{myadvertisements[zone_3]}
كميل
عضو متقدم
المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
|
مع الاخ ابراهيم
اخى ابراهيم
تحدثت عن براهين ( عقلية ) على وجود الخالق و لم اتحدث عن براهين ( علمية ) قائمة على مجرد التجربة
مثلا برهان النظم الذى اشرت اليه هو برهان عقلى لا يرتبط ب (التجربة) و إِنَّما هو برهان عقلي تام، يحكم العقل فيه بعد ملاحظة طبيعة النظام و ماهيته بأَنَّه صادر من فاعل عاقل و خالق قدير
و قد قمت بتنزيل كتاب " موقف من الميتافيزيقا " و ساشرع فى قراءته فلك الشكر
و ارجو ان تطالع كتاب ( فلسفتنا ) للمفكر الشيعى محمد باقر الصدر رحمه الله فهو من اهم الكتب فى صياغة نظرية المعرفة
و يقول فيه فى سياق نقد المذهب التجريبى :
"هذا عرض موجز للمذهب التجريبي الذي نجد أنفسنا مضطرين الى
رفضه للأسباب الآتية:
الأول: إن نفس هذه القاعدة (التجربة هي المقياس الأساسي لتمييز
الحقيقة) هل هي معرفة أولية حصل عليها الانسان من دون تجربة سابقة؟ أو
أنها بدورها أيضا كسائر المعارف البشرية ليست فطرية ولا ضرورية؟ فإذا
كانت معرفة أولية سابقة على التجربة بطل المذهب التجريبي الذي لا يؤمن بالمعارف الأولية, وثبت وجود معلومات إنسانية ضرورية بصورة مستقلة عن التجربة, وإذا كانت هذه المعرفة محتاجة الى تجربة سابقة فمعنى ذلك أنَّا لا
ندرك في بداية الأمر أن التجربة مقياس منطقي مضمون الصدق, فكيف يمكن البرهنة على صحته واعتباره مقياسا بتجربة ما دمت غير مضمونة الصدق
بعد؟!.
وبكلمة أخرى, إن القاعدة المذكورة التي هي ركيزة المذهب التجريبي إن كانت خطأ سقط المذهب التجريبي بانهيار قاعدته الرئيسية, وإن كانت صوابا
صح لنا أن نتساءل عن السبب الذي جعل التجريبيين يؤمنون بصواب هذه القاعدة, فان كانوا قد تأكدوا من صوابها بلا تجربة فهذا يعني أنها قضية بديهية
وأن الانسان يملك حقائق وراء عالم التجربة, وإن كانوا تاكدوا من صوابها
بتجربة سابقة فهو أمر مستحيل لأن التجربة لا تؤكد قيمة نفسها.
الثاني: إن المفهوم الفلسفي الذي يرتكز على المذهب التجريبي يعجز عن
إثبات المادة, لأن المادة لا يمكن الكشف عنها بالتجربة الخالصة بل كل ما يبـدو
للحس في المجالات التجريبية إنما هو ظواهر المادة وأعراضها وأما نفس المادة بالذات ـ الجوهر المادي الذي تعرضه تلك الظواهر والصفات ـ فهي لا تدرك بالحس, فالوردة التي نراها على الشجرة أو نلمسها بيدنا إنما نحس برائحتها
ولونها ونعومتها. وحتى إذا تذوقناها فاننا نحس بطعمها ولا نحس في جميع تلك الأحوال بالجوهر الذي تلتقي جميع هذه الظواهر عنده, وإنما ندرك هذا الجوهر ببرهان عقلي يرتكز على المعارف العقلية الأولية ـ كما سنشير إليه في البحوث المقبلة ـ ولأجل ذلك أنكر عدة من الفلاسفة الحسيين التجريبيين وجود المادة.
فالسند الوحيد لإثبات المادة هو معطيات العقل الأولية, ولولاها لما كان في طاقة الحس أن يثبت لنا وجود المادة وراء الرائحة واللون الأحمر والطعم
الخاص للوردة.
وهكذا يتضح لنا أن الحقائق الميتافيزقية ليست هي وحدها التي يحتاج
إثباتها الى اتخاذ الطريقة العقلية في التفكير بل المادة نفسها كذلك أيضا.
وهذا الاعتراض إنما نسجله بطبيعة الحال على من يؤمن بوجود جوهر مادي في الطبيعة على أسس المذهب التجريبي, وأما من يفسر الطبيعة بمجرد ظواهر
تحدث وتتغير دون أن يعترف لها بموضوع تلتقي عنده ... فلا صلة له بهذا الاعتراض"
هناك بالطبع براهين ( عقلية ) اخرى على وجود الخالق لم اشر اليها
قرات رايك فى نظرية التطور و كنت ارغب ان تشرحه اكثر فغرضى الاستفادة
و على اى حال لدى الكثير من القضايا احب معرفة رايك فيها اما بخصوص الاسلام فسامحنى لن اتركك حتى اعرف لماذا تركت الاسلام و لماذا ترفضه :wr:
سؤالى الان هو
1- ما رايك فى العدوان الاسرائيلى الحالى على غزة و ما رايك عموما فى القضية الفلسطينية
2- باعتبارك مؤمنا بالمسيح عليه السلام فما رايك اولا فى ثبوت شخصيته تاريخيا و التشكيك الذى يطرح فى ذلك
و تقبل تحياتى
|
|
01-06-2009, 05:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
مع الاخ ابراهيم
Arrayقرات رايك فى نظرية التطور و كنت ارغب ان تشرحه اكثر فغرضى الاستفادة [/quote]
أخي العزيز كميل:
أشكرك مجدداً لاهتمامك وذوقك العالي في الحوار.
ثانيا، أفضل كتاب يشرح رأيي الشخصي في نظرية التطور وأوافقه بدرجة كبيرة جداً هو كتاب الأب هنري بولاد اليسوعي ويمكنك أن تتفضل مشكوراً بتحميله إذا أحببت من هنا:
http://www.4shared.com/file/74252520/b4a...__-__.html
أحاول شراء أي كتاب للأب بولاد وفرحت عندما اشتريت هذا الكتاب من لبنان بالبريد وها هو معك الآن في صورة إلكترونية ويشرح موقفي في مسألة التطور أفضل شرح أقدر أن أقدمه ولا أجد ما هو أفضل منه.
نهارك سعيد.
|
|
01-06-2009, 04:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
|
01-06-2009, 05:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
مع الاخ ابراهيم
أخي العزيز:
هذه الأمور ليس فيها أبيض وأسود ولكن ما يمليه عليك قلبك. استفت قلبك. لو أنك لا تشعر بأي رغبة في مناجاة الله فلا تجبر نفسك على عمل ما لا تريده أنت من الداخل. هذه أشياء داخلية وتنبع من الداخل وليس لي أن أوجهك يميناً أو يساراً فيها لا سمح الله. بالنسبة لسؤالك عن تصوري للموت في ظل وجود إله بدون أديان فالحقيقة أن الموت ذاته هو جزء كبير جداً من المعضلة فبسببه بدأنا نسأل كل هذه الأسئلة المطروحة في هذا الموضوع لأننا نريد ضمان مقعد مريح فاخر دولوكس في الجنة. الموت يدفع بالناس لمراجعة جميع حسابات حاضرهم وقضاياهم الوجودية وبسببه نسأل: كيف ومتى وماذا ولماذا إلخ.
وسألتني عن الذي يمنع إنسان من ممارسة الشذوذ الجنسي في حال غياب الأديان وكأن الشذوذ الجنسي هو كبرى قضايا الإنسان المصيرية.. وهل منع الدين حقاً الشذوذ الجنسي؟ وما حالنا نكف عن مضاجعة الذكور على هذه الأرض في حين أننا نضاجع الغلمان المخلدون في الآخرة؟! أول ما يشغل الذكر العربي هو مصير قضيبه وإست الآخرين وما يؤول إليه حال هذه الإست: أتبقى في ملك صاحبها أم ينالها أبو نواس؟ هل نقول للناس على هذا الأساس: يا عالم يا هو: عليكم بالدين فهو يحفظ لكم أدباركم من أن تمسها أيور اللواطيين؟! وهل هذه هي الحقيقة؟! وكأني أسمع البعض يقول إن أكبر مزايا الدين أنه يحفظ لنا مؤخراتنا من العبث بها من جانب الآخرين!
---------------------------
بالنسبة للأخ كميل وجدت كتاب عن التطور وربما أفاد:
http://rapidshare.com/files/80990153/Human...ntroduction.rar
http://www.amazon.com/gp/product/038541264...B6YW3HWK55XCGG2
Human Evolution: An Illustrated Introduction
وجدته أثناء عن بحثي لرجل مرموق في مجال دراسات التطور وهو Richard E Leakey.
هذا الرجل مهم جداً.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-06-2009, 11:42 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
01-06-2009, 10:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
|
01-07-2009, 03:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}