بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
لا أظن حق الرد وتوضيح العك غير مكفول حتي ولو كان صاحبنا لا يختم إلا بـ ( يتبع )
وبالمناسبه فأنا ممن يصححون حديث ( طلب العلم فريضه ) إذا لم يكن عند حضرتك مانع
Arrayاما و قد ((( تعلمت ))) - من المسيحي - ان الحديث ضعيف , بل موضوع منكر[/quote]
موضوع منكر مرة واحده !! ^_^
هل تعلم ان بهذا القول اثبت انك لا تعرف شئ في اي شئ حول علم المصطلح
أولا : الحديث ليس بموضوع ولا حتي منكر
لأن الموضوع هو تفرد الكذاب وفساد معناه وركاكه الالفاظ ( الباعث الحثيث 21 / 65 )
والمنكر هو تفرد ما لا يحتمل تفرده اومخالفته لرواية الثقات ( المصدر السابق 14 / 50 )
وحديث ( طلب العلم فريضة علي كل مسلم ) لا تنطبق عليه أحد هذه الصفات:
1- لم يتفرد به كذاب بل له طرق عن ضعاف وثقات سأبينها لاحقاً بإذن الله
2- حتي من ضعف الحديث يقر بأنه صحيح المعني
3- لم يتفرد به من لا يحتمل تفرده
4- غير مخالف لرواية أخري عن ثقات
ومن هذا يتضح لنا أولأً ان لقب ( موضوع منكر ) غير صحيح
ثانياً سأكتفي فقط بسندين الأن:
أحمد بن محمد بن أبي الخناجر عن موسي بن داود عن حماد عن قتاده عن أنس به
أخرجه ابن الجوزي وابن عساكر وابن شاهين وابن سمعون
قال السخاوي في مقاصده : رجاله ثقات
ووهم ابن الجوزي رحمه الله فصحف ( موسي بن داؤد ) بدلاً من ( موسي بن داود ) وجهل الحديث عنه !!
حدثنا إسماعيل حدثنا جدي حدثنا عبيد الله العيشي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس به
لسان الميزان : ورجاله ثقات
لا تنسي ان ترد علي ذلك بأن أحمد وابن الجوزي والبيهقي رحمهم الله وغيرهم ضعفوا الحديث !!!
Array
عروف ان اتباع المذاهب يعظمون كبارهم , و لو في ذلك اختلاق القصص
و اعتبر هذه القصة , و باقي قصص ( تعظيم الفقهاء لغير نصوصهم ) من هذا النوع[/quote]
لا يكفي في مثل هذا الإتهام الكلام لمجرد أنك تريد ذلك بدون دليل وإلا فكلامك لا يساوي شئ
Arrayلذا هي لا تصلح لتعترض على كلامي , فضلا عن التهجم على شخص[/quote]
الخلاف لمجرد الخلاف ... ماجديدك ؟
بصراحه ماتفضلت حضرتك وسردته قبل تلك الجمله كلام فارغ القيمة ولا يهم في مناهج الحوار
تقليد الفقهاء في الاصول او الفروع لا دخل له بعمليه التحقيق حتي ولو أصر المُقلد علي موقفه ..
ولهذا قال الشعراني في الميزان ( 1 / 26 ) :
(( فإن قلت : فما أصنع بالأحاديث التي صحت بعد موت إمامي ولم يأخذ بها ؟ فالجواب : ينبغي لك ان تعمل بها فإن إمامك لو ظفر بها وصحت عنده لربما كان أمرك بها فإن الأئمة كلهم أسري في يد الشريعه ومن فعل ذلك حاز الخير بكلتا يديه ومن قال ( لا أعمل بحديث إلا ان أخذ به إمامي ) فاته خير كثير كما عليه كثير من المقلدين لأئمة المذاهب العمل بكل حديث صح بعد إمامهم تنفيذاً لوصية الأئمة فإن اعتقدنا فيهم لو أنهم لو عاشوا وظفروا بتلك الأحاديث التي صحت بعدهم لأخذوا بها وعملوا بما يها وتركوا كل قياس كانوا قاسوه وكل قول كانوا قالوه ))
والإختلافات بين المقلدين لا قيمة فيها لأن العبره ليست في الأختلاف وأكرر ليست في الخلاف بقدر ماهو السبب ونشأته
Array
ففضلا عن هذا الرجم بالغيب , فهو معارض بالمناظرت التى سبقت و ذكرتها
و معارض بتصرف الاحناف انفسه[/quote]
قلت ليس رجماً بالغيب لقول صاحب المذهب نفسه:
(( إذا قلت قولاً يخالف كتاب الله تعالي وخبر الرسول صلي الله عليه وسلم فأتركوا قولي ))
الفلاني في الإيقاظ ص50
ومن الجهل كل الجهل قياس الاصول علي فعل الفروع !!!
Arrayفلا تعترض على الالتزام بالمذهب ببعض الاقاويل غير الصالحة , و التى تروى في فضائل الاعمال بالمخالفة للح[/quote]
قلت التعصب ليس مقياساً وليس مبرراً لرد فضائل الأعمال علي انها مختلقه لمجرد انها لا تعجبك !!
لأن التعصب قد يكون سبباً في الإختلاف ولكنه ليس أصلاً للخلاف
وهو مايدلل اكثر علي ان منهجيتك ليست في بحث الخلاف بقدر ماهو طرحه فقط بإعتباره كافي لنقض الاصل !!
ولهذا قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في تعليقه علي إيقاظ الهمم ص 93:
(( فالواجب علي كل من بلغه امر الرسول صلي الله عليه وسلم وعرفه ان يبينه للأمة وينصح لهم ويأمرهم بإتباع أمره وإن خالف ذلك رأي عظيم الأمة فان امر رسول الله صلي الله عليه وسلم أحق ان يعظم ويقتدي به من رأي اي معظم قد خالف امره في بعض الأشياء خطأ ))
فالتعصب ليس مقياساً وإلا فالكتاب المقدس نفسه يختلف في التفسير بين المفسر البروتستانتي والكاثوليكي والارثوذكسي
فلو كان الخلاف مجرداً كما هو الحال عندك لوجب رد الكتاب المقدس كأصل بإعتبار الخلاف حول المذهبيه في تفسيره
ولا ننسي أيضاً تزييف الحقائق حول القدماء والأباء علي ان هذا مقنن ومقر به في المسيحية
يراجع في ذلك ميخائيل مشاقة في كتابه ( أجوبه الإنجليين علي اباطيل التقليديين )
Array
الكوفي اعلم بحدث الكوفة , و برجاله , و في الاختلاف يرجع الكوفي ...
و الشامي اعلم بالمغازي من الكوفي
و الكوفي اميل الي التشيع من المكي
و هذه الفئة يكثر ارسالها , فلا يعارض ارسالهم وصله من جهة اخرى ...[/quote]
قد رددت علي ذلك مسبقاً ( مداخله 62 ) وأوضحت ان هذا لا يعد مقياساً عاماً حتي يحتاج العلماء إلي تقسيمه في الأصول
يقول السيوطي رحمه الله في التدريب ج1 ص187 - الشامله - :
((
والثَّاني: فردٌ نِسْبي بالنسبة إلى جهة خاصة كقولهم: تفرَّد به أهل مكَّة والشَّام أو البَصْرة, أو الكُوفة, أو خُراسان أو تفرَّد به فُلان عن فُلان وإن كان مرويًا من وجوه عن غيره أو أهل البصرة عن أهل الكُوفة أو الخُرَاسانيون عن المَكِّيين وشبهه, ولا يقتضي هذا ضعفه من حيث كَوْنه فردًا إلاَّ أن يُراد بتفرُّد المدنيين مثلاً انفراد واحد منهم تجُوزًا, أو يُقال: لم يروه ثقة إلاَّ فُلان فيكُون حُكمه كالقسم الأوَّل فينظر في المُنْفرد به هل بلغ رُتبة من يُحتج بتفرده أو لا, وفي غير الثِّقة هل بلغ رتبة من يعتبر بحديثه أو لا. ))
لأن الحديث لا يرد عند صحته بالأمصار مطلقاً ولهذا يقول الشافعي رحمه الله للامام أحمد رحمه الله:
(( أنتم اعلم بالحديث والرجال مني فاذ كان الحديث الصحيح فأعلموني به أي شئ يكون : كوفياً او بصرياً او شامياً حتي أذهب إليه إذا كان صحيحاً ))
الإحتجاج بالشافعي للخطيب ( 8 / 1 )
Array
اما عائلات المخطوطات فمنها اللغوي
و لا قيمة له في اثبات نص او حذفه[/quote]
قلت سبحان الله من وسط كل المداخله الطويله العريضه لم يتحدث عن علم النقد إلا من خلال سطرين متناقضين !!
كان السؤال للزميل فانسي :
- كيف يتم تحديد والبت في الخلافات بين المخطوطات والرواة علي حد سواء ( وأكرر علي حد سواء )
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...amp;st=60&#
فكان جوابه عند تقسيم المخطوطات لعائلات وفق الترتيب التالي:
اللاتينية
اليونانية
السريانية
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...amp;st=60&#
ولان ذلك التقسيم لا يعلم عنه علماء النقد شيئاً تحت مُسمي ( العائلات ) وقد أثبتنا ذلك
كان من الطبيعي ان يخرج علينا الزميل الأن ليقول:
( و لا قيمة له في اثبات نص او حذف )
فإذا كان عديم القيمة فلماذا اصلا اعتبرته عاملاً في تحديد والبت في الخلاف بين المخطوطات !!
الامر واضح للعيان الا وهو ان فانسي يعقد مقارنات عن جهل بحقيقة النقد النصي
وللتكرار فإن التقسيم العائلي مع إهمال كلام ذاك المدافع الذي يدعي فادي لعدم أهميته :
1- عائلة النص السكندري
2- عائلة النص البيزانطي
3- عائلة النص القيصري
4- عائلة النص الغربي
مع الأخذ في الإعتبار ان العائلة قد تضم تحتها أصلا مخطوطات بلغات مختلفه
Array
و في ورشة نقاد الكتاب يقسمون الشواهد لكي يزنوها
انت بنفسك قلت
فهذا هو تقسيم الدرجات
و للمرة الثانية تعترض على كلامي , بتأكيده [/quote]
قلت هذا يثبت بما لايدع مجالاً للشك من عدم معرفتك بعلم النقد
والدليل انك إعتبرت خطوتين بأكثر من مسمي رغم انهما خطوه واحده !!
فبتقسيم العلماء الي عائلات هو في الاصل تقسيم لأهمية المخطوطات !!
فما حاجتهم بعد ذلك الي تقسيم المخطوطات مرة اخري إلي درجات يافانسي !!!
Array
فهذا مذهل , ان تتكلم عن ( مقارنة النص الف مرة )
تخيل الدقة التى ستخرج بها بعد مراجعة النص الف مرة , بدلا عن دقة خبر احاد رواة شخص عن شخص عن شخص ثم صححه مسلم
مع انه صحح خلافه ايض[/quote]
قلت المذهل هو انك مذهول من ذلك
لأن علماء النص النقدي لا يعيرون اي اهمية لنظرية الكمية وهذا واضحاً في متي 13:25
حيث أقر العلماء بزيف الكلمات ( التي يأتي فيها ابن الإنسان ) علي الرغم من ورودها في مايزيد عن 1500 مخطوط
مقارنه بما لايزيد عن 200 مخطوط لا تحوي تلك الكلمات!!
فالمسلمين ان يفخروا بإنفرادهم بالتعيين وتتبع التعيين وتسهيل ذلك في عميله التنقيح بدلاً من البحث في نص الـ1500 ناسخ المجهولين
شكراً