{myadvertisements[zone_1]}
هل القرآن محرف ؟
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #121
هل القرآن محرف ؟
دكتور نفساني

رد على بعض ماجاء في مشاركتك رقم 89 والمتكررة مرتين


اقتباس

كان لابد من الحفظ المعصوم الدائم للكتاب المعجز الخالد. لأن ترك حفظ الكتاب الخاتم للبشر ، الذين يجوز عليهم الإهمال والتحريف والنسيان معناه طروء وحدوث التحريف والضياع لهذا الكتاب ، حيث لا وحى سيأتى ولا رسول سيبعث ولا كتاب سينزل..
ولذلك ، انتقلت مهمة حفظ الوحى الخاتم ـ القرآن الكريم ـ فى الرسالة الخاتمة إلى الله ـ سبحانه وتعالى ...
ولذلك هيأ الله لتدوين القرآن الكريم من كتبة الوحى ما لم يتهيأ لكتاب سابق.. وجعل جمعه وعدًا إلهيًا وإنجازًا ربانيًا
________________________________________________________________________________________

ياعزيزي انت تردد اسطوانة تتكرر يوميا على مسامعنا ... ونحن في هذا الموضوع نتأمل في صحة هذه الدعوة او بطلانها ...

وكان عليك بدلا من المبالغة الشديدة في وصف الوحي القرآني بكلام مثل " وجعل جمعه وعدًا إلهيًا وإنجازًا ربانيًا " الاجابة على الاسئلة التي طرحت في بداية هذا الموضوع ... واعيدها على مسامعك هنا:

كيف نتيقن ان جمع عثمان للقرآن كان انجازا ربانيا ولم يكن رغبة عثمان الشخصية ؟

اين ترى حفظ الله لكلامه في عمل عثمان ؟

ماذا كانت نيته من جمع القرآن في كتاب واحد ؟

ماذا كانت نيته من احراق بقية المصاحف او الكتب ؟

هل حرقها ليخفي تناقضها الصارخ واختلافها الواضح ؟

كيف يأتمن الله انسانا شريرا على كلامه ؟

ماذا كانت تحتوي المصاحف التي احرقها عثمان ؟

ماذا كانت تحتوي نسخة ابن مسعود وماهو الفساد الذي رأه عثمان فيها حتى طلبها ليحرقها ؟

وهل كان عثمان ولجنته معصومين لاختيار النص القرآني ؟

الم يكم من الامانة للوحي والدين ان يحتفظوا بكامل النسخ والقراءات ثم يعتمدوا على واحدة منها ؟
________________________________________________________________________________________

وقبل ختم النبوة والرسالة ، كانت مهمة حفظ كتب الرسالات والشرائع موكولة إلى أمم هذه الرسالات ...
(4).لكنهم فرطوا فى القيام بتكليف الحفظ للكتب بالنسيان حينًا وبالتحريف والإخفاء حينًا آخر: (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكَلِمَ عن مواضعه ...

وعندما كانوا يحرفون هذه الكتب ، أو ينسون بعضها ويخفون البعض الآخر ، كان الله يبعث رسولاً جديدًا بكتاب جديد
________________________________________________________________________________________

يعني شو ذنب الذين يحرفون الكلام عن مواضعه اذا كان الهك المضل قد لعنهم واضلهم وقسى قلوبهم لكي يحرفوا كلامه ؟؟؟

شو هالمسرحية السخيفة... الله يسمح بالتحريف لكي يرسل انبياء جدد وكتب جديدة ؟؟؟!!!

نقول ، لم يأتي نبي ليعدل في رسالة حرفها الناس...

وكل كتاب يمتاز عن غيره من الكتب وكل رسالة كانت لها اهدافها ...

اما الغرض الاساسي من هذه الادعاء فهو بالدرجة الاولى تبرير ارسالية النبي العربي واعطاءها اهمية ليست لها وتبرير التناقض الصارخ بين الاسلام وماسبقه من رسائل ...

فلاقيمة لمحمد ورسالته مادامت الكتب سليمة من التحريف ، ولهذا تطلب الامر الخروخ بهذا الادعاء الباطل " وعندما كانوا يحرفون هذه الكتب... كان الله يبعث رسولاً جديدًا بكتاب جديد" ...


ليتك تركز معنا في موضوعنا وتقدم دلائل تنفي التحريف والمحو والنقصان عن القرآن ...


تحياتي
03-07-2005, 11:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #122
هل القرآن محرف ؟

الغزالي

اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
الحقيقة يا زميلي المحترم لا أدري إن كان هذا انسحابا من آية الحفظ التي ترددونها في كل مرة يطرح فيه موضوع التحريف
--------------------------------------------------------------------------------



فهل سمعتم من قبل بان الايات ينسحب منها ؟!


فهو لا يجيد الكتابة و كذلك لا يجيد القراءة ! :23:


بدأنا بكلام وأسلوب الأطفال والتهجم الشخصي ؟ :lol:

عجزوا عن الرد ، فما الذي بقي لديهم سوى الهجوم الشخصي ؟ :baby:




اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------

الظاهر ان الضمير فى " له " عائد الى كلمة " الذكر ", و لا يعدل عن هذا الظاهر الا بدليل

--------------------------------------------------------------------------------



فكيف يقول اننا " انسحبنا "من الاية ؟!!

يعني تطلب دليل بأن القرآن استخدم هذا الأسلوب بأكثر من موقع ؟ :what:

إن كان طلبك هو أن نأتي لك بآيات لا يعود فيها الضمير إلى أقرب إسم بل يعود على ما قبله فأنا شخصيا تحت أمرك وجاهز

المهم أن لا تغضب ولا تتعصب :aplaudit:






اقتباس:لسنا بحاجة الى كافر جاهل مثلك

أشكرك على ذوقك وحسن أسلوبك (f)

وهذا إن دل فإنما يدل على قوة حجتك :lol:



[QUOTE]سياق الايات عن كفار " مكة " لا كفار الامم السابقة

نعم ، ولكن هو نفس الكتاب المنزل من قبل ونفس الكلام ونفس الآيات ونفس الذكر ، ولكنه هذه المرة بلسان عربي لقوم قريش ، كما كان من قبل بلسان قوم كل رسول

والدليل تجده لو أنك قرآت مداخلتي جيدا بدلا من أن يرتفع ضغطك لمجرد أني أنقض قرآنك بكلام لا تستطيع الإجابة عليه لا أنت ولا عالمك الإسلامي كله :no2:

اقرأ مرة أخرى :23:



مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ (43)

يعني الذي يقال لمحمد بذكره ما هو إلا نفس الكلام الذي قيل للرسل الذين قبله كل آتيناه هذا الذكر بلسان قومه

أي أن إلهك يعترف بأنه ما يقال لمحمد إلا الذي قيل للرسل الذين قبله ، وأرجو أن تركز على ( إلا )

وبكل بساطة ، قوم قريش كفروا بذكر محمد كما أن قوم نوح كفروا وكذبوا ذكر نوح ، وكما أن قوم ذي القرنين كفروا وكذبوا بذكره ، وكما أن هناك من كل قوم من كفر بذكر رسوله الذي أرسل إليه

هل فهمت عزيزي ؟ :baby:

ثاني مرة افهم قبل أن تفور مثل الزيت على وجه الماء :no2:

ثم أن الآية التي بعدها تؤكد كلامي ، بأنه ليس أكثر من نفس الكتاب الذي أنزل من قبل ، ولكن بلسان عربي وآيات معربة (مفصلة) :hmm:

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُأَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44)

بكل بساطة إلهك يقول ، لو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته

والتفصيل هنا التعريب ، لأنه لو كان بلغة أعجمية لا يفهمونها لكانت حجتهم "لولا فصلت آياته"

ولكن أرجو أن تخبرني ، على ماذا يعود الضمير في (جعلناه) ؟

يعني جعلنا ماذا قرآنا عربيا ؟

إنا جعلناه قرآنا عربيا ، فما هو الشيء الذي جعله قرآنا عربيا ؟

لنضرب لك أمثلة من قرآنك لكي تفهم ، ثم نجيبك على السؤال


المثال الأول:

المؤمنون 12 - 13: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ

فيا ترى على ماذا يعود الضمير في جعلناه هنا ؟

على "الإنسان" ؟

بالطبع على الإنسان لأنه قبل الضمير ، ولا يمكن أن يكون الضمير عائد على النطفة

آذن ، جعلناه نطفة في مكان مكين أي جعلنا الإنسان نطفة في قرار مكين :23:

لذلك لا يمكن أن يكون الضمير في "جعلناه" عائد على القرآن ، بل يعود على ما قبل :no2:


مثال آخر:

الزخرف 2 - 3: وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

هل نستطيع أن نقول بأن الضمير في جعلناه يعود على قرآنا عربيا ؟

بالطبع لا ، فإنه يعود على ما قبل "الكتاب المبين"

فهو يقسم بالكتاب المبين ، ثم يقول بأنه جعل هذا الكتاب قرآن عربي

هل فهمت عزيزي ؟



إذن عندما نقول في سورة فصلت إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ

لاحظ كل الضمائر المتصلة تعود على "الذكر" وليس على "قرآنا أعجميا"

يأتيه ، أي الذكر

يديه ، أي الذكر

خلفه ، أي خلف الذكر

جعلناه ، أي جعلنا هذا الذكر عربيا

إذن الذكر هنا شيء جعل (صار) قرآنا عربيا بآيات مفصلة لقوم قريش

والكلام الذي فيه هو نفسه الكلام الذي قيل للأنبياء من قبل

لأنبياء 24: أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ




:bye:



03-08-2005, 03:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #123
هل القرآن محرف ؟
سلام المسيح رب المجد ..

اجمل تحية لاحبائي الصناديد في الرب .. (f)

السرياني والمتمرد وجميع الاخوة ..:9:

برافو يا شباب ..:9:

واصلوا ..



نرد بنعمة الرب على الغزالي في مداخلة رقم : 105

قال :

اقتباس:الظاهر ان الضمير فى " له " عائد الى كلمة " الذكر ", و لا يعدل عن هذا الظاهر الا بدليل



حبيبي الغزالي انت قلت اولاً .. باسلوب الحائر :

في مداخلة : 95




اقتباس:و قوله تعالى " و انا له لحافظون " اذا كان نصا- كما يرى البابلى - على حفظ الله لمحمد و رسالته ,فهذه نبوءة غيبية تحققت بحمد الله .


اعتبرتها نبوة ..!!!:o

والان تاتي لتقول وتطالب بدليل للعدول عن الظاهر ..!:lol:

من عيوني .. نعطيك الدليل ..


والدليل وضعه علماؤك من انصار القول الثاني ..:23:


الم تقرأ ما نقلته لك من تفسير الرازي ؟؟؟


اقرأ :


اما الرازي .. فانه يضع القولين او الاشكالين بتفصيل اكبر :

لنقرأ :


المسألة الثانية: [SIZE=medium]الضمير في قوله: { لَهُ لَحَـٰفِظُونَ } إلى ماذا يعود؟ فيه قولان:

القول الأول: أنه عائد إلى الذكر يعني: وإنا نحفظ ذلك الذكر من التحريف والزيادة والنقصان، ونظيره قوله تعالى في صفة القرآن:
{ لاَّ يَأْتِيهِ ٱلْبَـٰطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ }
[فصلت: 42] وقال:
{ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِيراً }
[النساء: 82].

..

والقول الثاني: [SIZE=medium]أن الكناية في قوله: { لَهُ } راجعة إلى محمد صلى الله عليه وسلم والمعنى وإنا لمحمد لحافظون وهو قول الفراء، وقوى ابن الأنباري هذا القول لما ذكر الله الإنزال والمنزل دل ذلك على المنزل عليه فحسنت الكناية عنه، لكونه أمراً معلوماً كما في قوله تعالى:
{ إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ }
[القدر: 1] فإن هذه الكناية عائدة إلى القرآن مع أنه لم يتقدم ذكره وإنما حسنت الكناية[/color] للسبب المعلوم فكذا ههنا، إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم.
____________________________

:23:

فالرازي حكي القولين ..
وان ابن الانباري قد قوى القول القائل بان المحفوظ هو محمد ..

الا ان الرازي قد مال الى تصديق القول العام بان الذكر هو المحفوظ ..

بهذه العبارة الحذرة وختمها بـ " الله اعلم " :

" إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم " !!
:no2: :lol:

اذن ..!

هناك قولان ..

وهذا ما يجب على المسلم ان يضعه في اعتباره حينما يستشهد بهذا النص كلما دار الحوار عن تحريف قرانه ..:d:

:9:


فالدليل قاله ابن الانباري ..

ودلل عليه بمثال من القران ذاته ..:23:


فالدليل وضعه علماؤك ..


اما النص الاخر الذي لجأت اليه كما يلجأ الغريق الى قشاية للنجاة من الغرق ..:D


فقد دحضه عليك استاذنا المتمرد ..

حظاً طيباً في الوقوع معه !!!!:23:


تحياتي المحملة بالورد لتهدأ نفسيتك قليلاً :97::lol:


البابلي

03-08-2005, 06:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #124
هل القرآن محرف ؟
قلنا للبابلى :
اقتباس:الظاهر ان الضمير فى " له " عائد الى كلمة " الذكر ", و لا يعدل عن هذا الظاهر الا بدليل

و لم اكن حائرا كما زعم حين تنزلت معه و قلت ان الاية على رايه نبوءة غيبية تحققت , بل اردت ان ابين ان تفسيره للاية لا يساعده على هدفه فى اضعاف الاسلام, بل يزيده قوة .



كتب البابلى :

اقتباس:من عيوني .. نعطيك الدليل ..


والدليل وضعه علماؤك من انصار القول الثاني ..:23:


الم تقرأ ما نقلته لك من تفسير الرازي ؟؟؟


اقرأ :


اما الرازي .. فانه يضع القولين او الاشكالين بتفصيل اكبر :

لنقرأ :


المسألة الثانية: الضمير في قوله: { لَهُ لَحَـٰفِظُونَ } إلى ماذا يعود؟ فيه قولان:

القول الأول: أنه عائد إلى الذكر يعني: وإنا نحفظ ذلك الذكر من التحريف والزيادة والنقصان، ونظيره قوله تعالى في صفة القرآن:
{ لاَّ يَأْتِيهِ ٱلْبَـٰطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ }
[فصلت: 42] وقال:
{ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِيراً }
[النساء: 82].

..

والقول الثاني: أن الكناية في قوله: { لَهُ } راجعة إلى محمد صلى الله عليه وسلم والمعنى وإنا لمحمد لحافظون وهو قول الفراء، وقوى ابن الأنباري هذا القول فقال:
لما ذكر الله الإنزال والمنزل دل ذلك على المنزل عليه فحسنت الكناية عنه، لكونه أمراً معلوماً كما في قوله تعالى:
{ إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ }
[القدر: 1] فإن هذه الكناية عائدة إلى القرآن مع أنه لم يتقدم ذكره وإنما حسنت الكنايةللسبب المعلوم فكذا ههنا، إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم.
____________________________

:23:

فالرازي حكي القولين ..
وان ابن الانباري قد قوى القول القائل بان المحفوظ هو محمد ..

الا ان الرازي قد مال الى تصديق القول العام بان الذكر هو المحفوظ ..

بهذه العبارة الحذرة  وختمها بـ " الله اعلم " :

" إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم " !!
:no2: :lol:

اذن ..!

هناك قولان ..

وهذا ما يجب على المسلم ان يضعه في اعتباره حينما يستشهد بهذا النص كلما دار الحوار عن تحريف قرانه ..:d:

:9:


فالدليل قاله ابن الانباري ..  

ودلل عليه بمثال من القران ذاته ..:23:


فالدليل وضعه علماؤك ..


قلنا له ما الدليل الذى يسوغ العدول عن ظاهر الاية ؟

فاجاب بان الدليل هو ان ابن الانبارى عدل عن الظاهر !!

هل هذا يسمى دليل ايها البابلى ؟!

ان اقوال ابن الانبارى و غيره لا يحتج بها و لا تسمى دليلا , بل يحتج لها و يطلب الدليل عليها .

و المعنى الظاهر المتبادر الى ذهن اى قارىء للاية هو ان الضمير فى "له " عائد على الذكر

و من ادعى ان هناك كناية او ان المعنى المراد غير هذا المعنى الظاهر فعليه بالدليل الواضح على هذا العدول عن ظاهر الاية .

وكل عاقل يفهم من قوله " و انه لكتاب عزيز لا ياتيه الباطل " انه نص فى حفظ الله للكتاب من اى باطل و التحريف من الباطل بلا ريب .

و كما قال الرازى فى كلامه الذى نقله البابلى :انه عائد إلى الذكر يعني: وإنا نحفظ ذلك الذكر من التحريف والزيادة والنقصان، ونظيره قوله تعالى في صفة القرآن:
{ لاَّ يَأْتِيهِ ٱلْبَـٰطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ }
[فصلت: 42]



03-08-2005, 11:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #125
هل القرآن محرف ؟
الغزالي

اقتباس:الظاهر ان الضمير فى " له " عائد الى كلمة " الذكر ", و لا يعدل عن هذا الظاهر الا بدليل

جاء لك الأستاذ البابلي بأقوال علماءك ومفسرين ولم يعجبك

لم يبقى لدينا سوى أن نأتي لك بآيات من كتابك يرجع فيها القرآن الضمير "له" ليس لأقرب اسم كما تدعي أنت بأن "له" تعود على الذكر


الحجر 6 – 9: وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ لَحَافِظُونَ


الاسم البعيد هو الذي تنكره أنت وتقول بأن الضمير لم يعود عليه ، بل يعود على الذكر (الاسم القريب)


أرجو أن تخبرنا على من يعود الضمير "له" في هذه الآيات


الكهف 83 – 84: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا

هل الضمير "له" يعود على "ذي القرنين" أم على "ذكرا" فيصبح المعنى بأن إلهك مكن للذكر في الأرض وآتاه من كل شيء سبب ؟

أنت تقول بأن الضمير "له" في سورة الحجر يعود على الذكر ، وأنا سأوافقك لو قلت لي بأن الضمير "له" في سورة الأعراف يعود على "ذكرا"



الأعراف 29: قُلْ أَمَرَ رَبِّي الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

هل يعود الضمير "له" على "ربي" أم على "مسجد" فتدعوا المسجد وتخلصوا له ؟

أنت تقول بأن الضمير "له" في سورة الحجر يعود على الذكر ، وأنا سأوافقك لو قلت لي بأن الضمير "له" في سورة الأعراف يعود على "مسجد"


الأعراف 188 – 191: قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ

هل الضمير "له" يعود على "الله" أم على "صالح" فيصبح ذنب الأبوين أن صالح له شركاء ؟

أنت تقول بأن الضمير "له" في سورة الحجر يعود على الذكر ، وأنا سأوافقك لو قلت لي بأن الضمير "له" في سورة الأعراف يعود على "صالح"


يوسف 99 – 100: فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ

هل الضمير "له" يعود على "يوسف" أم على "العرش" فيصبح يعقوب وأبناءه ساجدين للعرش (الصنم) ؟

أنت تقول بأن الضمير "له" في سورة الحجر يعود على الذكر ، وأنا سأوافقك لو قلت لي بأن الضمير "له" في سورة الأعراف يعود على "العرش"



الإسراء 13: وَكُلَّ إِنْسَانٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا

هل الضمير "له" يعود على "إنسان" أم يعود على "طائره" فيصبح الطائر هو الذي سيخرج له كتابا يوم القيامة ؟

أنت تقول بأن الضمير "له" في سورة الحجر يعود على الذكر ، وأنا سأوافقك لو قلت لي بأن الضمير "له" في سورة الأعراف يعود على "طائره"




شو يا البابلي ؟ ;)

فكرك رح يعرف يجاوب ؟ :what:

مع أني لم اقل هذا الكلام ، بس كبرها براسي يا زلمة :baby:



:loveya:



03-08-2005, 12:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #126
هل القرآن محرف ؟
اين توراة موسى ايها المتمرد ؟!



بعيدا عن الكلام الفارغ الذى تكتبه, اجب على هذا السؤال :

كما سبق فان اسم " التوراة "المنزلة و " كتاب موسى " و "ذكر من قبلى " لا يصدق مطلقا على اسفار ما يسمى بالعهد القديم و لا على اى سفر منها

"فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ "



جاء فى سفر الخروج الاصحاح24/3-8:

فجاء موسى وحدّث الشعب بجميع اقوال الرب وجميع الاحكام. فاجاب جميع الشعب بصوت واحد وقالوا كل الاقوال التي تكلم بها الرب نفعل.

4 فكتب موسى جميع اقوال الرب. وبكر في الصباح وبنى مذبحا في اسفل الجبل واثني عشر عمودا لاسباط اسرائيل الاثني عشر.

5 وارسل فتيان بني اسرائيل فاصعدوا محرقات وذبحوا ذبائح سلامة للرب من الثيران.

6 فأخذ موسى نصف الدم ووضعه في الطسوس. ونصف الدم رشّه على المذبح.

7 واخذ كتاب العهد وقرأ في مسامع الشعب. فقالوا كل ما تكلم به الرب نفعل ونسمع له.

8 واخذ موسى الدم ورشّ على الشعب وقال هوذا دم العهد الذي قطعه الرب معكم على جميع هذه الاقوال"



و فى سفر التثنية 17/14-20 :

متى أتيت الى الارض التي يعطيك الرب الهك وامتلكتها وسكنت فيها فان قلت اجعل عليّ ملكا كجميع الامم الذين حولي.

15 فانك تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب الهك. من وسط اخوتك تجعل عليك ملكا. لا يحل لك ان تجعل عليك رجلا اجنبيا ليس هو اخاك.

16 ولكن لا يكثر له الخيل ولا يرد الشعب الى مصر لكي يكثر الخيل والرب قال لكم لا تعودوا ترجعون في هذه الطريق ايضا.

17 ولا يكثر له نساء لئلا يزيغ قلبه وفضة وذهبا لا يكثر له كثيرا.

18 وعندما يجلس على كرسي مملكته يكتب لنفسه نسخة من هذه الشريعة في كتاب من عند الكهنة اللاويين

19 فتكون معه ويقرأ فيها كل ايام حياته لكي يتعلم ان يتقي الرب الهه ويحفظ جميع كلمات هذه الشريعة وهذه الفرائض ليعمل بها

20 لئلا يرتفع قلبه على اخوته ولئلا يحيد عن الوصية يمينا او شمالا. لكي يطيل الايام على مملكته هو وبنوه في وسط اسرائيل"


و فى التثنية ايضا 31/9-10

" وكتب موسى هذه التوراة وسلمها للكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ اسرائيل.

10 وامرهم موسى قائلا في نهاية السبع السنين في ميعاد سنة الابراء في عيد المظال"


و فى نفس الاصحاح ايضا :

"24 فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب الى تمامها

25 أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا

26 خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهدا عليكم


27 لاني انا عارف تمردكم ورقابكم الصلبة. هوذا وانا بعد حيّ معكم اليوم قد صرتم تقاومون الرب فكم بالحري بعد موتي.

28 اجمعوا اليّ كل شيوخ اسباطكم وعرفائكم لانطق في مسامعهم بهذه الكلمات واشهد عليهم السماء والارض. "



فهذه النصوص تفيد قطعا ان موسى كتب تبليغات الله و وصاياه و تعاليمه فى كتاب اسمه " التوراة " و سلمه للكهنة ليضعوه فى تابوت العهد


فاين هى هذه التوراة ؟


03-08-2005, 12:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #127
هل القرآن محرف ؟
الغزالي


[QUOTE]اين توراة موسى ايها المتمرد ؟!



بعيدا عن الكلام الفارغ الذى تكتبه


مات البطل وخلص الفلم :23:

أنا أكلمك من القرآن وبآيات القرآن ، فإن كنت ترى أن هذا الكلام كلاما فارغا ، فهذا شأنك :lol:

أجب على هذه الآيات وقل لنا على ماذا يعود الضمير "له" في كل من هذه الآيات التي نقلتها لك من قرآنك :no2:

إلا إذا كنت قد وقعت بالفخ وحشرت بالزاوية :emb:




:bye:



03-08-2005, 12:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #128
هل القرآن محرف ؟

عزيزي الصفي

لكي لانشرد كثيرا عن موضوع الذكر وحفظ القرآن
اعود بك الى ردي عليك في المشاركة رقم 81


انت قلت :
اقتباس


القران لا ينتسب الى الكتاب الذي قبله بل ان الكتب السماوية و اعيد السماوية-لان الكتاب المقدس هو كتاب بشري لانك تجد اسماء من كتبوه ملحقة به ( و ان كان يشك حتى في هذه) -اصلها ام الكتاب . لذلك فالقران مصدره ام الكتاب و ليس الكتاب الذي قبله .



وانا اجبتك بالقول :

اقتباس
________________________________________________________________________________________
لنستبعد الكتاب المقدس من الحديث ولنقر بما تفضلت به حضرتك ان القرآن ينتسب الى الكتب السماوية وهذه الكتب مصدرها ام الكتاب ...

اي ان الذكر التوراتي والذكر القرآني لهما ذات المصدر الذي للقرآن ...

اليس من المفروض ان الآية القرآنية الخاصة بحفظ الذكر تشمل الذكر التوراتي قبل القرآني ؟

وهل اتفق معك جميع المسلمين وعلمائهم على تعريف " الذكر " ؟

تعال معي نتأمل كيف انهم تخبطوا خبط العشواء في تفسيرهم للذكر ...

وااخذ مثالا على ذلك الآية :

وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ


________________________________________________________________________________________


وبعد ان تأملنا في تفسير العلماء تبين لنا ان الذكر هو :


ام الكتاب

اللوح المحفوظ

التوراة

كل ماانزل على انبياء الله

القرآن

وتبين لنا ايضا ان الزبور هو :

الكتاب الذي انزل على داؤد

القرآن

وهذه تناقضات صارخة !


والمضحك ان بعضهم رآى ان الذكر الوارد في هذه الآية هو القرآن ...

ولماذا ؟

لكي ينسب القول " عبادي الصالحون " الى المسلمين ويبرر بذلك استيلائهم على اراضي الامم " الكافرة


ولتكذيب القائلين ، ان الزبور في الآية


وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ

لايفيد القرآن وانما زبور داؤد ، اشرت انا الى المزمور 37 للتوضيح ...

وقد تبين لنا ، ان


الزبور هو كتاب المزامير الذي بين ايدينا اليوم وعليه يكون التفسير الصحيح للذكر هو التوراة التي سبقت الزبور ...

لذلك كذبنا من قال :" ان الزبور هو القرآن"

وصدقنا من قال:"

"الزَّبُور الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى دَاوُد وَالذِّكْر التَّوْرَاة"

فأن كانوا قد اختلفوا وضلوا في تفسير الذكر الواقع في هذه الآية والذي يدل بكل وضوح الى التوراة فأن هذا لايعصمهم عن الضلال في تفسير الآية " انا انزلنا الذكر " والتي الذكر فيها لاينحصر في القرآن


والان اسمح لي ان اقول ، انا لم ارى في كل ردودك للاحقة اي توضيح لتناقضات المفسرين ... بل اراك تشدد على التوراة والزبور وتنسى ان موضوعنا هو حفظ الذكر ...

لكني سارد على مداخلتك الاخيرة بسرعة واختصار شديدين :

تقول :

اقتباس


العدد في المزمور يقول ( اما الصديقون فيرثون الارض) و انا لا ارى اي تشابه بين هذا النص و بين الاية القرانية ( و لقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون) فالصدق شيمة واحدة من شيم العباد الصالحين. و قد يكون الشخص صادقا و لكنه ليس عبدا صالحا


________________________________________________________________________________________

هل هذا هو كل مافهمته حضرتك من كلمة " الصديقون " ؟

الكلمة تملىء صفحات الكتاب المقدس ولاسيما مزامير داؤد وانت تقول انها تفيد " الانسان الصادق " !!!

يوجد اناس صادقين وشرفاء ولطفاء ولكنهم لايؤمنون بالله ولايعبدونه فهل تعتقد ان " الصديقون يرثون الارض " تشملهم ؟؟؟

لاياعزيزي ، كلمة صديق الكتابية لاتعني الصدق تحديدا ... الانسان الصديق هنا هو " البار " ... واصل الكلمة عبرية وتلفظ كما بالعربية ، وعليه تكون الترجمة الحرفية بالعربية " الابرار يرثون الارض " ... وهذا تعبير اعمق واعلى واسمى من تعبير الصلاح ، فانت قد تكون صالح ولكن غير مبرر ...

________________________________________________________________________________________

و الاهم من كل ذلك هو ان لا تشايه بين الاسمين الزيور و المزامير

________________________________________________________________________________________

التسمية لاتلعب دورا كبيرا ... هنالك تسميات عديدة في القرآن مخالفة لما جاء في كتبنا ومع ذلك لانختلف في المقصود ...

واذكرك ان اتفاقنا في على اسم التوراة لايجعلنا نتفق ... وهكذا ايضا ان التطابق في تسمية المزامير لايضمن ابدا انك ستعترف بأنه ذات الكتاب ...

اقتباسك لمعلومات بالانكليزية حول المزامير لايقدم ولايؤخر ...

فمعلوم لدينا وواضح في كتاب المزامير نفسه ان ليست كل المزامير لداؤد ... لكن داود هو "مرنم اسرائيل الحلو" ، وهو مدرسة لشعب الرب ...
________________________________________________________________________________________

فرغم ان ابن ماجة ضعيف الا ان ما اوردته عنه لا يفيدك في اثبات ان الزبور هو المزامير

________________________________________________________________________________________

انا اقتبست اكثر من حديث واراك علقت على واحد واهملت البقية ...

لاحظ هذا القول في احد الاحاديث وانتبه اليه جيدا:

قال قتادة : كنا نتحدث أن الزبور مائة وخمسون سورة كلها مواعظ وثناء , ليس فيه حلال ولا حرام ولا فرائض ولا حدود

انتبه جيدا ياصفي !!!

الزبور هو 150 سورة ... والمزامير عددها 150 مزمور ....

________________________________________________________________________________________

المهم هو التفرقة واضحة بين الزبور كتابة الله و المزامير التي هي قطع شعرية و اغاني و صلوات كتبت لتغنى .

________________________________________________________________________________________


وماذا تفهم حضرتك من كتاب الزبور ... ماهو الزبور في نظرك ؟


واتينا داود بالزبور ...

نعم ، وبعدين ؟ ماهو الزبور هذا واين يجده المسلم وكيف يطلع على كلام الله الذي انزله الى داود ؟

لايمكن ابدا ان يقدم لك القرآن شيئا مفيدا بهذا الخصوص ولن تعرف ماحييت ماهو كلام الله لداود بدون الرجوع الى الكتاب المقدس !

واتينا داود بالزبور ... وكأنه يأتي البشر بحق اخفي عنهم ، او ان داود محتاج الى مثل هذه الشهادة!

نعم المزامير هي قطع شعرية ، وترانيم ، وصلوات ، وفيها النبوة ، والتعليم ...

وهل هذا يتناقض مع المفهوم الاسلامي للزبور ؟

اقول لا ! تأمل معي التالي :

شرح سنن ابن ماجه للسندي

‏قوله ( من مزامير آل داود ) ‏
‏جمع مزمار بكسر الميم وهو آلة اللهو ويطلق على الصوت الحسن وهو المراد هاهنا ولفظة آل مقحم والمراد أعطي صوتا حسنا في قراءة القرآن من أنواع الأصوات والنغمات الحسنة التي كانت لداود عليه السلام في قراءة الزبور وكان إليه المنتهى في حسن الصوت بالقراءة ا ه وفي الزوائد قلت أصله في الصحيحين من حديث أبي موسى وفي مسلم من حديث بريدة وفي النسائي من حديث عائشة وإسناد حديث أبي هريرة ورجاله ثقات


هل لاحظت قراءة داؤد للزبور ؟ انه يترنم به يااستاذي الكريم ... وهذا دليل على انه شعر ومديح ...


" وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا"


القرطبي


فَكَانَ إِذَا قَرَأَ الزَّبُور صَوَّتَتْ الْجِبَال مَعَهُ , وَأَصْغَتْ إِلَيْهِ الطَّيْر , فَكَأَنَّهَا فَعَلَتْ مَا فَعَلَ


"وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ"

الجلالين

"وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُد مِنَّا فَضْلًا" نُبُوَّة وَكِتَابًا وَقُلْنَا "يَا جِبَال أَوِّبِي" رَجِّعِي "مَعَهُ" بِالتَّسْبِيحِ "وَالطَّيْر

هل تعرف مصدر هذه المعلومة ... ان الجبال تترنم ؟

هذا ايضا اعلان كتابي وتشهد عنه المزامير...

لو قلت انا لك اعطني اوصاف هذا الزبور لما استطعت الى ذلك سبيلا ...

ولو قلت لك حدثني قليلا عن داود وتسبيحه ومملكته لوقفت انت محتارا ...

انت لاتملك شيئا ولاتعرف شيئا لاعن داود وزبوره ولاعن موسى وتوراته ، وبدون الرجوع الى الكتاب المقدس والاسرائيليات لن يكون بامكانك ان ترى قبس من الحقيقة لان القرآن ينطق بآيات غامضة مبهمة ثم يتركك للتتخبط في ظلام التفاسير ...


اكتفي بهذا القدر ...

تحياتي
03-08-2005, 01:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #129
هل القرآن محرف ؟
الزميل الصفي
إقتباس
لان الكتاب المقدس هو كتاب بشري لانك تجد اسماء من كتبوه ملحقة به0
-----------------------------------------
بالله عليك هل هذا دليل؟
يعني لو حذفنا الاسماء يبقي كتاب الهي؟
رحمة بنا ياعم الشيخ0
تحياتي
03-08-2005, 02:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fady غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 640
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #130
هل القرآن محرف ؟
الاخوة الأفاضل

أهلا بكم

اعتقد بعد ما كتبه الاخوة الأعزاء المتمرد والبابلي والسرياني وهذه مني لهم احلي :97:

ليس هناك كلام آخر يقال , فقد ظهرت الحقيقة الواضحة ونزلت عدالة السماء علي ارض منتدى الفكر العربي ( كما قال المعلق محمود بكر )

وهذه الحقيقة واضحة ولكن للآسف لا يراها العميان و لا المغسولي العقول , بعد أن تبرمجوا علي أن القران مستحيل تحريفه , رغم أن كل الأدلة والشواهد ومن كتبهم تظهر ذلك ( يعني من أين عرفنا أن عثمان حرق المصاحف ؟ أليس من كتبهم ؟!!!! )

ولكن لي كلمة بسيطة في شرح فلسفة المسلمين في ادعاء التحريف علي الكتاب المقدس وحفظ القران من التحريف


عندما وجد المسلمون في الكتاب المقدس انه العقبة أمامهم في حرمانهم من ملكوت السماوات , لانهم وجدوا انه لا يعترف لا بنبيهم ولا برسالته , وبالتالي لا يعترف لهم بأي حق لهم في ميراث ملكوت السماء.... ففكروا ماذا يعملون ؟


[SIZE=4]فقالوا نحرقه ( كما قام عثمان بن عفان بإحراق كل المصاحف في عهده عندما وجد أن المسلمين بداوا يتقاتلون مع بعضهم البعض بسبب الاختلافات الكثيرة التي بينها )

فوجدوا أن هذا الأمر صعب جدا بل ومستحيل بسبب انتشار الكتاب المقدس في كل قارات العالم وقتئذ

ففكروا وبعد تفكيرهم ( الخايب ) قالوا نعمل كارت إرهاب مع أهل الكتاب المقدس ..... فأطلقوا شائعتهم وكذبتهم الكبرى بان هذا الكتاب محرف


مثل المحامي ( علماء الإسلام ) الذي يذهب إلي المحكمة , عندما يجد أن خصمه يملك عقد موثق من الشهر العقاري يحرم موكله من الميراث , فلا يجد أمامه سوي الطعن في هذا العقد بالتزوير ( التحريف ) ثم يقنع موكله الغلبان المغسول عقليا بأنه سيكسب القضية

فيقوم القاضي بتحويل هذا العقد إلى الخبير الذي يأتي ويكتب تقريرا و يثبت فيه صحة هذا العقد الموجود , وبالتالي عدم أحقية موكلي المحامي ( المسلمين ) في الميراث , فيصدم الموكل من الخبر الحزين صدمة قوية كصدمة سقوط بغداد ويتأسف علي الوهم الكبير الذي عاش فيه كل هذه السنين


فهؤلاء تنبأ عنهم الكتاب المقدس عند ظهور السيد المسيح في مجيئه الثاني قائلا :

" أخفوا أنفسهم في المغاير و في صخور الجبال , و هم يقولون للجبال و الصخور اسقطي علينا و أخفينا عن وجه الجالس على العرش " (رؤ 6 : 15- 16)


هذا هو ما حدث بالضبط

أخيرا أتمنى للجميع الاستنارة الروحية

مع تحياتي ........... فادي

03-08-2005, 03:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,121 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ ) TERMINATOR3 16 4,134 10-19-2011, 10:33 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل الكتاب المقدس محرف ؟ قطقط 39 5,368 06-24-2005, 04:23 AM
آخر رد: Guest
  الكتاب المقدس محرف (1) عبد الرحمن ويصا 44 7,060 04-12-2005, 04:40 AM
آخر رد: ديدات

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS