إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
|
|
07-19-2009, 04:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2009, 07:15 AM بواسطة إبراهيم.)
|
|
08-03-2009, 07:13 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
|
|
08-01-2010, 08:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
احمد حسين العلي
عضو مشارك
 
المشاركات: 27
الانضمام: Aug 2010
|
RE: إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
نحنُ كالناي حوينا منطقين
منطق مستتر في الشفتين
منطق آخر يشكو للسّما
ما به حتى التهبنا ألما
بيد أنا لو وعينا لبدا
نوحُ ذا عن ذاكَ رجعاً للصدى
ذاك يشدو هامساً ، ذا هاتفا
ذا ينادي ، ذاكَ يوحي هادفا
إنّ سرّ العقل يبدو في الجنون
منهج سار عليه العارفون .........
جلال الدين الرومي
المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي بترجمة الشاعر العراقي المرحوم محمد جمال الهاشمي ، وربما هي الترجمة الأولى للمثنوي ، شعرا ، الى اللغة العربية ...
نبذة النيل والفرات:
المثنوي: هو شكل من أشكال الشعر الفارسي، عرف في عهد مبكر من تاريخ الأدب الفارسي الإسلامي، ونظمت فيه أعمال خالدة. وتعني كلمة مثنوي بالعربية النظم المزدوج، الذي يتحدد به شطر البيت الواحد ويكون لكل بيت قافيته الخاصة، وبذلك تتحرر المنظومة من القافية الموحدة. والمعروف أن جلال الدين بدأ نظم المثنوي حوالي 657هـ، ثم نظم الجزء الأول بين عامي 657-660هـ، وأعقب ذلك فترة عامين من التوقف، ثم استأنف النظم من جديد عام 662 هـ. ولم ينقطع الرومي عن النظم حتى وصل إلى نهاية الجزء السادس في صورته الحالية. وللمثنوي طبعات متعددة ونسخ مخطوطة كثيرة منتشرة في مكتبات العالم كما ان له شروحاً كثيرة بلغات مختلفة، منها الشرقي، ومنها الغربي.
ونظراً للأهمية التي يتمتع بها هذا الديوان اعتنى الشاعر "محمد جمال الهاشمي" وهو من علماء النجف الإشراف، وأدبائها بنقل هذا الديوان من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية، وبالمقابلة بين النص الفارسي والنص العربي للأبيات ويقصد بذلك أن هذا الكتاب قد تضمن النص الفارسي للمثنوي وما يقابله من نص عربي مترجم للشعر، ويلاحظ أنه اتبع في الترجمة نفس الطريقة التي يتبعها المؤلف نفسه في النظم، من اتحاد شطري البيت الواحد في القافية، ومن الملاحظ أيضاً أن السيد الهاشمي ترجم على الغالب كل بيت من شعر المثنوي ببيت واحد، وهذا عمل صعب جداً لمثل المثنوي الحافل بالمعاني، والآراء والمطالب العلمية الدقيقة.
http://www.4shared.com/document/CTWZtdvV/_______.html
|
|
09-07-2010, 01:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
احمد حسين العلي
عضو مشارك
 
المشاركات: 27
الانضمام: Aug 2010
|
RE: إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
الدموع ملأتْ المحاجر ، والقلوب بلغت الحناجر ، وبرّحتْ بالعاشق صبوته ، وعظمت حسرته ، وقال ؛ إلى متى الهذر الفارغ ، وأنى ينفع ذكر المعشوق ، والعاشق في سجن الفراق ؟ ..
فلما اشتدّتْ بالمسكين حرة روعه ، واتفق إلى وطنه الأصلي رجوعه ؛ ورد عليه من حضرة السلطان أمر جازم بالدخول عليه ، فطار الطائر إلى عشه الأصلي ، ومعدنه الفطري ، تاركاً قفصه ، وجرى بينه وبين السلطان ما لا يُتصور ذكره ..
ولمّا أذن له بالأنصراف ؛ إستأذن في حكاية حاله للسالكين في حضيض المكان والزمان ، فأذن له في ذلك .. فلمّا عاد الى مستقره من السجن ، راجع ما كان بصدده ، وكتب هذه الفصول ، المشتملة على حكاية حاله ، وما جرى عليه ......
شهيد الصّوفية عين القضاة الهمذاني
كتاب شكوى الغريب لشهيد الصوفية عين القضاة الهمذاني تحقيق الأب المرحوم الدكتور عفيف عسيران تغمده الله بواسع رحمته ..
وشكوى الغريب رسالة كتبها عين القضاة رضوان الله تعالى عليه في سجن بغداد سنة 525 هجرية ، أي قبل أشهر قليلة من صلبه ، يشكو فيها صروف الزمان ومحنه ويدافع بها عن نفسه ضد الفقهاء الذين إتهموه بالزندقة والكفر ...
ولا أدري أأسمع شكواه أم أبثه الشكوى ؟! .. ففتاوى القتل – يا سيدي – أضحت لا تطال فردا بعينه ، إنما طوائف وديانات ومجتمعات ....
على أية حال ، هو ذا الكتاب بين أيديكم أخوتي الأحبة استذكاراً لكل ضحايا الفتاوى الموقرة !!
http://www.4shared.com/document/HD9-bK16/______.html
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 08:43 PM بواسطة احمد حسين العلي.)
|
|
09-08-2010, 07:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
أخي أحمد حسين العلي:
هذا الكتاب صراحة جاء مفاجأة وغير متوقعة بالمرة. لم أتوقع أن تتحفنا بكنز ثمين من تحقيق الأب عفيف عسيران فكثيرًا ما تساءلت هل له كتب أخرى بخلاف ترجمته الشهيرة لكتاب المزامير وها أنت تأتيني بالجواب اليوم. هذا يفرحني بصراحة ويغسل عني أوجاع أمر بها الآن بعض الشيء. هذا بالإضافة إلى أن الكتاب من دار النشر بيبليون والذين يقومون على طباعة الكتب النفيسة التي طواها الدهر ولا نعرف عنها سوى السماع والخبر من الناس فقط.
كنت أتمنى لو أن الصفحة تم تصويرها بحبر واضح in high resolution ولكن يبدو أن طباعة الكتاب من الأساس كانت بحبر باهت. ولكن أنت ومن تعب على تصوير هذا الكتاب يستأهل بوسة وألف ألف شكر.
بفرح سأرسل الكتاب لأصدقاء لي من الأباء الكاتوليك وصديق خبير في اللاهوت القبطي يتذوق مثل هذه الكتب تذوقًا وسارسله كذلك لـ ٣ من أصدقائي المشايخ المتصوفة واحد منهم يلبس شال المتصوفة وقبعتهم. طلبوا مني رسائل ابن عباد الرندي ولكن للأسف ليس عندي الوقت... تعرف حد بدأ يشتغل على رسائل ابن عباد الرندي وبتحقيق عبد الرحمن بدوي؟
ألف ألف شكر لك يا غالي.
واذكرني بدعاك. مثلك ممن هم قريبون من قلب الله يمكن أن يرفعونا بالدعاء وننال الحظوة والقبول منه بسببكم.
لو فيه كتب معينة تبحث عنها خبرني وسأعمل ما بيدي وتحت أمرك. معجب كثيرًا بذوقك في الكتب. عجبتني جدًا.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2010, 09:18 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
09-08-2010, 09:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}