جقل
عضو متقدم
   
المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
|
باب الحارة و خلطة الكبسة
باب الحارة 2 و خلطة الكبسة
هو مسلسل رمضاني بكل جدارة يناسب الصائم القادم للتو من صلاة التراويح , و الذي يكون عادة بحاجة الى إستلقاء كسول و مراقبة قصة مبالغ فيها كقصة ابو عصام, و المبالغة هو اسلوب فني مباح للتعبير , و كان في باب الحارة متواجدا في كل لحظة و تفصيلة و شخصية إبتداءا من خبث فريال و جشع رئيس المخفر و و نذالة أبو غالب و حتى صلعة ابو عصام ,هذه المبالغة أوصلت بعض الشخصيات الى مرحلة التهافت و فقدان التماسك الدرامي المطلوب و كانت بعض تلك الشخصيات اساسية و مفصيلة في تسيير العمل ابو غالب الذي أنقلب الى شرير بعد أن فقد زوجته و ابنه و لعله أنقلب كذلك الى بائع بليلة بسبب فقدان زوجته , نذالة فريال التي كانت في الجزء الأول من المسلسل مجرد إمرأة بلسان طويل تحركها الغيرة , فبدت شرييرة و لا ساحرات المكانس . جماهيرية هذا العمل حققها الإلتنزام بالأنماط الإجتماعية المعروفة الشرير و الطيب و المشاغب و كذلك القبضاي كل ذلك على خلفية حارة شعبية إعادتها الى الأذهان ايقاظ لذاكرة قريبة في ايقاظها إنعاش لرؤى ملونة و هروب من واقع مر.
لم يربط بين جزئي مسلسل باب الحارة اي رابط , كان هناك فقط العنوان و الممثيلن و الأستديو , الشخصيات التي كانت من المفروض أن تمثل إمتدادا دراميا لسابقتها لم تكن كذلك بل شاهدنا بعض الشخصيات بلبوس مختلف كل الإختلاف و تحديدا ابو عصام فقد طرأ على هذه الشخصية تغيرات خطيرة و لا اقول تطورات لأن ما تغير في ابو عصام اكثر من أن يحصل لشخص واحد خلال فترة زمينة قصيرة , إزداد تمحور الحدث حوله و مرت من بين اصابعة كل خيوط الدراما بينما توزعت في الجزء الأول على عدة شخصيات و في هذا التحيز للشخصية عيب درامي يتقل كل المشاهد التي لا يظهر فيها أو لا يكون شخصه محورا لها , شخصية ابو شهاب هي الأخرى اصابها نوع آخر من التورم فقد البسها النص لباس الديكتاتور المحبوب أو المستبد العادل و جاءت صورته كصورة أحد الخلفاء الراشدين و حتى قسوته مع ابو عصام وجدت من يبررها بإعتبارها جاءت من شخصية تعيش في زمن محدد ,و هناك شخصيات بدت أكثر غرابة كشخصية سعاد و فريال , تحولت ملاسنات الحريم بينهما الى حقد و غل لا ينطفىء,و تحول معتز من عامل نشيط و مجد عن ابو خاطر النحاس الى مجرد عاطل عن العمل يطبع أوامر خاله بشكل اعمى , و هكذا وجدت كل شخصية من شخصيات المسلسل أنحرافا ما عن اصلها في الجزء الأول,و حتى البيئة الشعبية المرسومة في الجزء الأول أختلف بشكل ملحوض فتخلى الجزىء الثاني عن بعض العادات التي أعتمدها الجزء الأول كحديث الرجال و النساء في الأسواق, و تجرء بعض الرجال أو النساء و خاصة المراهقين منهم على إستراق نظرات من خلف الأبواب المخلقة و ذهب الأمر الى حد تبادل بعض الكلمات. و جاءت بعض الأحداث كخيانة لما أعتبره مسلسل احد ثوابته , كوضع "الحريم الإجتماعي" و ألتزامالمرأة في المنزل ,و لكن النص حابى فريال كثيرا عندما جعلها تدخل و تخرج و تحيك الدسائس و المؤامرات بصحبة رئيس المخفر بل و تكيل لها الشتائم و قد نسي النص فيما يبدو أنفريال مجرد إمرأة يجب أن لا تغادر المنزل دون إذن.
باب الحارة كان مسلسل عرض شخصيات و بالغ في ذلك فقد قام بإسناد صفة واحدة لكل شخصية لا تحرك إلا بموجب هذه الصفه فالطيب طيب ابدا و الشرير شرير ابدا فيما خلا الحلقة الأخبرة بالطبع حيث يجب أن ينتهي المسلسل في مكان ما, فتحيز لبعض الشخصيات ابو عصام و ابو شهاب و ظلم آخرين ابو غالب و أبو النار ,جعل الطيب "حكيما" قولا و فعلا و الشرير مجرد "بائع بليلة" اقرب الى كراكوز منه الى شرير حقيقي,و فبرك كل الأحداث لخدمة شخصياته فقد عبر عن "رجال الغوطة" بشكل هزيل فقد أكتفوا بصنع الأكل لأبو شهاب و أحتساء الشاي معه و كان الأفتعال في قمته عندما سافر ابو شهاب الى حلب و جعل النص سفرته تطول فقط لكي تطول معها فترة طلاق "سعاد خانم" .و سخر النص بشدة من ابو "كاسم" و مسخه لصالح ابو عصام , فيما كان ابو كاسم شخصا متزنا و عاقلا في الجزء الأول ,و عندما رش المسلسل بعض الأحداث الجانبية هنا و هناك "كخناق" صاحب القهوة و الفران فقد جاءت لملىء الفراغ و سد الفجوات فيما بين الصعوبات التي تواجه ابو عصام , و في غمرة الحماس نسي الكاتب أن ابو حاتم صاحب القهوة قد رزق بغلام ذكر في الجزء الأول .
يمكن لمسلسل كهذا ان يستمر لعدة رمضانات قادمة , يحتفظ بالخلفية التي ينقش شخصياته عليها و هي الحارة الشعبية و التي نحمل عنها افكارا جيدة بشكل مسبق ,و يتلاعب بالشخصيات بشكل مزاجي دون اي منطق درامي , يفتعل أحداثا تدور حولها الشخصيات الى مالانهاية و بعدها يمكنه أن يحصد النجاح تلو الآخر دون أن ننسى أن رمضان و حالة ما بعد الإفطار عامل مساعد في تمرير خلطة كخلطة باب الحارة 2 و 3 و ربما 4.
|
|
10-15-2007, 06:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|