{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #41
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الأعلام للزركلي - (ج 5 / ص 132)
فاطمة الزهراء (18 ق ه - 11 ه = 605 - 632 م) فاطمة بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ابن عبد الله بن عبد المطلب، الهاشمية القرشية، وأمها خديجة بنت خويلد: من نابهات قريش.
وإحدى الفصيحات العاقلات.
تزوجها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب " رضي الله عنه " في الثامنة عشرة من عمرها، وولدت له الحسن والحسين وام كلثوم وزينب.
08-25-2008, 10:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #42
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Arrayبل اعتماده الكلي على أحاديث صحيحة وردت في البخاري وغيره تتعارض تمامًا مع أحاديث سن السيدة عائشة عند زواجها والبناء بها. وما "السير والأخبار" إلا أدوات مساعدة يستأنس بها الكاتب ويعضد بها أدلته القاصمة من الأحاديث الصحيحة.[/quote]
لم أسمع من قبل مثل هذا المنهج .... أدوات مساعده ويعضد بها أحاديث صحيحه !!
مااراه ان الأدوات الأساسية ( الروايات التاريخيه ) في منهجه واضحه في مقدمة المقال ...
وهي التي بني عليها نظرية التعارض بين الأحاديث الصحيحه وتفسيرها علي الرواية التاريخيه !!

شكراً
08-25-2008, 11:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب المغربي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: Jul 2008
مشاركة: #43
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Arrayالأعلام للزركلي - (ج 5 / ص 132)
فاطمة الزهراء (18 ق ه - 11 ه = 605 - 632 م) فاطمة بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ابن عبد الله بن عبد المطلب، الهاشمية القرشية، وأمها خديجة بنت خويلد: من نابهات قريش.
وإحدى الفصيحات العاقلات.
تزوجها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب " رضي الله عنه " في الثامنة عشرة من عمرها، وولدت له الحسن والحسين وام كلثوم وزينب.[/quote]

زيد جلال ، لا تنتقي ما تريد سماعه فقط ، عمر فاطمة عند زواجها من علي مختلف بشانه ، و الروايات تتضارب بين القول انه 10 سنوات و 15 سنة و 18 سنة
بالمناسبة كم كان سن ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب التي تزوجها عمر و هي طفلة لم تبلغ بعد ؟؟؟؟؟
08-25-2008, 11:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
jafar_ali60 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,954
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #44
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية


لا ضربة قاضية زلا ما يحزنون ......

سن زواج عائشة والاختلاف فيه هو خلاف داخلي اسلامي وليس هجوما من طرف خارجي ، فالقاضية هنا ـ إن وجدت ـ ستوجه لاطراف مسلمين يعتبرون في مكان آخر هم من الثقاة

فهشام حسب التحليل اعلاه هو " صادق في المدينة" ، " وكاذب في العراق "

والبخاري ، والبخاري الذي يعتبره المسلمون من اصول الدين ، هنا يصيح من المشكوك في صحيحه


هو خلاف وجوده " تسع سنوات" لا يثبت نقيصة ، وعدم وجوده لا يفضي الي فضيلة ، لأنه ببساطه ساذجة نحاول اسقاط ممارسات وقيم اجتماعية نعيشها في القرن 21 على مجنمع بدوي عاش قبل 1400 عام

ما زلت على قيد الحياة وشهدت في صباي في قريتنا زيجات لفتيات لا يتجاوز اعمارهن 13 عاما ، بل من يصل عمرها الي عشرين عاما تُعد من العوانس ، قبل ان يطبّق قانون الاحوال الشخصية قبل عدة سنوات فقط

ما لفت انتباهي من التحليل السابق ان اسماء بنت ابي بكر وبحسب ما قام بحسابه كاتب المقال انها تزوجت الزبير بن العوام في سن تجاوز 27 عام ، فهل هذا كان مألفواً في ذلك المجتمع ؟

تحياتي
08-25-2008, 11:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #45
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية

شهاب المغربي

نعم هذا صحيح
ولكن الأخ السائل كان يريد: هل ورد رقم 18 في التواريخ أم لا؟

نعم ورد، ومن ثم فالسن 18 ليس بغريب في التاريخ العربي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-25-2008, 11:49 PM بواسطة zaidgalal.)
08-25-2008, 11:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب المغربي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: Jul 2008
مشاركة: #46
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
عن زواج ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب من عمر بن الخطاب نقلا عن طبقات ابن سعد :


تزوّجها عمر بن الخطّاب وهي جارية لم تبلغ ، فلم تزل عنده إلى أن قُتل ، وولدت له : زيد بن عمر ، ورُقيّة بنت عمر

كما نقرا مايلي في نفس الكتاب :

قال محمّد بن عمر وغيره : لمّا خطب عمر بن الخطّاب إلى عليّ ابنته أُمّ كلثوم ، قال : يا أمير المؤمنين ! إنّها صبيّة.
فقال : إنّك والله ما بك ذلك ، ولكن قد علمنا ما بك.
فأمر عليّ بها فصُنّعت ، ثمّ أمر ببرد ، فطواه وقال : انطلقي بهذا إلى أمير المؤمنين فقولي : أرسلني أبي يقرئك السلام ، ويقول : إن رضيت البُرد فأمسكه ، وإن سخطته فردّه.
فلمّا أتت عمر قال : بارك الله فيك وفي أبيك ، قد رضينا.
قال : فرجعت إلى أبيها فقالت : ما نشر البُرد ولا نظر إلاّ إليّ.
فزوّجها إيّاه فولدت له غلاماً يقال له : زيد

و في الاصابة في تمييز الصحابة نقرا :

وفي الإصابة ، و غوامض الأسماء المبهمة ، والنصّ للأوّل : عن ابن أبي عمر المقدسي ، حدثني سفيان ، عن عمرو ، عن محمّد بن عليّ : إنّ عمر خطب إلى عليّ ابنته أُمّ كلثوم ، فذكر له صغرها ، فقيل له : إنّه ردّك ، فعاوده فقال له عليّ : أبعثُ بها إليك ، فإن رضيتَ فهي امرأتك ، فأرسل بها


مما يعني ان الزواج من فتيات قاصرات كان شائعا و ان محمدا لم يخرج عن نطاق التقاليد الرائجة في زمنه .
08-25-2008, 11:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #47
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
والسيدة فاطمة تزوجت في سن الـ 18
والسيدة أسماء بنت أبي بكر تزوجت في سن أكبر من هذا

مما يدل على أن الزواج في مثل هذه الأعمار كان شائعًا
08-26-2008, 12:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب المغربي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: Jul 2008
مشاركة: #48
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Arrayوالسيدة فاطمة تزوجت في سن الـ 18[/quote]
يا زيد ، ما هذا الحكم القطعي ؟
الم نتفق ان عمر فاطمة عند زواجها من علي مختلف بشالنه ؟
08-26-2008, 01:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #49
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']


أن يمارس فلان أمرا ما فلا يعني ذلك أنه أمر مباح أو أخلاقي أو قانوني.
نحكم على الفعل ليس بشيوعه وكثرة ممارسيه بل بتحليل ذلك الفعل موضوعيا.
إن كان العرب في الجاهلية يشربون الخمر وكان الزنا مباح وكان... وكان... وكان... فلا يعني أن نعذرهم على ذلك ونقول أن الأمر كان شائعا عندهم.



مرحبا فيلاليشست ...

ايضا الموضوعيه يا عزيزى هى امر نسبى وتختلف من زمن لاخر , فالموضوعى اليوم لم يكن موضوعيا من 2000 سنه مثلا , والموضوعى من 2000 سنه لم يعد موضوعيا اليوم .

كان هؤلاء البشر فى الجاهليه يعبدون الاصنام ويقدمون لها القرابين ويتضرعون لها بالدعاء, وكانوا يرون فى ذلك موضوعيه , فهل انت اليوم تعبد الاصنام وتقدم لها القرابين؟؟

كانوا يقومون بواد ودفن البنات احياء ويرون فى ذلك موضوعيه , وترى انت فى ذلك اليوم عمل غير اخلاقى ولا انسانى.

فالموضوعيه تختلف من زمن الى زمن بحسب ما وصل له العقل البشرى من نضج.

فلا تحكم على من عاشوا قبلك بالاف السنيين بمقاييس زمانك انت .

ثم انك لا تعذر العرب فى الجاهليه على شربهم للخمر واباحه الزنا ,وتعذرهم وغيرهم اليوم على نفس الافعال من زنا واباحه للخمر وهم فى المدنيه والحضاره وليسوا فى الجاهليه .
واذا كنت لا تعذرهم , فلماذا لا تهاجمهم وتنقدهم لاعتراضك اخلاقيا على ذلك كما تهاجم وتنقد الاسلام؟؟

هل تلك موضوعيه؟؟

[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']
[size=4]
ربما بالنسبة لك هي مراجعات لكن بالنسبة لمسلمين آخرين هي انحراف عن الاسلام.
يعني باختصار لماذا يعتقد البعض أن اسلامه ومراجعاته وفهمه للاسلام هو الصحيح بينما التفسير والفهم الآخر للاسلام هو خطأ.
مثلا عزيزي عاشق لا تعتقدن أني مقتنع حقا بأن تعدد الزوجات لا يكون إلا برخصة في الاسلام. في الواقع أنا أفضل قراءة الزميل الزعيم رقم صفر لتلك المسألة :D .
يعني يا جماعة اتفقوا على اسلام واحد ثم تعالوا لنتناقش.
[/quote]

الم نقتل هذا الموضوع بحثا فى الشريط اللذى خصص لذلك؟؟؟

عموما هذا مقطع من مناظره بين الدكتور جمال بدوى العالم الاسلامى والدكتور انيس شروش القس المسيحى وتطرقت المناظره الى تعدد الزوجات , وفيها يقول الدكتور جمال بدوى فى عباره واضحه ان الاصل فى الاسلام ليس تعدد الزوجات , وقد قال ضمنيا انه رخصه فى الاسلام , وهذا فى الدقيقه 5.25 من المقطع :

http://fr.youtube.com/watch?v=fogMxH_7jKk&...feature=related

اقتناعك انت من عدمه بعد ذلك ليس حجه على الاسلام.

وكون المسلم استغل تلك الرخصه استغلال خاطىء فلا يعنى ذلك انه ليس بمسلم, فلا يوجد انقسام ولا يحزنون.

[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']
لكن ألا يُعجب بعضكم أن تعدد الزوجات أصبح عار في هذا الزمن فتحاولون اللف والدوران باختلاق حجج وشروط وتشعرون بأنه من العار أن يكون محمد قد تزوج طفلة فتحاولون صياغة دراسات وأبحاث للخروج بنتيجة تخرجكم من ذلك المأزق... فذلك لن يكون في صالحكم بقدر ما سيزيد من فرقتكم وانقسامكم.

[/quote]

ايضا فى الشريط اللذى ناقش هذا الامر قلت لك اننا لا نرى فى التعدد اى عار , ولا نخجل من ذلك , ولا نلف ولا ندور , وقد قلت لك ان الامر منذ البدايه ومنذ نزول القران وليس الان فقط , هو رخصه لمن اضطرته الظروف لذلك, وقد جئت لك هناك بالايات الداله على ذلك, وقلنا ايضا ماهى تلك الظروف , ومن ضمنها ( الفجعه الجنسيه).

اما نقد الدراسات والابحاث فلا يكون بالتهكم بان تقول " تحاولون " وانما بان تقوم بعمل دراسه مضاده تؤكد فيها على وجهه نظرك , وتنقض فيها ما جاء فى تلك الدراسه , فان لم تستطع فعل ذلك فعليك القبول بما جاء فى تلك الدراسه او على الاقل عدم معارضته الى ان تجد ما تعارض به.

[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']
لا لا لا أنت لم تفهمني.
أنا أردت أن أقول أن شياع الشيء ليس دليل على أنه عمل سليم وجيد ويصح القيام به.
فإن شيوع أمر ما في زمن العرب آنذاك رخصة لكل واحد آنذاك أن يفعله فأنا قدمت لأشياء شائعة آنذاك لكننا نتفق على أنها أعمال إجرامية.
فأنا لا أقارن بقد ما أريد أن أركز على أن الشيوع ليس حجة أو رخصة للقيام بشيء ما.

[/quote]

وانا اقول ان الشيوع رخصه وحجه للقيام باى عمل ......

لو انك ولدت فى قبيله من اللصوص وقطاع الطرق فانك بالضروره ستكون لصا وقاطع طريق, ولو انك ولدت فى قبيله تتاجر بالمخرات فانت بالضروره وحتما ستصبح تاجر مخدرات , ولو انك كنت بين هؤلاء لعبدت الاصنام ولتزوجت من طفله فى عمر التاسعه ودفنت طفلتك حيه , ولن ترى فى ذلك اى اجرام , فالجميع يفعل ذلك , وانت لم ترى غيرهم لا يفعل ذلك.



[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']

ليست مسألة ملكية أو حنية :lol: عدم احتجاج المرأة في ذلك الوقت لا يعني أنها كانت سعيدة بأوضاعها.
[/quote]

من اخبرك بذلك؟؟

هل هو استنتاجك بالمقارنه مع اوضاع المساجين فى المعتقلات؟؟

[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']

لذلك فلا يمكن أن نأخذ عدم احتجاج المرأة حجة على أنها كانت سعيدة بوضعيتها أو أن لم تكن ترى فيها أي حرج. خصوصا وأنه في وضعيتها أين كانت تعاني الامية والتجهيل والترهيب لم يكن هناك من امكانية أن تعبر عن وضعيتها وتطالب بحقوقها.

[/quote]

يبدو انك لا تعلم ان المراه فى ذلك الزمان كان لها من الشخصيه المستقله والحريه ما يجعلها توازى وتساوى الرجل تماما .

ولك فى السيده خديجه بنت خويلد العبره والمثال.
وغيرها الكثيرات ...
فعندك هند بنت عتبه مثلا امراه ابو سفيان وقاتله حمزه بن عبد المطلب .

فلو ان هذا الامر يسىء الى الفتاه نفسيا لكانت امها واللتى مرت بنفس التجربه قبلها احرص منك على ابنتها وعلى سلامتها النفسيه.

[quote name='philalethist' date='Aug 25 2008, 11:27 AM' post='504912']
من يزود يا مسلمين.
البارحة 9.
اليوم 18.
وغذا بالتأكيد سيكون عمر عائشة ما لا يقل عن 36.

اللهم أنعمت فزد.

تحياتي
[/quote]

هذا الكلام لا يليق ان يخرج من شخص مثلك ....

فهذا كلام مستفذ وهذا ليس عهدنا بك.

فكما قلت لك عليك ان تاتى بدراسه تنقض هذا الكلام , وهو كما قلنا كلام مقبول حسابيا وعقليا ومنطقيا , فاذا لم تستطع ذلك فما الداعى للتهكم ؟؟

تحياتى.


08-26-2008, 05:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #50
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
شهاب الدمشقي

ورواية سن زواج السيدة أم كلثوم غير موثقة لا نقطاع السند.
08-26-2008, 06:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,708 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,134 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 5,894 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,107 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,019 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 11 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS