{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
الروح القدس
الفاضل "إسحاق"
Array
الاختلاف ليس أن هذا الملاك ممثل الله هو الروح القدس أو هو يسوع المسيح. بل هل هو يسوع المسيح أم ملاك عادي؟ (زيد)
عن أى ملاك تتحدث هنا ؟ (إسحاق)
الملاك المذكور في خروج 33 : 2 من الملائكة المخلوقين بدليل قوله " لا أصعد في وسطك " أما وجود الله في
وسطهم بعدما عفا عنهم فكما ذكرت لك من قبل أن الأقانيم لا تنفصل حتي و إن ذكر واحد فقط في المشهد ف "ملاك حضرته" ( أش 63 : 9 ) هو الأقنوم الثانى و "روح قدسه" ( أش 63 : 11 ) هو الأقنوم الثالث .
[/quote]
وجود الله في وسطهم بعدما عفا عنهم.
هذا مختلف فيه سيد إسحاق. واضطر للتكرار:
Array
Then he remembered the days of old, Moses, and his people, saying, Where is he that brought them up out of the sea with the shepherd of his flock? where is he that put his holy Spirit within him?
(AKJV – AV – AVRLE – Darby – KJ21 – Rotherham – Webster – RWebster)
أين هو الذي وضع روحه القدس بداخله (بداخل موسى)؟
ومعنى ذلك أن هذه الترجمات وغيرها كذلك ترى أن لا علاقة بين خر 33: 1- 15 و إش 63: 11.
[/quote]
Array
الأقانيم لا تنفصل حتي و إن ذكر واحد فقط في المشهد.
[/quote]
المسيحيون مختلفون بشأن انفصال الأقانيم من عدمه إذ لا يوجد نصًّا كتابيًّا صريحًا يثبت أو ينفي هذا. فمثلًا ترى الكنيسة الإنجيلية أن الانفصال حدث مرة واحدة فقط:
«فَصَرَخَ: «إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟» وهذه هى المرة الأولى والأخيرة التى انفصل فيها الله الابن عن الله الآب وعن الله الروح القدس». (بحثك عن الله. الكنيسة الإنجيلية. القاهرة. ص 65)
والمعنى كما هو واضح وقوع الانفصال. فالذي يقع مرة قد يقع مرات بعدها وربما وقع مرات قبلها، فمن يدري؟! وهذا رأي كنيسة بعلمائها اللاهوتيين لا رأي فرد غير متخصص. فهل أصدقك أنت ام أصدق هيئة مسيحية متخصصة؟!
Array
لأن ما يقبل الاحتمالات يسقط به الاستدلال. (زيد)
الإحتمالات قائمة في كل عقيدة و دين يتبقي أن المسيحية هي الوحيدة التي تعدك بإختبار حقيقي تجتازه و تكون أنت شاهدا عليه . (إسحاق)
[/quote]
فهل هناك مانع أن اختار أن الملاك والملائكة التي كانت تظهر وتتحدث وكأنها الله (أنا الرب / الله) هو ملاك مخلوق أوم هي لائكة مخلوقة كما ذهب إلى ذلك القديس جيروم والكثيرون غيره من علماء المسيحية؟
وهل لي أن اختار أن الفقرة "أَيْنَ الَّذِي جَعَلَ فِي وَسَطِهِمْ رُوحَ قُدْسِهِ." (إش 63: 11) لا تشير إلى ذهاب الله وسط بني إسرائيل وإنما تشير إلى أن الله وهب الروح القدس (بمعى مواهب الروح القدس) لموسى كما ذكرت الترجمات أعلاه؟ هل لي أن اختار هذا أم أن هذا حرام؟!
وأزيدك بترجمات اخر:
ثم ذكر شعبه الأيام القديمة وموسى. أين الذي أصعدهم من البحر مع رعاة غنمه؟ أين الذي جعل في داخله روحه القدوس؟ (الترجمة اليسوعية JAB)
where (is) he that put his holy Spirit within him?
(KJV)
Where is He who put His Holy Spirit within him?
(MKJV)
where is he that put his holy Spirit within him?
(UKJV)
where is he that put his holy Spirit within him?
(Geneva Bible 1599)
Where [is] he that put his Holy Spirit within him?
(English Jubilee 2000 Bible)
Where is He who put His Holy Spirit within him?
(LITV)
15 ترجمة حتى الآن.
فإن قلت أن الروح القدس أدخله الله في موسى فهو إله لأنه حل محل الله، فإنني أقول لك إن من علماء المسيحية من يرى أن هذا لا يليق بمقام الألوهية ان تضمهم القلوب المخلوقة. لذلك فسروا الروح هنا بمعنى "المواهب، مواهب الروح". وأكرر لك ما قلتُه سابقًا:
Array
ويرى ماتيو (إش 63: 11) أن هذا يعني "مواهب الروح":
His holy Spirit, i.e. those abilities and gifts wherewith God furnished Moses, as properly proceeding from the Spirit, he can do the like again, and qualify instruments for his work.
روحه القدس: المعنى هذه القدرات والمواهب التي وهبها الله لموسى لأنها تخرج تمامًا من الروح القدس..... (وكذلك تفسير Wesley)
[/quote]
Holy spirit - Those abilities and gifts, wherewith God furnished Moses, as properly proceeding from the Spirit.
(Wesley)
الروح القدس: هذه القدرات والمواهب التي زود الله بها موسى لأنها تنبعث تمامًا من الروح القدس.
أكرر: هل لي وحلال عليَّ ان آخذ بهذه الأراء أم حرام؟
تحياتي
|
|
10-16-2007, 06:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}