{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #181
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
طرق أخرى للروايه غير طريق هشام بن عروه

سنن البيهقي الكبرى :

- "وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو عبد الله محمد بن يعقوب حدثني أبو جعفر محمد بن الحجاج الوراق ثنا يحيى بن يحيى أنبأ أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ست وبنى بها وهي ابنة تسع ومات عنها وهي ابنة ثمان عشرة سنة رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى قال الشافعي رحمه الله وقد زوج علي عمر رضى الله تعالى عنهما أم كثلوم بغير أمرها "


مستدرك الحاكم :

- " حدثني أبو جعفر أحمد بن عبيد بن إبراهيم الأسدي الحافظ بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ثنا أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر ثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عمه يزيد بن جابر عن أبيه قال تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضى الله تعالى عنها ولها سبع سنين ودخل بها ولها تسع سنين وقبض عنها ولها ثمان عشرة سنة وتوفيت رضى الله تعالى عنها زمن معاوية سنة سبع وخمسين "

المعجم الكبير للطبراني :

- " حدثنا محمد بن موسى بن حماد البربري ثنا عبد الرحمن بن صالح الأزديثنا يحيى بن آدم ثنا شريك بن أبي اسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله قال تزوج النبي صلى الله عليه و سلم عائشة رضي الله عنها و هي بنت ست سنين و دخل بها و هي بنت تسع و قبض و هي بنت ثمان عشرة "

- " حدثنا محمد بن جعفر بن أعين البغدادي ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدلم ثنا زهير بن العلاء القيسي ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال تزوج النبي صلى الله عليه و سلم
عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها و عن أبيها و لم ينكح بكرا غيرها و هي يمئذ بنت ست سنين و قد زعموا أن جبريل قال : هذه امرأتك قبل أن يتزوجها فتزوجها بمكة قبل الهجرة و بعد و فاة خديجة ثم ابتنى بها بالمدينة و هي بنت تسع سنين و توفي عنها و هي بنت ثمان عشر سنة

- " حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا الحسين بن سهل الحناط ثنا محمد بن الحسن الأسدي ثنا سفيان عن سعد بن إبراهيم عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت : تزوجت رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا ابنة ست سنين و بنى بي و أنا بنت تسع سنين

- حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا سعيد بن عمرو الأشعثي ثنا عبثر بن القاسم عن مطرف بن أبي اسحاقعن أبي عبيدة عن عائشة قالت : " تزوجني رسول الله صلى الله عليه و سلم لتسع سنين و صحبته تسعا "

- حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ثنا أبو أسامة عن الأجلح عن ابن أبي مليكة قال : خطب النبي صلى الله عليه و سلم عائشة إلى أبي بكر و كان أبو بكر قد زوجها جبير بن مطعم فخلعها منه فزوجها رسول الله صلى الله عليه و سلم و هي ابنة ست سنين تركها ثلاث سنين ثم بنى بها و هي بنت تسع سنين "



طرق متعدده تثبت إستحالة الإتفاق على نفس القصه الغير صحيحه
09-18-2008, 11:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #182
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الأخ الفاضل زيد



Array
الأخ الفاضل الوعد الحق
هشام بن عروة مدلس بشهادة علماء الجرح والتعديل

[/quote]

هل هى الشهاده الوحيده لعلماء الجرح و التعديل بإتفاق أن هشام بن عروه مدلس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ألا توجد شهادات أخرى ؟


Array
ورفض الإمام مالك لرواياته. الأسود لم يلتقي السيدة عائشة لأنه من أهل الكوفة، كما أن الأعمش له غرائب ونوادر. ومعمر له أخطاؤه وأوهامه. وقد رفض الإمام مالك هذه الرواية من طريقي هشام بن عروة ومعمر.
[/quote]

رفضها الإمام مالك ...و كثيرون جدا قبلوها و صححها الألبانى العالم المتأخر


09-18-2008, 11:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #183
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array- أخرج البخارى فى (باب- قوله: بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) عن (عائشة) قالت: «لقد أنزل على محمد [ بمكة، وإنى جارية ألعب «بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ», والمعلوم بلا خلاف أن سورة (القمر) نزلت بعد أربع سنوات من بدء الوحى بما يوازى (614م), فلو صدقنا رواية البخارى تكون (عائشة) إما أنها لم تولد أو أنها رضيعة حديثة الولادة عند نزول السورة, ولكن (عائشة) تقول (كنت جارية ألعب) أى أنها طفلة تلعب, فكيف تكون لم تولد بعد؟ ولكن الحساب المتوافق مع الأحداث يؤكد أن عمرها عام (4) من بدء الوحى، عند نزول السورة كان (8) سنوات، كما بينا مرارا وهو ما يتفق مع كلمة (جارية ألعب).[/quote]

النص السابق لا يعنى مطلقا أن سورة القمر قد نزلت كامله

و الايه التى ذكرتها السيده عائشه رضى الله عنها ليست الايه الاولى فى السور بل و ليست من اوائل الايات

و بالرجوع الى الإتقان فى علوم القران للسيوطى جزء1 صفحة 43

فصل ما استثنى من المكى و المدنى

و بالإنتقال الى صفحة 51

القمر : استثنى منها الايه 45 و الايه 54 من كونهما مكيتان

و هذا يدل ان السورة لم تنزل مجمعه بل نزلت مفرقه جزء بمكه و جزء بالمدينه

و ما سبق يمنع إمكانية الربط بين عمر السيده عائشه وقت نزول اول ايه من السوره ( و التى عليها يتم تحديد المكيه او المدنيه ) لانه يوضح ان هناك ايات ليست مكيه اصلا

و على المستدل على عمر السيده عائشه عن طريق نزول السوره ان يحدد وقت نزول الايه بل الساعه موعدهم و الساعه أدهى و أمر
09-18-2008, 11:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #184
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
الأخ الفاضل الوعد الحق
هشام بن عروة مدلس بشهادة علماء الجرح والتعديل ورفض الإمام مالك لرواياته

[/quote]

و قال عنه ابن حبان في ثقاته :

" هشام بن عروة بن الزبير بن العوام الأسدي كنيته أبو المنذر و قد قيل أبو بكر عداده في أهل المدينة يروي عن ابن الزبير و رأى جابر بن عبد الله و ابن عمر و يروي عن وهب و ابن كيسان و جماعة من التابعين مات بعد الهزيمة و كانت الهزيمة سنة خمس أو ست و أربعين و مائة و كان مولده سنة ستين أو احدى و ستين و قد قيل أنه مات سنة أربع و أربعين و مائة و كان متقتنا حافظا ورعا فاضلا
09-18-2008, 11:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #185
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

تعود بالسلامة أخونا الزعيم ... بارك الله فيك
وأعذرني اخي فحتي عودتك لي بعد التعليقات بإختصار علي كلام ( زيد )

Arrayفهى تخالف القرآن والسنة الصحيحة وتخالف العقل والمنطق والعرف والعادة والخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية[/quote]
ولا ننسي أبدا ان رواية سن عائشة رضي الله عنها تخالف أيضاً المواثيق الدولية
وإتفاقية جينيف ومؤتمر السلام بدولة كولامبور
تماماً مثل مخالفة حديث ( أمرت أن أقاتل الناس ) لإتفاقية نزع السلاح بالشرق الأوسط

ليس هناك خلاف بين رواية سن السيدة عائشة والقرآن الكريم او السنة الصحيحة
وباقي المذكور بعدهما لا قيمة له عندي فلم أسمع من قبل ان المنطق او العقل او العرف مدعاه نفي او إثبات في علوم الدين
وإلا فنرجوا ممن يصدعوننا بمثل هذا الهراء إثبات وجود الجنة والنار منطقيا وعقلياً وعرفياً

صدق الرسول صلي الله عليه وسلم حين قال:
(( سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ? قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ))

Arrayالأسود من أهل الكوفة ولم يقل "أخبرتني / حدثتني" عائشة، ولم يثبت أنه التقى السيدة عائشة بالمرة[/quote]

أكثر ما أثار إستغرابي هو الإنكار التام لمسألة اللقاء بين الأسود وعائشة رضي الله عنها
وأغلب ظني ان الزميل قد يكون غفل تماماً عن شرط الشيخين

عموما:
635 - حَدَّثَنَا آدَمُ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ
مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ تَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ

( صحيح البخاري ج1 / باب من كان في حاجه أهله فأثيمت الصلاة فخرج )

Arrayأما "الأعمش" فله نوادر وغرائب:[/quote]
أما نوادره فليت الزميل ( زيد ) يتفضل ويخبر القارئ عن دخل نوادر حكايات الأئمة في الجرح والتعديل !!
وأما غرائبه فإذا كانت متناً فهى شبهة ساقطه لشهرة المتن كما هو واضح من كثرة الروايات والشواهد والمتابعات
وأمام تفرده في السند فلا غضاضة فيه فالأعمش لا خلاف علي ثقته وإبراهيم من شيوخه المكثرين

أما بخصوص معمر بن راشد:
Array((ومع ذلك لم يرو هذه الرواية الإمام مالك عن الزهري مع أنه كتب حديثه)[/quote]
مثل هذا الكلام لا يصدر من دارس ياسيد ( زيد ) فعدم التحديث عن الشيخ المكثر في رواية لا يعني ضعفها
وإلا فحديث عائشة الثابت في الصحيح عن قصه المرأة والتمرة ضعيف عند مالك لأنه ماخرجه في موطأه عن الزهري
رغم ان من رواة عن الزهري في الصحيح هم من أثبت الناس فيه كمعمر وشعيب بن أبي حمزة

والأغرب هو نقلك عن الحافظ قوله ( كثير الاوهام ) وإهمالك في كلامه ثباته تحديداً في الروايه عن الزهري :
"وقال الدوري عن ابن معين اثبت الناس في الزهري مالك (الإمام مالك) ومعمر ثم عد جماعة...... وقال ابن أبي خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه إلا عن الزهري وابن طاووس فإن حديثه عنهما مستقيم فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا وما عمل في حديث الاعمش شيئا قال يحيى وحديث معمر عن ثابت وعاصم بن أبي النجود وهشام ابن عروة وهذا الضرب مضطرب كثير الاوهام." (تهذيب التهذيب لابن حجر. ج 10 / ص 219، 220)


Arrayالإمام مالك لم يقل أنه كان يدلس في العراق بل رفض كافة رواياته لأهل العراق[/quote]

المدقق في جرح ( هشام ) سيكتشف انه ليس جرحاً مسقطاً بل الحقيقة انه ليس جرحاً من الأساس
فالجرح المقدم هو كما يلي:
Array1- (( . قدم الأولى كان يقول حدثني أبي قال سمعت عائشة وقدم الثانية فكان يقول أخبرني أبي عن عائشة وقدم الثالثة فكان يقول أبي عن عائشة. ))[/quote]
وهو الأمر الذي لا يفيد التدليس كما وهم البعض وإنما جل ما قد يفيد ما ذكره الحافظ في مقدمته عندما قال:
(( إلا أنه في كبره تغير حفظه فتغير حديث من سمع منه في قدمته الثالثة إلى العراق. ))

وهذا القدح مردود بالشواهد والمتابعات خصوصاً وان المتأمل عن علم بمصطلحات الحديث سيدرك ان هذا ليس سوء حفظ اصلاً
فليس هناك من شرط معلوم عند العلماء ينبه علي المُحدث ذكر صيغه التحديث في كل مرة يروي فيها الحديث

Array2- (( والذي نراه أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمع منه فكان تساهله أنه أرسل عن أبيه ما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه. قلت هذا هو التدليس. ))[/quote]
قلت وهو الأمر الذي لم يثبت حتي في كلام الحافظ ابن حجر نفسه
وهذا واضح من إدراجه لـ ( هشام ) في الطبقة الأولي للمدلسين - الذين لم يوصفوا بالتدليس إلا نادراً - ص26
وقوله في تقريب التهذيب : ثقة فقيه ربما دلس ( 2/267 )

بل ان الإمام مالك قد أخرج له وبنفس السند ( وبالعنعنة ) عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها العديد من الأحاديث

Arrayحكم الألباني على الحديث بأنه صحيح لغيره لا لذاته. ومن ثم لا يمكن الاحتجاج[/quote]
قلت إنما قال محدثنا الألباني رحمه الله ( صحيح لغيره ) لأن صحته لم تأت من السند ذاته وإنما جاءت من إنضمام غيره له
ولأن مداره علي السبيعي وهو سيئ الحفظ فالحديث حسن في الشواهد والمتابعات

وبضم روايته إلي رواية هشام ورواية الأسود ورواية الزهري فالحديث صحيح لاغضاضة فيه


شكراً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-19-2008, 06:28 AM بواسطة أنا مسلم.)
09-19-2008, 06:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #186
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
وأغلب ظني ان الزميل قد يكون غفل تماماً عن شرط الشيخين
[/quote]

ملاحظة عابرة
( شرط الشيخين ) .. مصطلح ظني افتراضي !
شرط البخاري في التصحيح
(1) أن البخاري لا يكتفي بالمعاصرة مثل مسلم، بل لا يكتفي أيضًا بما يدل على اللقاء بين الراويين، وإنّما يشترط أن يقف على ما يدلّ على السماع (*)
(2) الاكتفاءُ باللقاء (**)


اما الرأي الثالث , فهو ان هذا شرط البخاري هو شرطه في الصحيح , لكنه يصحح ما لم يتوفر فيه هذا الشرط ايضا (*** )


* ابن رشيد (ت 721هـ) في السنن الأبين في المحاكمة بين الإمامين البخاري ومسلم في السند المعنعن (54- 55), العلائي في جامع التحصيل (120- 121)
** شرح علل الترمذي لابن رجب (2/ 592).
*** اختصار علوم الحديث لابن كثير (1/ 169)، ومحاسن الاصطلاح للبلقيني (224)، والموقظة للذهبي -تتمات أبي غُدّة في آخرها - (137- 138)، والنصيحة بالتحذير من تخريب ابن عبدالمنان لكتب الأئمة الرجيحة للألباني (19- 26).

09-19-2008, 04:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #187
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
بسم الله الرحمن الرحيم

واضح ان عبدة البخارى مصرون على تشويه صورة اشرف البشر

و هنا اقولها بوضوح ان الروايات المنسوبة لعائشة رحمها الله لا يمكن ان يقبلها مسلم عاقل لانها ترسم صورة بشعة لسيد الخلق
و لن اقول كما يقول الشيعةالامامية انها كانت تكذب بل حاشاها ان تفعل ذلك رحمها الله
لكن الكذب هو من الرواة عنها فهم حفنة من شيعة البلاط الاموى المنافق

و هذه باقة من رواياتهم عنها نترك عباد البخارى ادعياء السنة يدافعون عنها ايضا و هى بقلم احد خصوم الاسلام الذين يخدمهم عبدة البخارى اعظم خدمة


سلوك النبي بحسب عائشة:

كانت اليهود تقول عن النبي «انظروا إلى هذا الذي لا يشبع من طعام، ولا والله ماله همة إلا النساء» (31) . وإذا كنا سنحكي عن مسألة شغف النبي بالجنس، كما تصوّر ذلك أحاديث عائشة، في فصل «عائشة... والجنس»، فسوف نحاول الآن أن نظهر أن عائشة، في أحاديث لها كثيرة، صوّرت النبي شغوفاً بالطعام أيضاً. من ذلك، قولها: «كان رسول الله (ص) يعجبه من هذه الدنيا ثلاثة: الطعام والنساء والطيب» (32) . ومن ثم تؤكّد: «كان النبي (ص) يحب الحلواء والعسل» (33) ؛ وتقول: «كان رسول الله (ص) يأتي القدر، فيأخذ الذراع منها، فيأكلها!!!، ثم يصلّي ولا يتوضأ» (34) . وتخبرنا أيضاً أنه «كان يأكل البطيخ بالرطب» (35) ، و «كان لا يجد اللحم إلا غباً» (36) .

إضافة إلى ما سبق، نجد أن النبي في أحاديثها، قابل لأن يُسحر: «سحر رسول الله، فمكث كذا وكذا يوماً يخيل إليه أنه يأتي أهله، ولا يأتي؛ قال سفيان: هذا أشدّ ما يكون من السحر» (37) . وفي نصّ لها آخر، تقول: «سحر حتى كان يخيل إليه أنه صنع شيئاً ولم يصنعه» (38) . والغريب أن يهود بني زريق هم الذين كانوا قد سحروه (39) .

وهو كثير الشتم: تروي عائشة أنّ رجلين دخلا على « النبي (ص)، فأغلظ لهما وسبّهما، فقلت: يا رسول الله، لمن أصاب منك خيراً، ما أصاب هذان منك خيراً! فقال: أوما علمت ما عاهدت عليه ربي عز وجل، قلت: اللهم أيما مؤمن سببته أو جلدته أو لعنته، فاجعلها له مغفرة وعافية وكذا وكذا» (40) .

وتؤكّد عائشة على مسألة اللعن، فتقول: «إنّ أمداد العرب كثروا على رسول الله (ص) حتى غمّوه، وقام إليه المهاجرون والأنصار، يفرجون دونه، حتى قام على عتبة عائشة فرهقوه، فأسلم رداءه في أيديهم، ووثب على العتبة، فدخل وقال: اللهم العنهم! فقالت عائشة: يا رسول الله، هلك القوم! فقال: كلا والله يا بنت أبي بكر! لقد اشترطت!!! على ربي - عز وجل - شرطاً لا خلف له، فقلت: إنما أنا بشر أضيق بما يضيق به البشر، فأي المؤمنين بدرت إليه مني بادرة، فاجعلها له كفارة» (41) .

وهو ينشغل عن صلاته بأبسط الأمور؛ تروي عائشة: «صلّى رسول الله (ص) في خميصة لها أعلام، ثم قال: شغلتني أعلام هذه، اذهبوا بها إلى أبي جهم، وأتوني بأنبجانية» (42) .

كانت عائشة تقول: «اشربوا ولا تسكروا» (43) . وتقول أيضاً: «كنا ننبذ للنبي (ص) في سقاء، فنأخذ قبضة من زبيب أو قبضة من تمر، فنطرحها في السقاء، ثم نصبّ عليها الماء ليلاً، فيشربه نهاراً، أو نهاراً، فيشربه ليلاً» (44) .

أخيراً، تحدثنا عائشة عن سلوك للنبي، قبيل وفاته، لم نجد سبيلاً إلى فهمه أو تبريره؛ تقول: «إن رسول الله (ص) كانت تأخذه الخاصرة، فيشتد به جداً، فكنا نقول: أخذ رسول الله (ص) عرق الكلية! لا نهتدي أن نقول: الخاصرة! ثم أخذت رسول الله (ص) يوماً، فاشتدت به جداً، حتى أغمي عليه، وخفنا عليه، وفزع الناس إليه فظننا أن به ذات الجنب، فلددناه، ثم سري عن رسول الله (ص) وأفاق، فعرف أنه قد لُدّ، ووجد أثر اللدود، فقال: ظننتم أن الله عز وجل سلّطها عليّ؟ ما كان الله يسلّطها عليّ! والذي نفسي بيده، لا يبقى أحد في البيت إلاّ لُدّ - إلاّ عمي! فرأيتهم يلدّونهم رجلاً رجلاً... وبلغ اللدود أزواج النبي (ص)، فلددن امرأة امرأة، حتى بلغ اللدود امرأة منا؛ قال ابن أبي الزناد: لا أعلمها إلا ميمونة؛ وقال بعض الناس: أم سلمة! قالت: إني والله صائمة! فقلنا: بئسما ظننت أن نتركك، وقد أقسم رسول الله (ص)! فلددناها والله... وإنها لصائمة» (45) .

كل هذا التناقض!!!

----------



(31) طبقات ابن سعد 8: 163.

(32) صحيح البخاري، أشربة 5170؛ راجع: ابن ماجة ، أطعمة 3314؛ ترمذي ، أطعمة 1754.

(33) مسند أحمد، مسند الأنصار 23302؛ راجع مستدرك الوسائل 8: 66: 412: 9832.

(34) مسند أحمد، مسند الأنصار 25094.

(35) ترمذي، أطعمة 1766، 3339.

(36) ترمذي ، أطعمة 1761.

(37) صحيح البخاري 4: 21، 60.

(38) البخاري، الجزية والوداعة 2939. راجع أيضاً: طبقات ابن سعد 2: 151؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 23104.

(39) طبقات ابن سعد 2: 193؛ مصنف عبد الرزاق 19761؛ تفسير الطبري 1: 766.

(40) مسند أحمد، مسند الأنصار 23049.

(41) مسند أحمد، مسند الأنصار 23620.

(42) النسائي ، قبلة 763.

(43) صحيح البخاري، أشربة 5584.

(44) مسند أحمد، مسند الأنصار 23067.

(45) مسند أحمد، مسند الأنصار 23725؛ راجع ايضاً: تاريخ الطبري 195:3



============


l مضاجعة الحائض:

عن مضاجعة النبي عائشة وهي حائض، توجد روايات كثيرة؛ من ذلك ما ذكره البخاري (26) في صحيحه ، نقلاً عن عائشة: «كانت إحدانا إذا كانت حائضاً، فأراد رسول الله (ص) أن يباشرها، أمرها أن تتزر في فور حيضها، ثم يباشرها! قالت: وأيكم يملك إربه كما كان النبي (ص) يملك إربه!».في رواية أخرى (27) ، «سئلت عائشة: ما يحلّ للرجل من امرأته وهي حائض؟ قالت: ما فوق الإزار». وفي نص ثالث (28) ، «قالت: كان النبي (ص) يباشرني وأنا حائض، ويدخل معي في لحافي وأنا حائض؛ ولكنه كان أملككم لإربه». قالت عائشة أيضاً: «حضت مع رسول الله (ص) على فراشه، فانسللت، فقال: أحضت؟ فقلت: نعم! قال: فشدّي عليك إزارك ثم عودي» (29) . في المسألة ذاتها، قالت عائشة: «كان يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن تتزر بإزار واسع، ثم يلتزم صدرها وثدييها» (30) . وفي ردها على شخص، سألها: «ما يحلّ للرجل من امرأته إذا كانت حائضاً؟ قالت: كلّ شيء إلا الجماع» (31) . وفي نص غيره يسألها أحدهم: «ما للرجل من أهله وهي حائض؟! فقالت: كلّ شيء إلا فرجها» (32) . وردت على ميمون ابن مهران، حين طرح عليها السؤال ذاته، بقولها: «ما فوق الإزار» (33) . ويذكر السمط الثمين (34) أنها «كانت تنام مع رسول الله (ص) في لحاف واحد، وهي حائض». وفي رواية أخرى، نقل عنها قولها: «كانت إحدانا إذا حاضت، اتزرت ودخلت مع رسول الله (ص) في شعاره، دلّ ذلك على أنه إنما أراد الجماع» (35) . وتخبرنا عائشة ذاتها بالحادثة التالية: «دخل [النبي]، فمضى إلى مسجده - قال أبو داود: تقصد مسجد بيتها - فما انصرف حتى غلبتني عيني، فأوجعه البرد، فقال: ادني مني! فقلت: إني حائض! قال: اكشفي عن فخذيك! فكشفت فخذي، فوضع خده وصدره على فخذي، وحنيت عليه حتى دفئ ونام» (36) .

هنا، نتساءل: هل كانت العاطفة الجنسية عند النبي قوية إلى درجة أنه لم يكن يتمالك نفسه أمام امرأة حتى وإن كانت حائضاً؟

يمكننا تقديم رأيين بشأن هذه المسألة: إما أنّ النبي كان بالفعل مسكوناً بالجنس إلى درجة متطرّفة؛ وهذا ما تدعمه روايات كثيرة؛ من ذلك ما تقوله عائشة: «قلّ يوم إلا ورسول الله (ص) يطوف علينا، فيقبّل ويلمس» (37) . وفي رواية أخرى، أنّ النبي «كان يدور على نسائه في الساعة الواحدة في الليل والنهار، وهن إحدى عشرة؛ وفي رواية: تسع نسوة. قيل: أو كان يطيق ذلك؟ [قال الراوي]: كنّا نتحدّث أنّه أعطي قوة ثلاثين» (38) . وتتحدّث سلمى، مولاة النبي، فتقول: «طاف رسول الله (ص) على نسائه ليلاً، التسع اللواتي توفي عنهن وهن عنده، كلما خرج من عند امرأة، قال لسلمى: صبّي لي غسلاً! فيغتسل قبل أن يأتي الأخرى. فقلت: يا رسول الله، أما يكفيك غسل واحد؟! فقال النبي (ص): هذا أطيب وأطهر» (31) ؛ أو أنّ كلام عائشة هذا لا صحة له، لأنه يناقض القرآن وتعاليمه، بل يناقض ما قالته عائشة ذاتها في مواضع أخرى. فتعاليم القرآن، تقول: «يسألونك عن المحيض؛ قل: هو أذى! فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله» (2: 222). من ناحية أخرى، تقول عائشة ذاتها: «كنت إذا حضت نزلت عن المثال [الفراش] على الحصير، فلم نقرب رسول الله (ص) ولم ندن منه حتى نطهر» (40) . وفي نص ابن كثير (41) ، بالإشارة إلى النبي، يُضَاف: «فهو محمول على التنزه والاحتياط». وعند الدارمي (42) ، تقول عائشة: «المستحاضة لا يأتيها زوجها».

يمكن أن نجد أحد أشكال التسوية بين الرأيين في رواية منسوبة لعائشة، يسألها فيها أحدهم - لا بد أن نلاحظ صيغة السؤال -: «أكان رسول الله يضاجعك وأنت حائض؟!»؛ فردّت: «نعم! إذا شددّت عليّ إزاري، ولم يكن لنا إذ ذاك غير فراش واحد، فلما رزقني الله - عزّ وجلّ - فراشاً آخر، اعتزلت رسول الله (ص)» (43) .

مع ذلك، هنالك شيء من التناقض في زعم عائشة بأن النبي كان يضاجعها وهي حائض - أقلّه أنه كان بإمكانه تلبية رغبته الجنسية عبر نسائه الأخريات، اللواتي لا يعقل أن يحضن بشكل جماعي، تضامناً مع عائشة!!!

l مصّ اللسان الذي لا يفطّر ولا ينقض الوضوء:

مصُّ النبي لسان عائشة، وهو صائم وهي صائمة، مَعلَم جنسي آخر روّجت له عائشة حول علاقتها بالنبي. يورد أحمد في مسنده (44) عن عائشة، قولها: «كان رسول الله (ص) يقبّلها، وهو صائم، ويمصّ لسانها». وفي نصّ أبي داود (45) : «كان رسول الله (ص) يقبّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملك لإربه».

كما أشرنا، يبدو أنّ النبي لم يكن وحده الصائم حين تقبيل عائشة. فهي تقول: «أراد رسول الله (ص) أن يقبّلني، فقلت: إني صائمة. فقال: وأنا صائم! ثم قبّلني» (46) . وتقول أيضاً: «كان رسول الله (ص) ليظلّ صائماً، فيقبّل أين شاء من وجهي، حتى يفطر» (47) .

من ناحية أخرى، يبدو أنّ قبلة عائشة لم تكن تنقض وضوء النبي. ذكر عروة عنها: «أنّ رسول الله (ص) قبّل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة، ولم يتوضأ. فقلت [عروة]: ومن هي إلا أنتِ؟! فضحكت» (48) . وذكر عنها قولها أيضاً: «كان النبي (ص) ينال مني القبلة بعد الوضوء، ثم لا يعيد الوضوء» (49) ، أي، «يتوضأ، ثم يقبّل، ثم يصلّي» (50) .

رغم صراحة عائشة، أم المؤمنين، وجرأتها في الحديث عن الجنس، فقد كان بعض من أولئك المؤمنين يتحرّج من حديث كهذا، معتبراً إياه أحد أنواع الرفث: «خرج علقمة وأصحابه حجاجاً، فذكر بعضهم الصائم: يقبّل ويباشر! فقام رجل منهم، قد قام سنتين وصامهما: هممت أن آخذ قوسي فأضربك بها، فكفّوا حتى تأتي عائشة، فسألوها عن ذلك، فقالت عائشة: كان رسول الله (ص) يقبّل ويباشر، وكان أملككم لإربه! قالوا: يا أبا شبل، سلها! قال: لا أرفث عندها اليوم! فسألوها، فقالت: كان يقبّل ويباشر وهو صائم» (51) . وقالت عائشة، مرّة، لأخيها عبد الرحمن: «ما يمنعك أن تدنو من أهلك، فتقبّلها وتلاعبها؟ فقال: أقبّلها وأنا صائم! قالت: نعم» (52) . وحين سئلت: «ما يجلّ للرجل من امرأته صائماً؟ قالت: كلّ شيء إلا الجماع» (53) .

l تفاصيل أخرى:

تفاصيل جنسية أخرى، توردها عائشة، تملأ صفحات كثيرة من كتب التراث الإسلامي. من ذلك، على سبيل المثال: حديثها عن واجب الاغتسال على الذي يجامع دون أن ينزل (54) : «فعلناه مرة، فاغتسلنا! يعني: الذي يجامع ولا ينزل» (55) . وعنها أيضاً: «قال رسول الله (ص): إذا قعد بين الشعب الأربع، ثم ألزق الختان بالختان، فقد وجب الغسل» (56) ؛ وفي نص آخر: «إذ مسّ الختان الختان» (57) ؛ وفي نص ثالث: «إذا التقى الختانان، فقد وجب الغسل، فعلته أنا ورسول الله (ص)، فاغتسلنا» (58) . لكن الأمر غير واضح: فنحن لا نعرف على وجه الدقة، هل يتوجب الغسل لمجرد مس الختان الختان، أو لا بد من تجاوز الختان الختان؟ فعائشة تقول: «إذا جاوز الختان الختان، فقد وجب الغسل - فعلته أنا ورسول الله (ص)، فاغتسلنا» (59) .

يبدو، كما أشرنا، أنه كان هنالك بين الجماعة الإسلامية الأولى من يتحرّج من الحديث في مسائل كهذه. لكن عائشة، بجرأتها، كانت تزيل كلّ حرج. روى سعيد بن المسيب «أنّ أبا موسى، قال لعائشة: أريد أن أسألك عن شيء، وأنا أستحي منك! فقالت: سل، ولا تستح، فأنا أمك! فسألها عن الرجل ، يغشى ولا ينزل، فقالت: عن النبي (ص)، إذا أصاب الختان الختان، فقد وجب الغسل» (60) .

يبدو أيضاً أنّ هذه المسائل الهامة، كانت تشغل حيزاً كبيراً من تفكير الجماعة الإسلامية الأولى. ويبدو أيضاً، أنّ عائشة كانت المرجع الأول والأخير في مسائل من هذا النوع: «قال زهير: كنت عند عمر، فقيل له: إن زيد بن ثابت يفتي الناس في المسجد؛ قال زهير: في حديثه الناس برأيه، في الذي يجامع ولا ينزل. فقال: أعجل به! فأتي به، فقال: يا عدو نفسه! أوقد بلغت أن تفتي الناس في مسجد رسول الله (ص) برأيك؟! قال: ما فعلت، ولكن حدثني عمومتي عن رسول الله (ص)! قال: أي عمومتك؟! قال: أبي بن كعب... قال: كنا نفعله فلا نغتسل... فجمع الناس (!!!!) واتفق الناس على أن الماء لا يكون إلا من الماء، إلا رجلين: عليّ بن أبي طالب ومعاذ بن جبل، قالا: إذا جاوز الختان الختان، فقد وجب الغسل! فقال علي: يا أمير المؤمنين! إنّ أعلم الناس بهذا أزواج النبي (ص)! فأرسل إلى حفصة، فقالت: لا علم لي!!! فأرسل إلى عائشة، فقالت: إذا جاوز الختان الختان، وجب الغسل!!! فتحطم عمر! يعني تغيّظ! ثم قال: لا يبلغني أنّ أحداً فعله ولا يغسل إلا أنهكته عقوبة» (61) .

الغسل من الجنابة وقضايا الإفرازات الجنسية، أمور أخذت أيضاً حيّزاً لا بأس به من تفكير عائشة. فهي تقول مثلاً: «كنت أغتسل أنا والنبي (ص) من إناء واحد، من جنابة» (62) . إذن، كانت عائشة، حسب قولها، تغتسل من الجنابة، مع النبي، من إناء واحد - ولا ندري أهمية هذا الأمر حتى تناولته كتب التراث بتلك الكثافة. تقول رواية أخرى منقولة عنها: «كنت أغتسل، أنا ورسول الله (ص)، من إناء واحد، بيني وبينه، فيبادرني، حتى أقول: دع لي، دع لي! قالت: وهما جنبان» (63) . وكانت عائشة تغسل سائل النبي المنوي، وتتحدّث عن ذلك بشيء من الاهتمام: «كان همام بن الحارث عند عائشة (رض)، فأبصرته جارية لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه، فأخبرت عائشة، فقالت: لقد رأيتني وأنا أفركه من ثوب رسول الله (ص)» (64) . لكن همام بن الحارث ذاته، يحاول أن ينفي عن نفسه تهمة احتلامه عند عائشة، فيقول مقدّماً رواية أخرى: «نزل بعائشة ضيف، فأمرت له بملحفة، فاحتلم بها، فاستحيا أن يرسل بها وفيها أثر الاحتلام، فغمسها في الماء، ثم أرسل بها! فقالت عائشة: لمَ أفسدَ علينا ثوبنا؟ إنما كان يكفيه أن يفركه بإصبعه، ربما فركته من ثوب رسول الله (ص) بإصبعي» (65) . وفي المحلّى (66) ، نجدها تقول: «كنتُ أفركه [المني] من ثوب رسول الله». بالنسبة لإفرازات الحيض، تقول عائشة: «كُنت ورسول الله (ص) في الشعار الواحد، وأنا حائض طامث، فإن أصابه مني شيء، غسل مكانه لم يعده، وإن أصابه - يعني: ثوبه - شيء، غسل مكانه، لم يعد، وصلّى فيه» (67) .

l العسيلة:

«العسيلة» واحدة من أطرف الحكايا الجنسية في التراث الإسلامي وأكثرها إثارة للاستغراب! وكالعادة، فإن عائشة هي أشهر من يروي هذه الحكاية. - فما هي العسيلة؟.

باختصار شديد، وكما تنقل عائشة عن النبي، «العسيلة هي الجماع» (68) . ومفادها أنّه إذا طلّق رجل زوجته ثلاث مرات - لا نعرف سرّ قدسية هذا الرقم - لا بد لهذه المرأة أن تتزوج رجلاً آخر، إذا ما أرادت العودة إلى زوجها الأصلي، شريطة أن يذوق هذا الأخير «عسيلتها» - أي: يضاجعها!! وفي صحيح مسلم (69) ، ورد عن عائشة الحديث التالي: «جاءت امرأة رفاعة [أو: رفاعة القرظي (70) ] إلى النبي (ص)، فقالت: كنت عند رفاعة، فطلّقني، فبتّ طلاقي، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير: إن ما معه مثل هدبة الثوب [أو: إنما عنده مثل هدبتي (71) ]! فتبسم رسول الله (ص)، فقال:أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؛ لا! حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك» (72) . ويضيف لسان العرب تفاصيل أخرى، حين يقول: « وقال النبي (ص) لامرأة رفاعة القرظي، وقد سألته عن زوج تزوجته لترجع به إلى زوجها الأول الذي طلقها، فلم ينتشر ذكره للإيلاج: أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ لا، حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك! يعني جماعها لأن الجماع هو المستحلى من المرأة، شبّه لذة الجماع بذوق العسل » (73) .

l روايات العري المتناقضة:

رغم زعم عائشة أنّها كانت تغتسل والنبي «من إناء واحد من الجنابة» (74) ، إلا أنّها افتخرت باستمرار ربما بأنها «ما نظرت إلى فرج رسول الله قط» (75) . مع ذلك، تقول إنه «قام ليلة عرياناً، فما رأيت جسمه قبلها» (76) . وتضيف رواية أخرى، ترويها عائشة، تفاصيل أخرى: «قدم زيد بن حارثة المدينة، ورسول الله (ص) في بيتي، فأتاه، فقرع الباب، فقام إليه رسول الله (ص) عرياناً يجر ثوبه - والله ما رأيته عرياناً قبله ولا بعده - فاعتنقه وقبّله» (77) .- لا نعرف، طبعا‌ً، ما إذا كان « اعتنقه وقبّله » ، وهو عار، حسب رواية أم المؤمنين، أم لا‍‍‍‍‍ ‍!!

حين قال النبي لعائشة: «إنّكم تحشرون إلى الله يوم القيامة حفاة عراة غرلاً. قالت عائشة: يا رسول الله، الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟! قال: يا عائشة، إن الأمر أشد من أن يهمهم ذاك» (78) .


(26) تيمم 324291؛ راجع: صحيح مسلم، حيض 441؛ الألباني، آداب الزفاف في السنة المطهرة 35؛ ابن ماجة ، طهارة 627؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 23823، 24114؛ أبو داود ، طهارة 234، 239؛ صحيح البخاري، حيض 291؛ النسائي ، طهارة 238؛ الدارمي ، طهارة 1015؛ تفسير الطبري للآية 222 من سورة البقرة.

(27) الدارمي ، طهارة 1020؛ أنظر أيضاً: الدارمي ، طهارة 1019.

(28) مسند أحمد، مسند الأنصار 23680، 22918؛ راجع: مالك ، طهارة 116؛ الترمذي ، طهارة 122؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 23145، 24952، 23299، 22918.

(29) مسند أحمد، مسند الأنصار 24339.

(30) النسائي ، حيض واستحاضة 372؛ راجع أيضاً: المحلى 2: 177، 181؛ الكشاف 1: 265.

(31) الدارمي ، طهارة 1029.

(32) تفسير ابن كثير 1: 405؛ وفي تفسير القرطبي للآية 222 من سورة البقرة نجد أن مسروقاً هو الشخص الذي يطرح على عائشة هذا السؤال.

(33) المرجع السابق .

(34) 57 - 58.

(35) تفسير ابن كثير 1: 406.

(36) تفسير ابن كثير 1: 405؛ يقول المرجع الشيعي، وسائل الشيعة : « إن النبي (ص) كان يصلي وعائشة مضطجعة بين يديه وهي حائض، وكان إذا أراد أن يسجد، غمز رجليها فرفعت رجليها حتى يسجد » (5: 4: 122: 6096).

(37) تفسير ابن كثير 1: 796. في مسند أحمد، مسند الأنصار 23621، يروى عن عائشة قولها: « كان رسول الله (ص) قلّ يوم إلاّ وهو يطوف علينا جميعاً، امرأة امرأة، فيدنو ويلمس من غير مسيس، حتى يفضي إلى اللتي هي يومها، فيبيت عندها ». راجع أيضاً: السمط الثمين 7.

(38) هداية الباري 2: 95 - 96؛ راجع: السمط الثمين .

(31) طبقات ابن سعد 8: 138.

(40) المحلى 2: 167.

(41) تفسير 1: 405.

(42) طهارة 818.

(43) مسند الأنصار 23465.

(44) مسند الأنصار 24775؛ راجع: أبو داود ، الصوم 2038؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 23769؛ صيد الخاطر 304.

(45) الصوم 2034؛ راجع أيضاً: صحيح البخاري، الصوم 1792؛ الدارمي ، مقدمة 632؛ ابن ماجة ، الصيام 1674؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 23873، 24071، 22981، 24284، 23769، 24550؛ الترمذي ، الصوم 661؛ هداية الباري 2: 115؛ المحلى 6: 205 - 206؛ صحيح مسلم 1: 305.

(46) مسند أحمد، مسند الأنصار 25116؛ تقول عائشة أيضاً: « كان رسول الله (ص) يصيب من رؤوس نسائه وهو صائم، كنت بذلك عن القبلة » ( شرح النهج 5: 59: 15).

(47) السمط الثمين 42.

(48) تفسير ابن كثير 1: 796.

(49) المصدر السابق .

(50) المصدر السابق .

(51) مسند أحمد، مسند الأنصار 23000. حديث هام آخر، يورده المرجع السابق (23940) نقلاً عن عائشة، بأن « رجلاً أتى النبي (ص)، فقال: إنه قد احترق! فسأله ما شأنه، فقال: أصاب أهله في رمضان! فأتاه مكتل يدعى العرق فيه تمر، فقال: أين المحترق؟ فقام الرجل! فقال: تصدّق بهذا!!! ».

(52) المحلى 6: 211.

(53) المحلى 6: 211.

(54) في نص للترمذي (طهارة 101)، تقول عائشة: « إنّ رجلاً سأل رسول الله (ص)، عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل، هل عليهما الغسل؟ - وعائشة جالسة!!! - فقال رسول الله (ص): إنّي لأفعل ذلك، أنا وهذه، ثم نغتسل ».

(55) مسند أحمد، مسند الأنصار 23257، 23648.

(56) مسند أحمد، مسند الأنصار 23075، 23673.

(57) مالك ، طهارة 92.

(58) ابن ماجة ، طهارة 600؛ راجع: مسند أحمد، مسند الأنصار 24714.

(59) مسند أحمد، مسند الأنصار 23886، 24120.

(60) مسند أحمد، مسند الأنصار 23514.

(61) مسند أحمد، مسند الأنصار 20182.

(62) صحيح البخاري، الغسل 255؛ من أجل مراجع شيعية، أنظر على سبيل المثال: الكافي 3: 10: 2؛ التهذيب 1: 222: 16: 10؛ وسائل الشيعة 1: 7: 234: 600

(63) الترمذي ، أدب 2726.

(64) أبو داود ، طهارة 316؛ راجع أيضاً: بحار الأنوار 80: 105: 12: 50.

(65) ابن ماجة ، الطهارة وسننها 531.

(66) 1: 125؛ راجع: ابن منظور 18: 158.

(67) تفسير ابن كثير 1: 405؛ في نص آخر، يقال: « كنت ورسول الله (ص) في الشعار الواحد، وأنا حائض، فإن أصابه مني شيء، غسله، لم يعد إلى غيره، وصلّى فيه، ثم يعود معي ». راجع: المحلى 2: 182؛ أبو داود 1: 110؛ النسائي 1: 54.

(6 8) مسند أحمد، مسند الأنصار 23195؛ ابن منظور 22: 51.

(69) نكاح 2587.

(70) عند كل من: الترمذي ، نكاح 1037؛ تفسير ابن كثير 1: 436؛ أبو داود ، الطلاق 2167؛ ابن ماجة ، النكاح 1922؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 22929.

(71) مسند أحمد، مسند الأنصار 22929.

(72) راجع أيضاً: النسائي ، نكاح 3231، طلاق 3354؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 24426؛ الكشاف 1: 275؛ الترمذي ، نكاح 1037؛ الدارمي ، طلاق 2167؛ ابن ماجة ، نكاح 1922؛ أبو داود ، طلاق 1965؛ مالك ، نكاح 976.

(73) راجع: لسان العرب ، فقرة عسل.

(74) طبقات ابن سعد 8: 50 - 51، 156.

(75) طبقات ابن سعد 8: 156؛ راجع أيضاً: ابن ماجة ، نكاح 1912، طلاق 654؛ مسند أحمد، مسند الأنصار 23208، 24392.

(76) صيد الخاطر 407.

(77) الترمذي ، استئذان وأدب 2656.

(78) تفسير ابن كثير 3: 34.

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-19-2008, 06:09 PM بواسطة كميل.)
09-19-2008, 05:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #188
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الأخ كميل
لا نريد أن نبتعد عن موضوع الشريط أخي الفاضل

والذي دفعني للعزوف عن الرد هو عدم وجود مداخلات تغري بالرد.

فخلافًا عن الأدلة القاصمة التي تسقط الرواية من مخالفتها لكتاب الله ولأحاديث أخر صحيحة، فإن الرواة مشكوك في أمرهم ولا نريد أن نكرر أنفسنا. فقد قال علماء الجرح والتعديل بشأن الأعمش:

طبقات الحفاظ - (ج 1 / ص 12)
وقال النسائي: ثقة أنكر أيام الطاعون فمن سمع منه بعد الاختلاط فليس بشيء.
تهذيب التهذيب - (ج 4 / ص 195)
وروى عن أنس ولم يثبت له منه سماع.
تهذيب التهذيب - (ج 4 / ص 195)
قال ابن المديني لم يحمل عن أنس انما رآه يخضب ورآه يصلى وقال ابن معين كلما روى الاعمش عن أنس مرسل وقال أبو حاتم لم يسمع من ابن أبي اوفى ولا من عكرمة.
تهذيب التهذيب - (ج 4 / ص 196)
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين وقال رأى انسا بمكة وواسط وروى عنه شبيها بخمسين حديثا ولم يسمع منه إلا احرفا معدودة وكان مدلسا اخرجناه في التابعين لان له حفظا ويقينا وان لم يصح له سماع المسند من انس.
تقريب التهذيب - (ج 1 / ص 392)
سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي أبو محمد الكوفي الأعمش ثقة حافظ عارف بالقراءات ورع لكنه يدلس.
الثقات لابن حبان - (ج 4 / ص 302)
سليمان بن مهران الأعمش مولى بنى كاهل كنيته أبو محمد كان أبوه من سبى دبثا وقد رأى أنس بن مالك بواسط ومكة روى عنه شبيها بخمسين حديثا ولم يسمع منه إلا أحرفا معدودة وكان مدلسا أخرجناه في هذه الطبقة لأن له لقا وحفظا وإن لم يصح له سماع المسند عن أنس.
طبقات المدلسين لابن حجر - (ج 1 / ص 33)
سليمان بن مهران الاعمش محدث الكوفة وقارؤها وكان يدلس وصفه بذلك الكرابيسي والنسائي والدارقطني وغيرهم.
ذكر المدلسين للنسائي - (ج 1 / ص 125)
سليمان بن مهران الأعمش.
سير أعلام النبلاء للذهبي- (ج 6 / ص 227)
قد رأى أنس بن مالك وحكى عنه، وروى عنه، وعن عبد الله بن أبي أوفى على معنى التدليس. فإن الرجل مع إمامته كان مدلسا.
ميزان الاعتدال للذهبي- (ج 2 / ص 224)
سليمان بن مهران الكاهلى الكوفى الاعمش، أبو محمد أحد الائمة الثقات، عداده في صغار التابعين، ما نقموا عليه إلا التدليس.
التبيين لأسماء المدلسين لابن العجمي الشافعي - (ج 1 / ص 31)
سليمان بن مهران الأعمش مشهور به وفي الميزان قيل انه كان يدلس عن الحسن وغيره ما لم يسمعه. تنبيه: في ترجمة الاعمش في الميزان يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به فمتى قال حدثنا فلا كلام ومتى قال عن تطرق إليه احتمال التدليس الا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فان روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال.

لذلك رفض الإمام مالك الرواية وكانت بين يديه من طريقي هشام بن عروة والزهري.

مرة أخرى لا نريد الخروج عن موضوع الشريط
09-19-2008, 11:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نور الدين محمود غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 81
الانضمام: May 2007
مشاركة: #189
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية

الأخ الفاضل زيد : بارك الله فيك على هذا الجهد الأكثر من رائع

وما يدهشنى حقا فى هذا الشريط أن بعض الإخوه المسلمين يتمسكون بروايات أقل ما يقال فيها أنها مشكوك فى صحتها وإستخدامها للتأكيد على أن رسولنا الكريم قد تزوج أم المؤمنين عائشه وهى طفله... وكأن هذه الروايات قد أصبحت قرآنا لمجرد أنها وردت فى صحيح البخارى .... وكأن البخارى ليس بشرا لايمكن أن يجتهد ويخطأ !!!


وما يدهشنى أيضا ردود بعض الزملاء المسيحيين واللادينين التى تنافى أى عقل أو منطق بالتشكيك فى كل ما ورد بصحيح البخارى لمجرد أن هناك تشكيك فى روايه أو حديث ورد به ....وهذا أبعد ما يكون عن البحث العلمى المنصف !!!


أخى الفاضل : أكرر شكرى على هذا الموضوع القيم.
09-27-2008, 01:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #190
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
الأخ الفاضل زيد : بارك الله فيك على هذا الجهد الأكثر من رائع

وما يدهشنى حقا فى هذا الشريط أن بعض الإخوه المسلمين يتمسكون بروايات أقل ما يقال فيها أنها مشكوك فى صحتها وإستخدامها للتأكيد على أن رسولنا الكريم قد تزوج أم المؤمنين عائشه وهى طفله... وكأن هذه الروايات قد أصبحت قرآنا لمجرد أنها وردت فى صحيح البخارى .... وكأن البخارى ليس بشرا لايمكن أن يجتهد ويخطأ !!!
وما يدهشنى أيضا ردود بعض الزملاء المسيحيين واللادينين التى تنافى أى عقل أو منطق بالتشكيك فى كل ما ورد بصحيح البخارى لمجرد أن هناك تشكيك فى روايه أو حديث ورد به ....وهذا أبعد ما يكون عن البحث العلمى المنصف !!!
أخى الفاضل : أكرر شكرى على هذا الموضوع القيم.
[/quote]

الاخ نور الدين
السلام عليكم

يااخى فى المسائل الاسلاميه ينبغى التاكد و التيقن من كل كلمه قبل الحكم

و ليس كل كلام مكتوب اصبح بحثا خاصه لو صدر من غير متخصص

فما سماه الصحفى بحيره بحثا هو كلام متهافت و ليس هو اول من قاله بل نقله

و نحن لا نؤمن بصحيح البخارى لان البخارى هو من كتبه او لان البخارى معصوم بل لان هذا الكتاب و على مدى اكثر من الف عام تم و يتم بحثه يوميا و سنويا الاف المرات و كل مره يتم التاكد من صحة ما فيه و ايا كان اسمه سواء البخارى او اليرانى او الباكستانى فهو صحيح بعد بحث

و حيث ان حضرتك تؤمن بالبحث و تحبذه فإليك تلك النقاط فى عجاله للحاق بالسحور

1- الروايه وردت فى صحيح البخارى اكثر من اربع مرات بطرق مختلف

2- الروايه وردت فى كتب حديث مختلفه بطرق مختلف و صححها علماء الحديث و هم مهتمم و تخصصهم الحكم بصحة الروايه

3- الالبانى و هو عالم متاخر ( اى انه توفى فى تسعينيات القرن الماضى منذ حوالى خمسة عشر عاما ) حكم بصحة الروايه فى البخارى و فى كتب الحديث الاخرى

4- الامام الشافعى يشهد حالات زواج فى عمر التاسعه و موثقه فى سير اعلام النبلاء

5- ابن هشام الذى امضى الزميل زيد نصف الموضوع فى تجريحه و الشك فيه اكتفى بما قاله عنه الامام شمس الدين الذهبى فى سير اعلام النبلاء و هو اكبر و اشهر كتاب يوثق سير الرواه و الاعلام :

هشام بن عروة هشام بن عروة (ع) ابن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى ، بن قصي ، بن كلاب ، الإمام الثقة ، شيخ الإسلام أبو المنذر القرشي ، الأسدي ، الزبيري ، المدني .
ولد سنة إحدى وستين وسمع من أبيه ، وعمه ابن الزبير ، وزوجته أسماء بنت عمه المنذر ، وأخيه عبد الله بن عروة ، وعبد الله بن عثمان ، وطائفة من كبراء التابعين ، منهم أخوه عثمان ، وابن عمه عباد ، وابن ابن عمه عباد بن حمزة بن عبد الله ، وأبو سلمة ، وابن المنكدر ، وعمر بن عبد الله بن عمر ، وعمرو بن خزيمة ، وعمرو بن شعيب ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة ، وعبد الرحمن بن سعد ، وعبد الرحمن بن كعب ، وعوف بن الطفيل ، ومحمد والد السفاح ، وابن شهاب ، وأبو الزبير ، ووهب بن كيسان ، وأبو وجزة ، وكريب ومحمد بن إبراهيم التيمي ، وبكر بن وائل وهو أصغر منه ، وعبد الله بن أبي بكر بن حزم ، وأبو الزناد ، وابن القاسم ، ويزيد بن رومان ، وغيرهم .
ولقد كان يمكنه السماع من جابر ، وسهل بن سعد ، وأنس ، وسعيد بن المسيب ، فما تهيأ له عنهم رواية ، وقد رأى ابن عمر ، وحفظ عنه أنه دعا له ، ومسح برأسه .
حدث عنه : شعبة ، ومالك ، والثوري ، وخلق كثير .
ولحق البخاري بقايا أصحابه كعبيد الله بن موسى .
قال وهيب : قدم علينا هشام بن عروة ، فكان مثل الحسن ، وابن سيرين . وقال ابن سعد : كان ثقة ، ثبتا ، كثير الحديث ، حجة .
وقال أبو حاتم الرازي : ثقة ، إمام في الحديث . وقال علي بن المديني : له نحو من أربع مائة حديث . وقال يحيى بن معين وجماعة : ثقة . وقال يعقوب بن شيبة : هشام ثبت ، لم ينكر عليه إلا بعدما صار إلى العراق ، فإنه انبسط في الرواية ، وأرسل عن أبيه أشياء ، مما كان قد سمعه من غير أبيه عن أبيه .
وقال عبد الرحمن بن خراش : بلغني أن مالكا نقم على هشام بن عروة حديثه لأهل العراق ، وكان لا يرضاه ، ثم قال : قدم الكوفة ثلاث مرات ، قدمة كان يقول فيها : حدثني أبي قال : سمعت عائشة . والثانية ، فكان يقول : أخبرني أبي عن عائشة . وقدم الثالثة فكان يقول : أبي عن عائشة ، يعني يرسل عن أبيه .
قلت : الرجل حجة مطلقا ، ولا عبرة بما قاله الحافظ أبو الحسن بن القطان من أنه هو وسهيل بن أبي صالح ، اختلطا وتغيرا ، فإن الحافظ قد يتغير حفظه إذا كبر ، وتنقص حدة ذهنه ، فليس هو في شيخوخته ، كهو في شبيبته . وما ثَمّ أحد بمعصوم من السهو والنسيان ، وما هذا التغير بضار أصلا ، وإنما الذي يضر الاختلاط ، وهشام فلم يختلط قط ، هذا أمر مقطوع به ، وحديثه محتج به في "الموطأ" والصحاح ، "والسنن" فقول ابن القطان: "إنه اختلط" قول مردود ، مرذول . فأرني إماما من الكبار سلم من الخطأ والوهم .
فهذا شعبة ، وهو في الذروة ، له أوهام ، وكذلك معمر ، والأوزاعي، ومالك -رحمة الله عليهم .

و يمكنك مراجعة سير الاعلام الجزء السادس لقراءة المزيد عن هشام بن عروه



فنحن لا نشكك فى الكتب تبعا للهوى

و إن اتباع الهوى و خاصه اهواء غير المسلمين يودى للتهمله لانهم لن يرضون حتى نتبع ملتهم

فان كانوا هم لا يرضون على الزواج فى سن التاسعه فهم اصلا محللون للزنا و الللواط و لهم فى ذلك باع كبير

و اخيرا يا اخى للتشكيك فى صحة كتاب اجمع العلماء على صحته فعلى الاقل الاقل جدا ان ناخد المعلومه من عالم و ليس من صحفى



09-27-2008, 04:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,708 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,135 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 5,896 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,108 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,020 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 6 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS