{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من تراث السادة المعتزلة
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #241
من تراث السادة المعتزلة

عزيزي ثائر:

شكرا كثيرا على جوابك. المشكلة عندي هو أن خلق الإقصاء لا يستقيم جنباً إلى جنب مع خلق التسامح مهما بلغت صفات وأخلاق بشار. كونك تطرد إنسان من المكان الذي أنت قائم فيه هو اسمه إقصاء واضطهاد ولا وجود للتسامح فيه وبصراحة لا أجد ما يبرره تحت أي ظرف من الظروف.

ثم تقول:

Arrayلا تنسى أن واصل كان صاحب كلمة نافذة كما يقول الكتاب، ولو كان إقصائيًا أو متطرفًا لطبَّق تهديده في قتل بشار[/quote]

يا فرحتي إنه طرده ولم يقتله يا عزيزي ثائر!

للأسف هذا هو حال أهل الديانات تجاه المخالف سواء كانوا مسلمين او مسيحيين. تاريخ المسيحية غير مشرف كذلك في التعامل مع الهراطقة حيث كانوا يطردونهم لجزيرة العرب ومارسوا الإقصاء والإجرام من حين لآخر لتعاطيهم مع المخالف في الأمر ممن يخشون قوة كلمته. الإقصاء هنا نابع من خوف لأن الذي يمارس الإقصاء يشعر أنه في وضع مهزوز فيقوم بحرمان وطرد الهراطقة وبعد ذلك يقول شيء من قبيل "الله محبة يا جماعة، ما توحدوه بقة" أو "الإسلام تسامح واحمدوا ربنا أننا ما قتلناهوش... نفيناه بس لأبو زعبل وكلتها فركة كعب".... هذا هو اسمه إقصاء وأكثر من إقصاء يا عزيزي ثائر. لابد أن يستيقظ ضميرنا الإنساني ونسمي الأشياء بأسماءها ولا نبرر القبح ونسعى لتجميله ونلبسه عباءة التقى حتى ما نشعر بالأمان في عقائدنا ويهدأ بالنا.. أعرف أن الحقيقة مرة ولكن لابد أن نواجهها ولو في أنفسنا وفي دواخلنا ولو مرة واحدة في العمر... هذه هي مشكلتي كذلك في الحوار مع "المسيحيين المؤمنين"... لا يوجد صدق مع النفس ويتم تبرير القبح والدفاع عنه بشتى الطرق لأنه يريد الانتصار ويخشى على اهتزاز "عقيدة" محاوره. طز في العقيدة. طز في الأديان ولكن لتحيا الحقيقة لذات الحقيقة. تولستوي قال إنه يؤثر أن يكون في صف المسيح على أن يكون في صف الحق... لا أفهم لماذا قال بعبارة عاطفية مثل تلك ولكني قطعاً أؤثر على أن أكون في صف الحق على أن أكون في صف المسيح.


شكراً على جوابك وتفاعلك معي وأسعد بلقاءاتنا وتحاوراتنا هنا.
07-05-2008, 08:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #242
من تراث السادة المعتزلة
Array وعند استطلاعك لمؤلفات شيوخ المعتزلة ترى منهجهم في التعامل مع الآخر، فهم يطبقون أصلهم الخامس (الأمر بالمعروف) بشكل راق وعقلاني، بمعنى أنهم يردون بالقلم (اللسان) أولاً، ثم يعطون لليد الفرصة[/quote]

وأنت في رأيك ما هو سبب اندثار المعتزلة وانقراضهم؟ هما اللي جنوا على أنفسهم لأنهم في حين بدأوا بالعقل أعلموا العنف وبطشوا بالناس فكان العنف جانياً على دعوتهم ومؤذناً بانقضاءها فانقضت. قرأت هذا الكلام أولاً في كتاب تاريخ الفلسفة العربية لـ حنا الفاخوري وخليل الجر وهو يرجع لكتاب للأستاذ إبراهيم مدكور وهو غني عن التعريف. العنف يا عزيزي هو ما يقضي على دعوة ما يبيدها... مش مجرد أن شوية ناس هاتقول خلينا نقفل باب الاجتهاد يبقى بكل بساطة باب الاجتهاد ينقفل... بصراحة ده كلام مش مقنع. أميل جداً للاعتقاد أن العنف هو ما قضى على دعوة المعتزلة وأدى لتلاشيها. رجاء تراجع كتب حنا الفاخوري في الفلسفة وكتب إبراهيم مدكور حول موضوع المعتزلة وقول لي رأيك.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-05-2008, 08:29 PM بواسطة إبراهيم.)
07-05-2008, 08:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #243
من تراث السادة المعتزلة
الأخ إبراهيم أنت نتحدث عن بشار وكأنه رسول السلام وصاحب فكر نير مسكين
الرجل تكفيري متطرف يا رجل! لو عاش في زماننا لوجدته في جوانتنامو! هل يمكنك التعايش مع فكر تكفيري إقصائي آخر يسعى لإرهابك وربما قتلك؟!
هذا الفكر مرفوض عند كل الأمم والأديان والقوانين، فما علاقة الإرهاب بحرية الفكر والتسامح.

أما قولك أن العنف هو الذي أودى بالمعتزلة فهذا ما أهابك قوله، لأن هذه الفكرة زرعها أهل السنة والعباسيون وتصلبت في عقولنا إلى اليوم، والقول لا يقتصر على حنا الفاخوري بل قالها زهدي جار الله بنفس المعنى تقريبًا (على أنفسهم جنوا)، مع أن القصة غير ذلك وتحومها الشبهات، وقد بيَّن الدكتور فهمي جدعان في كتابه (المحنة) الذي نشرتُه أنها حبكة وكمين نُصب للمعتزلة ولا دخل لهم فيها.
07-06-2008, 08:08 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #244
من تراث السادة المعتزلة
عزيزي ثائر:

بشار كان زنديق وليس داعية للدين حتى يقوم بتكفير الناس. الرجل كان كل همه لواط الغلمان! كيف تقول إنه كان يقوم بالتفكير وهو لواطي مع مرتبة الشرف؟! من يقوم بالتكفير هو رجل ذو مكانة دينية لا لواطي تخصص غلمان.

وحتى لو وجد شاعر يقوم بالسب في ا لدين أهذا سبب كافي يستدعي نفي وقتله؟ باعتقادي لا ضمير إنساني يقر ذلك يا صديقي. ليقل الناس ما قالوا في الدين ولنا في ماقاله عبد المطلب عبرة: للبيت رب يحميه. للدين رب يحميه. انظر لانتشار الإسلام في الصين وفي أماكن لا تخطر على بالك.. في هدوء بالة وسكينة نفس اختاروا الإسلام. أتراهم يبقون على الإسلام لو رأى السيف يعمل عمله في الرقاب؟ ألا بذكر الله تطمئن القلوب. الناس تلجأ للدين بحثاً عن الطمأنينة وحيث حل الرعب اختفى جوهر الدين تماماً.

بالنسبة لمقولة العنف باعتباره الجاني الأول على المعتزلة لن أقول بإطلاق القول ولكنه يا عزيزي يحمل شيء من الصحة. العنف يشوه المعتقد تماماً. أمامي رابعة العدوية وأمامي رجل يستل سيفه لمقاتلة المخالف.. من أتبع؟ ولمن أسمع؟ قطعاً سأسير وراء رابعة لا سافك الدم. لا يوجد دخان من غير نار يا صديقي.. لابد لمقولة مثل هذه أنها تحمل ولو قدر لا بأس به من الصحة. لم تطلع من فراغ. تحياتي لك.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-06-2008, 07:49 PM بواسطة إبراهيم.)
07-06-2008, 07:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #245
من تراث السادة المعتزلة
قرأت في كتاب "واصل بن عطاء- وآراؤه الكلامية" للأستاذ سليمان الشواشي في صفحة 79 الآتي:

[ ونتيجة لمروق بشار عن الدين الإسلامي, وإشاعته للإلحاد والزندقة هدده واصل ببقر بطنه على فراشه فقال: "أما لهذا الأعمى المكتني بأبي معاذ من يقتله أما والله لولا أن الغيلة خلق من أخلاق الغالية لبعثت إليه من يبعج بطنه على مضجعه, ثم لا يكون إلا سدوسياً أو عقيدياً]

المرجع: البيان والتبيين 1/ 16 الأغاني 3/ 140

نقلت لك هذا الاقتباس عزيزي ثائر لأبين أمر هام وهو أن "العقل" بمفهومه الحديث شيء والمنسوب إلى المعتزلة من عقل هو آمر آخر تماماً. يحلو لهم أن يتشددوا بالعقل وأنهم أرباب العقل وسدنته ولكنهم لا يتقنون سوى إرهاب المخالف ونعته بشتى النعوت بل وتهديده بالقتل إنْ لم يجهزوا عليه إجهازاً. قال أبو بكر الرازي في رده على أبي حاتم الرازي "إن أهل الشرائع إذا طولبوا بالدليل شتموا". وهذا نرى صداه واضحا في كل موقف سواء كان في موقف النبي محمد نفسه أو في مواقف الصحابة أو في موقف واصل بن عطاء والذين يرفعونه لعنان السماء على أنه ربيب العقل وسيده.

ماذا يضر الإسلام يا عزيزي ثائر لو اعتنق بشار المانوية وصار من أتباع ماني وآمن بالثنوية؟ وماذا يضير واصل بن عطاء هذا في دعوة بشار بن برد للمانوية وميله للإلحاد؟

قال أحمد بن خالد كنت أكلم بشاراً وأرد عليه سوء مذهبه بميله إلى الإلحاد فكان يقول: لا أعرف إلا ما عاينت أو عاينه معاين.

(راجع ابن نباتة: سرح العيون ص. 207 نقلاً عن كتاب الدكتور سليمان الشواشي الذي قمت بتصويره).

هل تريد الحق يا أخي ثائر؟ بشار هو الداعية الحقيقي للعقل لا واصل بن عطاء هذا لأن بشار يقر أن مرجعه هو ما يعاينه. ولا يجب أن نطلب من الرجل قبول أمور لا يقرها عقله ولا يعاينها ولا يستسيغها عقله. لا أعرف إلا ما عاينت. كلمات تكتب بحروف من نور وتدل على سلطان العقل الحقيقي إزاء الخزعبلات ومروجي الوهم يحذوهم في ذلك سيف الإرهاب لبعج بطن المخالف كما قرأنا أعلاه. أهل العقل هم الزنادقة لا أهل الديانات لأن أهل الديانات يحاربونك ويريقون دماك لمجرد أنك تخالفهم وتصبح في نظرهم من أهل الزندقة بينما أهل الزندقة لا يطالبونك باعتقاد شيء أو عدم اعتقاد شيء. لك أن تعتقد ما تشاء ويا حبذا لو اعتقدت بما تعاينه معاينة. كيف أطلب من شخص ما قبول أن الله تجسد في المسيح وأنا لم أعاين هذا؟ الأمر يتطلب إيمان جبار وطلب فوق المستطاع وبالتالي لا يحق علي أن أصدر عليه حكم جزافي أو أنظر له على أنه ضال وأنا أطلب منه قبول ما لا يقره عقله أو يستسيغه. لا أعرف إلا ما عاينت! هذا هو العقل لا ما جاءت به المعتزلة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-06-2008, 10:06 PM بواسطة إبراهيم.)
07-06-2008, 09:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #246
من تراث السادة المعتزلة
الأخ إبراهيم لا أدري كيف تنكر أن بشار كان تكفيريًا رغم أن هذا موجود في الكتاب الذي تقتبس منه، ألم تقرأ أنه كفر الصحابة ثم علي ثم كفر الأمة كلها؟
أما مقولة واصل تلك فقد أجبتك عليها وأنها تهديد كان بإمكانه أن يطبقه، وهو لم يفعل بل اكتفى بالشكوى ضده
وقد اختصرت الفكرة بشدة عندما قلتُ أن المعتزلة وظفوا العقل في خدمة الدين والدفاع عنه، وليس العقل عندهم أن تدع الأخرق والمتطرف يُكَفِّر ثم تبتسم له.

أما أن بشار كان يؤمن بما يعاين فقط فهذا موضوع فلسفي خاص بطرق المعرفة يمكن أن نتحدث فيه في مكان آخر، وهو منهج حسي تجريبي لا عقلي كما تقول، فبشار لم يكن من تيار العقلانيين.

07-07-2008, 08:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #247
من تراث السادة المعتزلة
عزيزي ثائر.. مرحباً بك أخي العزيز.. يبدو لي أني غير قادر على توصيل فكرتي لك. بشار بن برد شاعر كأي شاعر وتأثر بتيارات الزندقة في ذلك العصر. في ذلك العصر معظم الناس من مسلمين ومسيحيين افتتنوا بتيار المانوية. حتى أغسطين ابن الكنيسة بجلالة قدره ظل متأثر بها وظل ضميره يعذبه لافتتانه بأفكارها. المانوية لم ترحم أحد بل أسرت الجميع تقريباً بفتنتها وبشار كان واحد من هؤلاء. من الطبيعي أن تكون له أفكار في نظرته للخير والشر والحياة والموت وهذه الثنوية عامة: ثنوية الرحمن والشيطان بتعبير فراس السواح. ماذا يضير الأستاذ واصل بن عطاء في أن يكون س من الناس له رأي ما مخالف في رأيه؟ وحتى لو قام بالدعوة بهذه الآراء! وحتى لو قال أن الصحابة جميعهم كفار! ماذا يضره؟! حتى لو قال إن الله تعالى حمار! ماذا يضره! كلب وينبح بماذا يضر نباحه عزة الله؟ ألهذا القدر هينة هي عزة الله؟ يهتز عرشه لكلام بشار؟ يالتفاهته من إله! يا لضعفه وسقمه! ما أشقاه من إله. بماذا يضر الإسلام أو الأديان عامة قول مثل قولي هذا أعلاه؟ أيستحق أن تبعج بطني عليه؟

ومقولة واصل هي أكثر من تهديد يا عزيزي.. ولا سيما أن الأمر تبعه نفي وطرد وضيق مكان بالآخر المتزندق.

ولا تقلل من الشكوى ضد إنسان والتشنيع به فهذا هو قتل النفس الحقيقي. تقتله كل يوم في اليوم مائة مرة بالتشنيع عليه وتأليب العامة الغوغاء عليه.

Arrayأما أن بشار كان يؤمن بما يعاين فقط فهذا موضوع فلسفي خاص بطرق المعرفة يمكن أن نتحدث فيه في مكان آخر، وهو منهج حسي تجريبي لا عقلي كما تقول، فبشار لم يكن من تيار العقلانيين.[/quote]

العرب عامة لا يعرفوا شيء اسمه التيار العقلانية. هذا اصطلاح من أدبيات عصر التنوير في أوروبا في القرن الـ 18. ولكن بشار كان عقلاني عندما قال إنه يؤمن بما يعاين. المعاينة هي اختبار الأمر وتجريبه وحسه. الحسية هي ما يقوم بها أهل الديانات حيث يؤمن بإله لا يعاينه ولكن قلبه دليله ويقول له إن هناك إله ومادام هناك إله فما جاء بالقرآن والتوراة والإنجيل إلخ صحيح. أعتقد أننا نختلف في نظرتنا المبدأية لـ "نظرية المعرفة" وهي استكناه حقيقة المعرفة وكيف نعاين ما نعرف. اسمح لي أن أقترح عليك- إن جاز لي أن أقدم اقتراح- أن تقرأ كتابات هيوم وكتاب زكي نجيب محمود موقف من الميتافيزيقا. طريق المعرفة واحد وهو يبدأ من المعاينة ثم الاستدلال وليس بالحس الوجداني. الحس الوجداني intuition ربما يمكن قبوله كجزء ولكنه ليس أساس بالمرة في الوصول إلى المعرفة. جميع الديانات التوحيدية والمعروفة بالـ Revealed Religions من إسلام ومسيحية ويهودية يحلو لها أن تقول إنها تبدأ من العقل وهذه أكذوبة واضحة. هو يبدأ من النص فقط والمسمى "وحياً" أو "إعلاناً إلهياً". نص تم تدوينه من مئات أو ألاف السنين ويسمى وحي ويرتكز عليه المؤمن ويأخذ ما يقول به أخذ مطلق لا ريبة فيه ثم بعد ذلك ويعود ويقول أنه يرتكز على العقل حتى ما يعطي لكلامه البريق. ولكن في الحقيقة النص قال له شيء فاستخدم عقله كطريق ليدعم حجته المفترضة.

تحياتي لك.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-07-2008, 05:39 PM بواسطة إبراهيم.)
07-07-2008, 05:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #248
من تراث السادة المعتزلة
الأخ إبراهيم والإخوة الأعزاء

هذا الجزء الأول من رسائل الجاحظ بتحقيق الدكتور عبد السلام هارون

http://www.esnips.com/doc/e80a3263-fbc4-47...السلام-هارون-ج1

وميزة هذه السلسلة دقتها وشملوها رغم قدمها، فقد لحقتها طبعات أخرى لرسائل الجاحظ إلا أن أيًا منها لم يمتز عليها بشيء،
07-10-2008, 01:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #249
من تراث السادة المعتزلة
أخي ثائر:

الف شكر على هذه الهدية الثمينة. تصفحت بداية الكتاب ولفت نظري أسماء المستشرقين الذين انشغلوا بهذه الرسائل مما زاد من انبهاري. ألف شكر.
:h:

07-10-2008, 07:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #250
من تراث السادة المعتزلة


جزاكم الله خيرا
Arrayبارك الله فيك ...
ومع ذلك فليحذر من كتب ورسائل الجاحظ فهو رأس في الإعتزال وله مذهب باسمه الجاحظية
وهو إذا رد مثلا على النصارى فهو يلقنهم الحجة في الرد على المسلمين؟؟؟ والله الموعد!![/quote]
ههههههههههههههههههه
هههههههههههه
لا أخفيك والله يا مولانا لم أتمالك نفسي من الضحك :lol22:
فقلت لعل البسمة ترتسم على شفاه الجميع
:lol:
07-11-2008, 12:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الا رسول الله(نبيناالكريم(ص) في تراث أهل البيت) السيد مهدي الحسيني 0 694 09-17-2012, 06:23 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تراث الإسلام الثائر 2 1,884 10-19-2008, 05:58 AM
آخر رد: الواد روقه
  موسوعه من تراث القبط -هديه للاستاذ يجعله عامر ياقوت 4 1,906 07-24-2008, 12:16 AM
آخر رد: يجعله عامر
  من تراث الطائفة النصيرية عليان 12 12,630 07-19-2008, 05:58 PM
آخر رد: عليان
  حول تراث المعتزلة:ملاحظات مظفر 3 1,997 04-22-2008, 06:36 PM
آخر رد: عزيز جوهر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS