تحية طيبة للزميل الدارقطنى..
اقتباس: الدارقطني كتب/كتبت
وأنا بصراحة لا أعرف الأخ مسلم حتى أقبل كلامه أو أرفضه ولهذا انتظرت ا منطقيا عقلانيا على ما ذكر الأخوان فإن أتيتم برد عليه منطقي قبلناه وإلا انتقلنا إلى نقطة أخرى من نقاط موضوعنا حتى لا نتشتت في الحديث...وإلا إنتقلنا إلى نقطة أخرى من نقاط موضوعنا حتى لا نتشتت؟ :?:
معذرة، لكن هل لك أن تذكرنى ما هو الموضوع وما هى المشتتات؟
عموماً يا عزيزنا الدارقطنى، فموضوعنا (أعنى ما كتبته) موجود فى موضوع سابق للزميل CANADIAN حينما كان يحمل اسم "مسلم عربى".. هو باسم "مصير كذا كذا"، لا أتذكره تماماً وخاصية البحث معطلة هذه الفترة..
لذا، فلتسمح لى، بأن نتحدث لا فى الموضوع.. بل فى الذى صار الموضوع..
الزميل مسلم..
[QUOTE]انت متعرفش ان بعض النسخ الحديثة للانجيل اعترفت بان انجيل مرقس بينتهي عند الاصحاح 16 الفقرة 8
أرنا يا زميل مسلم.. إنجيل واحد بدونها!!!
علمنا يا زميلنا المسلم ما ضحكوا علينا فيه هؤلاء المسيحيين!!!
هيا.. أنتظرك لتفحمنى بإنجيل بدون هذه الفقرات..
"قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ"
وللزميل الدارقطنى أقول..
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
فلا يصح يا عزيزنا المحترم قولك:
اقتباس:وعليه يكون الكلام الذي نقله الزميل أبا نووب محرفا لا أصل له... ولعله لم يطلع على ما ذكره الأخ مسلم
بدون أن تسأل أهل العلم فى هذا الأمر..
وما أغضبنى بصراحة أنك إستخدمت صيغة جزم قاطعة فى تعبيرك (وعليه يكون.... محرفاً لا أصل له) مما يجعل استفسارك بعدها، غير ذى جدوى..
إذ أنك أصبتنا بجهالة التحريف بناء على ما جاءك به مسلم.. من أولها هيك يا دارقطنى :)
بدون غضب يا سيدى المحترم.. (f)
الموضوع - على ما أتذكر من ذاكرتى المهترئة - أنه عند إكتشاف المخطوطات الأصلية (اليونانية) لإنجيل مرقس، وُجد الجزء الأخير منها محترقاً..
أعتقد أنك تعلم أن المخطوطات كانت عبارة عن "لفائف" (قراطيس)
لذا، فالجزء الأخير من إنجيل مرقس، لم نستطع مقارنته بالأصل، فبقى كما هو كما تسلمناه، فمن غير المنطقى أن نحذفه لأن المخطوطة محترقة فى هذا الجزء..
تناولت مدراس النقد الأعلى (الإلحادية) فى الغرب هذا الموضوع، وزادت عليه أن الأسلوب بداية من العدد 9 لا يبدو متسقاً مع ما قبله، وتمادت فى إستنتاج أن بقية النص، هو إضافة على سبيل ألا تبدو النهاية مبتورة.
وطبعاً هذا الكلام غير مقبول عقلاً، إذ أن وجود جزء محترق فى الأصل اليونانى يعنى بالتبعية وجود تكملة (أياً كانت كمبدأ وجود من عدمه)
تأثرت الكنيسة اليسوعية بشكل عام بآراء مدرسة النقد الأعلى فى كثير من إتجاهاتها.. لذا، تضع الأجزاء الغير ممكن مضاهاتها بين قوسين كنوع من الإشارة أن هذا النص لا يمكن مضاهاته طبقاً للشروط المتشددة فى نقل نص إلهى، إذ أن الأمر - كما تراه - لم يصل لمرحلة الجزم اليقينى لطالما الأصل محترقاً فى هذا الجزء.
وبصراحة أحسد عليها، نعيب عليها هذا التصرف..
إذ أن وضع جملة بين قوسين، يعنى فى عرف ترجمة الكتاب المقدس، أن هذه إضافة من المترجم لشرح لفظة يونانية سابقة لا يوجد لها مرادف دقيق.. وقد يحدث خلط فيظن القارئ أن هذا الجزء أيضاً (أعنى فقرة آخر إنجيل مرقس) إضافة من المترجم
وللتوضيح فى عرف ترجمة الأقواس (الجمل الإعتراضية) أبسط مثال هو عبارة (وهؤلاء الثلاثة هم واحد) التى علق عليها الزميل مسلم فى موضوع سابق، فهى تعنى أن هذه إضافة من المترجم لأن (الآب، والابن، والروح القدس) مجموعين بما يشابه "واو العطف" عندنا لكن بدون إفادة معنى الإضافة التى تفيده "واو العطف" فى اللغة العربية.. فأضاف فى الترجمة ما يفيد بأداة العطف الأصلية (وهؤلاء الثلاثة هم واحد) لكى يعطى معنى دقيق، لطالما لا يوجد بديل
وبالتالى، يمكن لأى مسيحى ألا يقرأ ما بين الأقواس أساساً لو كان عارفاً بأنه حاشية شرح غير موجودة بأصل اللغة.. (جملة إعتراضية)
لذا، فى معظم الطبعات الآن، لا نجد هذه الأقواس موجودة (أعنى هنا علامة القوسين لا الجملة ما بينهما) على إعتبار أن هذا الشرح، ليس شرحاً بقدر ما هو نقل معنى أكثر دقة لابد أن يقرأه القارئ وإلا وصل لديه مفهوم خاطئ عن المعنى.
أنظر بنفسك.. إليك 3 نسخ مختلفة من الكتاب المقدس كاملاً بالعربية، ومنها الترجمة اليسوعية
http://www.albichara.org/m_bible.html
عودة لأصل الموضوع بخصوص الآيات الأخيرة من إنجيل مرقس.. نرى الزميل مسلم يلمح لأمر ما هنا:
اقتباس:ولكن باعتراف العلماء و المحققون لم يتم الحذف في اغلبية النسخ بسبب اهميتها في اصول العقيده المسيحيه.
بقول بولس الطرطوسي في رسالته الأولى إلى اهل كورنثوس اصحاح 15 ايه 14: " وان لم يكن المسيح قد قام فباطلة كرازتنا وباطل ايضا ايمانكم".
والواقع أنى فهمت هذا التلميح..
فهو تقريباً يقول أن هذه الآيات الأخيرة مضافة لإثبات قيامة المسيح (قسراً على الأصل الذى لم يوجد فيه هذا الأمر)..
وهنا أحب أن أوضح عدة أمور..
- الفقرة مثار القولان، بعد أحداث الـ"صلب"..
أى أن تلميحك يعنى أن المسيح صلب لكن لم يقوم :)
(هذه الجزئية دعابة للزميل المسلم مسلم لا علاقة لها بموضوعنا بل بموضوع "صلب المسيح")
- أحداث القيامة، موجودة فى الثلاث أناجيل الأخرى (متى، لوقا، يوحنا)
لذا، تلميحك بأنها مضافة، يفقد معناه.. لماذا - كمبدأ جدلى - يضيفها شخص إن كانت مذكورة بدقة فى 3 مواقع أخرى؟؟
- إنجيل مرقس، أقدم إنجيل تاريخياً..
كتب بالإسكندرية سنة 61 ميلادية كقول القديس يوحنا الذهبي الفم فى التقليد الكنسى..
- اعتمد عليه الإنجيليان متي ولوقا..
وبالتالى فهو مصدر ثقة لهما تنفى - لدينا - أى شبهة بما وصلنا حتى لو كانت كل مخطوطته محترقة.. فليست المخطوطات هى كل وسائلنا للفحص..
وعودة مع المحترم الدارقطنى للتفرع الثانى..
هل المسيحية ديانة عالمية أم لا..
طبعاً الكلام الذى ذكره الزميل "ويصا"، لا يصدر حتى من شخص مسلم قرأ الإنجيل بعينه (اللهم إلا لو كان مدلسا).. مما يجعلنى أتشارك مع الزميلة "مصرية" فى رفضنا للسخرية من عقولنا بانه كان مسيحياً ثم أسلم..
عموماً، هذه الأية "لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة" هى إثبات عدم عنصرية المسيح التى لم يعلق عليها الزميل العميد..
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...03368#pid203368
فقط إقرأ سطراً واحداً قبلها وستفهم المعنى، فهو لا يحتاج شرحاً..
أهاا.. على سبيل المعلومة..
لفظة "إسر" تعنى "شعب"..
لفظة "ئيل/إيل" تعنى "الله"..
والأصل فى تسمية دولة "إسرائيل" (شعب الله) هو سيدنا يعقوب، فقد دعى هو ونسلة شعب الله فى التوراة
"
لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب، بل يكون اسمك اسرائيل" (تك 35 : 10)
وعلى سبيل المعلومة أيضاً..
فالتلاميذ لم يكلفوا من المسيح بالبشارة به بين الأمم (عالمية الديانة)، إلا فى الأحداث الأخيرة.. وغالباً هذا ليتم حلول الروح القدس عليهم فى فترة "الأربعين المقدسة" والتى منها، أخذوا موهبة "التحدث بألسنة" (أى موهبة التحدث بلغات أخرى لم يتعلموها لكى يستطيعوا التفاهم مع العالم أجمع بلغاتهم)
نجد أهم هذه الآيات هنا:
من إنجيل متى:
فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم، وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس.
وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به، وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر امين
من إنجيل مرقس:
وهذه التى إعترض عليها الزميل مسلم :)
وقال لهم: اذهبوا الى العالم اجمع، واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها.
من امن واعتمد، خلص، ومن لم يؤمن، يدن.
من إنجيل لوقا:
وقال لهم: هكذا هو مكتوب، وهكذا كان ينبغي ان المسيح يتالم ويقوم من الاموات في اليوم الثالث.
وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدا من اورشليم.
وانتم شهود لذلك.
طبعاً هذه عينات من آخر الأناجيل.. لكن هناك أشياء أخرى لا أتذكر منها الكثير..
هذه تحضرنى الآن من متى أصحاح 10
27- الذي اقوله لكم في الظلمة قولوه في النور و الذي تسمعونه في الاذن نادوا به على السطوح.
28- و لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و لكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك النفس و الجسد كليهما في جهنم.
29- اليس عصفوران يباعان بفلس و واحد منهما لا يسقط على الارض بدون ابيكم.
30- و اما انتم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة.
31- فلا تخافوا انتم افضل من عصافير كثيرة.
32- فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف انا ايضا به قدام ابي الذي في السماوات.
33- و لكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السماوات.
هل يمكننا الآن أن نبدأ فى الموضوع؟ :)
تحياتى ومودتى (f)