{myadvertisements[zone_1]}
تفسير القران الكريم
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #41
تفسير القران الكريم
تحياتي أستاذ الصفي (f)

أشكر لك بداية مجهودك الرائع إلى الآن، وعندي سؤال يتعلق بالتفسير بشكل عام...

أنا شخصيا أميل إلى تسميته ب"تأويل القرآن" لا "تفسير القرآن" والسبب هو قناعتي بأن التفسير يأتي من جهة عالمة تمام العلم بمعنى الشيء ثم تقوم ب"شرح" و"توضيح" تلك المعاني لمن يجهلها ... أما التأويل فهو ما يقوم به شخص عنده "موهبة" معينة تعينه على استخراج معنى معين من شيء معين أيضا (لكنه ليس على علم تام أو يقيني بمعنى ذلك الشيء)....

فما رأيكم دام فضلكم؟

(f)
04-09-2006, 03:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #42
تفسير القران الكريم
اقتباس:  كمبيوترجي   كتب/كتبت  
تحياتي أستاذ الصفي (f)

أشكر لك بداية مجهودك الرائع إلى الآن، وعندي سؤال يتعلق بالتفسير بشكل عام...

أنا شخصيا أميل إلى تسميته ب"تأويل القرآن" لا "تفسير القرآن" والسبب هو قناعتي بأن التفسير يأتي من جهة عالمة تمام العلم بمعنى الشيء ثم تقوم ب"شرح" و"توضيح" تلك المعاني لمن يجهلها ... أما التأويل فهو ما يقوم به شخص عنده "موهبة" معينة تعينه على استخراج معنى معين من شيء معين أيضا (لكنه ليس على علم تام أو يقيني بمعنى ذلك الشيء)....

فما رأيكم دام فضلكم؟

(f)
الاستاذ كومبيترجي
لو رجعت الى كتب علوم القران لوجدت المصطلحين ( التفسير و التأويل).
بعض المصنفين اطلقوا على كتبهم كلمة تفسير و البعض الاخر كلمة تاويل.
و قد اوضحت السبب وراء كل من التسميتين - على الاقل من وجهة نظر المصنفين - و هو :
اقتباس:حينما نستعرض أسماء بعض الكتب التي أُلفت قديماً في التفسير نلاحظ أن بعضها قد استخدم كلمة "التفسير" في عنوانه وبعضها الآخر استبدل بهذه الكلمة كلمة أخرى هي التأويل. ومن النوع الأول نجد كتاب تفسير القرآن العظيم، لابن كثير. ومن النوع الثاني نجد كتاب "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل" لجار الله الزمخشري.
ومع أنه لا فرق فيما يبدو - عند عامة الناس، بين التفسير والتأويل فإن المؤكد إن هذا الإختلاف في تسمية بعض هذه الكتب بالتفسير وبعضها بالتأويل لم يكن محض صدفة، أو أخذ بالترادف في المعنى بين اللفظين. فالواقع أنه لا ترادف بينهما.
هذا من جهة، ومن أخرى كان اختيار صاحب الكتاب لهذه اللفظة أو تلك في عنوان كتابه خاضعاً لمنهجه في التفسير ومعبراً عنه في نفس الوقت .
ولكل من اللفظتين دلالاتها لدي المشتغلين بالتفسير والمشتغلين بعلوم القرآن بصفة عامة.
وحين نستعرض آراء هؤلاء في الفرق بين التفسير والتأويل يخلص إلينا الآتي :
أولاً : فيما يتعلق بمعنى الألفاظ
إن التفسير خاص بالألفاظ ومفرداتها ، والتأويل مرتبط بالمعاني والجمل. والتفسير عندئذ يستخدم في شرح القرآن وغيره من الكتب السماوية ، كما يستخدم في غيرها من النصوص أو الكلام أما التأويل فاستخدامه مقصور على القرآن فلا تقول تأويل قصيدة فلان أو خطبة فلان.
والتفسير أيضاً بيان معنى لفظ لا يحتمل إلاّ وجهاً واحداً ، أما التأويل فهو اختيار معنى من المعاني التي يمكن أن يحتملها اللفظ أحياناً مع تقديم ما يدلل على صحة هذا المعنى. ومن هذه الحالة لا بد في التفسير من قيام دليل قاطع على أن المراد من اللفظ هو هذا المعنى على التحديد. فإذا قام الدليل كان القطع بصحة التفسير. أما في التأويل فلا يعدو الأمر ترجيح أحد المعاني المحتملة، ولكن دون القطع بصحتها .
ثانياً : فيما يتعلق بالرواية والاجتهاد
يقال أن التفسير هو ما تعلق بالرواية. والتأويل ما تعلق بالدراية. ومن ثم فالتفسير مقصور على الاتباع والسماع، أما التأويل فيتعلق بالاستنباط. فكل ما كان بياناً للقرآن عن رواية صحيحة معينة في السنة كان تفسيراً لأن مثل هذا البيان قد تحدد واتضح فصار لا يحتمل الاجتهاد أو الاستنباط. أما التأويل فهو ما يستنبطه العلماء العارفون الحاذقون بعقولهم وحسهم اللغوي المدرب. وقد يلحظ في التأويل التماس الترابط المعنوي بين الآية وما قبلها وما بعدها، أي أخذ السياق المعنوي العام في الاعتبار عند توجيه المعنى في آية من الآيات .
رغم ذلك فاصدقك بانني لم اشعر بالاطمئنان لكلمة تأويل لان الله تعالى قال في القران :
{..وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ ..} (7) سورة آل عمران

لذلك وجدتني اختار كلمة تفسير لكتابي ( التفسير المعرفي أو العلم وفهم القران)

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=18395
04-09-2006, 08:29 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #43
تفسير القران الكريم
أحكام القران للجصاص:
مؤلفه: أبو بكر أحمد على الرازي المشهور بالجصاص نسبة الى الجص. ولد رحمه الله ببغداد عام 305 للهجرة. كان امام الحنفية في عهده. أخذ العلم من عدد من العلماء منهم ابو سهل الزجاج و ابو الحسن الكرخي , و عن غيرهم من فقهاء عصره , قام بالتدريس في بغداد , و كان زاهدا , طولب بتولية القضاء فامتنع و له مصنفات كثيرة منها: مختصر الكرخي , و شرح الجامع الكبير للامام محمد بن الحسن الشيباني , و كتاب اصول الفقه , و كتاب في ادب القضاء , فهو من خيرة العلماء الاعلام , و له الفضل في تدعيم مذهب الحنفية بالبراهين و الادلة و قد توفي رحمه الله عام 307 هجرية.
كتاب احكام القران من اهم كتب التفسير الفقهي , خاصة لدى الاحناف الذين يروج لمذهبهم و ينافح عنه , و هو يعرض لسور القران كلها دون الاقتصار على الايات المتعلقة بالاحكام , و هو كتاب مرتب مبوب كابواب الفقه , يعنون لكل باب بعنوان يجمع فيه المسائل التي يتناولها المؤلف في كل باب , كما يستنبط الاحكام من الايات , و يستطرد في كثير من الفقه و الخلافات بين الائمة , و يذكر الادلة بتوسع كبير.
04-26-2006, 09:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #44
تفسير القران الكريم
الجامع لاحكام القران للقرطبي
مؤلفه: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأتصاري الخزرجي الاندلسي القرطبي.
كان عالماعارفا زاهدا مهتما بامر الاخرة , و قد عمر اوقاته بالتوجه الى الله و عبادته و تاليف الكتب , و له مؤلفات منها : شرح اسماء الله الحسنى , و التذكار في افضل الاذكار , و كتاب الجامع لاحكام القران .
سمع من عدد من الشيوخ و حدث عن ابي على الحسن بن محمد البكري و غيره.
استقر بمكان يدعى منية ابن خصيب و توفي و دفن بها في شوال عام 671 رحمه الله.

الجامع لاحكام القران من كتب التفسير العظيمة النافعة اثبت فيه احكام القران و استنباط الادلة و القراءات و الاعراب و الناسخ و المنسوخ , و قد الزم نفسه باضافة الاقوال لاصحابها و الاحاديث الى مصنفيها يقينا منه بان ذلك من بركة العلم, و ابتعد عن كثير مما يروية المفسرون من قصص المفسرين و اخبار المؤرخين الا ما تدعو اليه الضرورة و لا غنى عنه في البيان. و قد وفى بما التزم به من شرط , فهو كتاب جامع يعرض فيه اسباب النزول و القراءات و الاعراب و بيان غريب الفاظ القران , محتكما الى اللغة مكثرا من الاستشهاد باشعار العرب رادا على كثير من الفرق كالمعتزلة , و الروافض و القدرية و الفلاسفة و المغالين من المتصوفة. و يلاحظ استفاضته في ذكر مسائل الخلاف و ما يتصل بها من قرب و بعد, مبرهنا على الاقوال.
04-29-2006, 03:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #45
تفسير القران الكريم
الكشاف الزمخشري
ابو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي المعتزلي , من ائمة الاحناف , و قد لقب بجار الله بسبب سفره الى مكة و المجاورة بها مدة طويلة , فلقب به و اشتهر.
و لد في شهر رجب سنة467 هجرية بزمخر , و هي قرية من قرى خوارزم . قدم بغداد و التقى بكبار علمائها و اخذ عنهم و كان وافر العلم , لم يدخل بلدا الا اجتمع اهلها عليه , و تتلمذوا عليه و كان قويا في المناظرات لم يناظر احدا الا سلم له و اعترف , علا صيته فصار امام عصره و هو امام في كثير من العلوم منها الحديث و النحو و اللغة و الادب. و له مصنفات منها المفرد و المركب في العربية , و الفائق في تفسير الحديث . كان معتزليا في اعتقاده يظهره في كل موضع. توفى رحنه الله 538.
كتابه الكشاف ابان فيه وجوه الاعجاز في كثير من آي القران الكريم , لالمامه باشعار العرب , واحاطته بعلوم البلاغة و البيان و الاعراب و الادب . هذا النبوع لفت اليه انظار العلماء و علق به قلوب مفسري الكتاب المجيد.

09-18-2006, 02:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #46
تفسير القران الكريم
روح المعاني في تفسير القران الكريم و السبع المثاني


مؤلفه: أبو الفداء شهاب الدين السيد محمود أفندي الالوسي , نسبة الى قرية اسمها ألوسي جزيرة في منتصف نهر الفرات بين الشام و بغداد. و كانت موطن اجداده. و لد في عام 1217 للهجرة . كان آية من آيات الله في العلم. و كان شيخ علماء العراق . صار علامة في المنقول و المعقول, محدثا بارعا و مفسرا لا يضارع في كتاب الله - تعالى- فهامة في الاصول و الفروع , أخذ العلم عن فحول العلماء منهم والده و كان علامة , و الشيخ خالد النقشبندي و الشيخ علي السويدي و كان حريصا على الاستزادة من العلم.
بذل في كتابه هذا جهدا كبيرا و اخرج للناس كتابا جامعا لاراء السلف رواية و دراية و ضمنه اقوال الخلف بامانة كاملة فهو سفر جامع لخلاصة ما سبقه من تفاسير كابن عطية و تفسير ابي حيان و الكشاف و البيضاوي و ابي السعود و الفخر الرازي , و منهجه في النقل عن التفاسير قائم على نصب نفسه حكما عدلا بين هذه التفاسير لانه ناقد مدقق مما مكنه من ابداء رايه بحرية.
02-21-2007, 09:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #47
تفسير القران الكريم
تفسير المنار لمحمد رشيد رضا

مؤلفه: محمد رشيد رضا , ولد في طرابلس بالشام عام 1282 للهجرة. تلقى المعرفة و العلم على شيوخ الشام و جلس يعلم و يرشد و يعظ حتى اطلع على جريدة العروة الوثقى التي يخرجها داعية الاصلاح السيد جمال الدين الافغاني و تلميذه محمد عبده, فاعجب بهما و لكنه لم يلتق بجمال الدين الافغاني فاتصل بالشيخ محمد عبده في رجب 1315 و اقترح عليه تفسير القران على نهجه في العروة الوثقى. و بعد نقاش بينهما بدأ الشيخ محمد عبده يقدم دروسا للقران بالجامع الازهرثم بالقاء الدروس على طلابه و قاصديه. و قد واظب محمد رشيد رضا على دروس الاستاذ محمد عبده و حرص عليها تلقيا و ضبطا. ثم نشر ما كتبه في المنار بعد مراجعة استاذه. فهو اذا الوارث الاول لعلم الشيخ محمد عبده, الملتزم بارائه و افكاره.و قد وصفه محمد عبده بانه متحد معه في العقيدة و الفكر و الراي و العمل. و كتب تفسيره المسمى بتفسير الران الحكيم المشهور بالمنار بدء بسور القران من اولها حتى وصل قوله تعالى({رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} (101) سورة يوسف) ثم رحل عن الدنيا قبل ان يتم تفسيره كله. و قد اكمل الاستاذ بهجت البيطار سورة يوسف في كتاب مستقل يحمل اراء الشيخ محمد رشيد رضا , كما فسر الشيخ رضا سور الكوثر و الكافرون و الاخلاص و المعوذتين.
و تتضح في تفسير محمد رشيد رضا اثار شيخه فيه , ممزوجة فيه بروحه مستعملا مصادره قاصدا هدفه ناهجا منهجه آخذا بفكره لا يفارقه الا نادرا جدا. و منهجه قائم على عدم التقيد باقوال المفسرين , و لم يخض في الاسرائيليات و لا تحديد المبهمات , و لم يحشد مباحث العلوم , و لم يتعلق بالاحاديث الموضوعة. وشرح الايات المجيدة باسلوب جميل , كاشف المعاني بعبارات سهلة موضحا لمشكلات القران ردا للشبهات كما عالج امراض المجتمع علاج الخبير بالداء . و كانت اراءه في تفسيره قائمة على اعتداد بفهمه و على حرية كاملة برايه.
و لم يتقيد الشيخ محمد رشيد رضا بمسلمات كثيرة عند العلماء. توفي رحمه الله العام 1354 للهجرة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-14-2007, 01:04 PM بواسطة الصفي.)
10-14-2007, 12:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #48
تفسير القران الكريم
مقولة قديمة عن العلوم الاسلامية التي قسمت الى ثلاثة اقسام:
(1) علم نضج و احترق. و هو علم الاصول.
(2) علم نصج و ما احترق. و هو علم الققه.
(3)علم لا نضج و لا احترق. و هو علم التفسير.
كان الاستاذ الامام رحمه الله يرى ان الغرض الاول و الاهم في التفسير ان يكون محققا لهداية القران و رحمته مبينا لحكمة التشريع في العقائد و الاخلاق , و الاحكام على الوجه الذي يجذب الارواح . فمقصد التفسير الحقيقي عنده هو الاهتداء بالقران.
على ان الدكتور امين الخولي له راي و نظر في هذا المقصد اذ يقول : انه ليس الغرض الاول من التفسير , و ليس اول ما يعنى به و يقصد اليه, فقبل ذلك كله يرى مقصدا اسبق و غرضا ابعد تتشعب عنه الاغراض المختلفة و تقوم عليه المقاصد المتعددة و لا بد من الوفاء به قبل تحقيق اي مقصد آخر, سواء أكان ذلك المقصد الآخر علميا أم عمليا , دينيا أم دينيويا.
و ذلك المقصد الاسبق و الغرض الابعد هو النظر في القران من حيث هو كتاب العربية الاكبر و اثرها الادبي الاعظم. فهو الكتاب الذي أخلد العربية و حمى كيانها و خلد معها , فصار فخرها , و زينة تراثها, و تلك صفة للقران يعرفها العربي مهما يختلف به الدين , أو يفترق به الهوى , ما دام شاعرا بعربيته , مدركا ان العروبة أصله في الناس و جنسه بين الاجناس, و سواء بعد ذلك أكان مسيحيا أو وثنيا , أم كان طبيعيا دهريا , لا دينيا, أم كان المسلم المتحنف , فانه سيعرف بعروبته منزله هذا الكتاب في العربية و مكانته في اللغة , دون أن يقوم ذلك على شئ من الايمان بصفة دينينة للكتاب او تصديق خاص بعقيدة فيه.
لذلك يرى الاستاذ الخولي ان هذا القران من حيث هو فن أدبي معجز, لن يدار الامر فيه الا على سياسة النفوس البشرية . و بهذا فان اصح ما ينبى عليه التفسير هو القواعد النفسية و اصدق ما اهتدى اليه العلم قديما و حديثا عن تلك الشئون.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-19-2007, 09:32 PM بواسطة الصفي.)
10-19-2007, 09:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #49
تفسير القران الكريم
التفسير النفسي

بعد ان مهد امين الخولي لما اسماه بالتفسير النفسي:

( و بهذا فان اصح ما ينبى عليه التفسير هو القواعد النفسية و اصدق ما اهتدى اليه العلم قديما و حديثا عن تلك الشئون ) بين مقصده قائلا:

هذا الذي مهدنا السبيل اليه , من فهم الاعجاز الفني بالمعاني النفسية , يحوج الى تناول القران بتفسير نفساني , يقوم على الاحاطة المستطاعة, بما عرف العلم من اسرار حركات النفس البشرية في الميادين التي تناولتها دعاوى القران الدينية , و جدله الاعتقادي , و رياضته للوجدان و القلوب, و استلاله لقديم ما اطمئنت اليه و توارثته عن الاسلاف و الاجيال و تربيتها بما دعا اليه من ايمان ينقض مبرم هذا القديم و يهدم اصوله و كيف تلطف لذلك كله و ما استخدم من قوانين نفسية في هذه المطالب الوجدانية و المرامي القلبية, و ماذا اجدت رعاية ذلك في انجاح الدعوة و اعلاء الكلمة و تقرير الاعجاز.

و يسوق لنا مثالا للتفسير النفسي و هو تفسير قوله تعالى من سورة الشعراء الايات 193- 195:

نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ {الشعراء/193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ {الشعراء/194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ {الشعراء/195}

رادا بهذا التفسير على من قال بان القران الكريم نزل على النبي(ص) بالمعنى و ان اللفظ منه هو (ص).
10-24-2007, 10:16 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #50
تفسير القران الكريم
العزيز الصفي تحية طيبة وبعد
ما رايك بمقال امين الخولي عن القران في دائرة المعارف ، اعجبني كثيرا انك تستشهد به هنا خاصة وأني أُجل هذا الشخص من خلال مسرد سيرته الشخصية كإنسان ، ومن خلال اطلاعه كباحث وعالم ..
ربما ان اذنت لي كتبت بعضا من رؤاه هنا حول القران .
دم طيبا
10-24-2007, 02:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 2,983 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,112 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 4,903 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 918 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,247 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS