{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
البصق في ثقافتنا العربية
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #11
البصق في ثقافتنا العربية
Array
ابراهيم أخبر بالإنجليزية، ولكن الفرنسية لا تختلف عن العربية من هذه الناحية. فالبصاق فيها "على قفا مين يشيل".

بصدق، أعتقد أننا - كعرب - على الصعيد اللغوي والمعاملاتي والمجاملاتي، بل وعلى صعيد الشتائم والسباب أيضاً، أكثر غنى من العالم الأنجلوساكسوني والفرنكوفوني.
لربما سبق الغربي "الجنتلمان" الرعاع عندنا. ولكنه ليس بأفضل من العربي المهذب الخلوق.

أخيراً، أعتقد بأن الغرب أفضل منا على الصعيد الفردي والاجتماعي بثلاثة أشياء، أتاحت له أن يسبقنا منذ قرون. هذه العوامل الثلاثة هي:

1) الغربي يعرف معنى "المصلحة العامة" أكثر منا، ويعرف كيف يقدمها على المصلحة الخاصة.
2) الغربي أكثر "نشاطاً" منا. (ولعل هذا العامل يتأثر كثيراً بالمناخ، فبلاد الغرب عامة هي بلاد باردة، يكون الانسان بحاجة فيها إلى الحركة والنشاط. ولا يعتريه الخمول من شمس حارقة).
3) الغربي أكثر "تنظيماً ودقّة" منا في التزاماته ومواعيده.

واسلموا لي
العلماني
[/quote]

عزيزي العلماني:

هل توجد في اللغة الفرنسية ومن أدبيات الشعب وتصرفاته الشعبية عبارات مثل "البصق في الوجه"؟؟؟!!! لا أقصد بصق هنا وهناك ولكن أقصد البصق في الوجه بمفهومه العربي.

وإذا صار العربي مهذب خلوق فهو إذن جنتلمان. في أي مجتمع أوروبي وأميركي الجنتلمان هو ذلك الرجل المهذب الخلوق الذي يفتح الباب للنساء ويكرمهن ويقدم الآخرين على نفسه وعليه جاء التعبير الجميل:
He is a scholar and a gentleman.

من الجميل أن يتوفر الرجل على الاثنين: رجل علم ورجل تهذيب.

أيضا أرى أنك نسبت نشاط الغربي إلى الطقس وبرودته.. بصراحة، أميل للاعتقاد أن العربي كسله ليس بسبب الطقس ولكن سبب سيكولوجي من حيث إنه يتعب ولا يجد المحفز وأيضا الثقافة تنظر بشكل دوني للعمل اليدوي وصار الأعيان والأكابر هم الأطباء والمهندسون.. هؤلاء هم العرب.

في مصر يقولون تعبيرات عامية مثل "دي حركات زبالين" وهناك تندر بالمزارعين وأصحاب الأشغال اليدوية والنظرة الدونية لهم إلى الحد أن الشخص يبدأ في الاعتذار عما يعمله وبسببه يقتات ويدفع الفواتير. لهذا ستجد أن الشخص قد يؤثر البطالة على العمل اليدوي. المصري يؤثر الجوع مثلا على أن يعمل أعمال التنظيف حتى لا يضيع "شرفه"، وما أدراك ما مفهوم الشرف العربي والذي جعله في مؤخرة شعوب العالم لا في الواجهة!

تحياتي لك.(f)
----------------------------


ألف شكر لك يا ليلى على المشاركة وعلى رأيك. (f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 03:39 AM بواسطة إبراهيم.)
12-08-2007, 03:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #12
البصق في ثقافتنا العربية
إبراهيم عرفات .. دعني أبح لك بسر: لدي إنطباع عنك بأنك شخص خلوق جداً ومحترم ، ,لكنني أخمن أن "دورشتك" منبعها - ربما - تمرسك الوظيفي بالدين ، ومتاجرتك به.

لا أقصد الإهانة، لكن رجال الدين يشترون "عادة" قلوب البسطاء بمعسول الكلام!.

أنا شخصياً أبصق على " كتابٍ ما "، كل صباح ، وأمتهنه . وقد يستنني يوماً أن ألتقي بك فأحدثك عنه.

تصبح على خير.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 05:25 AM بواسطة عوليس.)
12-08-2007, 05:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #13
البصق في ثقافتنا العربية
ههههههههههههههههه يخرب بيتك يا عوليس. فطستني من الضحك.

تقول لي:

Array,لكنني أخمن أن "دورشتك" منبعها - ربما - تمرسك الوظيفي بالدين ، ومتاجرتك به.[/quote]

من قال لك إني درويش؟ هل تعرف أني أبغض الدروشة بغض لا أقدر أن أصف لك مداه؟ النت لا تفصح كل شيء عنا. ربما وصل لذهنك انطباع أني درويش، بهلول، بـ ريالة، وبخّريني يامة وقولي حابس حابس. أنا مش درويش ياصديقي. في الوقت نفسه، أعرف جيداً أن أفصل بين اتجاه القلب واتجاه العقل وأعلم أنه كثيراً جداً ما يكون بينهما برزخ ولا يلتقيان، وكل واحد فيهم وله سكته.

كوني أرفض "البصق في وجه إنسان" حتى لو كان هتلر ليس سببه ديني بالمرة. أؤكد لك أن الأمر لا علاقة له هنا لا بالله ولابالإيمان ولا بأي نص ديني ولكن له علاقة وطيدة بالحس الإنساني والنابع من القاعدة العريضة: عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به.
Arrayلكن رجال الدين يشترون "عادة" قلوب البسطاء بمعسول الكلام!.[/quote]

ذات مرة كنت أشاهد التلفزيون مع زوجتي وكنا نشاهد محطة تلي لوميير وشاهدنا حوار لطيف جداً بين شيخ شيعي وقسيس مسيحي. الشيخ الشيعي كان صاحب كلام معسول وانبهرنا به أنا وزوجتي أكثر من القسيس لأن هذا الشيخ كان معسول الكلام قولاً وفعلاً ولم يكن هناك اصطناع. أذكر أن زوجتي نفسها أعجبته عمامة هذا الشيخ الشيعي وقالت:
It's so cute
ومن يومها وأنا أحب الشيعة وأذكر هذا الشيخ اللبناني الشيعي صاحب الكلام المعسول والذي لمس أعماق قلبي بطيبته والتي أعرف أنها نابعة من أعماق قلبه.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 06:52 AM بواسطة إبراهيم.)
12-08-2007, 06:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
-ليلى- غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,167
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #14
البصق في ثقافتنا العربية
Array
ألف شكر لك يا ليلى على المشاركة وعلى رأيك. (f)
[/quote]

دى الحقيقة يا إبراهيم
انا كمان بشوفك إنسانى و إجتماعى جداً
ماشاء الله تعرف طوب الأرض و سهل التعامل معك ، لأنك إنسانى و متفهم جداً،و مش متدروش بالمرة

اشكرك أنت على موضوعك(f)

12-08-2007, 09:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #15
البصق في ثقافتنا العربية
مفسي افهم يا ابراهيم لو واحد قال لواحد fuck you والجملة حذف الفاعل في اولها وتقديره I فالجملة كاملة هي i fuck you يعني انيــــــــــــــــــــكك ، تعتقد هناك كرامه تبقت للشخص الل has been fucked

يعني يا ابراهيم كفايه fuck off will ya?

تفانيك في انتقاد العروبة يدهشني واؤمن علي كلام الولد الشقي عوليس في انه ربما انتقاداتك لها اسباب مهنية و ولها علاقة بمصدر رزقك واكل عيشك.

عموماً نهارك سعيد

(f)

12-08-2007, 11:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #16
البصق في ثقافتنا العربية
في رواية زوربا يقول البطل لصاحبة الانكليزي الخلوق : لماذا يموت الشباب لماذا كل هذأ الالم ؟. هل كتبك هذة تقدر ان توقف الالم . فيرد الانكليزي : لا هي تشرح عن الالم ولكن لا توقفة . رد زوربا :إذن أنا ابصق على كتبك هذة .

إبراهيم تعشق جلد الذات .. أنا كردي وليس لي صالح معكم ولكن مهما كنا يجب ان نفخر بآصولنا حتى لو كنتَ غجرياً.


محارب النور

:redrose:
12-08-2007, 02:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bassel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,109
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #17
البصق في ثقافتنا العربية
كيفك برهوم ..
أولا بالنسبة الى البصق و البصاق فالملوك بدون منازع هم الطليان .. عادة مستمرة من قصور الأباطرة الى القياصرة و مجلس الأعيان الى ملاعب كرة القدم و الشوارع

و البصق هو علامة التحدي في الأفلام الأمريكية خصوصا عندما يأتي المحقق ليحقق مع المتهم الذي لن يخون ( جماعته ) و يرفض ان يسلمهم :yes:

الغجري في رومانيا يقاطع اصبعيه كعلامة الصليب ثم يبصق كعلامة على لعنته للشخص المقابل


البصق ليس ( جزء لا يتجزأ من ثقافتنا العربية ) بل هو ثقافة عالمية .

يا ابراهيم انت صديق عزيز و تعلم هذا .. و لكن اقول لك كما قال العزيز محارب : انت تعشق جلد الذات .
12-08-2007, 03:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #18
البصق في ثقافتنا العربية
Array
مفسي افهم يا ابراهيم لو واحد قال لواحد fuck you والجملة حذف الفاعل في اولها وتقديره I فالجملة كاملة هي i fuck you يعني انيــــــــــــــــــــكك ، تعتقد هناك كرامه تبقت للشخص الل has been fucked

يعني يا ابراهيم كفايه fuck off will ya?

تفانيك في انتقاد العروبة يدهشني واؤمن علي كلام الولد الشقي عوليس في انه ربما انتقاداتك لها اسباب مهنية و ولها علاقة بمصدر رزقك واكل عيشك.

عموماً نهارك سعيد

(f)
[/quote]

عزيزي الدكتور طنطاوي:
تحياتي أولاً،

1. استخدام لفظ المضاجعة، بأي لغة، ومنها المصطلح الانكليزي الذي ذكرت أعلاه، هو قطعا يأتي كثيراً في سياق الغضب ولكن هذا النوع من الغضب ليس فيه هدر لكرامة إنسان وسحقه بنفس القدر الذي يحدث مع "تف في وش فلان". دي غير دي. حتى لفظ المضاجعة والذي يريدون به أن هناك فاعل ومفعول بها صار يعني أحياناً أمر آخر أنها هي الفاعل في وضعية الفوق أو أي وضعية هي تريد وهو متجاوب معها وتأتي فحولته هنا من قدرته على إشباعها. إذاً، هي لم تعد "نيك"، anymore.

2. يدهشك انتقادي للعروبة وتنسى أني عربي. عربي وليس بيدي التخلص من هذه اللعنة. هي قدرنا.

3. ما أقوله بخصوص هذه المسألة وحواري في أي شيء ينبع من شعور فطري غريزي يقول لي إن هذا حرام وظلم وربنا ما يرضاش بالظلم وليس لها دخل، صدقاً، بالمرة لا بالله ولا بربنا ولكن هو تأفف وتعفف عما تأبه روحي. هل تظن يا طنطاوي أني أقيس الأمور بطريقة الإنجيل يقول والقرآن يقول؟! الرحمة حلوة ياريس. أنا مؤمن، آه، ولكني ليست بهلول. آخذ بروح الإيمان ولكني لست متدين ولست متقيد بحرف النص الديني بالمرة. لك أن تصدقني. ولك أن تقول إنه كاذب ويصطنع التقية. أنت حر. قلت لك ما بداخلي. سلام يا دكترة.

:redrose:
12-08-2007, 07:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
البصق في ثقافتنا العربية
Array:إذن أنا ابصق على كتبك هذة .

إبراهيم تعشق جلد الذات .. أنا كردي وليس لي صالح معكم ولكن مهما كنا يجب ان نفخر بآصولنا حتى لو كنتَ غجرياً. [/quote]

البصق على الكتب شيء والبصق في وجه بني آدم شيء تاني يا أخي الكردي. وبما أنك كردي مسلم شيعي فلك أن تذكر ما قاله الرسول عن عدم المساس بالوجه وكل هذا الكلام الجميل عن آدم مصنوع على صورة الله أو على وجه الله أو ما شابه... كل هذا يعطيك همسة عن أنفة الضمير الحي أمام المساس بالوجه الإنساني وأن الإنسان ليس بهذه السهولة تهدر كرامته.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 07:10 PM بواسطة إبراهيم.)
12-08-2007, 07:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #20
البصق في ثقافتنا العربية

بصراحة، استغربت أنك توافقهم يا باسل.. كنت أتوقع أن يكون لك رأي مخالف.. أحدثك عن البصق على إنسان كرمه ربنا وتقول لي الطليان ومش عارف إيه.. ما دخل هذا بجلد الذات؟ البصق على إنسان آخر هو ليس جلد للذات ولكن جلد لإنسان آخر ربنا كرمه وتقول لي طليان؟ الله يسامحك.
12-08-2007, 07:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لغات داخل اللغة العربية الواحدة وما هي من العربية التي نعرفها في شيء إبراهيم 41 9,209 07-04-2009, 10:42 AM
آخر رد: Hameeduddin

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS