{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
ما معنى التحريف؟
Array
فضع لنا رابطها لنرى هل أثبتَّ أنت ذلك أم لا؟
[/quote]
تحياتي زيد
اما رابط كتاباتي , فهي هنا في النادي , و انت شاركت فيها , فلا اظنك بعيد عنها
اما ( انا اثبت ) فهذه مسألة نسبية بين حكمك و حكمي و حكم غيرنا , فقط انا كنت اشير الي ما كتبته حول القران
اما ان السنة ( تفسير )
فهل تنكر السنة التى تنفرد باحكام لم يذكرها القران
كما مثل له ( احمد عمر هاشم ) ب ( بتحريم الجمع بين البنت وخالتها وعمتها، وميراث الجدة فهل نلغي هذه الأحكام مادام لم يرد فيها نص قرآني؟ )
عموما , جيد انك ذكرت ( وحي السنة ) و ذكرت ( اختلافهم ) و ان احدهم يضيف نصوصا الي ( الوحي ) و احدهم يحذفه
و اعتقد ان هذا هو بيت القصيد
دمت بخير
|
|
11-28-2008, 02:30 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
|
11-29-2008, 08:21 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Greg
عضو فعّال
المشاركات: 219
الانضمام: May 2009
|
ما معنى التحريف؟
http://moslim.nu/as7ab/indexcfab.html?get=hadith
Arrayمقدمة عن الأحاديث القدسية
بسم الله الرحمن الرحيم
الأحاديث القدسية تعنى الأحاديث المطهرة و المنزهة و هى صادرة من الله سبحانه و تعالى و أخبرها الله تعالى عز و جل للرسول صلى الله عليه و سلم بواسطة جبريل عليه السلام أو الهاما أو مناماً و قد اكتفيت بوضع هذة الأحاديث المؤثرة لعل الله تعالى يهدى بها كل من يقرأها و الأحاديث القدسية عموما تدل على رحمه الله تعالى الواسعة و التى شملت كل شىء و قد نطق بها لسان محمد صلى الله عليه و سلم الذى لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى من عند رب العباد جميعا .
و من أمثلة الأحاديث القدسية ...
{ من عادى لى ولياً فقد أذنتة بالحرب , و ما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما أفترضتة عليه , و ما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و إن سألنى لأعطينه و إن استعاذ بى لأعيذنه , وماترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته } ( رواه البخارى ) .
أنا عند ظن عبدى بى , و أنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسة ذكرته فى نفسى , و إن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منهم , و إن تقرب إلى بشبرا تقربت الية بذراعاً , و إن تقرب إلى ذراعاً تقربت إاليه باعاً و إن أتانى يمشى أتيته هروله } ( رواه البخارى ) .
[/quote]
لماذا لم تكتب الأحاديث القدسية من ضمن القرآن ؟ و من الذى قرر هذا ؟
http://ramadan.islamweb.net/ver2/archive/r...=A&id=37594
Array
هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه :
اختلف أهل العلم في الحديث القدسي هل هو من كلام الله تعالى بلفظه ومعناه ، أم أن معانيه من عند الله وألفاظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فذهب بعضهم إلى القول الأول وهو أن ألفاظه ومعانيه من الله تعالى ، أوحى بها إلى رسوله - عليه الصلاة والسلام - بطريقة من طرق الوحي غير الجلي - أي من غير طريق جبريل عليه السلام - ، إما بإلهام أو قذف في الروع أو حال المنام ، إلا أنه لم يُرِد به التحدي والإعجاز ، وليست له خصائص القرآن ، وذهب البعض إلى القول الثاني وهو أن الحديث القدسي كلام الله بمعناه فقط ، وأما اللفظ فللرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا القول هو الصحيح الراجح .[/quote]
ما الفرق بين " ألفاظه و معانيه من الله تعالى " و بين " معانيه من الله تعالى و ألفاظه من الرسول " علما بأن الرسول لا ينطق عن الهوى
فحتى لو كانت الألفاظ من الرسول فيمكن إعتبارها أيضا ألفاظ من الله تعالى
Arrayالفرق بين القرآن والحديث القدسي :
وهناك عدة فروق بين القرآن الكريم والحديث القدسي ، ومن أهم هذه الفروق :
1- أن القرآن الكريم كلام الله أوحى به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظه ومعناه وتحدى به العرب - بل الإنس والجن - أن يأتوا بمثله ، وأما الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والإعجاز.[/quote]
يعنى الله تكلم كلاما إعجازيا فى القرآن .. و تكلم كلاما عاديا - دون إعجاز - فى الأحاديث القدسية ؟
Array
2- والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .[/quote]
و الصحيح تماما من الأحاديث القدسية هل يمكن إضافته للقرآن بإعتباره كلام الله تعالى لفظا و معنى و سندا .. إلى آخره ؟
Array
3- والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الصحيح من أقوال أهل العلم .[/quote]
و لكن الرسول لا ينطق عن الهوى ..
كما أن المعنى أهم أم اللفظ ؟
Array
4- والقرآن الكريم متعبد بتلاوته ، وهو الذي تتعين القراءة به في الصلاة ، ومن قرأه كان له بكل حرف حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، وأما الحديث القدسي فغير متعبد بتلاوته ، ولا يجزئ في الصلاة ، ولا يصدق عليه الثواب الوارد في قراءة القرآن .[/quote]
من قرر هذا ؟
|
|
11-29-2008, 02:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|