ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
الآيات تتحدث عن
الطلاق وعدة المطلقة
لا عن
الزواج
[/quote]
صدقني أنا مركز كويس يا أخ زايد , راجع التالي من فضلك
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (الطلاق 4).
راجع تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...a=65&nAya=4
يَقُول تَعَالَى مُبَيِّنًا لِعِدَّةِ الْآيِسَة وَهِيَ الَّتِي قَدْ اِنْقَطَعَ عَنْهَا الْمَحِيض لِكِبَرِهَا أَنَّهَا ثَلَاثَة أَشْهُر عِوَضًا عَنْ الثَّلَاثَة قُرُوء فِي حَقّ مَنْ تَحِيض كَمَا دَلَّتْ عَلَى ذَلِكَ آيَة الْبَقَرَة وَكَذَا الصِّغَار اللَّائِي لَمْ يَبْلُغْنَ سِنّ الْحَيْض أَنَّ عِدَّتَهُنَّ كَعِدَّةِ الْآيِسَة ثَلَاثَة أَشْهُر وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " وَاَللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ".
عَنْ أَبِي كُرَيْب وَأَبِي السَّائِب قَالَا ثَنَا اِبْن إِدْرِيس أَنَا مُطَرِّف عَنْ عَمْرو بْن سَالِم قَالَ : قَالَ أُبَيّ بْن كَعْب يَا رَسُول اللَّه إِنَّ عِدَدًا مِنْ عِدَد النِّسَاء لَمْ تُذْكَر فِي الْكِتَاب : الصِّغَار وَالْكِبَار وَأُولَات الْأَحْمَال قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " وَاَللَّائِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيض مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ اِرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَة أَشْهُر وَاَللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَات الْأَحْمَال أَجَلهنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ " . وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم بِأَبْسَط مِنْ هَذَا السِّيَاق فَقَالَ : ثَنَا أَبِي ثَنَا يَحْيَى بْن الْمُغِيرَة أَنَا جَرِير عَنْ مُطَرِّف عَنْ عُمَر بْن سَالِم عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب قَالَ : قُلْت لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ نَاسًا مِنْ أَهْل الْمَدِينَة لَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَة الَّتِي فِي الْبَقَرَة فِي عِدَّة النِّسَاء قَالُوا لَقَدْ بَقِيَ مِنْ عِدَّة النِّسَاء وَلَمْ يُذْكَرْنَ فِي الْقُرْآن : الصِّغَار وَالْكِبَار اللَّائِي قَدْ اِنْقَطَعَ مِنْهُنَّ الْحَيْض وَذَوَات الْحَمْل قَالَ فَأُنْزِلَتْ الَّتِي فِي النِّسَاء الْقُصْرَى " وَاَللَّائِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيض مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ اِرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَة أَشْهُر وَاَللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ " .
راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن):
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...a=65&nAya=4
يَعْنِي الصَّغِيرَة فَعِدَّتهنَّ ثَلَاثَة أَشْهُر ; فَأُضْمِرَ الْخَبَر . وَإِنَّمَا كَانَتْ عِدَّتهَا بِالْأَشْهُرِ لِعَدَمِ الْأَقْرَاء فِيهَا عَادَة , وَالْأَحْكَام إِنَّمَا أَجْرَاهَا اللَّه تَعَالَى عَلَى الْعَادَات ; فَهِيَ تَعْتَدّ بِالْأَشْهُرِ . فَإِذَا رَأَتْ الدَّم فِي زَمَن اِحْتِمَاله عِنْد النِّسَاء اِنْتَقَلَتْ إِلَى الدَّم لِوُجُودِ الْأَصْل , وَإِذَا وُجِدَ الْأَصْل لَمْ يَبْقَ لِلْبَدَلِ حُكْم ; كَمَا أَنَّ الْمُسِنَّة إِذَا اِعْتَدَّتْ بِالدَّمِ ثُمَّ اِرْتَفَعَ عَادَتْ إِلَى الْأَشْهُر . وَهَذَا إِجْمَاع .
صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب إنكاح الرجل ولده الصغار:
http://hadith.al-islam.com/display/Display...=0&Rec=7644
باب إنكاح الرجل ولده الصغار لقول الله تعالى (و اللائي لم يحضن) فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ.
أذا لم يحدث نكاح أو مفاخذة لهؤلاء الاطفال اللاتي لم يحضن فلماذا يضع لهن عدة قدرها ثلاثة أشهر أذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل فكرت بهذا السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أذا كنت أن تقول لي أن هذه الآية تتحدث عن الطلاق دون زواج او نكاح فهذه حالة أخرى تحدث عنها القرآن
ففي بدء الاسلام نزلت الآية التالية من سورة البقرة :
( وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة:237)
ثم نسخت هذه الآية بآية أخرى في سورة الأحزاب
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً) (الأحزاب:49)
النقطة الاهم أثارها الاخ مسلم و هي ما مدى دقة كتب التاريخ التي أحتكم لها كاتب المقالة أمام كتب الحديث كلها و التي أخرجت حديث السيدة عائشة في عدة كتب و ليس البخاري وحده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يتم تكذيب كتب الحديث أم التاريخ و كلاهما متضارب كما رأينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم بنفس المنطق تم حساب فترة حمل أم رسول الاسلام به فكانت أربعة سنوات فما هو تفسير كاتب المقال لذلك و قد أحتكمت طريقة الحساب مثله لكتب التاريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دائما ما تقولوا لنا كتب التفاسير ليست بحجة و المفسرون بشر قد يصيبوا و قد يخطئوا فهل نفس الشئ ينطبق على كتب التاريخ , قد تصيب و قد تخطئ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم هي ادق من كتب الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رجاء الاجابة
عبد المسيح
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2008, 03:38 PM بواسطة ABDELMESSIH67.)
|
|
08-27-2008, 03:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
|
|
08-27-2008, 03:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
نعم هذا معظمه صحيح.
وقد رجح الباحث خبر خطبة السيدة عائشة لأن عمرها تبعًا للأحاديث الصحيحة يسمح بذلك
ورد خبر سنها لأن الرواية بها ما يدعو لذلك. وقد شرح الباحث الأسباب ويمكنك الرجوع لها في الصفحة الأولى. إضافة لتعارض خبر سنها مع الأحاديث الصحيحة في البخاري وغيره.
لذلك عندما قلتُ أن الباحث يتكيء على أحاديث صحيحة قاصمة لم أذكر هذه الرواية منها (ص 3. م 25):
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=504851
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2008, 07:04 PM بواسطة zaidgalal.)
|
|
08-27-2008, 06:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}