{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
Array
فرق كبير بين الكلام النظري والكلام الواقعي.
[/quote]
Array
أخي العزيز:
لا أناقش تصرفاته الشخصية ولكني أقول لك إن وجود نصوص كهذه على علاتها يثير وسيظل يثير جدل لا يمكن حسمه بسهولة.
[/quote]
وما اردت ان قوله ان النصوص هى الكلام النظرى , وان الفعل هو الكلام الواقعى .....
انت تعلم اننا كمسلمين ناخذ ديننا من القران والسنه النبويه الشريفه بما لا يتعارض مع القران الكريم , وكلنا كمسلمين متفقين على ان السنه هى المفسره للقران فى الامور اللتى التبس علينا فهمها او لم تكن موضحه اصلا فى القران كالصلاه والوضوء والصيام والزكاه وما الى ذلك , وعندما نطالع سيره رسولنا مع ما اتفق عليه معظم العلماء من ان الضرب له قواعد كما اسلفنا وانه يكون خفيفا وليس مبرحا الى حد الضرب " بالمسواك " فهذا يعنى ان الضرب فى حد ذاته رساله كما قلت لك , ولا يعنى ابدا الايلام والايذاء البدنى والنفسى .
خلاصه القول ان السنه النبويه هى من جعلت الكلام النظرى كلام واقعى وعملى .
Array
من الطبيعي أن نلبس أنبياءنا ومسحائنا عباءات الكمال والجمال ونريد لهم أن يكونوا آية في العصمة. ولكن هذا موقف إيماني تذوقي عاطفي شخصي ولا يحسم ما أمامنا من نصوص تجعلنا بصرف النظر عن عقائدنا نخرج عن كبرياءنا واعتدادنا بذواتنا ونحن نطالب الناس بمواقف "مطلقة" و"قطعية" أن يعرفوا ببساطة أن كل شيء في هذا الكون "نسبي". هذا غاية ما أرمي إليه.
[/quote]
يا اخى نحن لا نلبس انبيائنا لا عباءات ولا غيره , انا اتكلم فى نقطه محدده و اقول لك ان كتب التاريخ والسيره اللتى لم تترك شيئا فى حياه الرسول الا وذكرته , ولم تذكر انه ضرب احدى زوجاته , فاين النسبيه هنا؟؟
هل التاريخ ايضا خاضع للنسبيه؟؟ اذا كانت الاديان نسبيه , واذا كان الخالق نسبى واذا كان كل شىء فى هذا الكون نسبى فان التاريخ من وجهه نظرى ليس نسبى , لاننا لو قلنا ان التاريخ ايضا نسبى فهذا يعنى ان التاريخ البشرى كله اصبح محل شك ولا نستطيع ان نجزم بصحه اى اخبار منه.
Array
بخصوص عيد زواجك ومن الواضح لي إنه ثاني يوم في شهر سبتمبر, فأقول لك كل عيد زواج وأنتم أسعد اثنين في الوجود. أنت إنسان طيب القلب وأستشف ذلك من جميع مشاركاتك وأحسدها على حصولها على زوج مثلك قلبه أبيض ونقيّ. لو أنت كنت قريب مني كنت سارعت فوراً بدعوتكما على العشاء في مطعم من اختياركما.
Very happy marriage anniversary.
:redrose:
[/quote]
الف شكر يا راجل يا طيب ...
دايما زوقك عالى وحسك مرهف
:97:
|
|
09-02-2008, 03:56 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
|
|
09-02-2008, 04:06 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
bassant
egyptian cat
    
المشاركات: 1,007
الانضمام: Dec 2007
|
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
شكرا لجميع المتابعين
البير ميرسى بجد لمجهودك(f)(f)
ميرسى على الكتاب ابراهيم (f)(f)
شكرا seta soujirou
jugurtha على المرور
.........
المرأة عند حمورابى (البابليين)..
تقول حياة الرايس : " وتعتبر أفضل مكانة حصلت عليها المرأة فى العصور القديمة تلك التي كانت عند البابليين فنظمت شريعة " حمورابى " الحقوق بين الرجال والنساء ,
فجعلت المرأة حرة , ولها حق الإرث والتوريث وحق امتهان الكتابة والتجارة "
(جسد المرأة_ من سلطة الإنس إلى سلطة الجان )
المرأة فى الكتاب المقدس
مطلوب من الرجل أن تكون علاقته بامرأته كعلاقة المسيح بالكنيسة " بذل وحب حتى المنتهى " (أف 5 :25)
والذي يحب زوجته إلى هذه الدرجة بالطبع سوف لا يضرها بضرة ولا سيدفع بها إلى الباب ويقول اخرجي " أنت طالق " ! ولا .. ولا.. !! لأن العلاقة علاقة حب .
أما بالنسبة للعبارة التي ذكرت قوامة الرجل فى المسيحية , وهى " الرجل رأس المرأة " .. فنعتقد أن الإمام الأكبر محمد عبده - شيخ الأزهر قد فسرها عندما قال :
" ان المرأة من الرجل , والرجل من المرأة , بمنزلة الأعضاء فى بدن الشخص الواحد , فالرجل بمنزلة الرأس والمرأة بمنزلة البدن "
(الإسلام والمرأة فى رأى الإمام محمد عبده)
وهل الرأس يؤذى البدن ولا يحبه إلا إذا كان رأساً مريضاً ؟!!
إذن فعبارة " الرجل رأس المرأة " تعنى أن الاثنين جسدا واحدا وقد قالها الله فى الكتاب المقدس بعهديه "ويكون الاثنان جسدا واحدا " (تك2 :24) , (مت19 :5) , (مر10 :7) , (اف5 :31)
كذلك جاء فى الكتاب المقدس :
" الرجل ليس من دون المرأة ولا المرأة من دون الرجل فى الرب . لأنه كما أن المرأة هي من الرجل هكذا الرجل أيضا هو بالمرأة " (1كو11 :11-12)
من ناحية أخرى , المسيحية حمت المرأة من الطلاق الذي هو أقسى سلاح يصيب المرأة كذلك حمت المرأة من تعدد الرجل للزوجات . وقد سبق فى بحثنا
تعليق و سؤال
استعرضت فى آخر جزئين المرأة فى حضارات مختلفة و ان كان فى الجزء المذكور بشأن المرأة فى الكتاب المقدس اعلاء من شأنها فهناك مواضع تجاهل اخرى ذكرها الزميل ابراهيم فى احدى مشاركاته و هناك العديد فى احدى رسائل بولس و لكن عن نفسى ارى ان المسيحية اعطت المرأة ميزة الارتباط الابدى
و لكن السؤال الملح
هل المرأة فى جميع الديانات و الثقافات هى رمز لتعارض الايدلوجيتين ايدلوجية الأرض الانثوية و الايدلوجية السماوية الذكورية؟
مجرد سؤال خطر فى بالى فهناك اسطورة قديمة و تناقلت للحضارات و الثقافات المختلفة تحكى ان الاله هو الرجل و المرأة تصفها بشكل الأمة او العبدة و من خلال والتكاثر يأتى باتحاد الذكر و الانثى......
تبنى هذه الفكرة أيضا دافنشى فى العديد من لوحاته و نجد ان الديانة اليهودية لها نفس المفهوم و ان نجمة داوود ترمز لهذا الرمز و ان اختلف المفهوم
................. انتهى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-02-2008, 03:31 PM بواسطة bassant.)
|
|
09-02-2008, 03:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|