{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #11
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
Array
الزميل read
مادفعني للدخول في هذا الموضوع هو كلمة الفضاء الواردة في مداخلتكم[/quote]
أهلا بك

Arrayفهل ترى يا زميلي أن الجنة ،السعير/الجحيم ، العرش ، الصراط المستقيم ...... وماإلى ذلك من مكونات للدين الإسلامي تقع في الفضاء الكوني المعروف لنا -أو للأقدمين-؟ [/quote]
الذي أعرفه أن الجحيم في الأرض السفلي ولا أدري أين هذه الأرض..
أما الجنة فهي في السماء السابعة وعرش الله (السرير) هو سقفها ، كما في الحديث:
‏حدثنا ‏ ‏سويد بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حفص بن ميسرة ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏أن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏قال ‏
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏الجنة مائة درجة كل درجة منها ما بين السماء والأرض وإن أعلاها الفردوس وإن أوسطها الفردوس وإن العرش على الفردوس منها تفجر أنهار الجنة فإذا ما سألتم الله فسلوه الفردوس

ماذا سيحصل لو تخلت الملائكة عن حمل العرش هل سيسقط على أهل الفردوس؟

Array
إستنادك إلى وجود تلك الأشياء في السماء/السماوات
فهل تستطيع زميلنا أن تقول أن السماء المقصودة هي مكان مادي في الفضاء الكوني يتبع نفس النظم والقوانين التي تسري على جميع الموجودات في الفضاء الكوني ؟
لو قلت ذلك لوصل لنا محدودية تلك الأشياء وهنا سوف يمكننا النقاش حول جدوى ماتسأل عنه عندما تدلل على كلامك -محدودية تلك الأشياء ومكان وجودها- بدليل من الوصف الإسلامي
[/quote]
بالنسبة لتنظيمة الكون حسب المفهوم الإسلامي ومكان العرش فهو مذكور في الحديث الذي وضعته في المادخلة السادسة فالرجاء مراجعته.
أما أن السماوات تتبع نفس نظام الكون فهذا جزء من سؤالي المطروح في بداية الموضوع فحتى لو كان هناك قوانين آخرى تحكم السماوات فما الحاجة لكائنات عاقلة ضخمة أولي أجنحة تضع أرجلها على السماء وأيديها على العرش لكي تحمله؟ ألا يمكن خلق قوانين فيزيائية تجعل العرش سابحا فوق السماء بدون الحاجة لحامل؟ ألا يدلك هذا على التصور البشري لهيكلة عالم السماوات؟

تحياتي لك
12-08-2007, 05:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #12
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
بخصوص المحدودية وما إذا كانت السماوات في الفضاء أم لا ، فاقرأ معي الحديث التالي:

حدثنا ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏وغير واحد المعنى واحد ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏يونس بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شيبان بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال حدث ‏ ‏الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
بينما نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب فقال نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هل تدرون ما هذا فقالوا الله ورسوله أعلم قال هذا ‏ ‏العنان ‏ ‏هذه روايا الأرض يسوقه الله تبارك وتعالى إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه قال هل تدرون ما فوقكم قالوا الله ورسوله أعلم قال فإنها ‏ ‏الرقيع ‏ ‏سقف محفوظ وموج ‏ ‏مكفوف ‏ ‏ثم قال هل تدرون كم بينكم وبينها قالوا الله ورسوله أعلم قال بينكم وبينها مسيرة خمس مائة سنة ثم قال هل تدرون ما فوق ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن فوق ذلك ‏ ‏سماءين ما بينهما مسيرة خمس مائة سنة حتى عد سبع سماوات ما بين كل ‏ ‏سماءين كما بين السماء والأرض ثم قال هل تدرون ما فوق ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء بعد ما بين ‏ ‏السماءين ثم قال هل تدرون ما الذي تحتكم قالوا الله ورسوله أعلم قال فإنها الأرض ثم قال هل تدرون ما الذي تحت ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن تحتها أرضا أخرى بينهما مسيرة خمس مائة سنة حتى عد سبع أرضين بين كل أرضين مسيرة خمس مائة سنة ثم قال والذي نفس ‏ ‏محمد ‏ ‏بيده لو أنكم دليتم رجلا بحبل إلى الأرض السفلى لهبط على الله ثم قرأ ‏ (هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم)

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...=2&Rec=5153

لو فرضنا أن السائر في الحديث يسير بسرعة الضوء رغم أنه مستحيل عملياً يكون لدينا:
البعد بين كل سماء وسماء = 500 * 7 = 3500 سنة ضوئية
+ المسافة بين السماء السابعة والعرش = 500 سنة ضوئية
المجموع = 4000 سنة ضوئية
لو أعطينا سمك السماوات 500 سنة ضوئية أيضا كما في بعض الأحاديث سيكون البعد بيننا وبين العرش 7500 سنة ضوئية.

وهناك نجوم تبعد عنا ملايين السنين الضوئية مما يعني أن السماوات والعرش أقرب لنا منها وتقع في حيز الفضاء الكوني!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 06:07 PM بواسطة read.)
12-08-2007, 05:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #13
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
Arrayعزيزي إبراهيم اسمح لي بتصحيح بسيط..

قوله تعالى: إني أعلم مالا تعلمون ليس موجها للبشر وإنما للملائكة التي تعجبت من إرادة الله أن يجعل في الأرض خليفة وهي قد رأت من قبله ممن يسفك الدماء ويعيث في الأرض الفساد [/quote]

شكرا جزيلاً على التصحيح.

(f)
12-08-2007, 07:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #14
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
منذ سنوات كتبت سؤالي حول العدد ثمانية لحملة العرش

لماذا كانوا ثمانية وليس سبعة أو أربعة أو خمسة .

فتبادر إلى ذهني جواب واحد ، وهو أن يوافق العدد فواصل الآيات ، أي ما يمكن أن نسميه سجع الآيات ، وهذا ما سميته يومها "الضرورة السجعية" .

فيمكنه أن يقول :
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية

ولكن لا يمكنه أن يقول
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ أُحادية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ إثنانية ، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثلاثية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ رباعية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ خماسية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ سداسية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ سباعية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ تساعية، ولا
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ عشارية

فقط يمكنه أن يقول :
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية

وهذا ما يوافق سجع الآيات

حيث أن معظم الآيات جاءت منتهية بكلمة على وزن "فاعلة" ، وأخرى على وزن "فعالية" ، جعلت الأولى باللون الأحمر والثانية باللون الأزرق ، لذلك جاء حملة العرش ثمانية ، لأنه الرقم الوحيد الذي يوافق الوزن "فعالية"

كذلك كثير من الآيات ينتهي ب "يَةِ" ، أي ياء وتاء مربوطة ، وهذا ما يتحقق في الرقم ثمانية دون باقي الأرقام

حيث يقول :

[Quraan]
الْحَاقَّةُ (1)

مَا الْحَاقَّةُ (2)

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ (3)

كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4)

فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (5)

وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6)

سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7)

فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8)

وَجَاء فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9)

فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً (10)

إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11)

لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ (12)

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13)

وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14)

فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15)

وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16)

وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)

يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ (18)

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ (19)

إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ (20)

فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ (21)

فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22)

قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23)

كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24)

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ (25)

وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ (26)

يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27)

مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ (28)

هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ (29) [/Quraan]



تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 08:48 PM بواسطة الختيار.)
12-08-2007, 08:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #15
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
ربما يكون من الحكمة معرفة طبيعة الصورة المطروحة أولاً قبل الدخول في تفاصيل اللغة، و هكذا شيء لا يمكن أن يُؤخذ من دون الرجوع إلى الدياناتين الإبراهيميتين السابقتين و التي يبني عليهما الإسلام.

عرش الرحمن، أو المِركبا מרכבה [=المركبة] طبقاً للعهد القديم و بشكل كبير رؤيا حزقيال، ورد في النصوص محمولاً بواسطة أربع من طبقة ملائكية اسمها خايوت חַיּוֹת [=أحياء] تقود أربع عجلات مزدوجة هي بدورها ملائكة تُدعى أوفانيم אופנים [=عجلات أو طُرُق].

[صورة: Ezekiel-Vision-Merkaba.jpg]
هذه اللوحة التي رسمها ماثيوس ميريان القرن السابع عشر تظهر الخايوت متخذة شكلها المدوَّن: تملك وجوه التيترامورف الأربعة: الإنسان، الثور، النسر، و الأسد، إلى جانب أربعة أجنحة هائلة ممتدة في الاتجاهات الأربع، كل منها يتشابك و جناح الخايوت الآخر لتشكل مربعاً يقوم مقام أساس العرش.

تحت الخايوت تأتي الأوفانيم. الأوفان [مفرد أوفانيم] عبارة عن عجلة داخل عجلة مغطاة كلها بالعيون. طبقاً لما جاء بالنصوص فإن الأوفانيم ليست متصلة بالعرش، بل هي في محيطه تجاور الخايوت لأن روح الخايوت بداخلها، و يقوم بتوجيهها وجه الإنسان لدى الخايوت، و وجه الإنسان القاصد دوماً شرق العرش يتطلع إلى ’شبيه الإنسان‘ الذي يقود العرش كما يبدو في لوحة ماثيوس ميريان أعلاه.

من حيث الترتيب الهرمي للملائكة فإن الخايوت تأتي في المرتبة الثانية فوق الأوفانيم و تحت السيرافيم التي هي الأقرب إلى الإله في المفهوم الإبراهيمي.

هكذا لدينا أربعاً من الخايوت + أربعاً من الأوفانيم = ثمانية ملائكة تحمل العرش.

ملخص ما ورد أعلاه: ’ثمانية‘ مأخوذة من رؤيا حزقيال من العهد القديم، و ليست ابتكاراً قرآنياً.

أما عن لماذا يحملون العرش فأفضل الامتناع عن التعليق مؤقتاً إلى أن تكتمل معلوماتي أولاً و تؤهلني للحديث.

مصادر للاطلاع:
http://en.wikipedia.org/wiki/Merkabah
http://en.wikipedia.org/wiki/Thrones
http://en.wikipedia.org/wiki/Chayot
http://en.wikipedia.org/wiki/Ophan
http://en.wikipedia.org/wiki/Seraph
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-09-2007, 03:32 AM بواسطة ليلين.)
12-09-2007, 03:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #16
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
عزيزى ليلن .. ما الدليل على ان الاسلام قائم على تلك الديانات الوثنية؟؟
ياعزيزى اساسا القران يقوم بتصحيح الكثير من المعتقدات الخاطئة فى الديانتين.

الأخ ريد:

لا اعرف لماذا تحمله!! , قد تكون وظائف تشريفية ليس اكثر , لان هذا من الغيب الذى لايمكن تصوره , والمشكلة فى التفكير المغرق فى المادية .

Arrayماذا سيحصل لو تركته الملائكة التي تحمله؟هل سيسقط السرير ومن عليه؟[/quote]

يعنى الحقيقة شىء مضحك - مع احترامى لشخصك - انك لاتعرف غير معنى واحد لكل كلمة .
وعندك مثلًا الجسد يحمل الروح , فهل الجسد يحملها على اكتافه؟؟
الاترى معى سخافة الامر؟

Array200915 - أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – جالس فيهم . . . إذ علتهم سحابة فنظروا إليها ، فقال : هل تدرون ما اسم هذه ؟ قالوا : نعم هذا السحاب ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : والمزن ؟ فقالوا : والمزن . فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : والعنان ؟ ، ثم قال : وهل تدرون كم بعد ما بين السماء والأرض ؟ قالوا : لا والله ما ندري . قال : فإن بعد ما بينهما : إما واحدة ، وإما اثنتان ، وإما ثلاث وسبعون سنة . إلى السماء التي فوقها كذلك ، حتى عدهن سبع سماوات كذلك ، ثم قال : فوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله , مثل ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ذلك ثمانية أوعال ما بين أظلافهن وركبهن كما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ظهورهن العرش ، بين أعلاه وأسفله مثل ما بين سماء إلى سماء ، والله فوق ذلك
الراوي: العباس بن عبد المطلب - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 235/1 [/quote]

وهل هذا يشير الى ان الملائكة تحمل العرش على "اكتافها" كما ذكرت انت؟
وهل هذا يعنى ان العرش سيسقط على الارض كما فهمت انت ؟؟
اين اصول الاستشهاد؟

Arrayالسباح في الفضاء لن "يسقط" على شيء فلا يحتاج لأجنحة. [/quote]

هذه النقطة تحديدًا كانت افضل وسيلة ترفيه لى اليوم , الحقيقة شىء مضحك - مع احترامى لشخصك - فقد ظننت ان تلك الفكرة هى حكر على زميل لنا اسمه وليد مقلد , ولكن الظاهر ان العدوى انتقلت لغيره . مع شديد احترامى لشخصك.

انت منطقك ببساطة ان من يسبح فى الفضاء لن يحتاج لأجنحة لان الفضاء ليس به هواء وان السباح لن "يسقط" على شىء لذلك لا يحتاج لأجنحة !!

انت الان بقولك "من يسبح فى الفضاء" قمت بوضع الملائكة ضمن زمرة الكائنات المادية!! وهذا لم يرد اصلًا ولا يقوله عاقل.

ثانيًا وجود الاجنحة قمت انت بالربط انه بالضرورة ان من عنده اجنحة سيطير ومن عنده اجنحة لابد ان يسقط على شىء .. فانا اسالك بنفس منطقك : البطريق عنده جناح ولكنه لا يطير ولا يسقط ... اذن منطقك صدمته عربة نقل ثقيلة !

وبما أنك من المتأملين دعنى اسألك : الملائكة مخلوقة من نور (نحن لانعرف طبيعة النور) ولكن بالتأمل اقول لك .. هل ترى اشعة الشمس كيف تصل الى الارض ؟؟ لماذا لاتقارنها بالملائكة؟؟

واصلًا ما الدليل على ان الملائكة تطير؟!

Arrayالتأمل لك عزيزي المؤمن ألا يدلك هذا بوضوح على بشرية القرآن وأن كاتبه يظن أن السماء والعرش يجب أن تكون محمولة حتى لا تقع على الأرض.[/quote]

اولًا بشرية القرآن امر لايمكن اثباته لا بملائكة ولا بشياطين ولا بواى فاى!! .. والقران اختصر عليك الطريق .. فبدلًا من الاستشهادات التى ليست فى محلها والتأملات الغريبة .. يقول لك القران هات بسورة من مثله ؟ وينتهى الامر . فالاعجاز ثابت منذ اكثر من الف سنة .

ثانيًا كما قلت لك انه من المضحك انك لا تعرف غير فهم واحد لكل كلمة .

ثالثا الربط بين علم غائب عنك هو منهج غير سليم كما قلت لك , وكل ما تفعله مجرد محاولات فقط لن تؤتى اكلها.!

شكرًا.

Arrayاتعجب كثيراً ممن يقولون ان ما ذكر بالقران ليس كأي شئ ، طيب ما دام ليس كاي شئ لماذا تحدث الله عنه "كأي شئ"؟ وما العلاقة بينه وبين معان تلك الكلمات لغوياً في اللغة العربية الارضية التي نعرفها ، واذا كان وعينا البشري المحدود غير قادر علي استعاب المعان الحقيقية "للعرش" و"الثمانية ملائكة" فلماذا يختار الله ان يحدثنا عنهم بكتابه؟[/quote]

اولًا : لم يتحدث عنه الله كانه اى شىء , فالله لم يقل ان العرش هو كعرش بلقيس مثلا بل هى معانى للتقريب! .
ثانيًا : هناك بالطبع علاقة بين معان الكلمات المذكورة واللغة العربية ولكن هناك معانى تحتمل اكثر من معنى فمثلًا كلمة النور قد تشير الى نور الشمس المادى , وقد تشير الى الهداية والتوفيق , وقد تشير الى طريق الحق والخير والعدل فهاهى كلمة واحدة لها اكثر من معنى وحصر المعنى كالعرش مثلا فى شىء واحد وقولنا انه كرسى كالكرسى الذى نجلس عليه فى العمل هو خطأ بالتأكيد.
ثالثًا : هو يقرب لك المعنى وانت بالفعل لا تستوعب ماهية العرش ولا حجمه ولا اى شىء اساسًا إلا ما ورد عنه , وهو سبحانه يخبرك عنه والخطأ ليس فى ايراد النص ولكن فى فهم النص , وهو ايضًا تكريم لبنى آدم ولا اظن ان عدم اخبار الله لنا هو شىء تكريمى بالنسبة لنا.

تحيتى .
12-09-2007, 03:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #17
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
اليهودية ديانة توحيدية و هي الصيغة الأولى للرسالة الإبراهيمية التي تم تطويرها بعدها مع المسيحية ثم مع الإسلام يا رفيق.

لو كانت اليهودية وثنية فالإسلام بالتبعية ديانة وثنية أيضاً.
12-09-2007, 03:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #18
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
Array
[صورة: Ezekiel-Vision-Merkaba.jpg]
هذه اللوحة التي رسمها ماثيوس ميريان القرن السابع عشر تظهر الخايوت متخذة شكلها المدوَّن: تملك وجوه التيترامورف الأربعة: الإنسان، الثور، النسر، و الأسد، إلى جانب أربعة أجنحة هائلة ممتدة في الاتجاهات الأربع، كل منها يتشابك و جناح الخايوت الآخر لتشكل مربعاً يقوم مقام أساس العرش.
[/quote]

146524 - أن النبي صلى الله عليه وسلم صدّق أمية في شيء من شعره فقال :

رَجُل وثور تحت رجل يمينه *** والنسر للأخرى وليث مرصد

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق وقال :

والشمس تطلع كل آخر ليلة *** حمراء يصبح لونها يتورد
تأتي فما تطلع لنا في رسلها *** إلا معذبة وإلا تجلد

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/88

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB

-----------------------------------------------------

atmaca

لا تستهويني لغة "الصراخ" و "الزعيق" في حوارك ، يمكن تلخيص مداخلاتك بتبديل اللفظ الأول في القول المشهور للإمام مالك:

حمل العرش معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة ، والإيمان به واجب.

جناح الملائكة معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة ، والإيمان به واجب.
.
.
وهلم جرا على كل الأمور الميتافيزيقية..

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-09-2007, 11:09 AM بواسطة read.)
12-09-2007, 11:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #19
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
Array
146524 - أن النبي صلى الله عليه وسلم صدّق أمية في شيء من شعره فقال :

رَجُل وثور تحت رجل يمينه *** والنسر للأخرى وليث مرصد

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق وقال :

والشمس تطلع كل آخر ليلة *** حمراء يصبح لونها يتورد
تأتي فما تطلع لنا في رسلها *** إلا معذبة وإلا تجلد

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/88

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB

[/quote]



:D





Array
atmaca

لا تستهويني لغة "الصراخ" و "الزعيق" في حوارك ، يمكن تلخيص مداخلاتك بتبديل اللفظ الأول في القول المشهور للإمام مالك:

حمل العرش معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة ، والإيمان به واجب.

جناح الملائكة معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة ، والإيمان به واجب.
.
.
وهلم جرا على كل الأمور الميتافيزيقية..

تحياتي[/quote]


ولما حضرتك تعرف جيدًا ان الكيف مجهول , فلماذا تسأل أصلًا؟

(f)
12-10-2007, 09:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
read غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #20
الملائكة تحمل العرش حتى لا يسقط!
Array
:D
[/quote]
أضحك الله ضرسك يا أخي الكريم




Arrayولما حضرتك تعرف جيدًا ان الكيف مجهول , فلماذا تسأل أصلًا؟[/quote]

حمل العرش معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة ، والإيمان به واجب.

يحاول الدينيون تنزيه دينهم من الخرافات والتشبيهات ومن المضحك زعمهم بأن التسميات والأفعال للأشياء الغيبية ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالأمور الحسية المشاهدة ، فالاستواء على العرش ليس هو الاستواء ، وحمل العرش ليس هو الحمل ، وأجنحة الملائكة ليست أجنحة (ولا نعرف لماذا ذكر لنا القرآن بأن لديها أجنحة مثنى وثلاث ورباع! كان قال خُلقت من نور وخلاص) ، والماء الذي تحت العرش ليس هو الماء الذي نعرفه H2O بل هو ماء ميتافيزيقي الله أعلم به!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-11-2007, 12:15 AM بواسطة read.)
12-11-2007, 12:09 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أسماء " الملائكة " الارامية ..... ؟؟ على ماذا تدل ؟؟ فلسطيني كنعاني 22 11,999 03-25-2011, 12:58 AM
آخر رد: دومينو

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS