بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
أخي الحبيب الزعيم
كيف حالك والله أخي لكم إفتقدتك وما أقدمت علي العودة للكتابه بالمنتدي إلا عندما رأيتك
بارك الله فيك أخي الحبيب وفي مُعلمنا الحبيب العميد
:97:
عزيزي فادي
Array
هذا السؤال بالتحديد إجابته بكل وضوح نعم , سواء من عالم او دارس او حتى جاهل. أين المشكلة بالضبط فى وجود قراءات فى مخطوطات العهد الجديد؟[/quote]
بكل بساطة هذا هو اساس المشكلة ...!
مصادر الوصول للنص هي نفسها في ذاتها اساس المشكلة ...!
فالمخطوطات لاتقدم لنا ( نص العهد الجديد ) كما يتوهم فادي وغيره بل الصحيح انها تقدم لنا مايسمي :
( نص مخطوطات العهد الجديد )
فالعلماء يبحثون عن القراءات المتضاربة والمختلفه في المخطوطات وليس فيما يسمي ( نص العهد الجديد )
وعندما تفضل قراءة علي اخري فإنما هذا يعني الوصول الي القراءة المُفضه لـ ( نص مخطوطات العهد الجديد )
فمابين ايدينا الان مما يُسمي مجازاً ( نص العهد الجديد ) ماهو إلا محاولة من قبل العلماء لإستخلاص نص شبه موحد ( للقارئ البسيط ) من خلال ضرب الأعداد الكبيره من المخطوطات المخلتفه فيما بينها
وهذا يعني ببساطة شديدة انه لا يمكن معرفة النص الأصلي المفقود إلا من خلال ماتريد المخطوطات ان تقدمه لنا
ومع التطاحن الشديد بين المخطوطات لدرجة تقسيمها إلي عائلات ومع إقرار العلماء قديماً وحديثاً انه في بعض الأحيان يكون من الصعوبة بحيث نحدد القراءة الاصح يصبح أقصي اماني علماء المسيحية هو في الوصول إلي النص المثالي لـ ( نص مخطوطات العهد الجديد )
فمرحله مابعد ( نص مخطوطات العهد الجديد ) لم ولن يستطيع احد من العلماء حتي الان الوصول إليها
وعلي القارئ البحث عن معاني الرموز ( A B C D ) في تعليقات النقاد ليعرف جيداً ان العلماء لا يبحثون في الحقيقة عن مايُسمي ( نص العهد الجديد ) وإنما ( نص مخطوطات العهد الجديد )
وبإختصار شديد جدا جدا :
إذا كان العلماء لا يملكون الجزم الواضح في الوصول إلي ( نص مخطوطات العهد الجديد ) فكيف هو الحال مع مابعد مرحله ( نص مخطوطات العهد الجديد )
شكراً