{myadvertisements[zone_1]}
إستفتاء:
[عرض النتائج]
 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #31
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
يا عم ليست خيالية

ولكن البابا عمل مسابقة في بداية توليه المنصب.

جاء فيها بعربان مصر كلهم

وأقام عليهم سيافاً .

وطلب منهم قائلا: الذي يستطيع أن يعمل لي كرسياً من 13 طوبة ، سينجو بحياته.

وهكذا طبعا سال دم العربان الغزاة - لأنهم طبعا أغبياء - كالنهر ، حتى في الآخر كان هناك واحد من أصل نصف عربي - نصف هندي ، هو الذي استطاع عمل الكرسي لأنه بقيت فيه بقية من مخ.

كانت المشكلة التي لم يذكرها التاريخ والتي لا زالت تعد أحجية حقيقية. هي كيفية جلوس البابا على الكرسي.
وليس هناك داع للخوض في هذا منعا للحرج ويفضل أن نلم الموضوع لحد هنا ونسكت.

وصلواتهم تكون معنا جميعاً

آمين




08-30-2008, 11:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #32
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
Array
كانت المشكلة التي لم يذكرها التاريخ والتي لا زالت تعد أحجية حقيقية. هي كيفية جلوس البابا على الكرسي.
وليس هناك داع للخوض في هذا منعا للحرج ويفضل أن نلم الموضوع لحد هنا ونسكت.

وصلواتهم تكون معنا جميعاً

آمين
[/quote]

آمين
08-31-2008, 12:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
قطقط غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,830
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #33
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
سلام
عجايب الله فى قديسيه

-----------------------

الموضوع عن معاملة المرأة فى الإسلام .. بلاش الخروج عن الموضوع لو سمحت
08-31-2008, 12:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bassant غير متصل
egyptian cat
*****

المشاركات: 1,007
الانضمام: Dec 2007
مشاركة: #34
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
شكرا للمتابعين
doa
نورتى الموضوع بمرورك(f)(f)



المرأة فى عيون بعض الخلفاء و الصحابة و الأئمة


المرأة عند عمر (أمير المؤمنين ) ..

يقول منصور فهمي : " ينسب إلى الخليفة عمر الكلام التالي , وتنقل إلينا الروايات أن أفعاله وكلماته ساهمت فى انحطاط مكانة المرأة : " ابقوا النساء أسيرات لأنهن إن خرجن لحضور أفراح الزفاف والأعياد وحضور الجنائز , وكانت لهن حرية الخروج من منازلهن فأنهن ينتهزن الفرصةأن يرين ما يسرهن , حتى عندما يكون أزواجهن أكثر وسامة ونبلا من الرجل الآخر . فالرجل الذي لايمتلكهن يصبح أكثر نفيسا من الزوج وهكذا ينجذبن إليه " (نقلا عن الجاحظ) (أحوال المرأة فى الإسلام)

وفى موضع آخر يقول : " إن عمر ساهم أكثر من أى شخص آخر فى تطبيق وتطوير عزلة النساء وانه بكلامه وتصرفاته وقوانينه حط كثيرا من مكانة المرأة " (أحوال المرأة فى الإسلام)

وعندما تشفعت عنده امرأته فى أحد الولاة , التفت غاضبا وقال لها : وفيم أنت وهذا ؟ إنما أنت لعبة يلعب بك ثم تُتركين!
(عبقرية عمر – عباس محمود العقاد –ص193 , 194 )


" المرأة عند على ابن أبى طالب (أمير المؤمنين ) ..

قال عبد العزيز حافظ دنيا : [ أمير المؤمنين على ابن أبى طالب كان له مواقف من المرأة : كان دائما يحذر من شرارهن وخيارهن على السواء وعدم تحقيق جميع رغباتهن فيما يرغبن ويشتهين خوفا من انحرافهن , لأنه تعلم من الكتاب والسنة أن النساء ناقصات عقل وديـن , وان تفكيرهن فى اغلب الأحيان مصدره العاطفة لا العقل ومن ذلك لم يساو الله سبحانه وتعالى بينهن وبين الرجال فى أمور كثيرة , كالميراث والشهادة والقوامة , وقد قال ذلك فى خطبة ألقاها بعد فراغه من معركة الجمل :
" معاشر الناس !! إن النساء نواقص الإيمان , نواقص الحظوظ , نواقص العقول , فأما نقصان إيمانهن فقعودهن عن الصلاة والصيام فى أيام حيضهن , وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد , وأما نقصان حظوظهن فمواريثهن على الأنصاف من مواريث الرجال . فاتقوا شرار النساء وكونوا من خيارهن على حذر ولا تطيعوهن فى المعروف حتى لا يطمئن فى المنكر ..

كذلك يروى عنه -رضي الله عنه- انه قال فى هذا المعنى أيضا : " يامعشر الناس , لا تطيعوا النساء على حال ولا تأمنوهن على مال ولا تدعهن يدبرن أمر عشير , وجدناهن لاحياء لهن فى خلواتهن , ولا ورع لهن عند شهواتهن, اللذة بهن يسيرة ,والحيرة بهن كثيرة , فأما صوالحهن ففاجرات ,وأما طوالحهن فعاهرات - أما المعصومات فهن المعدومات ...

وخلاصة قول سيدنا على رضي الله عنه فى المرأة أنها : " شر كلها وشر ما فيها انه لابد منها ]
(على بن أبى طالب – نظرة عصرية جديدة - نقلا عن نهج البلاغة ج1)



وأمير المؤمنين عثمان بن عفان

يا نائلة  إياك ومشاورة النساء فإن رأيهن إلى افن وعزمهن إلى وهن "



سعد بن معاذ
أطلق على الزوجة لقب " لكاع" وهو العبد أو اللئيم , والمرأة لكعاء أي حمقاء
(النص المؤسس – السفر الأول – نقلا عن تفسير القرطبي)




الإمام الغزالي (حجة الإسلام )..

ينبغي للمرأة أن تغلق نفسها فى بيتها وأن لا تترك منزلها , وعليها أن لا تظهر كثيرا على سطح منزلها وأن لا يراها الآخرون . وينبغي أن لا تمارس الثرثرة مع الجيران وأن لا تزورهم إلا فى الوقت المناسب . وأن تسهر على راحة زوجها حاضرا أو غائبا , وأن تبحث عن متعته وسعادته فى كل ما تفعل , فلا تخونه بشخصه أو بأملاكه وان لا تخرج من المنزل إلا بإذن الزوج .وفى الخارج عليها أن تتصرف بشكل غير منظور , أى أن تأخذ الشوارع غير المطروقة وتتجنب الطرق المزدحمة وأن تنتبه أن لا تعرفها الحارة .
يقول منصور فهمي: " هذه الأوامر التعسفية والجائرة التي يوجهها الغزالي الصوفي إلى النساء كان لها تأثير كبير على الثقافة الإسلامية "
(أحوال المرأة فى الإسلام )


الإمام فخر الدين الرازى ..

فى تفسيره (الروم 21) : " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها "
قال أن ذلك دليل على أن النساء خلقن كخلق الدواب , وسخرن للرجال , كما قال تعالى انه خلق لكم ما فى الأرض .


التعليق الشخصى
متروك لكم





يتبع................................
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-31-2008, 01:40 AM بواسطة bassant.)
08-31-2008, 01:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Guru غير متصل
شوفيني متعجرف شرير
*****

المشاركات: 1,601
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #35
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية

ينبغي للمرأة أن تغلق نفسها فى بيتها وأن لا تترك منزلها , وعليها أن لا تظهر كثيرا على سطح منزلها وأن لا يراها الآخرون . وينبغي أن لا تمارس الثرثرة مع الجيران وأن لا تزورهم إلا فى الوقت المناسب . وأن تسهر على راحة زوجها حاضرا أو غائبا , وأن تبحث عن متعته وسعادته فى كل ما تفعل , فلا تخونه بشخصه أو بأملاكه وان لا تخرج من المنزل إلا بإذن الزوج .وفى الخارج عليها أن تتصرف بشكل غير منظور , أى أن تأخذ الشوارع غير المطروقة وتتجنب الطرق المزدحمة وأن تنتبه أن لا تعرفها الحارة .
يقول منصور فهمي: " هذه الأوامر التعسفية والجائرة التي يوجهها الغزالي الصوفي إلى النساء كان لها تأثير كبير على الثقافة الإسلامية "
(أحوال المرأة فى الإسلام


لو أستمعت احداهن لتلك النصائح فستصبح هذه الفتاة آلهة الجمال!.

التاريخ الإسلامي به أشياء جميلة أحيانا"عشان متقولوش مفيش حياد بس، لا في حياد و كل حاجة عندنا بالصلاة ع النبي".

تابعي يابسنت الموضوع طلع جامد و الله أعلم.

بهاء: أنا في شبرا لو بتعتبرها جزء من المحروسة :10:

:redrose:

08-31-2008, 03:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #36
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
Array
شكرا للمتابعين
doa
نورتى الموضوع بمرورك(f)(f)
المرأة فى عيون بعض الخلفاء و الصحابة و الأئمة
المرأة عند عمر (أمير المؤمنين ) ..

يقول منصور فهمي : " ينسب إلى الخليفة عمر الكلام التالي , وتنقل إلينا الروايات أن أفعاله وكلماته ساهمت فى انحطاط مكانة المرأة : " ابقوا النساء أسيرات لأنهن إن خرجن لحضور أفراح الزفاف والأعياد وحضور الجنائز , وكانت لهن حرية الخروج من منازلهن فأنهن ينتهزن الفرصةأن يرين ما يسرهن , حتى عندما يكون أزواجهن أكثر وسامة ونبلا من الرجل الآخر . فالرجل الذي لايمتلكهن يصبح أكثر نفيسا من الزوج وهكذا ينجذبن إليه " (نقلا عن الجاحظ) (أحوال المرأة فى الإسلام)

وفى موضع آخر يقول : " إن عمر ساهم أكثر من أى شخص آخر فى تطبيق وتطوير عزلة النساء وانه بكلامه وتصرفاته وقوانينه حط كثيرا من مكانة المرأة " (أحوال المرأة فى الإسلام)

وعندما تشفعت عنده امرأته فى أحد الولاة , التفت غاضبا وقال لها : وفيم أنت وهذا ؟ إنما أنت لعبة يلعب بك ثم تُتركين!
(عبقرية عمر – عباس محمود العقاد –ص193 , 194 )
[/quote]

نستطيع ان نستشف موقف عمر ابن الخطاب من المراه من قصه تلك الصحابيه الجليله , وكذلك وضع ومكانه المراه فى الاسلام .....


الشفاء بنت عبد الله رضي الله عنها

نسبها

هي الشفاء بنت عبد الله ابن شمس بن خلف القرشية العدوية، من المبايعات، وغلب عليها الشفاء. أمها فاطمة بنت وهب بن عمرو بن مخزوم. أسلمت الشفاء قبل الهجرة فهي من المهاجرات الأوائل وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم".(1)


فضائلها

كانت رضي الله عنها من عقلاء النساء وفضلائهن، أقطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم دارا بالحكاكين فنزلتها مع ابنها سليمان فكانت تأتيها نساء المدينة يتعلمن منها الكتابة، وكانت من بينهن أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها. فكانت دارها بحق أول مدرسة بالمدينة المنورة.


مهنتها الطب

وكانت رضي الله عنها تخرج مع رسول الله صلى الله عليه في غزواته فتداوي الجرحى وكان يأتيها الصحابة في بيتها للتطبيب وقد اشتهرت برقية النمِلة وهي قروح تصيب الجنين.

عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن الشفاء ابنة عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعدة مع حفصة بنت عمر فقال ما يمنعك أن تعلمي هذه رقية النملة كما علمتها الكتابة.(2)
كانت من عقلاء النساء وفضلائهن وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيها ويقيل عندها وكانت قد اتخذت له فراشا وإزارا ينام فيه فلم يزل ذلك عند ولدها حتى أخذه منه مروان.


عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة القرشي أن رجلا من الأنصار خرجت به نملة فدل أن الشفاء بنت عبد الله ترقي من النملة فجاءها فسألها أن ترقيه فقالت والله ما رقيت منذ أسلمت فذهب الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبره بالذي قالت الشفاء فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفاء فقال اعرضي علي فعرضتها عليه فقال ارقيه وعلميها حفصة كما علمتها الكتاب هذا حديث صحيح على شرط الشيخين وقد سمعه أبو بكر بن سليمان من جدته.


علمها واهتمامها بالدعوة والسياسة

كان عمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه يجلها ويقدرها ويأخذ مشورتها فولاها أمر الحسبة.(3) على السوق ؛ لترعى معاير العدل فى التجاره والاسعار ومكاييل وموازين البيع والشراء , لانها كانت
قارئه وكاتبه . وهى التى طلب منها الرسول-صلى الله عليه وسلم- ان تعلم ام المؤمنين حفصه -بنت عمر- القراءه والكتابه ؛ فمحت اميتها وهى متزوجه .

روت هذه الصحابية الفاضلة أحاديث عدة ينم معنى هذه الأحاديث عن اهتمامها بالسياسة وبأمر الدعوة إلى الله عز و جل أوردها هنا وان قصرت في تعليقي عنها، فهي وحدها كافية ومعبرة عما كان لهذه الصحابية الجليلة من اهتمام بأمر المسلمين وتبليغ لكلمة الله. فذاكرتها وفطنتها وحنكتها سجلت لها أحاديث عظيمة، استوعبتها وعملت بها ونصحت ووجهت وقومت بها سلوكيات رأتها مخالفة لما عهدت عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه.

عن أبي سلمة بن عبد الرحمان عن الشفاء ابنة عبد الله قالت : " ثم جئت يوما حتى دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فشكوت إليه فجعل يعتذر إلي وجعلت ألومه، قالت ثم حانت الصلاة الأولى فدخلت بيت ابنتي وهي أم شرحبيل ابن حسنة فوجدت زوجها في البيت فجعلت ألومه فقلت: قد حضرت الصلاة وأنت ها هنا؟ فقال: يا عمة لا تلوميني كان لي ثوبان استعار أحدهما النبي صلى الله عليه و سلم. فقلت بأبي أنت وأمي... أنا ألومه وهذا شأنه؟؟ فقال شرحبيل: إنما كان أحدهما درعا فرقعناه".(4)

صحابية جليلة تلوم رسول الله صلى الله عليه وسلم على تقصيره في العطاء وتتعظ حين يبلغها أنه استعار الثوب وتلوم زوج ابنتها على عدم حضور الصلاة في المسجد هل كانت على هامش المجتمع أم في قلبه النابض الحي بل وعت دورها في الوعظ والإرشاد و رد الأمور إلى نصابها؟

أخبرنا عمر بن سليمان عن أبي حتمة عن أبيه قال قالت الشفاء ابنة عبد الله وقد رأت فتيانا يقصدون في المشي و يتكلمون رويدا فقالت: ما هذا؟، فقالوا: نساك، فقالت: كان والله عمر إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع وهو الناسك حقا.(5)
عن سليمان بن أبي حتمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت: دخل على بيتي عمر بن الخطاب فوجد عندي رجلين نائمين فقال: ما شأن هذين ما شهدا معنا الصلاة ؟ قلت يا أمير المؤمنين صليا مع الناس، وكان ذلك في رمضان فلم يزالا يصليان حتى أصبحا وصليا الصبح وناما فقال عمر: لأن أصلي الصبح في جماعة أحب إلي من أن أصلي ليلة حتى أصبح.(6)

عن الشفاء بنت عبد الله عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرسولي كسرى لما بعتهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ربي عز وجل قد قتل ربكما الليلة في خمس ساعات مضين منها قتله ابنه شيروين، سلطه الله عليه فقولا لصاحبكما إن تسلم أعطيك ما تحت يديك في بلادك وإن لا تفعل يغن الله عنك ارجعا إليه فأخبراه (الديلمي) (7)

من حديث الشفاء بنت عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن حداقة السهمي منصرفا من الحديبية إلى كسرى وبعث معه كتابا مختوما فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم الفرس، سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله,وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، أدعوك بداعية الله، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين، أسلم تسلم، فإن أبيت فإن عليك إثم المجوس "قال عبد الله بن حداقة فانتهيت إلى بابه فطلبت الإذن عليه، حتى وصلت إليه، فدفعت إليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرئ عليه، فأخذه ومزقه، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: مزق الله ملكه.(8)

نفس الحديث أخرجه البخاري مختصرا عن ابن عباس، بعث بكتابه مع عبد الله بن حداقة السهمي وأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين، فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى، فلما قرأه مزقه، قال: فحسبت أن ابن المسيب قال: فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمزقوا كل ممزق.
لماذا أورد البخاري الحديث مختصرا من رواية ابن عباس وجاء حديث الشفاء مطولا: هل كانت دونته أم هي كاتبته حيث أنها كانت تعلم الكتابة؟ على أي هذا يبين أن الاهتمام بالسياسة كان ضمن اهتماماتها، ويثبت ذلك حديث آخر. رواه الطبراني.

عن ابن شهاب قال: قال عمر ابن عبد العزيز لأبي بكر بن سليمان بن أبي حتمة: من أول من كتب من عبد الله أمير المؤمنين؟ فقال: أخبرتني الشفاء بنت عبد الله وكانت من المهاجرات الأول، أن لبيد بن ربيعة وعدي بن حاتم قدما المدينة فأتيا المسجد فوجدا عمرو بن العاص فقالا يا ابن العاص استأذن لنا على أمير المؤمنين، فقال: أنتما والله أصبتما اسمه فهو الأمير ونحن المؤمنون، فدخل عمرو على عمر فقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين، فقال عمر: ما هذا؟ فقال: أنت الأمير ونحن المؤمنون. فجرى الكتاب من يومئذ. رواه الطبراني ورجاله رجال الصحاح.

عن محمد بن سلام قال: أرسل عمر بن الخطاب إلى الشفاء بنت عبد الله العدوية أن أغذي علي قالت: فغدوت عليه فوجدت عاتكة بنت أسيد بن أبي العاص ببابه فدخلنا فتحدثنا ساعة فدعا بنمط فأعطاها إياه ودعا بنمط دونه وأعطانيه قالت فقلت: يا عمر أنا قبلها إسلاما وأنا بنت عمك دونها وأرسلت إلي وأتت من قبل نفسها، قال: ما كنت رفعت ذلك إلا لك فلما اجتمعتما تذكرت أنها أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك.(9)
ففيم تحدثت ساعة مع عمر؟ وكيف تجرأت وناقشته فيما أعطاه لها؟ وكيف أقنعها رده؟ رضي الله عنهم أجمعين.

وأختم بحديث غريب وجدته(10): ومن قال للشفاء علمي حفصة رقية النملة قيل أن هذا من لغز الكلام ومزاحه كقوله للعجوز لا تدخل العجوز الجنة، وذلك أن رقية النملة شيء كانت تستعمله النساء يعلم كل من سمعه أنه كلام لا يضر ولا ينفع. من أين هذه المقولة؟ ومن أي فقه انبثقت؟ هل لأنه ليس للمرأة حق في مهنة الطب؟ عجبا امرأة ناقصة عقل ودين تعرف الطب؟ خلقت من ضلع أعوج وتعالج المرضى؟
وهل تتعلم النساء الكتابة أم أنه كما قال علي القارى في المرقاة "يحتمل أن يكون جائزا للسلف دون الخلف لفساد النسوان في هذا الزمان" ويستدل أصحاب هذا القول بحديث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسكنوهن الغرف ولا تعلموهن الكتابة" وحديث ابن عباس مرفوعا "لا تعلموا نساءكم الكتابة" مع العلم أن الحديث الأول في سنده محمد بن إبراهيم الشامي منكر الحديث ومن الوضاعين. قال الذهبي: قال الدار قطني كذاب. قال ابن حبان: لا يحل الرواية عنه كان يضع الحديث. والثاني فيه جعفر بن نصر وهو متهم بالكذب قال صاحب الكامل: حدث عن الثقات بالبواطيل.

أما آن لنا أن نزيح غبش قرون العض والجبر عن سنة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لنرى إشراقة صبح على امرأة تخطو على خطى خير نساء طلعت عليهن الشمس.

__________
1- الاستيعاب ج4 ص1868.
2- نفس المرجع ص1869 وأيضا في شرح الزرقاني ج1 ص387.
3- مصنف ابن ابي شيبة ج5 ص43.
4- المستدرك عن الصحيحين ج4 ص64.
5- الطبقات الكبرى ج3 ص290.
6- طبقات ابن سعد ج8 رقم 22797.
7- مجلد 12 حديث رقم 35345 مسند عمر.
8- ذكر الواقدي أيضا في الطبقات ج 1 القسم 2 ص16.
9- الإصابة ج8 ص10.
10- النهاية في غريب الحديث ج5 ص119.


منقول


08-31-2008, 04:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #37
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
الإعجاز العلمي في ضرب المرأة :


http://www.youtube.com/watch?v=EWDH353YR0c

:lol22:



08-31-2008, 10:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهاء غير متصل
ممنوع 3 أسابيع
*****

المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #38
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
Array
الإعجاز العلمي في ضرب المرأة :
http://www.youtube.com/watch?v=EWDH353YR0c

:lol22:
[/quote]

يا نهار اسود , ده رجل مجنون بجد
بس بصراحة اللى عجبنى , لما بيقول ( مينفعش تعيش معها , غير والعصا على الباب ) I find it soooo sexy


جورو : لو كنت اعرف انك فى القاهرة , كنت حودت عليك الاسبوع اللى فات ... فى سبتمبر ان شاء سلنتوحة , نلتقى (f)
08-31-2008, 12:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #39
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
Array
الإعجاز العلمي في ضرب المرأة :
http://www.youtube.com/watch?v=EWDH353YR0c

:lol22:
[/quote]


:lol22:

ونعم الاعجاز:lol22:

الضرب المعجز:lol22:
08-31-2008, 12:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Guru غير متصل
شوفيني متعجرف شرير
*****

المشاركات: 1,601
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #40
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية

أكتر حاجة عجبتني في الموضوع...هو الكتالوج اللي بيتكلم عنه:lol:

بهاء بيه msg me و هكون فرشت شبرا رمل في انتظارك(f)
08-31-2008, 12:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الثورة الاجتماعية الثانية بعد الفيس بوك Blue Diamond 4 2,766 01-05-2011, 06:51 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  ليس لدينا حقوق للمرأة ،و لديهم حقوق للدجاج . بهجت 17 4,348 12-06-2009, 06:00 PM
آخر رد: بهجت
  التشديد علي وضع المواضيع بالساحة الاجتماعية؟ طنطاوي 5 1,631 10-30-2009, 05:14 PM
آخر رد: طنطاوي
  "أحكام النساء" إنصاف للمرأة أم حرب عليها؟ يجعله عامر 3 1,404 10-14-2009, 07:23 PM
آخر رد: إبراهيم
  أزف اليكم .... العدالة الاجتماعية .... الوليدية ..!!!!!! نسمه عطرة 7 1,368 11-20-2007, 05:13 PM
آخر رد: نسمه عطرة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS