سلام المسيح رب المجد ..
اجمل تحية لاحبائي الصناديد في الرب .. (f)
السرياني والمتمرد وجميع الاخوة ..:9:
برافو يا شباب ..:9:
واصلوا ..
نرد بنعمة الرب على الغزالي في مداخلة رقم : 105
قال :
اقتباس:الظاهر ان الضمير فى " له " عائد الى كلمة " الذكر ", و لا يعدل عن هذا الظاهر الا بدليل
حبيبي الغزالي انت قلت اولاً .. باسلوب الحائر :
في مداخلة : 95
اقتباس:و قوله تعالى " و انا له لحافظون " اذا كان نصا- كما يرى البابلى - على حفظ الله لمحمد و رسالته ,فهذه نبوءة غيبية تحققت بحمد الله .
اعتبرتها نبوة ..!!!:o
والان تاتي لتقول وتطالب بدليل للعدول عن الظاهر ..!:lol:
من عيوني .. نعطيك الدليل ..
والدليل وضعه علماؤك من انصار القول الثاني ..:23:
الم تقرأ ما نقلته لك من تفسير الرازي ؟؟؟
اقرأ :
اما الرازي .. فانه يضع القولين او الاشكالين بتفصيل اكبر :
لنقرأ :
المسألة الثانية: [SIZE=medium]
الضمير في قوله: { لَهُ لَحَـٰفِظُونَ } إلى ماذا يعود؟ فيه قولان:
القول الأول: أنه عائد إلى الذكر يعني: وإنا نحفظ ذلك الذكر من التحريف والزيادة والنقصان، ونظيره قوله تعالى في صفة القرآن:
{ لاَّ يَأْتِيهِ ٱلْبَـٰطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ }
[فصلت: 42] وقال:
{ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِيراً }
[النساء: 82].
..
والقول الثاني: [SIZE=medium]
أن الكناية في قوله: { لَهُ } راجعة إلى محمد صلى الله عليه وسلم والمعنى وإنا لمحمد لحافظون وهو قول الفراء، وقوى ابن الأنباري هذا القول لما ذكر الله الإنزال والمنزل دل ذلك على المنزل عليه فحسنت الكناية عنه، لكونه أمراً معلوماً كما في قوله تعالى:
{ إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ }
[القدر: 1] فإن هذه الكناية عائدة إلى القرآن مع أنه لم يتقدم ذكره وإنما حسنت الكناية[/color] للسبب المعلوم فكذا ههنا، إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم.
____________________________
:23:
فالرازي حكي القولين ..
وان ابن الانباري قد قوى القول القائل بان المحفوظ هو محمد ..
الا ان الرازي قد مال الى تصديق القول العام بان الذكر هو المحفوظ ..
بهذه العبارة الحذرة وختمها بـ " الله اعلم " :
" إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم " !!
:no2: :lol:
اذن ..!
هناك قولان ..
وهذا ما يجب على المسلم ان يضعه في اعتباره حينما يستشهد بهذا النص كلما دار الحوار عن تحريف قرانه ..:d:
:9:
فالدليل قاله ابن الانباري ..
ودلل عليه بمثال من القران ذاته ..:23:
فالدليل وضعه علماؤك ..
اما النص الاخر الذي لجأت اليه كما يلجأ الغريق الى قشاية للنجاة من الغرق ..:D
فقد دحضه عليك استاذنا المتمرد ..
حظاً طيباً في الوقوع معه !!!!:23:
تحياتي المحملة بالورد لتهدأ نفسيتك قليلاً :97::lol:
البابلي