{myadvertisements[zone_1]}
نص العهد الجديد
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #71
نص العهد الجديد
Array
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

1 - فلا الرواة في ( مختلف الحديث ومشكله ) يقسمون إلي عائلات بإعتبار ان العائلات في ذاتها قادحه في بعضها البعض وهذا وهم باطل

[/quote]

هذا كلام من جعلني واهما , وهو الواهم

يقول صاحب مبحث ( وسائل كشف العلة ) عن اول وسيلة في هذه الوسائل

(( معرفة المدارس الحديثية ونشأتها ورجالها ومذاهبها العقدية والفقهية وأثرها وتأثيرها في غيرها وما تميزت به عن غيرها ))

http://docs.ksu.edu.sa/DOC/Articles51/Article510055.doc

لذا لا يتورع الحاكم في اطلاق هذا الحكم العام

(( المدنيون إذا رووا عن الكوفيين زلقوا ))




يتبع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-15-2008, 09:35 AM بواسطة fancyhoney.)
08-15-2008, 09:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Raheel غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #72
نص العهد الجديد
زميلي فانسي
أشكر تحياتك وأشكر إقتباسك من مداخلتي -رغم أن قَصرك الإقتباس على هذا الشيء فقط يجعلني أشعر بركاكة في كل ماجاء بمداخلتي-
ولكني أطلب منك للمرة الثانية الإجابة عن بعض الأسئلة التي أوردتها في مداخلتي -أو وضع رأيك فيها بشكل مباشر-

1- هل مابين أيدينا من كتاب يسمى " العهد الجديد " هي مرحلةٍ ما ونقطة على الطريق للوصول لما يسمى بـ " العهد الجديد " ومازال في الطريق بقية وفي المراحل أخريات ؟
2- هل هناك نصوص واضحة أنها من الإملاء الإلاهي غير رؤية/صياغة الكاتب نفسه في الحدث/الموضوع محل النصوص -دون تدخل ولو بنسبة قليلة من العنصر البشري- ؟
3- ماهي وظيفة العهد الجديد-هل هو أساس للإعتقاد المسيحي أم أنه يُشارك أشياء أخرى في بناء الإعتقاد المسيحي-؟
4- ماهي قدسية العهد الجديد -من وجهة النظر المسيحية- ؟

كان ماسبق هي الأسئلة العامة على العهد الجديد أما بالتخصيص على الموضوع المثار فأفرد مايلي -وأطلب الإجابة عليها- :-
1- موجبات الحذف والإضافة - كذا الأضرار والمنفعة-
2- الإستندات التي كان عليها وجود/عدم وجود النص المحذوف/المضاف
3- طريقة إعتماد النصوص -المجمعات والإجتماعات التي تضاف فيها النصوص أو تحذف- والتصريح بسبب الحذف أو الإضافة
4- الإخلال بفلسفة أو معتنق مسيحي
5- الترابط والعلاقة بين النص المحذوف/المضاف مع نصوص أخرى موجودة
6- الحكم على النص المحذوف/المضاف
08-15-2008, 09:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #73
نص العهد الجديد
Array



1- هل مابين أيدينا من كتاب يسمى " العهد الجديد " هي مرحلةٍ ما ونقطة على الطريق للوصول لما يسمى بـ " العهد الجديد " ومازال في الطريق بقية وفي المراحل أخريات ؟


[/quote]


لا
ما بين ايدينا هو ( العهد الجديد )
مثلما نسمي القران ( كلام الله ) و الحديث ( سنة نبيه )


Array2- هل هناك نصوص واضحة أنها من الإملاء الإلاهي غير رؤية/صياغة الكاتب نفسه في الحدث/الموضوع محل النصوص -دون تدخل ولو بنسبة قليلة من العنصر البشري- ؟[/quote]

هي نصوص
قال (الله \ يسوع ) كذا كذا ...


Array3- ماهي وظيفة العهد الجديد-هل هو أساس للإعتقاد المسيحي أم أنه يُشارك أشياء أخرى في بناء الإعتقاد المسيحي-؟[/quote]

الكتاب هو خط مواز للعقيدة
فكما انتقل تعليم الرسل كتابة , انتقل مشافهة
حتى اخذت التعاليم الشفوية شكل الكتابة , او الشكل الادائي ( صلاة \ معمودية .. الخ )
و هي طريقة انتقال العقيدة الي المسلمين قبل كتابة الحديث


Array4- ماهي قدسية العهد الجديد -من وجهة النظر المسيحية- ؟[/quote]

قدسية الكلام المؤدي الي معرفة المسيح و من ثم الحياة
قدسية حياة تعاليمه , و توصيلها الي الناس
قدسية لا تعرف الفارق بين العربية و الانجليزية


Array1- موجبات الحذف والإضافة - كذا الأضرار والمنفعة- [/quote]

علوم النقد تجريبية و تمر بمراحل نمو
فمن شك في نص حذفه , و من لم يشك ابقاه , و له في خلقه شئون



Array2- الإستندات التي كان عليها وجود/عدم وجود النص المحذوف/المضاف[/quote]

المخطوطات \ اقتباسات قدامى العلماء


Array
3- طريقة إعتماد النصوص -المجمعات والإجتماعات التي تضاف فيها النصوص أو تحذف- والتصريح بسبب الحذف أو الإضافة[/quote]

يبدا هذا من بعد الخلاف
و لعل اول ناقد كتابي كان ( اوريجين ) العالم السكندري في القرن الثالث
و لكن بساطة الامر جعلت المسيحية تتجاوز عنه حيث كان كتابها هو حياتها و العكس
و حتى المتمردين ( الهراطقة ) ممن ارادوا تكوين مسيحية مختلفة لم يتهموا الكتب او النصوص الا بقدر لايذكر


Array4- الإخلال بفلسفة أو معتنق مسيحي [/quote]

اغلب المعتقدات لا تقوم على نص واحد
و في انكار كل نصوص المعتقد تعسف لا يحتاج الي اظهار , فهو عار امام الكل , ولا يخفي عورته !


و هذا المعتزلي ينكر حديث الاحاد ان خالف معتقده
و هذا الحنفي يضعف حديث البخاري و مسلم ان خالف مذهبه


Array5- الترابط والعلاقة بين النص المحذوف/المضاف مع نصوص أخرى موجودة [/quote]

يستخدم علماء النقد علاقة النصوص ببعضها لتاييد احكامهم
و قد لمست هذا في مواقف ( الطبري ) بشكل واضح في حذف \ انكار نصوص قرانية وجدها لا تتماشى مع السياق \ اسباب النزول و اشياء اخرى


Array6- الحكم على النص المحذوف/المضاف[/quote]

هو حكم تقديري كل بحسب حالته
و الافضل من قولهم ( غير اصلي ) هو (لم تتوفر ادلة كافية على اصالته )
لكنهم مراهقون مراهقون
مناهجهم انتقائية و ليست توفيقية مثل المناهج الاسلامية







08-15-2008, 10:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
alpharomio غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 289
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #74
نص العهد الجديد
Array
سلام للجميع

ما مشكلتك مع نص العهد الجديد؟

هذا الموضوع أريد ان اسمع فيه رأيك , وجهة نظرك , طريقة تفكيرك. لن أحاورك انا سأسمعك فقط و قد أستفسر منك عما تراه لزيادة التوضيح فقط لا أكثر.

لا أتمنى ان أرى احداً يضع لى كماً من النصوص غير موجودة فى أى مخطوطة او أحد الآباء فعل ما فعل , فهذا كله أعرفه جيداً, أريد ان اعرف ماذا بعد؟

ما الذى يُشكل عليك فى وجود نصوص محذوفة من مخطوطة ما و نصوص مُضافة فى مخطوطة ما؟

حسناً , هذا النص لم يكتبه متى و أضافه الناسخ , هذا النص كتبه متى و حذفه الناسخ , أين المشكلة بالضبط؟

أتمنى ان أكون وُفقت فى شرح هدف الموضوع , و مرة أخرى هذا الموضوع لأسمع وجهة نظرك و ليس لأن أرد عليها , شكراً لتفاعلكم مُقدماً.

(f)
[/quote]

اغرب طرح رأيته بحياتي
وكأنك تقول الكتاب محرف والكل يعرف ذلك .. ما مشكلتكم الان ؟!

