{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
hamde
Banned
المشاركات: 381
الانضمام: Jan 2005
|
كتب أحتاج إليها وأريد لها أنا تكون في المتناول مع الشكر العميق
شكرا
لابراهيم(f)
والواد روقة(f)
ننتظر الكتابين بفارغ الصبر
ويا ريت يا أخ روقة تعمل جرد للأبحاث التي يشرف عليها ويديرها الدكتور محمد الشرفي فهو يقود حركة تنوير عظيمة
شكرا
|
|
02-27-2009, 04:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس
عضو متقدم
   
المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
|
كتب أحتاج إليها وأريد لها أنا تكون في المتناول مع الشكر العميق
Array
"الاسلام وضرورة التحديث" للمفكر فضل الرحمن
:redrose:
:h:
:kiss2:
[/quote]
سبق ان قرات مقال للاستاذ علي مبروك عن فكر " فضل رحمن " في مجلة الف للبلاغة المقارنة ط التي تصدر عن الجامعة الامريكية في القاهرة:
http://www1.aucegypt.edu/academic/alif/back.html
الرجل يستحق التعب من اجله(f)
|
|
02-27-2009, 08:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
hamde
Banned
المشاركات: 381
الانضمام: Jan 2005
|
كتب أحتاج إليها وأريد لها أنا تكون في المتناول مع الشكر العميق
من أبرز كتب الأستاذة الوريمّي بوعجيلة وهي كتب جديرة بالقراءة
الاسلام الخارجي
تعريف الناشر:
إن البحث في ركام النصوص المتوافرة والحفر في طبقات الخطاب، أي خطاب، وتفكيك آليات تشكله، من شأنه أن يحيد المنطلقات الماقبلية التي قد تواصل بصورة مقصودة أو غير مقصودة حجب الحقائق الإبستمولوجية والانتروبولوجية التي أسست لظاهرة التعدد الثقافي في الإسلام.
ومن هنا لا يهدف هذا البحث إضافة دراسة "وصفية" أخرى إلى مجموع الدراسات التي اعتنت بالتعريف بالخوارج، في الفكر والتاريخ الإسلامي، لأن ما سجل منها في هذا الصدد متعدد ويكمل بعضه بعضاً، على تغيره وتناقضه أحياناً.
إن ما نرومه في هذا البحث هو تغيير زاوية النظر إلى التجربة الخارجية باعتبارها وجهاً من أوجه التعدد الثقافي والانتروبولوجي للإسلام. فنسعى من خلال تحليل الخطاب الخارجي وتفكيكه والكشف عن مرجعيته التاريخية، إلى تفسير عوامل انتشار هذه التجربة في الواقع لفترات طويلة نسبياً، وفهم عوامل "قوة الانتماء" التي تنتظم المجموعة الممارسة لها، ولا سيما اعتقادها بأنها تفهم الإسلام أصح فهم وتمارسه أصوب ممارسة، شأنها شأن أي مجموعة أخرى داخل الدائرة الثقافية المشتركة من حيث عجزها جميعاً عن الفكاك من هيمنة صيغ التفضيل على خطاباتها، ومن سيطرة هاجس التفرد على وعيها بذاتها.
في الائتلاف والاختلاف: ثنائية السائد والمهمش في الفكر الاسلامي القديم
المؤلف:
ناجية الوريمي بوعجيلة
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2005
الطبعة رقم: 1
الناشر: المدى للثقافة والنشر والتوزيع
صفحة: 428
القياس: 17cm x 24cm
الغلاف: Paperback
ISBN: 2-84305-748-x
تعريف الناشر:
تعد حقيقة الثراء والتنوّع في الاختيارات الفكرية الاسلامية القديمة من أهم الحقائق التي تحتاج الى المراجعة وإعادة النظر اليوم. فهي لا تزال تدرس بمعايير تقليدية مذهبية أو سياسية أو عرقية، غير مجدية من حيث الكشف عن طبيعة المشاريع المعرفية التي تمثلها كل مجموعة من الاختيارات، ومن حيث إدراك وظائفها التاريخية المتباينة في صلب الصراع الانساني الدائر عصرئذ.. إننا نشهد اليوم توافق معطيات تقتضي هذا الضرب من المراجعة وتحفز اليه: تطور مطرد لما تحققه علوم الانسان والمجتمع من نتائج مشجعة من ناحية، ومن أخرى حضور مميز "لركام ثقافي" تحتاج مكوّناته الى حفريات وعمليات تفكيك وإعادة تركيب سعيا الى تحويل الركام الى معالم تقترب ما أمكن من حقيقة وجودها التاريخي، ومن حقيقة الدور الذي أدته.
الكتاب الثالث من ذات السلسلة
الاسلام العربي
الإسلام العربي
-كيانه وخصائصه-
الإسلام واحد لكنه متعدد، وهو ينقسم إلى دوائر حضارية فرعية، لكل دائرة منها مكونات وقسمات وخصائص، وكل منها تتمثل الإسلام وتمارسه على نحو خاص بها. ومعتنقو الدين الإسلامي ألوان وأقوام وألسن شتى، وهم يتوزعون جغرافياً على جميع قارات العالم تقريباً، ضمن خمس مناطق كبرى بحسب المعيار الإثني-الثقافي هي: الإسلام العربي، الإسلام التركي، الإسلام الهندي، الإسلام الماليزي-الإندونيسي، والإسلام الإفريقي...
لقد سبق وصدر عن سلسلة "الإسلام واحداً ومتعدداً" كتابان: واحد عن الإسلام الآسيوي، والآخر عن الإسلام "الأسود" أو الإفريقي جنوب الصحراء الكبرى. وفي الكتاب الحالي الذي يتناول الإسلام العربي، يتحدث المؤلف بإسهاب عن العوامل العامة والمشتركة التي ساهمت عبر التاريخ في تكوين مجال الإسلام العربي، كالعامل الديني والسياسي والاجتماعي والثقافي والبيئي، لينتقل من ثم إلى التفصيل في خصائص الإسلام العربي وسماته، وما اصطبغ به من صبغات مختلفة عبر العصور، محاولاً الإجابة عن التساؤل المحوري: هل بقي الإسلام الذي نشأ عربي الأصول والسمات محافظاً على هويته العربية الأصلية؟ وهل العوامل الخاصة بالمنطقة العربية أثَّرت في شخصية العربي المسلم تأثيراً يختلف نوعياً عن تأثيرها في شخصية المسلم الفارسي أو التركي أو الهندي أو الإفريقي أو الماليزي؟...
الاخ ابراهيم (f)
لا يفتى ومالك في المدينة
الاخ الأغلبي أعرف مني فهو ابن الدار
لكن تعريفه بمحمد شرفي مقتضب ولا يكفي واكتفى بذكر اعتراضه على طروحات الاصولية
فيا ريت لو ذكر لنا اعماله الفكرية
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-27-2009, 10:13 PM بواسطة hamde.)
|
|
02-27-2009, 09:40 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}