{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha
Banned
المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
|
هل اعاقت الاديان التقدم العلمي؟
Array
سؤال افكر به منذ مدة هل اعاقت الاديان التطور العلمي
فمنذ غاليليو الى الاستنساخ الى ابحاث الخلايا الجذعية
توحدت الاديان ضد اي تقدم يعيق فكرة الاله الكامل؟طرح هذا السؤال هنا للنقاش لعل وعسى[/quote]
قل لي مين الامام ، الفقيه، المفتي، الكاهن القسيس ..... يعني ملمحه العلمي تكوينه اللغات اللي بيتقن، ... اقول لك
وللعلم لو أتقن رجل مثل القرضاوي ومن في منصبه خمس لغات حديثة لتغيّر العالم العربي الاسلامي 180° وسامحني يا أخ يا مشرف ان ذكرت هذا الامام فانا لا اقصد التعريض بالأشخاص وان كان في ذلك خرق فهو غير مفصود مني ولك أن تحذف التعليق بس دون عقوبة .
لأن التكوين المتين سيجعل رجل الدين يبتعد من تلقاء نقسه عن صدْم الدين بالسياسة أو العلم وسيختار حقل يكون فيه الدين أداة حضارة كما ينبغي له، ولكن مناهجنا اللي بتخرّج علماء بعيدين عن العصر هي السبب فيما نحن فيه.
شكرا
|
|
07-25-2008, 06:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الحر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
|
هل اعاقت الاديان التقدم العلمي؟
Array
سؤال افكر به منذ مدة هل اعاقت الاديان التطور العلمي
فمنذ غاليليو الى الاستنساخ الى ابحاث الخلايا الجذعية
توحدت الاديان ضد اي تقدم يعيق فكرة الاله الكامل؟
اطرح هذا السؤال هنا للنقاش
[/quote]
الزميل حمزة الصمادي
الاديان عبارة عن نصوص جامدة خرساء " نحن " من يستنطقها ويسخرها لخدمة " الذات " او " المجتمع " , بالتالي فمع تطور المجتمعات معرفيا, تتطور دينيا وهذا ملاحظ في كل الاديان .. ولكن هذا لا يعني ان لا ينبري البعض من كل دين وملة الى الارتداد للسلف والنهل من معينهم , ومع الاسف فان هذه العيون والآبار العميقة و العذبة في وقتها, تكون بمرور الزمن قد تحولت الى برك ضحلة آسنة, هذا اذا لم تكن قد جفت تماما ! , ولكن هيهات ان يدرك الدهماء من مقلدي ومقدسي السلف ذلك . وليت الامر يقتصر على عدم ادراكهم, لهان الخطب , ولكنهم يابون الا ان يسقوا مجتمعاتهم من نفس الكاس. وان حاول البعض ان يحفر في حواشي تلك العيون والآبار ليزيد تدفق الماء او حاول ان يضيف الى ذلك الماء ماء حلوا صالحا للشرب .. رماه السلفيون بالتبديع والتفسيق والارتداد .. هذا ان لم يصفوه راسا.
ولكن هؤلاء البعض لم يسقطوا علينا من المريخ او الفضاء, ولكن لان ايديهم من كل ملذات الدنيا فضاء , وحرموا من خيرات دار الفناء, فضلوا الارتداد للتدين والدعاء .. عل ان يجدوا فيه العون والعزاء .. وان كان آجلا في دار البقاء.
فالرجعي انسان محروم في الاساس ( وكم هم المحرومون في مجتمعاتنا ) جرى استغلاله من رجال الدين وبائعي الجنان و الحور العين.
لذلك فالردات السلفية والسلطات الايدلوجية بكل اشكالها منطقية وتتناسب طرديا مع استشراء الجهل والحرمان, لذلك فالدين ( اي دين ) ليس سببا مباشرا لمعاداة العلم او التخلف العلمي والحضاري, بل المستوى الفكري للمجتمع ذاته , ومثال جاليليو مع الكنيسة ليس معيارا , فهناك ملوك ارتكبوا ما هو افضع من ذلك لان مستواهم لم يرقى لمستوى العالم الذي عاصرهم .. فهذا الرازي الطبيب والفيلسوف يالف كتابا في الكيمياء عن كيفية تكون الذهب, فاذا بالملك الساماني يامره بصناعة الذهب ! وحين بين له بان ذلك يحتاج للوقت والظروف والمواد ....الخ , يامر الملك جلاوزته بان يضرب الرازي بكتابه الذي الفه على راسه الى ان يتمزق الكتاب, وطبعا لم يحدث ذلك الا بعد ان ساحت عينا الرازي على وجنتيه ( تخيل هذه الجريمة ) , وكذلك إحراق الإمبراطور الصيني كين الكتب بدافع سياسي غرضه توحيد الصين، و عندما احتج أربعمائة عالم على إحراق الكتب دفنهم أحياء ! ناهيك عن حرق البرلمان المصري في سبعينات القرن الماضي كتاب ألف ليلة وليلة !
فليس الدين بحد ذاته سببا لمعاداة العلم, بل مستوى معتنقي ذالك الدين ... سواء كانوا اباطرة - ملوكا - سلاطين, او رجال دين .
تحياتي (f)
|
|
07-25-2008, 08:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الحر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
|
هل اعاقت الاديان التقدم العلمي؟
Array
ولماذا يجب أن يكون هناك نص من أساسه?مسألة وجود نص فى حد ذاتها وبصرف النظر عن محتواه والمحاولات المختلفة لقراءته هى عقبة فى طريق حرية الفكر فمابالك إذا كان النص يرجع لمئات السنين وصادر من بيئات بدائية ومتخلفة....هل تتوقع من نص كهذا أى خير?
[/quote]
وجود النص حتمي لتنظيم وتسيير حياة اي مجموعة بشرية على اي بقعة جغرافية, سواء اكان نصا مقدسا او دستورا وضعيا, او كلاهما معا, والفائدة من وجود (النصوص) هو ان يعرف كل شخص ما له وما عليه .. وتدريجيا تنشا من هذه النصوص ثقافة مشتركة ومتجانسة في القيم والعادات والاعراف ضمن تلك البقع الجغرافية.
الاشكالية التي تفترضها وهي ان النصوص تقف عائقا امام تطور الدول وتقدمها له مصداقية بلا شك , وهي التي انتقدتها في مشاركتي السالفة وهو الجمود والرجوع للسلف واستنطاق الموتى, وهذا يؤدي بالطبع الى فهم ( سلفي ) للدين, يؤدي بمعتنقيه الى الرجعية بلا شك.
اما فيما يتعلق باشكالية تخلف العرب عن الركب الحضاري ... فاسمح لي باقتباس مشاركة سابقة مع التعديل:
اشكالية العرب وباقي الدول المتخلفة عن الركب الحضاري في الدخول او محاولة الاندماج في التكتلات الاقليمية او الاممية - سياسية كانت اسس و مرتكزات تلك التكتلات ام اقتصادية وعلمية, هو المثالية الحالمة ومحاولة حرق المراحل ! وذلك عبر اسقاطات فكرية وايدلوجية معلبة وجاهزة كالشيوعية والراسمالية والقومية واخيرا الاسلاموية ... فهي تشبه احلام الطفل في ان يصحو مرتديا بدلة طيار او لابسا روب طبيب جراح, وهو لازال يتبول على نفسه آناء الليل واطراف النهار !. فنحن ندفن رؤوسنا في هكذا تكتلات كالنعام , بينما جسدنا تنهشه امراض قمع الحريات وتعطيل دور مؤسسات المجتمع المدني, والانتهازية السياسية , وتسلط رجال الدين, والولاء للقبيلة والعشيرة والدين والمذهب .. هذا حال اسفل الهرم الذي يؤسس لاعلى الهرم, وترتكز عليه قمته ... واما القمة ذاتها فحدث ولا حرج , فقد وصل بنا الامر لتوريث الجمهوريات ومملكة المشيخات !
فالدولة التي لا يعرف فيها المواطنون معنى الحرية وقيمها او الديمقراطية ومبادئها او حتى ابسط حقوق المواطنة, لا يمكن لهكذا مواطن ان يختار الاصلح , واذا لم يختر الاصلح لتولي دفة الامور فلا فائدة من اي تكتل او ايدلوجيا صورية ,لان كل الايدلوجيات " المستوردة " وجدت .. بل اوجدت على يد اقوام آخرين وفي مجتمعات مختلفة كل الاختلاف عن مجتمعاتنا وكانت بمثابة حلول لمشاكل تلك المجتمعات وتلبي طموحات جماهير تلك المجتمعات وتطلعاتها, بل ارى ان الامة العربية من المحيط الى الخليج لا يمكن ان يصلح لجميع دولها تبني ايدلوجية واحدة, فهذه الدول تتمايز لحد النقيض احيانا فيما بينها وفي كافة المستويات, فعوامل التطور والرقي ذاتية قبل كل شيء وليست حلما جميلا نشتريه او يفرضه علينا الغير .
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-26-2008, 12:03 AM بواسطة الحر.)
|
|
07-25-2008, 11:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|