{myadvertisements[zone_1]}
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #51
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
السيد عبد المسيح

و لماذا كتبت (الايتين ) مرفوعة رغم ان حرف الجر ( في ) قد سبق كلمة ( الايتين)؟
[QUOTE]المفروض ان قواعد اللغة العربية مأخوذة من القرآن و هنا تضارب واضح في الآيتان

مداخلة رقم 41
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=26514&page=5

كما انك رفعت ( الايتين) بعد حرف (ان) :
[QUOTE]و لكنك لم تفسرها منصوبة و يهيئ لي أن الآيتان
مداخلة رفم 49
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=26514&page=5

02-22-2005, 03:03 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #52
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
[quote] coco كتب/كتبت
الزميل / الحسن

ومع ذلك ربما نعود إلي مسألة النفعية


خذ هاتين الآيتين
وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوي البقرة 57
وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوي الأعراف 160

=============================

الإنزال هنا حسي رآه بنو إسرائيل بأعينهم ، فالغمام كان من فوقهم من (أعلى) ، ورأوا بأعينهم المن السلوى ينزل من السماء من (أعلى) .
وأيضا إذا كانت هذه نعم امتن بها الله على بني إسرائيل فالغرض من ذكرها هو( لومهم) على عدم شكر الله على هذه النعم.
كان (على ) بني إسرائيل أن يشكروا الله على هذه النعم التي هي آيات بينات من الله لكنهم كفروا بذلك واتخذوا العجل إلها.


02-23-2005, 09:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #53
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
السيد عبد المسيح

و لماذا كتبت (الايتين ) مرفوعة رغم ان حرف الجر ( في ) قد سبق كلمة ( الايتين)؟
[QUOTE]المفروض ان قواعد اللغة العربية مأخوذة من القرآن و هنا تضارب واضح في الآيتان

مداخلة رقم 41
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=26514&page=5

كما انك رفعت ( الايتين) بعد حرف (ان) :
[QUOTE]و لكنك لم تفسرها منصوبة و يهيئ لي أن الآيتان
مداخلة رفم 49
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=26514&page=5


عزيزي الصفي , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف تقارن كلامي بكلام القرآن ؟؟؟؟؟؟

هل انا أدعيت ان كلامي منزل من عند الله و انه يجب ان يستخدم قاعدة للغة ؟؟؟؟؟

هل تجاوب عزيزي على السؤال بسؤال ؟؟؟؟ هل تقارن كلامي بكلام القرآن ؟؟؟؟؟

هل تعتبر هذا رد .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
02-28-2005, 11:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #54
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبت
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
السيد عبد المسيح

و لماذا كتبت (الايتين ) مرفوعة رغم ان حرف الجر ( في ) قد سبق كلمة ( الايتين)؟
[QUOTE]المفروض ان قواعد اللغة العربية مأخوذة من القرآن و هنا تضارب واضح في الآيتان

مداخلة رقم 41
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=26514&page=5

كما انك رفعت ( الايتين) بعد حرف (ان) :
[QUOTE]و لكنك لم تفسرها منصوبة و يهيئ لي أن الآيتان
مداخلة رفم 49
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=26514&page=5


عزيزي الصفي , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف تقارن كلامي بكلام القرآن ؟؟؟؟؟؟

هل انا أدعيت ان كلامي منزل من عند الله و انه يجب ان يستخدم قاعدة للغة ؟؟؟؟؟

هل تجاوب عزيزي على السؤال بسؤال ؟؟؟؟ هل تقارن كلامي بكلام القرآن ؟؟؟؟؟

هل تعتبر هذا رد .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح


السيد عبد المسيح
تحياتي

عفوا صديقي فانا لا ارد على سؤال و انما أسالك انت.
فلقد اجيب سؤالك عن الايتين .
02-28-2005, 10:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #55
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
عزيزي الصفي , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

كيف حالك , أرجو من الله أن تكون بأفضل حال

أين الرد عزيزي ؟؟؟؟ ممكن لوسمحت تعرضه لي مرة أخرى , لقد قدم الصاعقة تفسير لكلمة
( الصابئون ) مرفوعة و لكنه لم يقدم أعراب
وافي لكونها هكذا ( الصابئين ) منصوبة .

ممكن توضح لي كيف يكون أعراب نفس الكلمة في آيتين متطابقتين مرة مرفوع و مرة منصوب .

عاجز عن الشكر

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
03-01-2005, 01:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #56
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
اقتباس:يهيئ لي أن الآيتان
متطابقتان تماما فكيف تكون نفس الكلمة مرة منصوبة و مرة مرفوعة و لماذا .
الايتان ليستا كذلك :

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (69) سورة المائدة

ففي اية البقرة الصابئين منصوبة لعطفها على الفئات التي قبلها المنصوبة بان , لا شتراكها معهم في قوله ( فلهم أجرهم عند ربهم ) فكل منهم لن يحرمه الله اجره .
و لكنها مرفوعة في اية المائدة لانها فئة مخنلفة عن الفئات المذكورة فالاية لا تتحدث عن الاجر , فاصل موضعها في آخر المعطوفات على الاستئناف.
03-01-2005, 09:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #57
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
الأستاذ / الصفي
تحياتي

كتبت
الايتان ليستا كذلك :

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (69) سورة المائدة

ففي اية البقرة الصابئين منصوبة لعطفها على الفئات التي قبلها المنصوبة بان , لا شتراكها معهم في قوله ( فلهم أجرهم عند ربهم ) فكل منهم لن يحرمه الله اجره .
و لكنها مرفوعة في اية المائدة لانها فئة مخنلفة عن الفئات المذكورة فالاية لا تتحدث عن الاجر , فاصل موضعها في آخر المعطوفات على الاستئناف.


قال كوكو :
التوجيه غير مقنع
آية البقرة فيها النصب علي العطف
أليس كذلك
حسنا ..
ولكن الحكم أكثر من آية المائدة (فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )
وآية المائدة فيها الأقل (فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )
فكيف تكون ( الصابئون ) فئة مختلفة في المائدة التي تعطي حكما أقل من آية البقرة


كوكو


03-01-2005, 11:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #58
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
السيد كوكو
في اية البقرة:
(فلهم أجرهم عند ربهم )هو جواب شرط. واداة الشرط (من) فخرجت (الصابئين )منصوبة بان و لا يمكن استثنائها من النصب ,بسبب انها مغايرة لفئة المسلمين و اليهود و النصارى ( ليسوا اهل كتب سماوية) فجرى عليها حكم النصب.
في اية المائدة استثنت ( الصابئون) من النصب لان موضعها في اخر المعطوفات على الاستئناف اي : و الصابئون كذلك.
03-02-2005, 10:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #59
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟
الأستاذ / الصفي
كتبت
( و لا يمكن استثنائها من النصب ,بسبب انها مغايرة لفئة المسلمين و اليهود و النصارى ( ليسوا اهل كتب سماوية) فجرى عليها حكم النصب. )
ألا يوجد تناقض في كلامك شيخي الفاضل
أرجو أن تتأمله جيدا
كيف تغاير ويجري عليها نفس الحكم الإعرابي

كتبت
( في اية المائدة استثنت ( الصابئون) من النصب لان موضعها في اخر المعطوفات على الاستئناف اي : و الصابئون كذلك.)

آسف
ليست آخر المعطوفات لأن بعدها ( النصاري )

كوكو


03-02-2005, 07:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
almanar غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 5
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #60
آيتين في سورة البقرة و آل عمران، ما الفرق بينهما؟

قال أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن: حدثنـا أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: سألت عائشة عن لحن القرآن، عن قوله(إن هذان لساحران} وعن قوله (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة} وعن قوله (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون}. فقالت: هذا عمل الكتاب، أخطأوا في الكتاب. ( فضائل القرآن ج 2 ص 103 ح 563 )

قال السيوطي بعد إيراد هذا الخبر في الإتقان : هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين. ( الإتفان في علوم القرآن ج 1 ص 388 النوع 41 )


قال ابوعبيد في فضائل القرآن : حدثنا حجاج، عن هارون بن موسى، قال أخبرني الزبير بن خريت، عن عكرمة، قال: لما كتبت المصاحف عرضت على عثمان، فوجد فيه حروفا من اللحن، فقال: لا تغيروها فإن العرب ستغيرها، أو قال ستعربها بالسنتها، لو أن الكاتب من ثقيف والمملي من هذيل لم توجد فيه هذه الحروف. فضائل القرآن ج 2 ص 171 ) .

قال الحافظ عمر بن شبة النميري في تاريخ المدينة المنورة: حدثنا عمرو بن مرزوق، قال حدثنا عمر بن القطان، عن عبدالله بن فطيم، عن يحي بن يعمر، قال: قال عثمان رضي الله عنه: إن في القرآن لحنا ستقيمه العرب بالسنتها. )) ( تاريخ المدينة المنورة ج 3 ص 1013 )

وقال عمر بن شبة في تاريخ المدينة المنورة: حدثنا علي بن أبي هاشم، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن الحارث بن عبدالرحمن، عن عبدالأعلى بن عبيدالله بن عامر القرشي، قال: لما فرغ من المصاحف أتي به عثمان رضي الله عنه،فقال: (( قد أحسنتم وأجملتم، أرى فيه شيئا من لحن ستقيمه العرب بألسنتها.)) ( تاريخ المدينة المنورة ج 3 ص 1013 )

03-02-2005, 07:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الفرق بين ( أولم تؤمن ) و ( من أنتم ) !؟؟؟ الفكر الحر 0 1,057 01-12-2012, 06:08 AM
آخر رد: الفكر الحر
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,861 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,633 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة zaidgalal 8 3,199 11-09-2011, 04:03 PM
آخر رد: القيس عون
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,422 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS