{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: على هوامش عرس بغل
اقتباس:معارفه بسطحيتها لم تستطيع النفاذ لجوهر أسباب تخلف الأمة، فتبدت جرة ثقيلة يحملها وتثقل كاهله ينطلق بها الحاج الكيان خطوات بعناء وعندما لا يجد فيها شئ ووجد الواقع عنده أسقطها على رأس الإمام حسن البنا ، والذي خرج منذ البدء متحدثاً بلسانه ، فوجده وأمه هاوية
لم يكن بطل الطاهر وطار( الحاج كيان ) غير قادر علي النفاذ لجوهر أسباب تخلف الأمة بل كان واعيا وشديد الوعي ,إنه هو الطاهر وطار نفسه , الرواية تعالج الحلول علي مختلف الأصعدة بدءا من تيار حسن البنا ودعوته بالإصلاح عن طريق استنهاض الأمة بالدين ورفضه لذلك إزاء المستنقع الموحل المتمثل في ( الماخور ) المجتمع في أدني دركاته وسخريته المريرة من هذا الحل الطوبائي الذي يتجاهل ظروف الواقع بالإضافة لما بثه في ثنايا الرواية من سخرية بالعقائد الدينية في أصلها , ثم حلول شعرية مثل حلول المتنبي الخيالية التي لم تتمكن من التحقق والذي كان يجب في رأيه أن يتمسك بفكره القرمطي الذي اعتنقه في أوليات حياته ثم الاشتراكية متمثلة في حلول ثورات القرامطة والزنج واقتسام كل شئ
وهو إذ يترك النهاية مفتوحة بعد أن يفسد خطة خاتم الهزية وأنصاره في الاستيلاء علي غنيمة عرس بغل ويأتي بمن يساعده في هذه الخطة يترك لنا الباب مفتوحا لكي نتخيل الحل , هل سيكون هو من يستولي علي الغنيمة لكي يوزعها توزيعا عادلا كما فعل علي هامش عرس بغل عندما أطعم أسر أربعين مختونا برضاء من يملكون كحيلة لتحقيق بعض العدالة ولكن هذا ليس حلا كافيا فيترك النهاية مفتوحة لكل قاري يتخيل الحل الجذري الذي يحل معضلة العدالة الاجتماعية وإن كان يوحي بها في نهاية الرواية ولا يقولها صراحة
ولا تنس أنه وهو في جبهة التحرير الوطني كان يخفي ماركسيته
يقول في نهاية الرواية ( هذا هو نظام الحياة إنه فاسد في أساسه وفي حاجة ملحة إلي حمدان ليقرمط بين الناس ويقرمط حتي يقيم الألفة ويذيقهم جميعا طعام الجنة
سأنتظره هناك وسأكون عبدان بل زكرويه بن مهرويه الدنداني
التفت الحاج كيان إلي الخلف , بصق ثلاث مرات ثم واصل الانحدار كان في الأول محني الظهر حذر الخطو ثم بدأ يستقيم ويسرع في المشي شيئا فشيئا )
كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-12-2009, 08:11 PM بواسطة coco.)
|
|
10-12-2009, 12:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: على هوامش عرس بغل
عزيزي / عروة
تحية طيبة معطرة
1 - رواية عرس بغل كتبت 1975
2 - حاول أن تقرأ الرواية علي ضوء فترة حكم بومدين للجزائر والتحولات العميقة التي أحدثها فيها في هذه الفترة من التاريخ الجزائري وهذا سياق لايمكن إنكاره في الدرس الأدبي
3 - الطاهر وطار قاص بإمتياز و لايوجد لديه فلسفة
4 - الطاهر وطار هو كل أبطاله الرئيسيين في روايته
5 - لم أفهم ماذا تقصد بالتفكيك علي نحو واضح
6 - اقتباس:لذا ذهبت مباشرة للكاتب وسألته ما عرس بغل ؟ : فاجابني بلغه واثقة وقطعية ( أنها الثورة البرجوازية التلفيقية التي عشناها منذ مطلع القرن الماضي )
أولا : لايملك أن يقول ذلك لأن النص أصبح ملكنا ويقرأه مثلنا تماما
ثانيا : إذا كنت صدقته في ذلك فقل لي كيف تقرأ تاريخ الجزائر في عهود بن بيلا وبومدين والشاذلي بن جديد والتحولات في كل فترة من هذه الفترات
سوف أعود إليك
كوكو
|
|
10-14-2009, 03:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
المروءة والشهامة
*
المشاركات: 293
الانضمام: Apr 2009
|
RE: على هوامش عرس بغل
الاستاذ كوكو
سعدت بمداخلتك الجميلة
شكرا اخ عبدون
اريد ان انقل هنا بعض التوضيحات
خصة على ضوء النص الفرنسي لروايات الطاهر وطار بقلم المترجم الفرنسي الفذ مارسيل بوا وهو مترجم الطاهر وطار، وجزائري المولد والنشأة ، يعني من فرنسيي الجزائر
ما مدلول لحاج كيان
كيان او كايان (Cayenne) يا سادة هي عاصمة مستعمرة فرنسية في امريكا الجنوبية وكان الاستعمار الفرنسي ينفي اليها كل جزائري ثائر على الاحتلال ، ولذلك كان الجزائريون يطلقون على اي واحد من قدماء المنفيين الى كيان اسم الحاج كيان إشارة الى انه في سبيل الوطنية كمن حج الى ماكة اي ادى واجبا اساسيا تجاه الوطن
ولذلك ارى ان اتقان كلام اهل شمال افريقيا مهم في فهم بعض الخصوصيات والتفاصيل الواردة في ادب بوجدرة ووطار على الخصوص
تحياتي
|
|
10-14-2009, 07:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
المروءة والشهامة
*
المشاركات: 293
الانضمام: Apr 2009
|
RE: على هوامش عرس بغل
الاساتذة الكرام
اعتقد اني رايت كتابا مهما هو عبارة عن مذكرة لنيل دبلوم الدراسات المعمقة في الآداب من توقيع وسيني الاعرج الذي اصبح الآن من كبار الروائيين في العالم العربي
هذا البحث هو عن اعمال الطاهر وطار، ويفيد في الدخول الى عوالم هذا الكاتب
الطاهر وطار الآن يرقد في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس نتمنى له الشفاء، وتنشر له يومية الشروق الجزائرية روية متسلسلة على صفحاتها يمكن للمهتم ان يطالع هذه الجريدة على موقع الشروق اونلاين
سلام
|
|
10-14-2009, 11:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: على هوامش عرس بغل
حدث خطأ في الكتابة فقد قصدت أن الطاهر هو كل شخصياته الروائية الرئيسة في رواياته وليس في روايته الواحدة
حسنا عزيزي / عروة
إذا كانت الفكرة الأساسية التي وردت في اللاز وهي الرواية التي تسبق هذه الرواية زمنيا هي فكرة عداء أخوة الثورة وتمثلت تحديدا في عداء التيار الديني ممثلا في الشيخ لزيدان الماركسي ( البطل الرئيسي ) في الرواية ومحاولة تصفية هذا التيار – أقصد الماركسي – من الثورة بدعوي أن قرار الدخول في الثورة لا يكون كجماعات وأيديولوجيات ولكن كأفراد بينما أصر الاتجاه ممثلا في الحزب الشيوعي الجزائري في رفض ذلك , المهم أن الرواية تركز علي هذا الصراع , وإذا كانت الثورة بعد نجاحها قد انتهت إلي تبني الاتجاه الاشتراكي الممزوج بتوحه إسلامي وهذا لا يرضي الماركسيون والإسلاميون علي حد سواء , فإنني أري أن ما يدور في رواية عرس بغل كفكرة أساسية هو العدالة الاجتماعية وهي ليست ما يعرفه الإسلام من العدالة الاجتماعية حسب التفسير الديني التقليدي ولكن تفسير متطرف لتلك العدالة بحيث تكون العدالة المطلقة في كل شئ وإذ ينطلق الكاتب من هذا التوجه ويحدث قطيعة مع التيار الديني التقليدي بتبنيه هذا المفهوم يحاول أن يجد له من الموروث التاريخي الإسلامي ما يبرره فهو ليس وافدا أجنبيا علي الواقع العربي كما يتحدث التيار الديني عن الفكر اليساري ولكنه في صلب التراث العربي وله مشروعيته بهذا السياق فلا يجد أفضل من القرمطية وموقفها من الملكية
تحقبق الفكرة في الرواية كان بأن ينفي عن التيار الديني قدرته علي مواجهة المشكلة الاجتماعية بطرح واقع في أشد دركاته سقوطا هو الماخور لا يمكن للإصلاح الديني أن يثمر أي ثمرة في هذا الوسط فحسب المثل العربي تموت الحرة ولا تأكل بثدييها ولكنها هنا تعدت ذلك بمراحل بأن باعت جسده كله ويصور لنا الواقع المرير لهذه النماذج من خلال شخصيتين الأولي العنابية والثانية حياة النفوس ويراعي ككاتب تطور الشخصيتين فالعنابية تبدأ حياتها في المواخير بعد أن يغتصبها الفرنسيون حتي الإغماء ويقتلوا أهلها وحياة النفوس يسافر أبوها إلي فرنسا وتتزوج أمها بآخر ولدبها أخ مشلول يعول الجميع ولكن تضطرها أمها يوما إلي فراش زوجها وهكذا فإن باقي النماذج في الماخور لابد أن تكون علي تلك الشاكلة وبالرغم من أنه يدين الواقع الذي يجرف تلك الشخصيات نحو التحلل الأخلاقي إلا أن ذلك التحلل لا يهدر إنسانيتهن بالكامل فهن يبعن الجسد ولكنهن لا يبعن الروح فيستطعن أن يمارسن الحب ويستطعن أن يحلمن بحياة كريمة فيها زوج وأولاد وتعليم نري ذلك في تطور شخصية العنابية التي تحب خاتم الهزية وتري فيه ابنا تمارس فيه أمومتها وحياة النفوس التي تفكر في مغادرة الماخور للزواج من القروي الغني , تصوير الماخور فيه رمز إلي الجزائر الواقعة في الظلم الاجتماعي في أبشع صوره ولكي يكمل لنا الصورة يرسم لنا شخصيات أخري من المنتفعين من هذا الواقع بالاستغلال والانتهازية فيعطينا عدة نماذج كلها صورة واحدة تعيش علي عرق هؤلاء العاهرات وهم باباي البوكسر وحمود الجيدوكا وأخيرا خاتم الهزية وهذه الشخصيات ليست شخصيات مسطحة كما نعتقد بل شخصيات نامية تتطور في استغلالها وانتهازيتها لأقصي درجة مستغلة ضعف هؤلاء النسوة في واقعهن المرير إلي حد سرقة كل الغنيمة كما نري من تخطيط حمود وخاتم الهزية نحو غنيمة عرس بغل
هذا هو المكان الذي رسمه الطاهر بريشة فنان والذي يجابهه الحاج كيان علي عدة مراحل
يتبع
كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-15-2009, 07:54 PM بواسطة coco.)
|
|
10-15-2009, 07:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}