غريب والله بجد
08-15-2008, 11:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #75
نص العهد الجديد
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

قلت التهرب الواضح من سيادتكم من التعقيب علي مابينته من جهلكم التام بخصوص علم النقد النصي واضح
ومنهجية الهجوم المجرد ووهم التشبيهات واضح والخلاف لمجرد الخلاف ليس من شيمه العلماء ولا منتسبي العلم
بل هو من شيمة الباحثين عن بقعه الماء القذرة

Arrayاتعلم كم بقى هذا الحديث - الذي قمت مشكورا باضافته الي نصوص الوحي - كم بقي خارج نصوص الوحي المعترف بها ؟
لقد ظل المسلمون 900 سنة هجرية يعتبرونه ليس وحيا,حتى جاء السيوطي فاضافه الي الوحي قائلا (( لم أصحح حديثاً لم أسبق لتصحيحه سواه ))
فيض القدير 4/353
انك بتصحيحك لهذا الحديث , تتكلم ان الامة اجتمعت 900 سنة على ضلال , و على استبعاد احد نصوص الوحي , حتى اتيت انت - او السيوطي - و اضفتم النص الي الوحي جزاكم الله عنا كل خير !
[/quote]
900 ... 900 ... 900 .. 900 ... لا داعي عزيزي لمثل هذا التخريف لأن الحوار لا يساق بالوهم
يذكرني مثل هذا التخريف بنكته برجون علي نص ويستكوت وهورت
من أنهما يتهمان الكنيسه بالعيش في غيبوبة لقرون عديده وسط نص محرف
فهل كان المسيحيين في ضلال وكسل وجهل طيله قرون عديده حتي اتي ويستكوت وهورت ليصححا لهم النص المقدس !!

وبعد ذلك هل أقول لك جاهلاً ام مدلساً ام لا تعرف شئ في اي عن علم الحوار والخلاف ؟
لأن الإمام المزي كان قبل السيوطي بما يقرب الـ300 عاماً ( 654 - 742 ) وهو ممن حسن الحديث ( المقاصد الحسنه ص424 )
بالإضافة الي ان الحافظ ابن الحسين العراقي ( 725 -806 ) في تخريجه للأحياء ذكر تصحيح بعض الأئمة للحديث
وهو بذلك يسبق تصحيح السيوطي رحمه الله تعالي
بل ومايثبت ان الحديث كان معلوماً معمولاً به بين الناس ان ابن المبارك ( 118 - 181 ) سئل عن تفسيره
كما حكاه الخطيب البغدادي ( 392-463 ) في الفقيه والمتفقه ( 1 / 64 )

Arrayهل تتمنى التهجم على بعض نصوص الكتاب ؟
افعل رجاءا
فانك قد تضعف الان نصا , و تنكره تماما , و توافقك الامة و علماء النقد من كل الملل
ثم يأتي ذلك المحترم , بعد 900 سنة من الان , فيثبت صحة هذا النص
ويذهب تضعيفكم و اعتدائكم الي الجحيم[/quote]
قلت وهذا يدل مع كل ماسبق من أن فانسي لا يقيم الحوار ولا يهتم بالمضمون بقدر مايهتم بسرد الخلاف فقط
ولهذا فهو لا يبحث عن اسباب الخلاف وإنما فقط : هذا قال وهذا خالفه وليذهب علم الخلاف وصنعته الي الجحيم
فإذا جاء احد وانكر او صحح بعد ملايين السنين حتي، سيظل السؤال عن شيئاً واحداً : السبب او الدليل !!
وكم يعجبني كلام العلماء : (( إن الناس قد جمعوا واطلعوا علي أشياء لم نطلع عليها ))
الإمام مالك نقلاً عن (( شرح اختصار علوم الحديث )) للحافظ ابن كثير ص21

علي ان القارئ يجب ان يتخيل منهجية البحث والمصادر زمن هؤلاء العلماء ومدي الإختلاف الشامل بينها وبين شكلها في عصرنا الحالي
وهو ما لا يقع في مذكره حال زميلنا فانسي لأنه يريد التدليس علي القارئ من ان الخلاف منقض للأصول

Arrayلذا لا يتورع الحاكم في اطلاق هذا الحكم العام
(( المدنيون إذا رووا عن الكوفيين زلقوا ))[/quote]
قلت من الواضح ان صاحبنا يخلط عن عمد بين علل الحديث وقوادح الحديث ( من باب هوا القارئ فاهم حاجه اصلا !! )
فعلل الحديث قد لا تكون نابعه من دليل بقدر ماهي نابعه من رؤية الحافظ من الخبره المجرده
قال عبد الرحمن بن مهدي :
(( معرفة علل الحديث إلهام لو قلت للعالم بعلل الحديث : من أين قلت هذا ؟ لم يكن له حجه ، وكم من شخص لا يهتدي لذلك ))
حاشية أحمد شاكر - الباعث الحثيث ص55

ولهذا وضع علماء المصطلح قواعد للحد من هذا فقال الخطيب أبو بكر :
(( السبيل إلى معرفة علة الحديث أن يجمع بين طرقه وينظر في اختلاف رواته ويعتبر بمكانهم من الحفظ ومنزلتهم في الإتقان والضبط ))
الجامع ( 2 / 295 )

وقال الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح ص 295 :
(( أن يجمع طرقه ، فإن اتفقت رواته واستووا ظهرت سلامته وإن اختلفوا أمن ظهور العلة ، فمدار التعليل في الحقيقة على بيان الاختلاف ))

ولهذا قال صاحب ( نظرية العلة عند المحدثين ):
(( وأما إن كانت المخالفة لا تدل عليها أية دلائل ، أو أن الشواهد تقضي بانتفاء المخالفة وعدم الشذوذ فالحكم بالشذوذ بدعوى غموض العلة وعدم الوقوف على وجه المخالفة ليس من المنهج العلمي في شيء ، ولا أظن أنه يوجد مثل هذا في أحكام النقاد ، فإن ما يأتون به يظل اجتهادا وليس وحيا منزلا مادام انفرد به واحد منهم أو اختلفوا فيه ))

ومايؤكد خلط فانسي وفساد قوله بعمومية قول الحاكم هو:
أن الحاكم علل الحديث ليس بعموم روايته كما دلس صاحبنا وإنما علله بالمخالفه لـ ( لفظ المتن ) مع حديث مسلم قائلاً:
(( وهو الصحيح المحفوظ ))

فتعليل الحاكم ليس علي العموم بل هو علي الخصوص في تبيان الخلاف بين اللفظين
ولهذا نكرر مرة اخري لأن التكرار للشطار قول ابن الصلاح في مقدمته ج1 ص16 - الشاملة - :
(( ومثل ما يقال فيه: هذا حديث تفرد به أهل مكة، أو: تفرد به أهل إلشام، أو: أهل الكوفة أو: أهل خرا سان، عن غيرهم. أو: لم يروه عن فلان، غير فلان، وإن كان مرويأ من وجوه عن غير فلان أو تفرد به البصريون عن المدنيين،أو الخراسانيون عن المكيين، وما أشبه ذلك لسنا نطول بأمثلة ذلك فإنه مفهوم دونها. وليس في شيء من هذا ما يقتضي الحكم بضعف الحديث، ))
معرفة علوم الحديث للحاكم


الأن قد بينا للقارئ منهجية فانسي وانها نابعه في الأصل من الجهل بحقيقة التشبيهات
ثم الإهتمام ليس بحقيقة المخالفه وأسبابها بل بمجرد السرد لتلك المخالفات


شكراً
08-16-2008, 03:57 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #76
نص العهد الجديد
Arrayو حتى المتمردين ( الهراطقة ) ممن ارادوا تكوين مسيحية مختلفة لم يتهموا الكتب او النصوص الا بقدر لايذكر [/quote]

يقول بروس متزجر في كتابه ( نص العهد الجديد ) ص201 ط2 وتحت عنوان ( التعديلات بسبب الإعتبارات المذهبية ) :
(( عدد التعديلات المُتعمدة لمصلحة المذهب صعبة التحديد ))

شكراً


08-16-2008, 04:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #77
نص العهد الجديد
كمل بقية كلام ميتزجر...
08-16-2008, 05:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #78
نص العهد الجديد
Arrayكمل بقية كلام ميتزجر...[/quote]
من الواضح انك لم تفهم دلالات الحوار حتي...!
مابعده من كلام متزجر لايخصنا في شئ لأن الحديث عن تحريف الهراطقة للنص وهو الامر المعاكس لقول فانسي
لأن من يؤمن بقدسيته ليس بحاجه إلي تحريفه !!
ومتزجر اقر بان عدد ذلك التحريف صعب التحديد !!


08-16-2008, 06:08 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #79
نص العهد الجديد
يا سيدى كمل كلام ميتزجر

ممكن؟
08-16-2008, 12:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #80
نص العهد الجديد
ألاحظ أن التساؤلات المطروجه دقيقه جدا و تسير فى نسق واحد و إتجاه محدد

بينما الردود لا علاقه لها بالتساؤلات و تسير ايضا فى نسق واحد و ذات طبيعه واحده هى التوهان الصرف


Array
لا
ما بين ايدينا هو ( العهد الجديد )

[/quote]

يعنى هل العهد الجديد اليوم هو نفسه العهد الجديد منذ ألفى عام ؟

Array
مثلما نسمي القران ( كلام الله ) و الحديث ( سنة نبيه )
هي نصوص
قال (الله \ يسوع ) كذا كذا ...

[/quote]

عندما يوجد كتاب من أوله إلى أخره يقول قال يسوع يبقى هناك طرف ثالث يقص علينا قصه و هذا وحده يدل ان النص الموجود ليس عباره عن نص إلهى منزل و إنما رؤية قصصيه للنص الإلهى نقلا عن لسان يسوع

و من أكثر الدلائل عليه أول إنجيل لوقا و رسائل بولس

Array
الكتاب هو خط مواز للعقيدة
فكما انتقل تعليم الرسل كتابة , انتقل مشافهة
حتى اخذت التعاليم الشفوية شكل الكتابة , او الشكل الادائي ( صلاة \ معمودية .. الخ )
و هي طريقة انتقال العقيدة الي المسلمين قبل كتابة الحديث
[/quote]

و ماله يا فانسى طالما انك تقحم طريقة السند الإسلامى و تطابق بينها و بين النقل المسيحى بالرغم ان المسيحيه تسبق الاسلام و لا داعى ان تستشهد بالاسلام بس ماشى انا معاك

تقول ان الكتاب هو خط مواز للعقيده ...يعنى ايه .....هل يشمل العقيده ام لا يشملها ؟ و هل ظهر الكتاب أولا أم ظهرت العقيده ؟

و حيث ان العهد الجديد ينتقل شفاهه من فضلك تدلنا على مجموعه من البشر تحفظ الكتاب المقدس شفاهه عن ظهر قلب دون خطأ

و عليك ان تعرفنا الطريق المتصل لإنتقال الكتاب المقدس شفاهه من أول الطريق حتى وصل الينا اليوم

ثم أخيرا نعرفك ان القران الكريم يشمل العقيده الاسلاميه و يوضحها و انه مازال ينتقل شفاهة حتى اليوم

و ان الحديث النبوى الشريف يستند الى القران الكريم كأحد دلائل صحته

Array
قدسية الكلام المؤدي الي معرفة المسيح و من ثم الحياة
قدسية حياة تعاليمه , و توصيلها الي الناس
قدسية لا تعرف الفارق بين العربية و الانجليزية
[/quote]

ما معنى كلمة مقدس ؟

Array
علوم النقد تجريبية و تمر بمراحل نمو
فمن شك في نص حذفه , و من لم يشك ابقاه , و له في خلقه شئون
[/quote]

و طبعا كلما تطورت علوم النقد كلما تطور الكتاب المقدس و هذا طبيعى و مرتبط بالسؤال رقم 1 حسب مداخلة رحيل

Array

المخطوطات \ اقتباسات قدامى العلماء

[/quote]

من فضلك ما معنى إقتباسات قدامى العلماء ؟

Array
يبدا هذا من بعد الخلاف
و لعل اول ناقد كتابي كان ( اوريجين ) العالم السكندري في القرن الثالث
و لكن بساطة الامر جعلت المسيحية تتجاوز عنه حيث كان كتابها هو حياتها و العكس
و حتى المتمردين ( الهراطقة ) ممن ارادوا تكوين مسيحية مختلفة لم يتهموا الكتب او النصوص الا بقدر لايذكر
[/quote]

لا يهمنا الهراطقه فهم هراطقه و كلامهم لا يدين و لا يثبت اى شئ

المهم هنا قولك

و لكن بساطة الأمر جعلت المسيحيه تتجاوز عنه حيث كان كتابها هو حياتها و العكس

كلام خطير جدا و دليل ان صحة نصوص الكتاب مرجعها المسيحيون و ليس الكتاب نفسه

فنصوص الكتاب لا تستغنى عن الدعم الخارجى كى تثبت صحتها و بإنعدام الدعم او تغيره تتغير النصوص او تختفى


Array
اغلب المعتقدات لا تقوم على نص واحد
و في انكار كل نصوص المعتقد تعسف لا يحتاج الي اظهار , فهو عار امام الكل , ولا يخفي عورته !
و هذا المعتزلي ينكر حديث الاحاد ان خالف معتقده
و هذا الحنفي يضعف حديث البخاري و مسلم ان خالف مذهبه

[/quote]

يعنى ايه أغلب المعتقدات لا تقوم على نص واحد ؟

طيب

شوف بقى

المعتزلى و الحنفى و الشيعى و القرآنى و الشافعى و كل المذاهب لا تنكر ايه من القران الكريم و كل من ينكر ايه فهو خارج عن ملة الاسلام و غير مسلم اصلا

و القران الكريم هو الاصل الذى تستند اليه الشريعه الاسلاميه حتى الحديث الشريف فهو لا يستغنى عن القران الكريم و يستند اليه

و نصوص القران الكريم قائمه بذاتها و تستند الى نفسها فقط إثباتا لصحتها و هى فى نفس الوقت سند لكل الكتب و الروايات و الشرائع و الفتاوى الاسلاميه

فإن أردت إدخال كتابك فى مقارنه مع الحديث الشريف فوضح لنا ما الذى يستند اليه كتابك إثباتا لصحتة ووضح لنا سند النقل المتصل

Array
يستخدم علماء النقد علاقة النصوص ببعضها لتاييد احكامهم
و قد لمست هذا في مواقف ( الطبري ) بشكل واضح في حذف \ انكار نصوص قرانية وجدها لا تتماشى مع السياق \ اسباب النزول و اشياء اخرى

[/quote]

و لما النصوص هى التى تثبت نفسها فما فائدة المخطوطات

النصوص تستند الى مخطوطات و ليس الى بعضها و لا كان استنادك الى المخطوطات ناقصا و لاصبح كل من هب و دب قادرا على إقحام نص مستندا الى نص اخر

و بعدين و هو الاهم

ممكن نعرف اين هو موقف الطبرى الواضح فى حذف و إنكار نصوص قرآنيه ؟

Array
هو حكم تقديري كل بحسب حالته
و الافضل من قولهم ( غير اصلي ) هو (لم تتوفر ادلة كافية على اصالته )
لكنهم مراهقون مراهقون
مناهجهم انتقائية و ليست توفيقية مثل المناهج الاسلامية
[/quote]

نص لم تتوافر ادله كافيه على اصالته ...لماذا لم تضعه فى الكتاب ؟ ببساطه لان الكتاب اصلى و ما خارجه غير اصلى

و من هم المراهقون ؟ و ماذا يعنى هذا ؟
08-16-2008, 01:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بطش الرب في العهد القديم وتسامحه في العهد الجديد والعهد الأخير عبد التواب اسماعيل 12 2,275 09-25-2012, 10:23 AM
آخر رد: coptic eagle
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,736 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  العلاقة بين الشرك بالله والنظام العالمي الجديد مؤمن مصلح 7 1,866 03-05-2012, 11:05 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  كلام خطير من العهد القديم مؤمن مصلح 44 10,571 01-24-2012, 12:08 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  تعدد الزوجات في العهد الجديد على نور الله 13 3,592 10-30-2011, 11:38 PM
آخر رد: TERMINATOR3

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS