[quote='إبراهيم' pid='392297' dateline='1245121525']
[quote]لولا اسلام المدينه القوى عسكريا يا ابراهيم لانتهى اسلام مكه القوى ظاهريا والضعيف عسكريا تماما وقضى عليه للابد .[/quote]
طب اسمح لي بسؤال بسيط. لماذا لم تنقرض البوذية؟
البوذية وأديان الهند الشرقية الآن لها جاذبية أكثر في أميركا من المسيحية نفسها. الناس تنجذب لمن يخاطب كيانها في هدوء وبالتدريج يتسلل لقلوبها.
[/quote]
توقعت هذا السؤال ....
الظرف التاريخى مختلف يا ابراهيم , وكذلك الاوضاع الاجتماعيه , وبوذا لم يعلن انه اله او رسول , او انه جاء للقضاء على عبادات والهه اخرى , بوذا مجرد رجل فيلسوف وحكيم اعجب بفلسفته وحكمته البعض ,وقد وضعه اتباعه فى مصاف الالهه بعد رحيله وعملوا على نشر كتبه اللتى تحوى تعاليمه .
تلك ظروف مختلفه تماما عن الظروف التى نشأت فيها الدعوه الاسلاميه , فلو انها نشأت فى ظروف مماثله لما كان هناك سبب لهجره اولى او هجره ثانيه , ولا اسلام مكه واسلام المدينه , لولا عنايه الله فقط لقضى على الرسول محمد واتباعه منذ اللحظه الاولى , فهذا رجل جاء ليحطم الهتهم ويدعو الى دين اخر يفسد عليهم معيشتهم وتجارتهم ويساوى بين كبيرهم وصغيرهم وسيدهم وعبدهم .
بوذا لم يكن مشغولا بانتشار مذهبه وافكاره , لكن الانبياء المرسلين من جهه العرش الالهى يشغلهم التبليغ ونشر الدعوه , وهذا هو الفارق , فالتبليغ والنشر لابد ان تقابله مقاومه , والمقاومه وصلت الى حد التعذيب والاضطهاد والقتل , فكان لابد من نشر الدعوه تحت قوه تحميها قبل القضاء عليها .
[quote='إبراهيم' pid='392297' dateline='1245121525']
. صعب يا صديقي أن أقبل أن الله يأمر موسى أو يشوع بن نون أو محمد عبد الله بالقتال لأجله. الله هو الجمال وهو الحب وهو الخير وهو السلام وهو كل الصفات المطلقة الجميلة التي تهتز نفسك لها ولا يمكن أبداً أن يكون إله الدموية بأي شكل من الأشكال،
[/quote]
فأى مسيحيه اذا امنت بها ؟؟
انت لست مسيحى بالمعنى المعروف والمفهوم لتلك الديانه , انت مسيحى على ما تفرج
ما لا تؤمن به هى نصوص مقدسه فى كتابك المقدس , واى طعن فى قدسيتها يطعن فى قدسيه الكتاب , المسيحيون لا يقولون قولك هذا , بل انهم يقرون بتلك الوقائع الا انهم يفسرونها بأنها لا تلزمهم وانما جاءت لمن قبلهم .
بالنسبه لنا نحن المسلمين فاننا نؤمن ان الله سبحانه وتعالى شرع القتال ليس لاجله , وانما للدفاع عن حريه المعتقد , انت عانيت من عدم حريتك فى اختيار ايمانك وقناعاتك , وكنت مهددا بالقتل , واحمد ربنا انها جت على اد كده وال حالك الى ما ال اليه الان , فنفس تلك الاسباب هى ما كانت سببا فى تشريع القتال , فتخيل انك تعيش فى العصر الرومانى واعتنقت المسيحيه فى بداياتها وقاموا بالقاءك للسبع حيا , او تخيل انك اعتنقت الاسلام فى نفس الحقبه التاريخيه فى ظل نفس الحكم ودون اى حمايه ؟
تشريع القتال فى الاسلام هو لتامين حريه الدعوه وحريه الاعتقاد , فيقول تعالى :
( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً * وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً ) النسا 74 و75
واخد بالك انت ربنا سبحانه وتعالى يوبخ المؤمنين لعدم القتال من اجل من؟ من اجل المستضعفين من الرجال والنساء والولدان , وان اجل رفع الظلم من القريه الظالم اهلها .
فالقتال كان لاغاثه الملهوفين والمستضعفين فى الارض لعده اسباب اهمها حريه الاعتقاد , حتى ان وان لم يكونوا مسلمين :
( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ) التوبه 6
كيف يمكن الدفاع عن المشرك واستجارته دون قوه ودون قتال اذا تطلب الامر ؟؟
للاسف ياعزيزى ابراهيم فان فهمنا للايمان مختلف , وهذا هو سبب الصدام الفكرى المتكرر بيننا , انت ترى الايمان يلامس الروح فقط , وانا اراه يلامس الروح والماده , انت قانع بفكرك وانا قانع بفكرى ولا مجال بيننا للتقارب .
[quote='إبراهيم' pid='392297' dateline='1245121525']
من السهل أن تنتصر لطائفة أو لعقيدة لأن الإنسان يميل بطبعه للتحزبية ولكن أن تختار أن تغرد في سرب لوحدك وتكون لك أراء مستقلة بك كثيراً ما يجلب عليك المتاعب والنقد والنبذ من الناس. لهذا لن تجد جماعة من أهل الأديان تحبني وتستريح معي مائة بالمائة لأني أرفض أن أكون نمطي ممسوخ عن أي واحد في عقله ولكن لي طريقتي أنا الخاصة بي أنا وحدي وبس وأعتز بنفسي ولا يهمني رأي الناس في كثير أو قليل.
[/quote]
شوف يا ابراهيم :
انا لا ارى فى التحزبيه والقبليه والعشائريه اشياء سلبيه , بل ارى ان ايجابياتها اكثر من سلبياتها , فانعزال الفرد عن جماعته اى كان هذا الانعزال سواء انعزال اجتماعى او ثقافى او فكرى لا يخدم هذا الفرد نفسه بل يضعفه , كما انه يضعف من قوه جماعته , يعنى ممكن تفهمها بشكل بدائى خالص , فتخيل وانت صغير عندما كان يعتدى عليك احد فانك كنت تتحامى وتستنجد بأقاربك واهلك , وتخيل نظام العيله عندنا فى مصر وكبير العيله الذى يجتمع بالعائله ويخطىء المخطىء ويعطى الحق للمظلوم ولا يستطيع المخطى الا ان ينصاع والا قاطعته العيله بأكملها .
ليس شرطا ان تكون نمطى وممسوخ لانك تتبع الحق وتنصاع له ايا كان هذا الحق , وربما كنت انت ذاك المخطىء .
عندما يرى الانسان انه صاحب فكر مختلف عن القبيله او الحزب فلابد ان يكون فكره هذا فى خدمه قبيلته وجماعته , لا ان ينعزل عنهم بفكره ويعتقد انهم لا يستحقون هذا الفكر , من الطبيعى ان يواجه اولا باعتراضات وهجوم , لكن هذا هو قدر العظماء دوما , فحاول ان تسمو بفكرك وتجعله لخدمه الجماعه ,, اى جماعه , المهم ان يكون لهذا الفكر دور وان لا يصبح هرتلات يطويها الزمن والنسيان , ولا ارى فى ظل هذا الظرف الذى نعيشه جماعه اولى بفكرك من الجماعه المصريه , فحاول ان يكون فكرك باللغه العربيه ومن خلال نادى الفكر فى خدمه مصر والمصريين , وان تنضم لنا فى نبذ الطائفيه ومحاوله تهدئه حاله الاحتقان اللتى تمر بها البلاد , بهذا يكون لفكرك دور واذا غردت فسيكون تغريدك اشجى من دعا ء الكروان .
عبر عن نفسك فى تلك الحدود , ولا ارى مانع ابدا انه بدلا من مهاجمه الاسلام ونصوصه ان تستشهد بنفس النصوص الاسلاميه على حريه الفرد فى اختيار قناعاته وايمانه , وان الاسلام لم يامر ابدا بأقصاء المخالف كما تعتقد , وعندك نصوص قرأنيه كثيره تؤكد ذلك , فاذا كانت تجربتك مع المسلمين قد المتك , فكرس جهدك وفكرك لاظهار الاسلام الصحيح بما يخدم نفس الفكره وهى نبذ الطائفيه والعنف .فعدم ايمانك بالوهيه الاسلام لا يجب ان يحجب عينيك عن رؤيه تلك النصوص حتى ولو لم تؤمن بالوهيتها .
[quote='إبراهيم' pid='392297' dateline='1245121525']
أتمنى لك أسبوع جميل يا صديقي.
على فكرة: أنا مع بهجت في تأكيداته لك أنه فعلا ربنا يكتر من أمثالك وما تحمل من روح متسامحة وقلب كبير.
[/quote]
تسلم يا عزيزى
[quote='Greg' pid='392301' dateline='1245124453']
[color=#4682B4][quote]
يا أخ عاشق .. أنا منكرش سماحية الإسلام
[/quote]
اومال واجع قلبى معاك طول الليل ليه ؟؟
[quote='Greg' pid='392301' dateline='1245124453']
[color=#4682B4][quote]
لكن بنكر عليك إنك تثبت لى السماحية دى بأفعال المسلمين
بمعنى
الدليل على سماحية الإسلام هو نصوص دينية مقدسة إسلاميا زى " لكم دينكم و لى دين " و غيرها
مش تصرفات المسلمين فى أى زمن
لأن تصرفات المسلمين - زى تصرفات أى بشر - مش ثابتة لكن قابلة للتغيير بحسب الزمان و المكان
لو كنا هناخد تصرفات المسلمين دليل على شئ بخصوص الإسلام ..
فأعتقد ساعتها نقدر نقول إنها بتدل على عنف الإسلام .. و تبقى حجة نؤكد بيها على كده
و مين عارف
ده يمكن نقول إن المسلمين اللى زى بن لادن هما المسلمين الحقيقيين .. و المسلمين الطيبيين اللى نعرفهم دول مش مسلمين حقيقيين
ده لو مشينا على منطق كلامك يعنى ..
[/quote]
وانا كلامى فى هذا السياق ولم اخرج عنه ....
استشهادى بافعال المسلمين الاوائل الذين دخلوا مصر واطلقوا فيها حريه الايمان والاعتقاد ولم يعملوا على التطهير العرقى والدينى للاقباط بسبب اختلاف عقيدتهم هو تأكيد لنصوص الاسلام المقدسه من مثل ( لكم دينكم ولى دين ) وذلك على اعتبار ان المسلمين الاوائل ادرى واعلم بالدين الاسلامى من الاوباش بتوع اليومين دول , ودائما ما اؤكد على سماحه الاسلام من خلال النصوص الاسلاميه وليس افعال المسلمين .
وعلى فكره كلامى عن شركه امون ليس فيه اى مدعاه للشك , مفيهاش مسلم واحد , ومفيش شىء يكسف ولا حاجه فى اللى قلته , طالما انك بتخبطنى فتوى فى وشى من واحد اهطل , فلازم ارد عليك بتصرفات اهطل غيره من الطرف الاخر , ولكن هذا للاستنكار وليس من منطلق لا تعايرنى ولا اعايرك ده الهم طايلنى وطايلك , الفكره ان الاوباش موجودين هنا كما انهم موجودين هناك , بصرف النظر عن الدافع ان كان دينى او تعصبى قبلى , ففى النهايه النتيجه واحده .
تتبقى مسأله الدستور وتعديله وما يتعلق بها من احكام قضائيه خاضعه لتلك الماده , وتلك مسأله حقوقيه قد يطالب بها المسلمين معكم لو ان الامور تسير فى اتجاهها الصحيح والذى ندعو له , اما والامور بهذا الشكل وكل فريق يعادى الاخر معاداه دينيه فسيظل الوضع على ماهو عليه .
الى مجننى انك تلاقى المسيحى والمسلم قاعدين ع القهوه جنب بعض بيتفرجوا على ماتش كوره لمصر , وعند احراز هدف يقوموا يحضنوا فى بعض ويبوسوا بعض , وعندما تنتهى المباراه وينسوها ويتطرق الحوار الى الدين ببيقوموا يمسكوا فى بعض ويكسروا القهوه
تلاقيهم زملا ء فى الكليه وفى الشغل صباحا , وبالليل تلاقيهم لسه قايمين من جنب بعض من على كرسيين متجاورين فى سينما او مسرح , واول ما يروحوا بيوتهم كل واحد يفتح الكمبيوتر ويقعد ع النت ويسب الدين للتانى
حاجه تقرف .