{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #91
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
عزيزي زايد جلال , أهلا بك

أعتقد ان انا و أنت بدأنا نكرر الردود مما يعني انتهاء دائرة الحوار بيننا , بالنسبة للآية 4 من سورة الطلاق فكما قلت قبل هذا تؤكد كل كتب التفاسير و الاحاديث انها تتحدث عن ابحة نكاح أو مفاخذة الفتيات الصغار فيما دون سن الحيض و الآية جعلت فترة عدة لتلك الحالات لتؤكد ابحة النكاح .

أما بالنسبة لموضوع أعطاء الايتام اموالهم فقد طلبت منك تقديم مثال ( آخر ) لاستخدام جمع مذكر بحق الاناث فلم تقدم .

و بالرجوع للتفاسير نجد الآية تحرض على أعطاء الايتام ( الذكور ) اموالهم عن سن النكاح أو الرشد و جعلته تقريبا عند 15 عاما و لم تحدد سن نكاح معين للأناث بل على العكس قال رسول الاسلام عن النساء أنهن سفهاء و المرأة الوحيدة غير السفيهة هي التي تطيع وليها مما يؤكد عدم أعطائها مالها
الا بولي قائم عليها تأكيدا لقوله تعالى : لا تعطوا أمولكم للسفهاء .

و أعتقد انني طرحت وجهة نظري باستفاضة

عبد المسيح
09-02-2008, 01:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #92
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
بالنسبة للآية 4 من سورة الطلاق فكما قلت قبل هذا تؤكد كل كتب التفاسير و الاحاديث انها تتحدث عن اباحة نكاح أو مفاخذة الفتيات الصغار فيما دون سن الحيض.
[/quote]

لا حول ولا قوة إلا بالله!

أين كلمتي "نكاح" و "مفاخذة" في الآية أو في التفاسير أو في الأحاديث المتعلقة بهذه الآية.

وأين عبارة "دون (أو لم تبلغ) سن المحيض في الآية"؟؟؟!!!


Array
أما بالنسبة لموضوع أعطاء الايتام اموالهم فقد طلبت منك تقديم مثال (آخر ) لاستخدام جمع مذكر بحق الاناث فلم تقدم .
[/quote]

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ. (الحج 5)

ومعروف أن الناس هم الرجال والنساء.

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {13} (الحجرات)

Array
قال رسول الاسلام عن النساء أنهن سفهاء و المرأة الوحيدة غير السفيهة هي التي تطيع وليها مما يؤكد عدم أعطائها مالها الا بولي قائم عليها تأكيدا لقوله تعالى : لا تعطوا أمولكم للسفهاء .
[/quote]

هل هو الجدل من أجل الجدل؟
الآية تتحدث عن الأيتام من النوعين وتستعمل أسلوب المذكر:

وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {5} (النساء)

أين أسلوب التأنيث في الآية لنحصرها على النساء؟


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-02-2008, 04:18 PM بواسطة zaidgalal.)
09-02-2008, 03:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #93
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
اخي زيد
اعانك الله يا اخي
تخيل هذا حوار سابق دار مع زميلنا عبد المسيح:
Array

عزيزي الصفي , الاخوة الافاضل

Arrayإقتباس(الصفي @ Mar 29 2007, 12:48 PM)
ماذا تفعل المرضعة التي تطلق و طمثها لم ياتها., في اي فئة من اللاتي ذكرتهن الاية يندرجن؟[/quote]


مزيد من التلفيق للآيات و التفسير الزئبقي اللولبي , المرضعة التي تطلق لا علاقة لها بالحالات التي ذكرتها الآية 4 من سورة الطلاق .

المرضعة المطلقة تندرج تحت هذه الآية :


(وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة:228)

أو هذه الآية

( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (البقرة:234)

عبد المسيح[/quote]

تخيل امراة يطلقها زوجها و هي من النوع الذي لا يحيض يعني لا ياتيه طمث ( لكونها مرضعة) يقول لي تدخل في فئة المطلقة التي تتربص بنفسها ثلاثة قروء ( حيضات) علما بانننا قلنا انها لا ياتيها الحيض ,او تدخل في فئة من توفى عنها زوجها.
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...47347&st=50
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-02-2008, 10:07 PM بواسطة الصفي.)
09-02-2008, 09:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #94
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
شكرًا أخي الصفي

وشَرُفْنا بمرورك
09-03-2008, 09:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #95
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array

هناك فارق بين أن تنكر كتب الحديث التي حوت السنة وبين نقدك لما يخالف كتاب الله وحقائق العلم.
تحياتي

[/quote]

عزيزي زيد هل لك أن تشرح لنا كيف خالفت رواية زواج عائشة بسن السادسة القرآن؟.

عموما .. للحفاظ على التوازن في هذا الموضوع الفت النظر الى هذا الرأي:

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-03-2008, 11:34 AM بواسطة شهاب الدمشقي.)
09-03-2008, 11:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #96
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
هناك فارق بين أن تنكر كتب الحديث التي حوت السنة وبين نقدك لما يخالف كتاب الله وحقائق العلم.

عزيزي زيد هل لك أن تشرح لنا كيف خالفت رواية زواج عائشة بسن السادسة القرآن؟.
[/quote]

عندما رددتُ على المعتزلي كنتُ أشير إلى منهج نقد كتب الحديث عمومًا. فأي رواية تخالف كتاب الله عز وجل وحقائق العلم هي رواية ضعيفة ولو كانت صحيحة السند.
بالنسبة لرواية سن زواج السيدة عائشة والبناء بها قد خالفت روايات أكثر صحة منها أوردها الباحث ودلل على ضعف روايات سن السيدة عائشة. أما زواج البنت في سن السادسة أي وهي في أول الصف الأول الابتدائي فهو مخالف للعلم لأنها لم تبلغ بعد سن الزواج أو سن المحيض أو سن الرشد. وهذا يخالف القرآن الكريم وقد شرحنا هذا في مداخلاتنا السالفة.
09-03-2008, 02:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #97
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array


. أما زواج البنت في سن السادسة أي وهي في أول الصف الأول الابتدائي فهو مخالف للعلم لأنها لم تبلغ بعد سن الزواج أو سن المحيض أو سن الرشد. وهذا يخالف القرآن الكريم وقد شرحنا هذا في مداخلاتنا السالفة.

[/quote]


كيف تخالف القرآن؟ لم تجب بعد على سؤالي .. وجدتك تحلني على مداخلات سابقة لك في هذا الشريط، فهل تتكرم بذكر المداخلة المقصودة والتي شرحت فيها كيف تخالف رواية زواج عائشة في سن السادسة القرآن؟.

لاحظ أن كلام الكاتب الذي نقلت عنه هذا الموضوع يقول:

Arrayالرواية ذائعة الصيت التى يكاد يعرفها كل مسلم, والتى جاءت فى البخارى ومسلم, أن النبى (صلى الله عليه وسلم) وهو صاحب الخمسين عاما قد تزوج أم المؤمنين (عائشة) وهى فى سن السادسة, وبنى بها-دخل بها- وهى تكاد تكون طفلة بلغت التاسعة, وهى الرواية التى حازت ختم الحصانة الشهير لمجرد ذكرها فى البخارى ومسلم, رغم أنها تخالف كل ما يمكن مخالفته, فهى تخالف القرآن والسنة الصحيحة وتخالف العقل والمنطق والعرف والعادة والخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية[/quote]

وسؤالي: كيف خالفت هذه الرواية القرآن؟.

بعد أن تجيب على سؤالي اكمل مناقشة كلام الكاتب معك.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-03-2008, 03:11 PM بواسطة شهاب الدمشقي.)
09-03-2008, 03:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #98
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-03-2008, 04:49 PM بواسطة zaidgalal.)
09-03-2008, 04:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #99
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array

هل هو الجدل من أجل الجدل؟
الآية تتحدث عن الأيتام من النوعين وتستعمل أسلوب المذكر:

وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {5} (النساء)

أين أسلوب التأنيث في الآية لنحصرها على النساء؟
تحياتي

[/quote]

هدئ من روعك قليلا يا أخ زايد , الم أقل لك أن الحوار دخل في دائرة حوار الطرشان , لقد عرضت لك تفاسير الآيات التي تشرح معنى كلمة سفهاء و ما المقصود بها و كيف أن التفاسير ذكرت ان السفهاء هم : الولدان و النساء .

راجع التفاسير مرة أخرى حتى ترى الاجابة

سورة النساء : وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا ( 5 )


من تفسير ابن كثير

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ra=4&nAya=5

وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا

يَنْهَى سُبْحَانه وَتَعَالَى عَنْ تَمْكِين السُّفَهَاء مِنْ التَّصَرُّف فِي الْأَمْوَال الَّتِي جَعَلَهَا اللَّه لِلنَّاسِ قِيَامًا أَيْ تَقُوم بِهَا مَعَايِشهمْ مِنْ التِّجَارَات وَغَيْرهَا. وَمِنْ هَهُنَا يُؤْخَذ الْحَجْر عَلَى السُّفَهَاء وَهُمْ أَقْسَام فَتَارَة يَكُون الْحَجْر لِلصَّغِيرِ فَإِنَّ الصَّغِير مَسْلُوب الْعِبَارَة وَتَارَة يَكُون الْحَجْر لِلْجُنُونِ وَتَارَة لِسُوءِ التَّصَرُّف لِنَقْصِ الْعَقْل أَوْ الدِّين وَتَارَة لِلْفَلَسِ وَهُوَ مَا إِذَا أَحَاطَتْ الدُّيُون بِرَجُلٍ وَضَاقَ مَاله عَنْ وَفَائِهَا فَإِذَا سَأَلَ الْغُرَمَاء الْحَاكِم الْحَجْر عَلَيْهِ حَجَرَ عَلَيْهِ . وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاء أَمْوَالكُمْ " قَالَ هُمْ بَنُوك وَالنِّسَاء وَكَذَا قَالَ اِبْن مَسْعُود وَالْحَكَم بْن عُيَيْنَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك هُمْ النِّسَاء وَالصِّبْيَان وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر هُمْ الْيَتَامَى . وَقَالَ مُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَقَتَادَة هُمْ النِّسَاء . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَمَّار حَدَّثَنَا صَدَقَة بْن خَالِد حَدَّثَنَا عُثْمَان بْن أَبِي الْعَاتِكَة عَنْ عَلِيّ بْن يَزِيد عَنْ الْقَاسِم عَنْ أَبِي أُمَامَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ النِّسَاء سُفَهَاء إِلَّا الَّتِي أَطَاعَتْ قَيِّمهَا " . وَرَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ مُطَوَّلًا . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم ذُكِرَ عَنْ مُسْلِم بْن إِبْرَاهِيم حَدَّثَنَا حَرْب بْن شُرَيْح عَنْ مُعَاوِيَة بْن قُرَّة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاء أَمْوَالكُمْ " قَالَ هُمْ الْخَدَم وَهُمْ شَيَاطِين الْإِنْس وَقَوْله " وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس يَقُول : لَا تَعْمِد إِلَى مَالك وَمَا خَوَّلَك اللَّه وَجَعَلَهُ لَك مَعِيشَة فَتُعْطِيه اِمْرَأَتك أَوْ بِنْتك ثُمَّ تَنْظُر إِلَى مَا فِي أَيْدِيهمْ وَلَكِنْ أَمْسِكْ مَالك وَأَصْلِحْهُ وَكُنْ أَنْتَ الَّذِي تُنْفِق عَلَيْهِمْ مِنْ كِسْوَتهمْ وَمُؤْنَتهمْ وَرِزْقهمْ

الجلالين

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ra=4&nAya=5

وَلَا تُؤْتُوا" أَيّهَا الْأَوْلِيَاء "السُّفَهَاء" الْمُبَذِّرِينَ مِنْ الرِّجَال وَالنِّسَاء وَالصِّبْيَان "أَمْوَالكُمْ" أَيْ أَمْوَالكُمْ الَّتِي فِي أَيْدِيكُمْ "الَّتِي جَعَلَ اللَّه لَكُمْ قِيَامًا"

الطبري

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ra=4&nAya=5

وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاء أَمْوَالكُمْ } . قَالَ أَبُو جَعْفَر : اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي السُّفَهَاء الَّذِينَ نَهَى اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ عِبَاده أَنْ يُؤْتُوهُمْ أَمْوَالهمْ , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُمْ النِّسَاء وَالصِّبْيَان . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 6790 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ عَبْد الْكَرِيم , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : الْيَتَامَى وَالنِّسَاء . 6791 - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ يُونُس , عَنْ الْحَسَن فِي قَوْله : { وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاء أَمْوَالكُمْ } قَالَ : لَا تُعْطُوا الصِّغَار وَالنِّسَاء . * - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا يَزِيد بْن زُرَيْع , عَنْ يُونُس , عَنْ الْحَسَن , قَالَ : الْمَرْأَة وَالصَّبِيّ . *
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-04-2008, 02:49 PM بواسطة ABDELMESSIH67.)
09-04-2008, 02:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #100
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
تخيل امراة يطلقها زوجها و هي من النوع الذي لا يحيض يعني لا ياتيه طمث ( لكونها مرضعة) يقول لي تدخل في فئة المطلقة التي تتربص بنفسها ثلاثة قروء ( حيضات) علما بانننا قلنا انها لا ياتيها الحيض ,او تدخل في فئة من توفى عنها زوجها.
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...47347&st=50
[/quote]

تلفيق في تلفيق , كالعادة يا سيد الصفي أجابات و تفاسير لولبية زئبقية و لكنك عذرك هذه المرة أنك صائم فنعتبرها أذا تخاريف صائم

عبد المسيح
09-04-2008, 02:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,708 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,135 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 5,896 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,108 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,020 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS