فرناس
عضو متقدم
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
عزيزي فرناس
لان هذا الجانب الذي تتحدث عنه ليس حكراً على الماركسيين
فهل الدفاع عن حقوق العمال امر محتكر للماركسيين ام توجد في العالم الاف النقابات والاحزاب التي تفعل ذلك؟ الا توجد نقابات للعمال في امريكا مثلاً؟
لماذا نحن بحاجة الى الماركسية؟
هل هي ترف فكري
ام حاجة عملية؟
لماذا انا الان بحاجة للماركسية؟ ما الذي افتقده حتى تضيفه لي الماركسية؟
الماركسية عند الغربيين تختلف عن الماركسية عن الشرقيين
وهناك مثلا النيوماركسية (او الكاثوليك الماركسيين) او مدرسة فرانكفورت وغيرها
انا لا اداوي المريض من مرض غير مصاب به، اذ ليس هناك نيوماركسي هنا، الماركسيون هنا كلهم ارثوذوكس محافظون، ولابد للانسان ان ينقد ما يعتقد به الناس لا ان ينقد ما لايعتقد به الناس
انا قصدت، ان المفكر حتى يكون موضوعياً وغير منحاز، لاحظ، لابد ان يتخلى عن انتماءه الطبقي والايدلوجي، والا فانه سينحاز لهذا الانتماء. الامر واضح
انت تجد القومي منحاز لقوميته والماركسي منحاز للعمال والرأسمالي منحاز للبرجوازية، وعلى المفكر الحر ان يتخلى عن الانتماء حتى يصل الى الموضوعية
اين يدرس الاقتصاد في الجامعات الغربية مع الماركسية؟ من الذي يدرس ماركس في اي جامعة غربية معروفة؟
لاحظ اني هنا اتحدث عن التدريس كمحتوى علمي لا كمحتوى تاريخي
تحياتي لك
[/quote]
السلام عليكم
على الأقل نستطيع القول أنهم كان السباقين في الأمر, والتاريخ الأوروبي والعربي مليء بالنضال الماركسي من اجل العمال والمساواة. وأمريكا هنا فيما ذكرت أنت بالمثال السيئ للغاية. فان كان هناك سبب يجب أن تكون الماركسية موجودة فهذا السبب هو أمريكا. فالنقابات في أمريكا ممنوعة وليس هنالك حاجة لأذكرك بالمذابح ضد عمال شركة فورد وحتى مقتل جيمي هوفة, وأنصحك بتفقد بعض الإحصائيات عن الفقراء في أمريكا وأوضاع المهاجرين من الدول اللاتينية الى بلاد العالم الجديد.
كلامك عن الفرق بين الماركسية الغربية والشرقية فيه الكثير من الاراء المسبقة والخلط التاريخي, ولا اريد ان أضيف أيضا استشراقية ! فهذا التقسيم ما بين الشرق ليس إلا أمرا متخيلا, فليس الشرق إلا اختراعا غربيا. وفيه الكثير من التعميم, صادق العظم مفكر محافظ ؟ حسين مروة ؟ مهدي عامل ؟ عبد العظيم أنيس ؟ . اعتقد أن منبع سوء الفهم لديك يعود إلى كونك تخلط الكثير من المفاهيم وأولها بين الماركسية الثقافية وبين الماركسية السياسية ( وحسب ما فهمت فان مقالك تطرق الى الاولى ). ذلك ان الماركسية العربية في أساسها ماركسية ثقافية لا تتعدى ثقافة الكتب. ولهذا تجد الاستشهاد بغرامشي وليس بمهدي عامل او لنين وليس سمير أمين مع ان الأول هو تلميذ كاستورياديس والأخر تلميذ التوسير !!!. لكن لماذا لا نفكر في السؤال, لماذا توجد ماركسية, او لماذا يجب ان تكون هنالك ماركسية؟ اعتقد ان وجود شيء ما يرجع الى المبررات التي تدعو الى وجوده, والا كانت الماركسية قد اختفت منذ اعوام بعد سقوط المعسكر الشرقي, لكن البديل على الاقل يعاني من كل ما حاولت الماركسية محاربته.
فيما يتعلق بالانحياز , ليس انحياز المثقف الى قضايا الناس والمستضعفين مذمة, طبعا اذا صاحب هذا الانحياز النقد الذاتي والموضوعي للمثقف لنفسه اولا ومن ثم الى من انحاز اليهم. فأسطورة الموضوعية هي كالكلمة التي سبقتها, ليست الا أسطورة.
|
|
07-03-2008, 11:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس
عضو متقدم
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
طيب سألتك اين تدرس نظريات ماركس في الاقتصاد؟ ويبدو انك لم تنتبه للسؤال
وانا بانتظار جوابك
[/quote]
السلام عليكم
ان كنت اذكر مداخلتي فانا قد كتبت النظرية الاقتصادية الماركسية وليس نظرية ماركس فالماركسية ليست فقط ماركس, وعلى كل حال لك ان تختار من الجامعات ما يعجبك في اكثر من قسم, فالامر ليس حكرا على الاقتصاد بل حتى الفلسفة وعلم الاجتماع وحتى الادب:
http://www.google.ae/search?hl=iw&q=ma...D7%A9&meta=
|
|
07-04-2008, 12:11 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
السلام عليكم
ان كنت اذكر مداخلتي فانا قد كتبت النظرية الاقتصادية الماركسية وليس نظرية ماركس فالماركسية ليست فقط ماركس, وعلى كل حال لك ان تختار من الجامعات ما يعجبك في اكثر من قسم, فالامر ليس حكرا على الاقتصاد بل حتى الفلسفة وعلم الاجتماع وحتى الادب:
http://www.google.ae/search?hl=iw&q=ma...D7%A9&meta=
[/quote]
نعم، اين تدرس؟
النظرية الاقتصادية الماركسية...اين تدرس كمحتوى علمي وليس تاريخي، مثلاً احدى النتائج في البحث هو قسم التاريخ في جامعة كاليفورنيا.
اين تدرس؟
حسب معلوماتي انها لاتدرس، لان نظرية فائض القيمة Labor theory of value تم استبدالها بنظرية اخرى هي المنفعة الحدية Marginal utility
راجع:
http://en.wikipedia.org/wiki/Marginal_utility
تحياتي
|
|
07-04-2008, 12:50 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس
عضو متقدم
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
نعم، اين تدرس؟
النظرية الاقتصادية الماركسية...اين تدرس كمحتوى علمي وليس تاريخي، مثلاً احدى النتائج في البحث هو قسم التاريخ في جامعة كاليفورنيا.
اين تدرس؟
حسب معلوماتي انها لاتدرس، لان نظرية فائض القيمة Labor theory of value تم استبدالها بنظرية اخرى هي المنفعة الحدية Marginal utility
راجع:
http://en.wikipedia.org/wiki/Marginal_utility
تحياتي
[/quote]
السلام عليكم
وليكن ! فعلا نظرية فائض القيمة تم استبدالها بمبدأ المنفعة الحدية, هل مفهوم الاطراف المركز قد تغيرت؟ الشمال والجنوب؟ التطور الغير متكافيء؟ استغلال الطبقة العاملة و تستطيع ان تسميها ما شئت , لكن الحقيقة ان هنالك اطفال عمرهم 8 سنوات يعملون في مصانع في الصين وغيرها 16 ساعة يوميا بأجور لا تصرف على طعام الكلاب في نيويورك وغيرها, وهذه المصانع تملكها شركات غربية ! . لقد بدأت الثورة الصناعية من ثلاثة قرون لكن ظروف العمل بقيت كما كانت منذ ثلاثة قرون. كما ذكرت لك, ستبقى الماركسية موجودة ما دام هنالك ما يبرر وجودها. لكن الحديث بتركيزك على هذا الجانب من الامر يبقى عقيما,ما هو المدلول العلمي الذي يجعل تدريس الماركسية في علم الاجتماع والادب والفلسفة ذو اهمية ولا يجعلها كذلك في الاقتصاد؟.
الاقصاء هنا ليس في مكانه, لانك اعتمدت اقصاء ما اردت ( ومنها الماركسية ) بدون اية عملية مقارنة مثلا مع اللبرالية في الاقتصاد, المقارنة هنا مهمة جدا لانها تطرح البديل, وحاليا انا لم ارى البديل.
|
|
07-04-2008, 01:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
Array
السلام عليكم
وليكن ! فعلا نظرية فائض القيمة تم استبدالها بمبدأ المنفعة الحدية, هل مفهوم الاطراف المركز قد تغيرت؟ الشمال والجنوب؟ التطور الغير متكافيء؟ استغلال الطبقة العاملة و تستطيع ان تسميها ما شئت , لكن الحقيقة ان هنالك اطفال عمرهم 8 سنوات يعملون في مصانع في الصين وغيرها 16 ساعة يوميا بأجور لا تصرف على طعام الكلاب في نيويورك وغيرها, وهذه المصانع تملكها شركات غربية ! . لقد بدأت الثورة الصناعية من ثلاثة قرون لكن ظروف العمل بقيت كما كانت منذ ثلاثة قرون. كما ذكرت لك, ستبقى الماركسية موجودة ما دام هنالك ما يبرر وجودها. لكن الحديث بتركيزك على هذا الجانب من الامر يبقى عقيما,ما هو المدلول العلمي الذي يجعل تدريس الماركسية في علم الاجتماع والادب والفلسفة ذو اهمية ولا يجعلها كذلك في الاقتصاد؟.
الاقصاء هنا ليس في مكانه, لانك اعتمدت اقصاء ما اردت ( ومنها الماركسية ) بدون اية عملية مقارنة مثلا مع اللبرالية في الاقتصاد, المقارنة هنا مهمة جدا لانها تطرح البديل, وحاليا انا لم ارى البديل.
[/quote]
هل الماركسية هي الوحيدة في العالم التي تقف ضد الاستغلال؟
وهل الصين التي تتحدث عنها اشتراكية ام راسمالية؟
حتى نعرف فقط
|
|
07-04-2008, 01:22 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس
عضو متقدم
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
لماذا يختلف الناس فيما بينهم؟
السلام عليكم
انا متاكد انك لست بهذه السذاجة يا انكي, فامن اعلم من هذا حتى تقفز على مثال الصين كمثال جيد للماركسية. فكما تعلم, الكثير تغير منذ عصر ماو ( المدمر ) حتى الاصلاحات ( الرأسمالية ) في الحزب الشيوعي الصيني بعد احداث تاينمين. وعلى كل حال ما ذكرت ليس حصرا على الصين بل على اغلبية الدول النامية من الهند حتى كينيا.
طبعا, الوقوف ضد الاستغلال هو موقف انساني قبل ان يكون موقف ايديوجي, لكن فيما ذكرت حاليا, نعم ! الماركسية هي من تقف ضد الاستغلال الى جانب قضايا المغلوبون على امرهم, لان ما يحيط بها لا يعطي الكثير من الامل, حيث ان النشاط الاقتصادي النيو ليبيرالي يبتلع الاخضر واليابس. وعلى كل حال, انا بعكسك, افضل ان تبقى الماركسية, على الاقل بشقها الثقافي كأمكانية او كبديل اخر( بما اننا جميعا مع التنوع في الافكار بحكم حرية الاختيار ). فيما انت تقوم باقصائها حتى كبديل افتراضي .
|
|
07-04-2008, 03:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|