(05-24-2009, 10:39 PM)Al gadeer كتب: مرحباً طريف
لم لا ترفع لنا بعض الآيات التي تحاول ان تناقشها؟ انت تتطرق الى مواضيع ثانوية وتحاول ان تبني عليها الموضوع ولكن كلنا نعلم ان ما بني على باطل فهو باطل، ولكي تقنعنا بأن ما لديك هو حق ارفق لنا بعض مما تعتقد انه سلوك غير جيد (والعياذ بالله) في الالفاظ الواردة في القرآن، اما ان تطرح تساؤل (هل يؤثر اللعن على سلوك المسلم) وبعدها تحشي الموضوع وتتحدث في اكثر من نصفه عن سلوكيات غير جيدة في القرآن فهذا امر غريب استاذي، كأنك تطرح موضوع طبيعي ولكن ترسل اشارات استفزازية في متن الموضوع ومن المفترض انها ليست جزء من الموضوع اساساً
سلاما عزيزي الغدير
لااحاول مناقشة الايات وانما تأثيرها، على إعتبار ان القرآن هو مصدر السلوك الاخلاقي لدى غالبية المسلمين، الى درجة ان بعضهم يعتبر ان من لادين له لا اخلاق له بالضرورة.
والعديدين يعتبرون ان من حقهم وصف من يرفض توجهاتهم الدينية، بما وصفهم به الله، وبالتالي يتشبثون بالايات لتبرير شتم الاخر، لمجرد خلاف فكري، في المضمون.
ولكن، وعلى مايبدو، فإنك تشكك بوجود آيات تتوجه باللعان والتصغير والاهانة للاخر لمجرد الخلاف الفكري، على الرغم من ان هذه الايات عديدة الى درجة مريعة.. واليك بعض النماذج:
يقول الله جل جلاله:
فلعنة الله على الكافرين ( البقرة، 83)
ولقد انزلنا اليك آيات بينات ومايكفر بها الا الفاسقون (البقرة، 93)
((وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِءاياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ )) – سورة القلم . (هذه الاية من اجمل الايات).
" ومن يرغب عن ملة إبراهيم الا من سفه نفسه" (البقرة، 124)
" سيقول السفهاء من الناس ماولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء الى صراط مستقيم" (البقرة 156).
" فلاتتخذوا منهم اولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولاتتخذوا منهم وليا ولانصيرا" (النساء 91)
واليك قصة الذين استحقوا ان يمسخهم الله الى خنازير وقرود، يقول:
( وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) الأعراف/163-166 .
."ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين"(65) بقرة. " قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل"(60) مائدة.
(((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)))(9) سورة التحري
((إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ))) (22) سورة الأنفال (
ثم أخبر تعالى أن الكفار شر ما دب على الأرض . )
{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179
: ( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا . أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ) الفرقان/43-44 .
ياأيها ىالذين آمنوا انما المشركين نجس فلايقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا
ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه اخلد الى الارض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث (الاعراف:176) .
( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون )
اتمنى ان تجد فيها مايكفيك