{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
تحياتي زيد
في الواقع لا يمكنك ان تدفعني لنقد مقال الكاتب , فانا معجب بالنتيجة التى وصل اليها لانها توافق الحضارة و الرقي , و ان لم تكن توافق العلم الاسلامي
لذا كما قلت لك
من اراد ان يتفضل بالدفاع عن هذه الاشياء , فليفعل
انا احاول شحذ همم التطوريين تجاة باقى الاعتراضات ...
لذا , فانت تظن انني لم اقرأه جيدا و تتكررها , و لكن البحث عندي من 7 سنين
نعم , هو عندي من سبع سنين , و افكاره قديمة و الردود عليه قديمة من فم و اوراق مشايخ و علماء , فقرأته ووعيته انذاك
و من ذلك الحين عرفت الاختلاف بين الفريقين
وواضح لي و ل ( المعتزلي ) على الاقل حدود الفريقين
و انك في فريق المعتزلي و ان انكرت ذلك
انه ذلك التيار المتحضر الجميل الذي نريده كلنا
و حاشا لله ان اقف في وجهيكما
اما بخصوص نصوص الكتاب
فاعتبرها شهادة منك ان الطعن في الجزء يبقى طعنا في الجزء ولا يمس الكل ..
و هذه هي العقلانية
اما ان المعتزلي يطرح الكل
فهو قولك انت زيد و مبدأك انت زيد
( اذا دخل الاحتمال .... )
و عند المعتزلي , هذه الاحاديث محتملة و لو صححها الشيخان
و دليل انها محتملة انها بالفعل تخطئ
فمن يخطئ , بلا شك يدخل عليه احتمال الخطأ وهو اهون و ايسر من الخطا نفسه
فان يرفض المعتزلي ما دخل عليه الاحتمال , فانه يتبع نفس خطاك زيد
سواء رأيت انت هذا او لم تره
فانا و المعتزلي و الدارقطني ( ابو عاصم ) رأيناه
و انا من المشجعين , و لن اقوم بدور المعارض الا كالنسمة الخفيفة
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-28-2008, 12:29 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-28-2008, 12:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
السيد عبد المسيح
تحياتي
Array
لو لم تقدم انت او السيد اسلام البحيري ما يؤكد بحثه أذا فالمؤكد هو أن رسول الاسلام تزوج السيدة عائشة فعلا كقولها عند سن 6 سنوات و أنه فاخذها أو بنى بها عند سن 9 سنوات.
[/quote]
لا. لأن الباحث تسلح بأحاديث صحيحة قاصمة. وبدأ بهذه الأخبار ليهيأ القاريء لأدلته القاصمة ونتائجه النهائية:
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=504851
Array
الآية 4 من سورة الطلاق تبيح للمسلم نكاح اللاتي لم يحضن ( بغض النظر عن السبب ) و جعلت لهن فترة عدة و لا معنى للعدة بدون ان يكون حدث وطء .
[/quote]
هذا فهم خاطيء تمامًا. لماذا؟
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا {4} (الطلاق)
لو كان فهمك صحيحًا لقلنا: إن الإسلام يبيح للمسلم أن يتزوج من اللائي يئسن من المحيض، ويبيح للمسلم أن يتزوج من أولات الأحمال (المرأة الحامل).
الآية تتحدث عن الطلاق وعدة المطلقة، والطلاف مخالف للزواج فلا تخلط.
Array
القرآن حتى لو لم نرجع لكتب التفاسير قد ترك الباب مفتوح لنكاح أي فتاة سواء
قد بلغت ام لا و أي كان سنها بدليل أنه جعل لها فترة عدة.............اليس كذلك ؟
[/quote]
ليس كذلك لأن القرآن الكريم اشترط البلوغ:
وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ. (النساء 6)
فربط بلوغ النكاح بسن الرشد. كما أن القرآن ذكر أن المتزوجة تحيض وأمرنا أن نحصي العدة:
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ. (الطلاق)
فالمعنى أن المتزوجة راشدة وقد بلغت سن الزواج.
فالقرآن الكريم بشأن الزواج والطلاق يتحدث عن النساء لا عن الأطفال:
وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا {4} (النساء)
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ
Array
ممكن حديث صحيح يؤكد أن سن اسماء بنت أبي بكر كان 27 عاما
عند الهجرة و أن سن عائشة بنت أبي بكر يصغرها بعشرة أعوام؟
[/quote]
ثبت أن السيدة أسماء روت عن "زيد بن عمرو بن نفيل":
صحيح البخارى - (ج 13 / ص 146)
3828 - وَقَالَ اللَّيْثُ كَتَبَ إِلَىَّ هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ - رضى الله عنهما - قَالَتْ رَأَيْتُ زَيْدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ قَائِمًا مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ يَقُولُ يَا مَعَاشِرَ قُرَيْشٍ ، وَاللَّهِ مَا مِنْكُمْ عَلَى دِينِ إِبْرَاهِيمَ غَيْرِى، وَكَانَ يُحْيِى الْمَوْءُودَةَ، يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْتُلَ ابْنَتَهُ لاَ تَقْتُلْهَا، أَنَا أَكْفِيكَهَا مَئُونَتَهَا. فَيَأْخُذُهَا فَإِذَا تَرَعْرَعَتْ قَالَ لأَبِيهَا إِنْ شِئْتَ دَفَعْتُهَا إِلَيْكَ، وَإِنْ شِئْتَ كَفَيْتُكَ مَئُونَتَهَا.
السيرة النبوية لابن كثير - (ج 1 / ص 161)
وقال الواقدي: حدثنى موسى بن شيبة، عن خارجة بن عبد الله بن كعب بن مالك، قال سمعت سعيد بن المسيب يذكر زيد بن عمرو بن نفيل فقال: توفى وقريش تبنى الكعبة، قبل أن ينزل الوحى على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس سنين ولقد نزل به وإنه ليقول أنا على دين إبراهيم.
فتح الباري - ابن حجر - (ج 3 / ص 441)
ولحديث معمر شاهد من حديث أبي الطفيل أخرجه عبد الرزاق ومن طريقه الحاكم والطبراني قال كانت الكعبة في الجاهلية مبنية بالرضم ليس فيها مدر وكانت قدر ما يقتحمها العناق وكانت ثيابها توضع عليها تسدل سدلا وكانت ذات ركنين كهيئة هذه الحلقة هنك رسمه فأقبلت سفينة من الروم حتى إذا كانوا قريبا من جدة انكسرت فخرجت قريش لتأخذ خشبها فوجدوا الرومي الذي فيها نجارا فقدموا به وبالخشب ليبنوا به البيت فكانوا كلما أرادوا القرب منه لهدمه بدت لهم حية فاتحة فاها فبعث الله طيرا أعظم من النسر فغرز مخالبه فيها فألقاها نحو أجياد فهدمت قريش الكعبة وبنوها بحجارة الوادي فرفعوها في السماء عشرين ذراعا فبينما النبي صلى الله عليه و سلم يحمل الحجارة من أجياد وعليه نمرة فضاقت عليه النمرة فذهب يضعها على عاتقه فبدت عورته من صغرها فنودي يا محمد خمر عورتك فلم ير عريانا بعد ذلك وكان بين ذلك وبين المبعث خمس سنين.
سيرة ابن اسحاق - (ج 1 / ص 85)
نا أحمد نا يونس عن ابن اسحاق قال : ورسول الله صلى الله عليه و سلم يومئذ ابن خمس و ثلاثين سنة ونزل عليه الوحي بعد بناء الكعبة بخمس سنين وهو ابن أربعين سنة وأقام بمكة ثلاث عشرة سنة ثم هاجر إلى المدينة.
السيرة النبوية لابن كثير - (ج 1 / ص 161)
وقال الواقدي: حدثنى موسى بن شيبة، عن خارجة بن عبد الله بن كعب بن مالك، قال سمعت سعيد بن المسيب يذكر زيد بن عمرو بن نفيل فقال: توفى وقريش تبنى الكعبة، قبل أن ينزل الوحى على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس سنين ولقد نزل به (1) وإنه ليقول أنا على دين إبراهيم.
فالمؤكد أن السيدة أسماء سمعت من "زيد" قبل عام بناء الكعبة، أي قبل البعثة بست سنين على الأقل:
6 + 13 (ما بين البعثة والهجرة إلى المدينة) = 19
وكم كان عمر أسماء حين رأت زيدًا وسمعت منه، ووعت ما سمعت ثم تذكرت وروت وحدثتنا عن شخصية زيد وبعض أعماله؟
الحد الأدنى لها لكي تقوم بهذا هو 6 سنوات
6 + 19 = 25
ولاحظ أننا نحسب بالحد المؤكد، وبالتالي فالعمر 27 ليس ببعيد.
تحياتي
|
|
08-29-2008, 01:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
و هل يمنع الاسلام نكاح اولات الاحمال أم يسمح بذلك بعد أنتهاء فترة العدة ؟
[/quote]
ساعتها لن ينطبق عليهن صفة "اولات أحمال". فالمرأة الحامل يحرم الزواج بها.
الآية تتحدث عن الطلاق وعدة المطلقة ولا علاقة لها بالزواج.
Array
من بين تلك الحالات حالة من لم تبلغ سن الحيض
[/quote]
القرآن لم يقل اللائي لم يبلغن سن المحيض
فلا تُقَوِّل القرآن ما لم يقله.
Array
كلمة يتامى مقصود بها الذكور و ليس الاناث لان الجمع المؤنث لكلمة يتامى هو ( يتيمات )
[/quote]
يعني لو أن اليتامى كلهم إناث يتخلى عنهم المجتمع الإسلامي؟؟؟
ألا تعلم أن أسلوب المذكر في القرآن الكريم واللغة العربية يشمل النساء كذلك؟!
تفسير الألوسي - (ج 4 / ص 204)
"حتى إذا بلغوا النكاح أي إذا بلغوا حد البلوغ وهو إما بالإحتلام أو بالسن وهو خمس عشرة سنة عند الشافعي وأبي يوسف ومحمد وهي رواية عن أبي حنيفة وعليها الفتوى عند الحنفية لما أن العادة الفاشية أن الغلام والجارية يصلحان للنكاح وثمرته في هذه المدة ولا يتأخران عنها." أ. هـ
في ظلال القرآن - (ج 2 / ص 43)
"عن عروة بن الزبير - رضي الله عنه - أنه سأل عائشة - رضي الله عنها - عن قوله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى } فقالت : « يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها ، تشركه في ماله ، ويعجبه مالها وجمالها ، فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها ، فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا اليهن." أ. هـ
التحرير والتنوير - (ج 1 / ص 894)
"وبلوغ النكاح على حذف مضاف أي بلوغ وقت النكاح أي التزوج وهو كناية عن الخروج من حالة الصبا للذكر والأنثى."
Array
أما عن النساء 4 فالآية تتكلم عن أعطاء النساء مهورهن عن النكاح و لم تشترط سن معين لهذا النكاح سواء ببلوغ سن الرشد أو الحيض .
[/quote]
النساء وليس الأطفال!!!
Array
و هي تقول أنها سمعته و هو يسند ظهره للكعبة فمن الجائز أن تكون سمعته و عمرها أربعة سنوات فقط
[/quote]
لا يمكن لطفل عمره أربع سنوات أت يقوم بكل هذا من رؤية وسماع ثم تذكر ورواية كل هذا:
http://www.kids-psychology.com/grow-middle/gm3.htm
http://www.safwanet.net/vb/showthread.php?t=18559
على الأقل لابد أن يبلغ الطفل الخامسة من عمره.
فيكون عمر السيدة أسماء 24 عند الهجرة كحد أدنى.
Array
و من الجائز ان تكون سمعته عن طريق أهلها عندما كبرت و لم تسمعه مباشرة
[/quote]
وهل رأته عن طريق أهلها؟
وَقَالَ اللَّيْثُ كَتَبَ إِلَىَّ هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ - رضى الله عنهما - قَالَتْ رَأَيْتُ زَيْدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ قَائِمًا مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ يَقُولُ
تحياتي
|
|
09-01-2008, 07:15 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|