{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
    
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
المعارضة المستعلمة ، والموالاة المستهبلة .. السوريون والعراقيون مثالا !!
اقتباس:هل الديموقراطية خطر على الأقليات ؟
وهل تقبل الأقليات باللعبة الديموقراطية فعلا ؟ أم أنهاتنظر إليها على أنها لعبة مجهولة و محفوفة بالمخاطر رغم كل هذا الكم الهائل من الشعارات التقدمية ؟؟
لا أظن بأن مشكلة الأقليات هي مع "الديموقراطية" .. ولكن تخوف الأقليات - كما أحسبه - ناتج من وصول ديكتاتورية أخرى شمولية تتنضد على أغلبية دينية طائفية وحكم أصولي ثيوقراطي ...
المشكلة في "أوطاننا" أنها ما زالت تقدم "الطائفة والعشيرة والعرق" على "المواطنة" ... لذلك فإن تصرف الأقليات محكوم بالحذر والتشنج والترقب والتخوف وتقديم مصالح ضيقة على حساب مصلحة "الوطن الكبير"، لان الأغلبية أيضاً تفعل هذا منذ قرون طويلة .. ولنأخذ "سوريا" مثلاً ...
عندما تكون الفئة المعارضة الكبرى في "سوريا" هي من "الإخوان المسلمين" فهل على الأقليات الدينية من حرج إن تعاملت بحذر وخوف وترقب مع طرح سياسي مغلف بالديموقراطية ذو لب "ثيوقراطي قروسطي" لم يفهم بعد معنى "المواطنة" و"شراكة الدم والتراب والتاريخ والمصير"؟
هل على "السوري" لو قال لك "عضة البعث ولا بوسة الإخوان" من حرج ؟
عندما نتكلم عن "دولة دينية" فلا مجال للكلام عن "ديموقراطية"، وعندما تكون مرجعية الدولة عند "الإخوان" في "دين الإسلام وشريعته" فإن هذا يعني "ضرب الأديان الأخرى والطوائف الباقية بالجزمة القديمة" - ولطالما ضربوا في سوريا بالمناسبة - فلماذا لا تتعامل الأقليات مع طرح كهذا بخوف وحذر؟ وهل هذا الطرح هو الديموقراطية ؟
"الديموقراطية" لا تعني "شرعة الأغلبية" فقط، ولكنها نظام كامل متكامل يبني البلاد على أساس من الحريات والمواطنة والمساواة في القانون وأمام القانون .. الديموقراطية ببساطة تعني المجتمع المدني الذي لا يستطيع أن يتنضد إلا على "علمانية سافرة ظاهرة" وليس على طرح "إخواني" مبطن بالانقلاب عليها في ساعة معينة وممارسة ديكتاتورية الأغلبية ...
من هنا فإن الكرة -عندي - ليست في ملعب الأقليات، بل هي في ملعب الأغلبية السنية السورية ... فلقد حان الوقت كي تقول "الأغلبية السنية" كفى "للإخوان المسلمين" ولكل نهج طائفي بغيض ... وبعد هذه "الكفي" فقط سوف تجد الطوائف قد تآخت وتعاضدت في بناء "الوطن الواحد".
الكرة في ملعب "الأغلبية" السنية" التي عليها أن تتبنى "علمانية" واضحة غير مخاتلة وتلقي "بالطائفيين" من مثل "الإخوان" إلى مزبلة التاريخ، فبالعلمانية وحدها تعيش الديموقراطية لا غير ... فقط مع هذا التبني الواضح "للعلمانية" يبدأ عهد من بناء الثقة في مجتمع ووطن تزني به الطائفية منذ قرون طويلة وليس منذ اليوم.
يبقى أخيراً بأن السؤال "مغلوط" من أساسه .. لأن "السؤال الأول" الذي يجب أن يسأل عنه المرء هو : هل تقبل الأغلبية "الطائفية" باللعبة الديموقراطية حقاً؟ أم أنها تعدها رجس من عمل الشيطان وخدعة شعاراتية في سبيل ديكتاتورية شمولية دينية؟
واسلموا لي
العلماني
|
|
02-11-2003, 01:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie
متفرد ، و ليس ظاهرة .
    
المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
|
المعارضة المستعلمة ، والموالاة المستهبلة .. السوريون والعراقيون مثالا !!
عزيزي فري سيريا :
عليك اعادة قراءة مداخلتي لعلك تفهمها بشكل اوضح . ولعلي اساعدك اذ يبدو ان ذلك صعب عليك لانك لا تقرا الا نفسك . واثباتا على ذلك فانت تستخدم مصطلحات لم استخدمها تستخرجها من دخائل نفسك ، وليس هكذا يكون الحوار . فانا لم اتطرق الى كل تلك الاشياء التي ذكرت :
1. ، فأنت تلعن تسلط..... ) لم استخدم اللعن ن فلست موبوؤ دينيا بهوس اللعان كغيري من السلفيين فارغي الرؤوس.
2. فإن الوقت قد حان للإقتصاص منها .... ) لم اذكر الاقتصاص من احد فلست موتورا كالاخوان المسلمين لاحلم بالاقتصاص من احد ( كغيري ممن يدافع عنهم دون تفكير) .
3. ، بينا لا يحق للأغلبية السنية في سوريا أن تطالب بحقها ) لم اذكر عدم ( حق الاغلبية السنة بالحصول على حق ضائع ) بل هي استنتاجات املاها عليك فكرك المذهبي الضيق .
4. سأسألك يا أوارفي كونك تنتمي لهذه الأقليات ) لم يسبق لي ان قلت بانني انتمي الى الاقليات . بل دوما اقول : بانني ادافع عن الاقليات .
5. أعجب فعلا يا أوارفي كيف تدافع بعض الأقليات عن (( طائفية )) النظام السوري ) انت حر في التعجب كما يحلو لك لكنني لا اعرف عن اية اقلية تم الحديث عنها في الموضوع و هي تدافع عن طائفية نظام الحكم في سوريا (وطنك ) فمن يقول النظام السوري يكون عادة من خارج هذا الوطن .
6. ولن أذكرك بزملائه من الضباط الدروز الذي انقلب عليهم في حركته التصحيحية !! ) ولماذا تذكرني في امور لا علاقة لها بالموضوع . فالموضوعية تقتضي التحدث بالموصوع الذي هو قيد النقاش . فهل موضوعنا الآن هو كيف حصل حافظ الاسد على السلطة في سزريا ؟
7. لا غرابة أن تتبنى موقفا طائفيا ضد المعارضة السورية...... ) كيف توصل عقلك الى هذا ، لست ادري !!! ألم تقرا لي : " المعارضة السورية الحقيقية هي المعارضة التي تعمل في الميدان......... لكي تكون المعارضة ديموقراطية و تحصل على التاييد الصريح ، عليها اولا ان تحترم الاقليات و تشعرهم بالامان في طروحاتها التي تسعى الى تحقيقها مستقبلا ... الخ ) ولكن مذهبيتك ( طائفيتك ) في الحوار تجعلك تعتقد بان لا معارضة في سوريا الا الصفر السياسي الذي يقبع خارج سوريا وهو حركة الاخوان المسلمين وحدها !
أخيرا الن تكف عن الشخصنة في حواراتك يا رجل ! عجبي !! كلما غبنا عنك و عدنا ، نقول ، لربما تحسن !!! قد طرحت موضوعا ، و نحن اجبنا بموضوعية ، ولم نذكرك او نذكر طائفتك او ننسب اليك افكارا لم تقلها . اما انت ففعلت العكس تماما : حدثتني بالاسم ، و تحدثت بالطائفية و نسبت الي ما لم اقل ، ثم وصمتني : " موقفك يا أوارفي أنه طائفي موغل بالحقد " ,,,,, " منطق (( طائفي )) متعفن !! " ,,,,,,, الخ .
ولا ضرورة لتشكرني لان اظهار التناقض في افكارك لا يحتاج لشكر . فنحن في ناد يؤمن بالديموقراطية و الحوار البناء . و عسى ان يهديك ربك حسن السبيل .
:no:
|
|
02-11-2003, 03:41 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}