بمشاركة ليلى ،و لتسمحا لي بأن أتناول ما أثرتماه حول موقف أقباط المهجر في مداخلة واحدة .
أخطر ما يمكن أن يحدث هو أن نرقص على أنغام الأصوليين و نطرح قضية الإحتقان الطائفي في مصر على أساس عقائدي .. إسلام ضد مسيحية !، فالمشكلة في جوهرها ثقافية و سياسية ، هناك أيضا ضبابية في تقييم و معالجة مشكلة الأقباط ، فالنظام حتى وقت قريب جدا كان ينكرها كلية و يرى إثارتها مؤامرة أمريكية ... الخ ، و على الجانب الآخر هناك رؤية كنسية أصولية تراها مشكلة اضطهاد ديني لا تقل عن اضطهاد المسيحيين الأوائل ، لن أدعي اني خبير بهذا الملف فله متخصصيه !، أيضا لن يمكننني إضافة الكثير على ما يعرفه المشاركون عنها ، رغم هذا سأجازف بعرض رأيي الذي يشاركني فيه كثير من الأقباط الليبراليين ، وهو أن في مصر مشكلة تمييز ديني لا ترقى لتكون مشكلة إضطهاد ديني إلا نادرا ،هذا لا يقلل من حجم المشكلة و خطورتها و لكنه فقط يعرف المشكلة بشكل منهجي ، في نفس الوقت أتمنى أن يعرض أحد الأخوة الأقباط وجهة نظره في هذا الموضوع ، أما علاقة تلك المشكلة بالإخوان و برنامجهم فأتفق مع الكبار ميلاد حنا و مجدي وهبه و جابر عصفور وغيرهم من القمم الفكرية في مصر أن خطاب جماعة الإخوان و تصريحات قادتهم و برنامجهم السياسي الذي هو مزيج من الصلف الديني و التعالي الطائفي ، كل ذلك يشعل مخاوف الأقباط و يزيد من الإحتقان الطائفي في مصر .
رغم أني أرى تدخل و غضب أقباط المهجر مبررا و طبيعيا أتفق أيضا مع نسمة حول الدور السلبي –غالبا- لأقباط المهجر في التعامل مع مشكلة الإحتقان الطائفي في مصر ، إننا لا نطفئ النار بالنار بل بالماء ،و لن نقاوم التعصب بالتعصب المضاد بل بعلاجه ،و لن نقاوم المتطرف المسلم بإدانة كل المسلمين بل بحصر المتطرف و تحييد المتردد و التحالف مع المسلم العلماني و التنويري ، المشكلة كما لمستها هي إفتقاد أقباط المهجر لقيادات سياسية على مستوى يلائم التعامل مع مشكلة معقدة من هذه النوعية ، بل أرى أنه حتى لا توجد مثل هذه القيادة القبطية المدنية في مصر ، و لهذا فالأمر كله يدار داخليا بواسطة البابا شنودة وهو رجل دين موغل في الشيخوخة و رجال الكنيسة وهم بالطبيعة غير مؤهلين لإدارة ملف سياسي بهذه الأهمية ، أما خارجيا فهناك مثل ميكل منير رجل شجاع و مخلص لكنه أرعن .
من جانب آخر لا أشارك الصديقة ليلى اعتقادها أن أمريكا تسعى لتأجيج الإحتقان الطائفي في مصر ، ليس بسبب طيبة قلب أمريكا و لكن لتناقض ذلك مع المصالح الأمريكية ، فالسياسة الخارجية الأمريكية تسعى لإستقرار الأنظمة في مصر و السعودية و الأردن وغيرها من الدول الصديقة لها بهدف تأمين تدفق البترول من منطقة الشرق الأوسط و ضمان أمن إسرائيل ، و عدم استقرار مصر لن يخدم أي من الهدفين ، مشكلتنا في التعامل مع أمريكا هو ديناميكية المجتمع الأمريكي الشديدة و وجود مؤسسات و مراكز ضغط عديدة هناك ، كثير من تلك المؤسسات و المراكز تتبنى مواقف قد تتقاطع و تتناقض كلية ، ذلك كله يربكنا لفرط اعتيادنا الجمود و مركزية القرار ، طبعا هذا لا يعني أن القرار الأمريكي سيكون لصالح مصر دائما بل غالبا سيكون ضد مصالحها لأنه يعكس رؤية أمريكية لا تستوعب تماما تعقيدات المنطقة كما هو واضح من تجربة العراق و لبنان و أيضا و بالأساس فلسطين ، فقط أقول أن تعارض مصالح مصر كثيرا مع القرار الأمريكي هو نتيحة سوء التقدير الأمريكي و ليس العداء وسوء النية .
و اسلموا لكل مودة .
10-06-2007, 09:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Rainbow مهدي وينك؟ Narina 4 991 10-20-2011, 10:59 PM
آخر رد: Narina
  برنامج الأتجاه المعاكس وحلقه عن دور ايران التخريبي والتأمري والعلاقات الايرانية الأمريكية thunder75 5 2,061 04-16-2009, 03:21 AM
آخر رد: أندروبوف
  لماذا حذفت الجزيرة برنامج الاتجاه المعاكس على اليوتيوب حلقة الثلاثاء 9 كانون أول ... بسام الخوري 7 4,812 12-11-2008, 07:37 PM
آخر رد: بسام الخوري
  من يصلح لحكم مصر ؟؟؟؟ حسن سلمان 22 3,927 06-23-2008, 08:39 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  الاستاذ صلاح المختار ضيف برنامج الاتجاه المعاكس يوم الثلاثاء الحالي 25/3/2008 thunder75 40 6,350 03-27-2008, 10:26 PM
آخر رد: maryam

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS