{myadvertisements[zone_1]}
هل القرآن محرف ؟
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #141
هل القرآن محرف ؟
اقتباس:  Khaled   كتب/كتبت  
زميلنا السرياني،

عجيب أمر هذا الصفي، فهو يؤمن بكتب لم يرها.
والأعجب من أمر هذه الكتل، انه يؤمن بإله لم يره، وملائكة لهذا الإله لم يرها، ويوم قيامة لم يره.
فعلا عجيب، لكن أتعرف ما هو أعجب؟
أني أرى كلامه صحيح، بل يقين!

هل ؤأيت أنت ملائكة الله، أم حدثت عنهم في كتابك؟

هل يشترط الإيمان المسيحي رؤية الملائكة حتى تؤمن بوجودهم، أم هل يشترط رؤية يوم القيامة حتى تؤمن أنه سيقع؟

هذا خلط رهيب وكلام يدل على سطحية قائله :no2:

الست انت من تكلم عن بحث علمي في بداية الموضوع ام تراني مخربط :what:

اقول :

الله لاتقدر ان تراه ...

لذلك اوحى بكلامه اليك لكي تعرف فكره ومطلبه ومحبته تجاهك ...

اذا فقد كلامه فأنت لاتعرف عنه شيء البتة ...

بدون النور الذي في كلامه ستتخبط في الظلام ...

يقول كتابي : " الايمان بالخبر والخبر بكلمة الله "

اذا بدون كلمة لاايمان ...

والمعرفة العقلية والتصديق الذهني بوجود كتاب اسمه توراة لاتعرف محتوياته لايقدم ولايؤخر وهو ايمان اشبه بأيمان الشياطين ...


تحياتي
03-09-2005, 01:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #142
هل القرآن محرف ؟
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَاا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ} (158) سورة الأنعام

هذه الحالات التي لا ينفع فيها الايمان حسب ناموسي. فهل انت تقارن بين ايماني و ايمان الشيطان؟

________________________________________________________________________________________

كلام غير نافع في الدفاع عزيزي ...

نحن نتكلم عن كلام الله ...  

وكلام الله موحى به للانسان لكي يتعرف الانسان من خلاله على صفات الله وافكاره ومطالبه ...

فماذا تنتفع انت من كلام تجهله ... من كلام مفقود لااساس له ؟؟؟

انت تؤمن بتوراة اخبرك عنها القرآن لكنك لاتعرف عن محتوياتها شي ... بماذا ينفعك كلام الله الذي جاء فيها ؟؟؟

________________________________________________________________________________________

اقتباس:ياعزيزي ، ان ماتفعله في الحقيقة هو لف ودوران وانكار متعمد للحقائق ...  

بل لاابالغ ان قلت انك تؤمن بما يسمى اوهام سيد صفي !

لا تكن جازما .
اقتباس:موقفك  يزيدني اصرارا على كونك مؤمن باساطير ...

تؤمن بزبور لم تراه ولاقرأت فيه ولاتعلم فحواه ...

وتؤمن بتوراة لاوجود لها ولااحد قرأ فيها وليس من يخبرنا ماتحتويه ...

يعني اساطير !!!!!

اوليس هذا هو الايمان؟ ان تؤمن بما قاله كتابك و رسولك؟ ام ان الايمان يعني الا اصدق الا بما اراه؟

اقتباس:ارى انك تخلط الامور كما فعل قبلك الزميل خالد ...  

انا اؤمن بمن لااراه لاني ارى كلامه ... فان كنت لاارى كلامه فانا اعمى ولااعرف عنه شيء ...

لذلك قلت لك ، ايمانك بما هو ليس موجود ومفقود يشابه ايمان الشياطين ...

المعرفة الذهنية والتصديق العقلي بوجود كتاب اسمه توراة لكن لااحد يعرف محتوياته لاينفعك بشيء ...

________________________________________________________________________________________

تقول : " هذه ليست التوراة الحقيقة "

طيب .. اين هي التوراة الحقيقة ؟

لااعلم !

طيب .. كيف اختفت التوراة الحقيقة ؟

لااعلم !

طيب .. ماهي محتويات التوراة الحقيقة ؟

لااعلم !

طيب .. اذا انت لاتعلم مين بيعلم ؟

الله اعلم !

لماذا كلكم تلجأون الى مثل هذا النوع من المناورات , اين قلت لك لا أعلم؟ الم ابين لك ما المقصود بكل من التوراة و الزبور ؟ الم ابين لك و من القران و من الكتاب المقدس اين التوراة و ما هو الفرق بين الزبور و المزامير؟

وانا اوضحت لك بكل جلاء هنا وفي الموضوع الاخر عن التوراة ، ان مايقوله قرآنك عن الكتب السماوية هو قليل وغامض ومبهم ... ولايمكنك ان تقف على الحقيقة وتحل غوامض الكلام القرآني الا بالرجوع الى اهل الكتاب لتتعلم منهم حقيقة الامور ...

اما اذا ذهبت الى المقسرين فستلقى انهم يقتبسون كلاما عن فلان وعلان ، وهؤلاء بدورهم استندوا على خرفات اليهود ليفسروا غوامض الكلام القرآني ...

والامثلة كثيرة لدينا عن خرافات المفسرين وماعليك الا ان تطلبها ...

انت لديك خيارين لاثالث ...

اما ان تقبل بالكتب التي بين يدينا كحق الهي معلن ومحفوظ ...

او تقبل بتفاسير المفسرين الخرافية عن القصص التوراتية التي فاقت في الخرافة والاسطورة قصص الف ليلة وليلة ...


تحياتي

03-09-2005, 01:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #143
هل القرآن محرف ؟
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
اقتباس:  Khaled   كتب/كتبت  
زميلنا السرياني،

عجيب أمر هذا الصفي، فهو يؤمن بكتب لم يرها.
والأعجب من أمر هذه الكتل، انه يؤمن بإله لم يره، وملائكة لهذا الإله لم يرها، ويوم قيامة لم يره.
فعلا عجيب، لكن أتعرف ما هو أعجب؟
أني أرى كلامه صحيح، بل يقين!

هل ؤأيت أنت ملائكة الله، أم حدثت عنهم في كتابك؟

هل يشترط الإيمان المسيحي رؤية الملائكة حتى تؤمن بوجودهم، أم هل يشترط رؤية يوم القيامة حتى تؤمن أنه سيقع؟

هذا خلط رهيب وكلام يدل على سطحية قائله :no2:

الست انت من تكلم عن بحث علمي في بداية الموضوع ام تراني مخربط :what:

اقول :

الله لاتقدر ان تراه ...

لذلك اوحى بكلامه اليك لكي تعرف فكره ومطلبه ومحبته تجاهك ...

اذا فقد كلامه فأنت لاتعرف عنه شيء البتة ...

بدون النور الذي في كلامه ستتخبط في الظلام ...

يقول كتابي : \" الايمان بالخبر والخبر بكلمة الله "

اذا بدون كلمة لاايمان ...

والمعرفة العقلية والتصديق الذهني بوجود كتاب اسمه توراة لاتعرف محتوياته لايقدم ولايؤخر وهو ايمان اشبه بأيمان الشياطين ...


تحياتي

يا عيني عليك لمن تطول لسانك على شخصي الكريم الذي ما اساء لك لا سابقا ولا لاحقا.

أنا أترفع بذاتي الكريمة أن أرد على ما قلت من كلام أنت تقر أنه محرم عليك في دينك أن تقوله لي، فليس الكلام هو السطحي بل قائله الذي هو شخصي الكريم. ما كنا قد شعرنا بإهانة لو أنك قلت كلام سطحي، لكن ما بطلعلك بنوب تقول علي سطحي، وبتوقع تكون هذه آخر مداخلاتي معك، فنحن نحرض هلى حسبنا من التلطخ بالقاذورات، ونذب عنه الأذي والضيم.

أما أنت، فقد زعمت أن الإيمان بالتوراة الشريفة والإنجيل الشريف المنزلين على موسى وعيسى عليهما الصلاة والسلام فلا يصح لأن الكتب التي نؤمن بها غير موجودة بين أيدينا كما نقول، فرددنا عليك بأنك أنت تؤمن بوجود الملائكة، وكل النصارى يؤمنون، فهل كل النصارى رأوا الملائكة؟
نجن نؤمن بالكتب المباركة المنزلة من الله، إلا أننا أيضا نؤمن أن هذه الكتب ليست ما بين أيديكم، لا إسما ولا موضوعا. وإيماننا بهذا نقلي من صاحب الكتب الذي يعرف كتبه ويعرف لم رفعها.

والسلام ختام!
03-09-2005, 02:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #144
هل القرآن محرف ؟
اقتباس: Khaled كتب/كتبت
[quote] السرياني كتب/كتبت
[quote] Khaled كتب/كتبت
زميلنا السرياني،

يا عيني عليك لمن تطول لسانك على شخصي الكريم الذي ما اساء لك لا سابقا ولا لاحقا.
________________________________________________________________________________________

اعتقد يازميلي انك منفعل قليلا ... فليس في كلامي طولة لسان على شخصك الكريم ...

________________________________________________________________________________________

أنا أترفع بذاتي الكريمة أن أرد على ما قلت من كلام أنت تقر أنه محرم عليك في دينك أن تقوله لي
________________________________________________________________________________________

لاتحرم على المسيحية ان اقول راي في اسلوبك ...
________________________________________________________________________________________

فليس الكلام هو السطحي بل قائله الذي هو شخصي الكريم.
________________________________________________________________________________________

شخصك الكريم حساس اكثر من اللزوم ... والحساسية فيها سلبيات كتيرة ...
________________________________________________________________________________________

ما كنا قد شعرنا بإهانة لو أنك قلت كلام سطحي،
________________________________________________________________________________________

الكلمة هي فكر الناطق بها ... ولاارى فرق كبير في التعبيرين ...
________________________________________________________________________________________

لكن ما بطلعلك بنوب تقول علي سطحي، وبتوقع تكون هذه آخر مداخلاتي معك
________________________________________________________________________________________

مش محرزة يازلمة روق شوي !
________________________________________________________________________________________

، فنحن نحرض هلى حسبنا من التلطخ بالقاذورات، ونذب عنه الأذي والضيم.

________________________________________________________________________________________

لو كنت عارف انو الكلمة راح تخليك تنطق بهيك حكي ماكنت حكيتها حتى ماخليك تذنب ...

على كل حال اقبل اعتذاري الشديد وهاي :97:

________________________________________________________________________________________

أما أنت، فقد زعمت أن الإيمان بالتوراة الشريفة والإنجيل الشريف المنزلين على موسى وعيسى عليهما الصلاة والسلام فلا يصح لأن الكتب التي نؤمن بها غير موجودة بين أيدينا كما نقول، فرددنا عليك بأنك أنت تؤمن بوجود الملائكة، وكل النصارى يؤمنون، فهل كل النصارى رأوا الملائكة؟
________________________________________________________________________________________

التشبيه لايصح البتة ... وهذا مااوضحته انا قبلا ...

كلام الله هو اعلان منه للانسان ، ليتعرف على شخصه وفكره وصفاته ... فهو الغذاء الروحي الذي يشبع قلب الانسان ويعزيه ويقويه ويقربه الى قلب الله ... فمالمنفعة اذا لم يتسنى للانسان الاتطلاع عليه ؟؟؟

________________________________________________________________________________________

نجن نؤمن بالكتب المباركة المنزلة من الله

________________________________________________________________________________________

بس مابتعرف شو فيها ... ومشان هيك عم قلك مش راح تنفعك بشي ...

ستي كانت عايشة بالضيعة بدون ضو ... شو بينفعها لو حكيتها انو اديسون اخترع مصباح كهربائي وهي مش تتنور فيه ؟؟؟

________________________________________________________________________________________

إلا أننا أيضا نؤمن أن هذه الكتب ليست ما بين أيديكم، لا إسما ولا موضوعا. وإيماننا بهذا نقلي من صاحب الكتب الذي يعرف كتبه ويعرف لم رفعها.

والسلام ختام!

ونحن نقول ، عدم الايمان بماجاء في توراتنا يجعل الكثير من قرآنكم قابعا في الغموض ، ولايستطيع احدا من مفسريه ان يكشف غموضه الا بالرجوع الينا او بالذهاب الى اهل الخرافات ...

تحياتي



03-09-2005, 02:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #145
هل القرآن محرف ؟
[quote] السرياني كتب/كتبت

يا عيني عليك لمن تطول لسانك على شخصي الكريم الذي ما اساء لك لا سابقا ولا لاحقا.
________________________________________________________________________________________

اعتقد يازميلي انك منفعل قليلا ... فليس في كلامي طولة لسان على شخصك الكريم ...

____________________________________________

اتهامك لشخصي دونا عن أسلوبي بالسطحية هو استطالة علي!

____________________________________________

أنا أترفع بذاتي الكريمة أن أرد على ما قلت من كلام أنت تقر أنه محرم عليك في دينك أن تقوله لي
________________________________________________________________________________________

لاتحرم على المسيحية ان اقول راي في اسلوبك ...
____________________________________________

أنت قلت شخص سطحي، ما قلت أسوب سطحي، فهل المسيحية تحرم أم تبيح أن تقول عن شخصي وليس أسلوبي أني سطحي؟
____________________________________________

فليس الكلام هو السطحي بل قائله الذي هو شخصي الكريم.
________________________________________________________________________________________

شخصك الكريم حساس اكثر من اللزوم ... والحساسية فيها سلبيات كتيرة ...
____________________________________________

طبعا حساس، ولا أتحمل التجريح الموجه بشخصي، مع ترحيبي لأي نقد موجه لأسلوبي أو فكري.
____________________________________________

ما كنا قد شعرنا بإهانة لو أنك قلت كلام سطحي،
________________________________________________________________________________________

الكلمة هي فكر الناطق بها ... ولاارى فرق كبير في التعبيرين ...
____________________________________________

الكلمة والفكر هما غير الشخص، فأنا أقول فكرة قد تقولها أنت وتكون نفس الكرة، فهذا لا يجعلنا شخصا واحدا مع الفكرة. الفكرة هي حكم على واقع أو وصف له، والشخص غير ذلك مطبقا، وإلا لجاز لنا أن ننفي الشخصية عن المجنون المطبق أو عن الطفل المولود حديثا.
____________________________________________

لكن ما بطلعلك بنوب تقول علي سطحي، وبتوقع تكون هذه آخر مداخلاتي معك
________________________________________________________________________________________

مش محرزة يازلمة روق شوي !
____________________________________________

رقنا
____________________________________________

، فنحن نحرض هلى حسبنا من التلطخ بالقاذورات، ونذب عنه الأذي والضيم.

________________________________________________________________________________________

لو كنت عارف انو الكلمة راح تخليك تنطق بهيك حكي ماكنت حكيتها حتى ماخليك تذنب ...

على كل حال اقبل اعتذاري الشديد وهاي :97:

____________________________________________

اعتذارك مقبول، ورجاء ما تعيدها، والله يسامحك!
____________________________________________

أما أنت، فقد زعمت أن الإيمان بالتوراة الشريفة والإنجيل الشريف المنزلين على موسى وعيسى عليهما الصلاة والسلام فلا يصح لأن الكتب التي نؤمن بها غير موجودة بين أيدينا كما نقول، فرددنا عليك بأنك أنت تؤمن بوجود الملائكة، وكل النصارى يؤمنون، فهل كل النصارى رأوا الملائكة؟
________________________________________________________________________________________

التشبيه لايصح البتة ... وهذا مااوضحته انا قبلا ...

كلام الله هو اعلان منه للانسان ، ليتعرف على شخصه وفكره وصفاته ... فهو الغذاء الروحي الذي يشبع قلب الانسان ويعزيه ويقويه ويقربه الى قلب الله ... فمالمنفعة اذا لم يتسنى للانسان الاتطلاع عليه ؟؟؟

____________________________________________

كلام الله هو إعلان من الله للإنسان؟ وهو غذاء روحي؟
ممكن تكون هذه وجهة نظرك، إلا أنني أخالفك كثيرا في معنى الروح والغذاء الروحي، وقليلا في موضوع الهدف من تنزيل الله لكلامه.
أنت هنا قد بنيت حكما منطقيا يا زميل على قاعدة أنت تؤمن بها، ولم نتفق نحن عليها بعد.

____________________________________________

نجن نؤمن بالكتب المباركة المنزلة من الله

________________________________________________________________________________________

بس مابتعرف شو فيها ... ومشان هيك عم قلك مش راح تنفعك بشي ...

ستي كانت عايشة بالضيعة بدون ضو ... شو بينفعها لو حكيتها انو اديسون اخترع مصباح كهربائي وهي مش تتنور فيه ؟؟؟

____________________________________________
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، وأنا لا يعنيني التشريع الذي أوحاه الله لبني إسرائيل لتنظيم علاقاتهم في فترة محدودة انتهت، بل يعنيني العقيدة الواحدة التي تكررت عند كل الأنبياء دون استثناء، مشافهة أو كتابا، وهي (أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)
____________________________________________

إلا أننا أيضا نؤمن أن هذه الكتب ليست ما بين أيديكم، لا إسما ولا موضوعا. وإيماننا بهذا نقلي من صاحب الكتب الذي يعرف كتبه ويعرف لم رفعها.

والسلام ختام!
____________________________________________

ونحن نقول ، عدم الايمان بماجاء في توراتنا يجعل الكثير من قرآنكم قابعا في الغموض ، ولايستطيع احدا من مفسريه ان يكشف غموضه الا بالرجوع الينا او بالذهاب الى اهل الخرافات ...

تحياتي
____________________________________________

مما انصرفنا إليه مبكرا، هو تنظيف الكتاب والسنة مما علقا فيها من أهل الخرافات والبدع، ومن قصص أهل الكتاب، وتجميع المفسرين لقصص أهل الكتاب مع قصص الخرافات كان قد يصح منه قولكم أننا نستدل بذلك جميعه، إلا أنهم قد أسندوا القول لأصحابه فبرآت ذمتهم، ثم رجحوا رأيا ليس بالضرورة هو رأي أهل الكتاب.
نحن نعتقد أن ما وافق القرآن من قصص أهل الكتاب فهو حق، وما خالفه فهو باطل. ويفسر القرآن باعتماد نفسه، أو بالحديث، ويرجع إلى اللغة العربية وحدها لا غير في تفسير القرآن، لا إلى اللغة السريانية أو العبرية أو غيرها!
والقرآن هو الحجة على المفسر لا العكس.


وبالنسبة للإساءة، يا دار مادخلك شر، وكونها أول مرة بنعتبرها ماصارت، وهاي صفحة جديدة وعفا الله عما سلف
03-09-2005, 02:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #146
هل القرآن محرف ؟


سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي لجميع الاساتذة السرياني والمتمرد و فادي واسحق .. والجميع !!! :h: :wr:


هذا رد على الزميل الصفي :

يقول :



اقتباس:البابلي :
مثلك يصح ..
واليك مثل اخر يصح ايضاً :

مثل ان اقول بان علماء ومشايخ دار الفتوى قد كفرت الصفي علناً ..

وقالوا لاتباعهم محذرين منك :

" ان الكتب والمقالات المشار اليها باطلة لانها عمل من اعمال الصفي وانا له لمكفرون " !!!


فالتكفير يعود الى الصفي ..
وضمير " له " يعود الى الصفي ..!!
________________________________________


و حتى هذه المحاولة اليائسة لن تجدي بل تثبت ان قائمتي السوداء ما زالت تنتظر . و اليك مثلك الركيك, مقارنة باية ( فاجتنبوه):

ان الكتب والمقالات المشار اليها باطلة لانها عمل من اعمال الصفي و انا له لمكفرون


فاذا كنت تقارن بين الاية التي تقول ( رجس من عمل الشيطان ) فالضمير في اجتنبوه لا يعود لشيطان . اما اذا اوردت مثالك قاصدا القول بان الضمير في انا له لمكفرون فالا ترى ان الضمائر في ( اعمال ) هي ضمائر منع مؤنث بينما انت قلت ( و انا له ) فلم تقل و انا لها ( لمنكرون مثلا) فيفهم ان المقصود الاعمال.
بل ان مثلي هو لابسط لك انه يجوز ان يرجع الضمير الى الصفي " المكفر " ..
كما يجوز ان يرجع الى " الشيطان " في قوله : { واجتنبوه } ..
هذا كل ما اردنا ايضاحه ..

و علام هذا الرهق و فضج ضعفك بلغة الضاد , فاذا هدفك هو ان الضمير في ( و انا له لحافظون ) مقصود به النبي(ص) فهو باطل و لو قال به سيبويه , لان الاشارة هنا الى الذكر( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون).


حبيبي الصفي ..

لغة الضاد .. ام لغة الضاع .. تبعتك ..

هذه لا تعني لي شيئاً فانا لست بعربي .. انما اكلمك بلسانك حتى تفهم وتستوعب ..!:lol:

اما الضمير في " له " وانه يعود الى رسولك .. فقد قال به علماء القران .. وليس سيبويه ..!:23:

اذ سيبويه لا علاقة له بتفسير كتابك !!!

هناك اشارة الى الذكر ..

وهناك اشارة الى رسولك ..

فيما قبلها من نصوص .. مع تهمة موجهة اليه وهي : " الجنون " ..:d:

فوعد ربك بحفظه من الجنون او الشيطان .. او الاعداء الخ !:saint:

وقول الانباري ارفقه بشاهد قراني وهو :

{ انا انزلناه في ليلة القدر }

( سورة القدر : 1) ..

والمقصود به القران .. مع انه لم يشر اليه في السورة ولا مرة !!!:23:



اقتباس:[QUOTE]اقتباس:
________________________________________
انت قلت :
اقتباس:
________________________________________
أم انك لا تعرف القاعدة اللغوية بان الضمير يعود الى آخر المسميات
________________________________________



وبعد ان بينا خطأك .. رحت مرتعشاً لتقول كلاماً غيره ..

وان هذه القاعدة ليست ثابتة في اي موضع مرغماً ..

فمادامت هذه القاعدة غير ثابتة ..
________________________________________


لا اله الا الله هل انا قلت انها قاعدة غير ثابتة . كفر عن يمينك يا رجل؟



كلامك ظاهر يا صفي ..

بقولك : \" أم انك لا تعرف القاعدة اللغوية بان الضمير يعود الى آخر المسميات\" !!!:23:

وانا لم اذنب لكي اكفر .. حتى انني لم احلف يمين !!!!:lol:


تقول :


[QUOTE]باقي كلامك طرطشة , فتوارت بالحجاب مقصود به الخيل , لانه قال ردوها الي:

إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ {31} فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ {32} رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ {33}
فالشمس لا يمكن ان ترد .

;)


اشمعنى علقت على هذا المثل من ضمن الامثال العديدة التي اتيتها لك من كتابك ؟؟؟؟!!!!!;)

ام ان هذا كان اسهلها .. فتعلقت به !!!

وماذا عن باقي ما طرحته عليك ..؟؟؟

قوله : { فلولا اذا بلغت الحلقوم }

( الواقعة : 83).
ويعني بها الروح مع انه لم يذكرها ولكنه اضمرها .. :9:

وكذلك رسولك مضمر في قوله : { وإنا له لحافظون } !!!


وقد اختلف علماءك على عودة الضمير في قوله :

{ او لحم خنزير فإنه رجس } ( الانعام :145) ..

فمنهم من اعاد الضمير الى المضاف .. ومنهم من اعاده الى المضاف اليه !!!:d:


وما قولك بقوله :

{ إنها ترمي بشرر كالقصر } (المرسلات : 32 )

ولم يتقدم للنار ذكر.. انما اضمرت !:9:



اما ادعائك بان التي توارت بالحجاب هي الخيل ..!:o

فان اقوال مفسري القران وهم اعلم منك واكرم .. تناقض قولتك
!!:no2:


تفسيرالجلالين :

الَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ

"فَقَالَ إنِّي أَحْبَبْت" أَيْ أَرَدْت "حُبّ الْخَيْر" أَيْ الْخَيْل "عَنْ ذِكْر رَبِّي" أَيْ صَلَاة الْعَصْر \"حَتَّى تَوَارَتْ\" أَيْ الشَّمْس "بِالْحِجَابِ" أَيْ اسْتَتَرَتْ بِمَا يَحْجُبهَا عَنْ الْأَبْصَار.
___________________



الطبري :

وَقَوْله : { حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } يَقُول : حَتَّى تَوَارَتْ الشَّمْس بِالْحِجَابِ , يَعْنِي : تَغَيَّبَتْ فِي مُغَيَّبهَا . 22968 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } حَتَّى دَلَكَتْ بَرَاح . قَالَ قَتَادَة : فَوَاَللَّهِ مَا نَازَعَتْهُ بَنُو إِسْرَائِيل وَلَا كَابَرُوهُ , وَلَكِنْ وَلَّوْهُ مِنْ ذَلِكَ مَا وَلَّاهُ اللَّه. 22969 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ { حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } حَتَّى غَابَتْ .
_________________________________

:9:

هذا تفسير البيضاوي ( فاكر ؟);) :

{ حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِٱلْحِجَابِ } أي غربت الشمس، شبه غروبها بتواري المخبأة بحجابها وإضمارها من غير ذكر لدلالة العشي عليها.
__________________________________



وايضاً :

تفسير تفسير القرآن- ابن عباس :

{ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِٱلْعَشِيِّ } بعد الظهر { ٱلصَّافِنَاتُ } الخيل العراب الخوالص { ٱلْجِيَادُ } السراع ويقال الصافنات هو الفرس إذا قام بثلاث قوائم ورفع إحدى يديه حتى يكون على طرف الحافر { فَقَالَ إِنِّيۤ أَحْبَبْتُ حُبَّ ٱلْخَيْرِ } اخترت المال { عَن ذِكْرِ رَبِّي } على طاعة ربي [SIZE=6]{ حَتَّىٰ تَوَارَتْ } الشمس { بِٱلْحِجَابِ } بجبل قاف { رُدُّوهَا عَلَيَّ } ما عرض علي فردوها { فَطَفِقَ } عمد { مَسْحاً بِٱلسُّوقِ } ضرب سوقهن { وَٱلأَعْنَاقِ } وأعناقهن ويقال فطفق مسحاً بالسوق والأعناق حتى توارت بالحجاب حتى غابت الشمس وذهبت منه صلاة العصر فمن أجل ذلك فعل ما
_____________________________


وايضاً :

تفسير معالم التنزيل- البغوي :

{ حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِٱلْحِجَابِ } ، أي: توارت الشمس بالحجاب: استترت بما يحجبها عن الأبصار، يقال: الحاجب جبل دون قاف، بمسيرة سنة، والشمس تغرب من ورائه.
________________________

:9:

تفسير لباب التأويل في معاني التنزيل- الخازن :

{ عن ذكر ربي } يعني صلاة العصر [SIZE=5]{ حتى توارت } أي استترت الشمس { بالحجاب } أي ما يحجبها من الأبصار يقال إن الحجاب جبل دون قاف بمسيرة سنة تغرب الشمس من ورائه.
________________________________


اما كون ان الشمس لا ترد ..

فهناك رواية عن علي بن ابي طالب مفادها بأن الشمس قد اعادها الملائكة لسليمان .. ليصلي العصر الذي فات عليه صلاته !!!!!

تفسير القرطبي :

قَالَ اِبْن عَبَّاس : سَأَلْت عَلِيًّا عَنْ هَذِهِ الْآيَة فَقَالَ : مَا بَلَغَك فِيهَا ؟ فَقُلْت سَمِعْت كَعْبًا يَقُول : إِنَّ سُلَيْمَان لَمَّا اِشْتَغَلَ بِعَرْضِ الْأَفْرَاس حَتَّى تَوَارَتْ الشَّمْس بِالْحِجَابِ وَفَاتَتْهُ الصَّلَاة , قَالَ : " إِنِّي أَحْبَبْت حُبَّ الْخَيْر عَنْ ذِكْر رَبِّي " أَيْ آثَرْت " حُبّ الْخَيْر عَنْ ذِكْر رَبِّي " الْآيَة " رُدُّوهَا عَلَيَّ " يَعْنِي الْأَفْرَاس وَكَانَتْ أَرْبَع عَشْرَة ; فَضَرَبَ سُوقهَا وَأَعْنَاقهَا بِالسَّيْفِ , وَأَنَّ اللَّه سَلَبَهُ مُلْكَهُ أَرْبَعَة عَشَرَ يَوْمًا ; لِأَنَّهُ ظَلَمَ الْخَيْل . فَقَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : كَذَبَ كَعْب لَكِنَّ سُلَيْمَان اِشْتَغَلَ بِعَرْضِ الْأَفْرَاس لِلْجِهَادِ حَتَّى تَوَارَتْ أَيْ غَرَبَتْ الشَّمْس بِالْحِجَابِ[SIZE=6] فَقَالَ بِأَمْرِ اللَّه لِلْمَلَائِكَةِ الْمُوَكَّلِينَ بِالشَّمْسِ : " رُدُّوهَا " يَعْنِي الشَّمْس فَرَدُّوهَا حَتَّى صَلَّى الْعَصْر فِي وَقْتهَا
..

_______________________________________

:o :D:eek::25:


[size=5]ومازالت في مكانك عزيزي الصفي .. !;)


ومازال كلامنا قائماً بان الضمير " له " يعود الى رسولك ..
في قوله { وإنا له لحافظون } .. :9:


والإضمار جائز في الجمل .. واعطيناك امثلة من كتابك ..:9:


وان قاعدة رجوع الضمير الى اقرب مذكور .. ليست ثابتة ..

واعطيناك امثلة اخرى من كتابك ..

وقد فعل ايضاً باتقان بالغ استاذنا المتمرد !!! :97:


وبهذا يظل النص الوحيد الذي تعتمدونه على عدم تحريف كتابكم .. غير قاطع المعنى ..!!!



تحياتي (f)

البابلي
03-09-2005, 07:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #147
هل القرآن محرف ؟




السرياني كنب

اقتباس:كلام غير نافع في الدفاع عزيزي ...

نحن نتكلم عن كلام الله ...  

وكلام الله موحى به للانسان لكي يتعرف الانسان من خلاله على صفات الله وافكاره ومطالبه ...

فماذا تنتفع انت من كلام تجهله ... من كلام مفقود لااساس له ؟؟؟

انت تؤمن بتوراة اخبرك عنها القرآن لكنك لاتعرف عن محتوياتها شي ... بماذا ينفعك كلام الله الذي جاء فيها ؟؟؟

نحن انت و انا علينا ان نقدم حججنا و على القارئ ان يحكم ما هو الكلام النافع و ما هو غير النافع. و لو نصبت نفسي حكما على كلامك مثلما نصبت نفسك علي , لاريتك حقيقة ما تؤمن به . اذ تقول:كلام الله موحى به للانسان لكي يتعرف الانسان من خلاله على صفات الله وافكاره ومطالبه ...
و انا اقول لك ان الكتاب المقدس بعهديه ليس كلام الله الموحي به للانسان , فمفهوم الوحي عندك مفهوم خاطئ , فالله لا يوحي الى اي انسان و الا لكان بات روبرتسون صادقا في ان الله قال له و لكان كذلك كل دجالي الكنائس الالكترونية في امريكا. و عليه فلا بد ان يكون للوحي مفهوم واضح في ما هو و كيف و لمن يوحي الله من البشر. هذا المفهوم واضح جدا بالنسبة للقران:
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} (51) سورة الشورى

و ليس بطريقة:
اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة 3 رأيت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي
اليك ايها العزيز ثاوفيلس 4 لتعرف صحة الكلام الذي علّمت به
لوقا 1 : 1-4
فختى كاتبه لم يقل بانه وحي من الله!

كما ان صفات الله و أفعاله التي في الكتاب المقدس هي ابعد الصفات عن اله خالق منزه , بل هي صفات اسقطتها العقلية العبرانية على الله و الهعد العنتق بين يديك فالق نظرة عليه. و اخبرني اي صفة قراتها تليق باله فيه.

اقتباس:موقفك  يزيدني اصرارا على كونك مؤمن باساطير ...

تؤمن بزبور لم تراه ولاقرأت فيه ولاتعلم فحواه ...

وتؤمن بتوراة لاوجود لها ولااحد قرأ فيها وليس من يخبرنا ماتحتويه ...

يعني اساطير !!!!!

يمكنك ان تزداد اصرارا كما تريد و لكن عليك ان تكون فاهما ما تقوله , عليه ارجو ان تشرح لنا ما تقصده باساطير .


اقتباس:ارى انك تخلط الامور كما فعل قبلك الزميل خالد ...  

انا اؤمن بمن لااراه لاني ارى كلامه ... فان كنت لاارى كلامه فانا اعمى ولااعرف عنه شيء ...

لذلك قلت لك ، ايمانك بما هو ليس موجود ومفقود يشابه ايمان الشياطين ...

المعرفة الذهنية والتصديق العقلي بوجود كتاب اسمه توراة لكن لااحد يعرف محتوياته لاينفعك بشيء ...

يا صديقي انت ترى ما تريد ان تراه لتعصبك . و لكنك لاترى التناقض في كلامك : تقول بانك تؤمن بما لا تراه لانك ترى كلامه , و تنسى ان هذا هو ايضا موقفي , فانا اؤمن بما لا اراه لانني اؤمن بكلام اراه و هو القران , و انت جردت نفسك لتثبت لنا انه محرف و الى الان لم تثبت شيئا .
اقتباس:وانا اوضحت لك بكل جلاء هنا وفي الموضوع الاخر عن التوراة ، ان مايقوله قرآنك عن الكتب السماوية هو قليل وغامض ومبهم ... ولايمكنك ان تقف على الحقيقة وتحل غوامض الكلام القرآني الا بالرجوع الى اهل الكتاب لتتعلم منهم حقيقة الامور ...

اما اذا ذهبت الى المقسرين فستلقى انهم يقتبسون كلاما عن فلان وعلان ، وهؤلاء بدورهم استندوا على خرفات اليهود ليفسروا غوامض الكلام القرآني ...

والامثلة كثيرة لدينا عن خرافات المفسرين وماعليك الا ان تطلبها ...

انت لديك خيارين لاثالث ...

اما ان تقبل بالكتب التي بين يدينا كحق الهي معلن ومحفوظ ...

او تقبل بتفاسير المفسرين الخرافية عن القصص التوراتية التي فاقت في الخرافة والاسطورة قصص الف ليلة وليلة ...

انا وضعت لك راي القران عن التوراة و الانجيل و ما هو الفرق بينهما و بين الكتاب الذي كتبه اليهود و ادعوا انه من عند الله , و لم يرد علي احد فلا تدعي انك اوضحت لي. اما قولك بانه امامي خياران لا ثالث لهم فهذا مضجك جدا لان خياري أخذه من القران و ليس منك او من المفسرين الذين يحاولون ان يفهموا ما هو مقصد القران فهل سمعت طوال عمرك بمن يمتلك الاصل و يتركه من اجل الصورة :
{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (153) سورة الأنعام

و بما انني كمسلم اتبع القران , فلا يعنيني تفاصيل ما في الكتب الاخرى.

{لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُّسْتَقِيمٍ} (67) سورة الحـج

{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (48) سورة المائدة


03-09-2005, 09:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #148
هل القرآن محرف ؟
الزميل الصفي (f)

[QUOTE]مفهوم الوحي عندك مفهوم خاطئ , فالله لا يوحي الى اي انسان و الا لكان بات روبرتسون صادقا في ان الله قال له و لكان كذلك كل دجالي الكنائس الالكترونية في امريكا. و عليه فلا بد ان يكون للوحي مفهوم واضح في ما هو و كيف و لمن يوحي الله من البشر. هذا المفهوم واضح جدا بالنسبة للقران:
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا

هل "يكلمه" هنا تعني النطق المسموع لا غير يا الصفي ؟ :saint:

أم أن معنى الآية بأن الله يتعامل مع البشر: إما أن يلهمهم (وحيا) ، أو بالصوت كما فعل مع موسى (ولكن من وراء حجاب) ، أو أن لا يكلمهم ولا يلهمهم بل يرسل لهم رسول يوصل لهم رسالته بدلا عنه (من خلال وسيط) ؟


الأعراف 116 – 117: قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ

كيف أوحى الله لموسى أمام فرعون والسحرة في تلك اللحظة أن يلقي عصاه لتقلب حية ؟ :?:

هل كلمه بصوت وكلمات مسموعة أم أن المعنى هو الإلهام الداخلي للإنسان والذي مصدره الله ؟ :what:


مريم 10 – 11: قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ

يا حرام زكريا ممنوع إنه يتكلم لمدة ثلاثة أيام ، ومع ذلك عندما خرج من المحراب أوحى إليهم أن يسبحوا بكرة وعشيا :baby:

هل كلمهم بالصوت المسموع ، أم أنه استخدم وسيلة أخرى ليفهمهم ويلهمهم بما يريد ؟ :?:


يونس 87: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

طه 47 – 49: فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى

فهل هارون كليم الله أيضا مثل موسى ؟ (لأنه يقول أوحينا لموسى وأخيه)

ثم إنه يقول "أوحي إلينا"

:bisou:


طه 36 – 39: قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي

القصص 7: وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ

هل كلم الله أم موسى بصوت مسموع وقال لها اقذفيه في التابوت ؟ :o

وهل كلم الله أم موسى بصوت مسموع وقال لها اكشفي عن صدرك وأرضعيه ؟ :rolleyes:

وهل أم موسى نبية لكي يوحي لها الله أم أن الله يوحي ليس فقط للأنبياء والرسل ؟ :what:

أم أن معنى الوحي هو الإلهام الإلهي إلى أعماق الإنسان ؟

وهل يعقل أن يفشل الله ولا يشعرك بأن مافي أعماقه مصدره الله ؟ :no2:



الزلزلة 1 – 6: إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ

هل لك أن تخبرني كيف يوحي الله للأرض ؟ ;)

أم أن المعنى هو الأمر ؟ (f)



الوحي هو الإلهام والأمر وليس بالضرورة أن يكون بصوت وكلمات مسموعة :no2:

فإلهك في القرآن يوحي للنحل يا رجل :o

النحل 68: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ

إذن المعنى هو الإلهام والأمر ولا يشترط سماع الكلمات من خلال جهازك السمعي وأذنيك :no2:

ثم يكمل في سورة النحل ويقول في الآية 123

النحل 123: ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

هل فهمت بأن الإيحاء هنا هو الأمر. أوحينا إليك بمعنى أمرناك أن تتبع ملة إبراهيم كما أوحينا إلى (أمرنا) النحل بأن يتخذ من الجبال بيوتا



نختم بالمعاجم والقواميس :9:

معجم المحيط:

أوْحَى يُوحِي أوْحِ إِيحَاءً [وحي]: إليه وله: أشار وأومأ فَأوحَى إِلَيْهِمْ / أوحى الأستاذ إلى زميله رأياً أو برأْي: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة.- العملَ أو بالعمل: أسرع فيه؛ أوحى بحل العملية الحسابية فأخطأ. - الناسُ: صاحوا؛ أحسَّ الناسُ بالزلزال فأوحَوا خائفين.



معجم الوسيط:

أَوْحَى - [و ح ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أوْحَى، يُوْحِي، مص. إيحَاءٌ. 1."أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ" : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ.
فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن).
7."أوْحَاهُ إلَيْهِ" : أرْسَلَهُ. 8."أوْحَتْ نَفْسُهُ" : أصَابَهَا خَوْفٌ. 9."أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ" : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً. 10."أوْحَى الْمَيِّتَ" : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ.






:loveya:
03-09-2005, 02:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #149
هل القرآن محرف ؟
اهلا يا دليل

تصورني و كاني لا اعرف معنى هذه الاشياء. لا يا عزيزي اعلمها تماما . و امر بدهي بالنسبة لي ان اعرف ان القران الكريم عندما نزل اعطى كلمة ( الوحي) مفهوما جديدا اذ انها كانت تفيد الالهام و الاشارة :
وحي: الوَحْيُ: الإِشارة والإِلْهام والكلام

الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك. يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ
( لسان العرب : وحي)

فينبغي عليك ان تفرق بين المعنى المقصود من السياق فعندما تقول :
اقتباس:مريم 10 – 11: قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا

يا حرام زكريا ممنوع إنه يتكلم لمدة ثلاثة أيام ، ومع ذلك عندما خرج من المحراب أوحى إليهم أن يسبحوا بكرة وعشيا

هل كلمهم بالصوت المسموع ، أم أنه استخدم وسيلة أخرى ليفهمهم ويلهمهم بما يريد ؟

فهنا اوحى بمعنى اشار .

كما ان من معاني الوحي الالهام :

طه 36 – 39: قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي

القصص 7: وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ

اقتباس:هل كلم الله أم موسى بصوت مسموع وقال لها اقذفيه في التابوت ؟

و هل قلنا ان الوحي الا ان يكلم الله احدا بصوت مسموع , و هل يغيب عنا معنى الالهام؟

نحن نتكلم عن الوحي ( الرسالة )الذي يأمر الله به انبياءه لتبيليغه للناس. و بالتالي فانه ليس كل بشر منتدب ليكون نبيا يوحى اليه ليبلغ الناس. الانبياء هم صفوة من خلق الله اخنارهم لحمل رسالته الى البشر.
{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} (39) سورة طـه
فهم يصنعون انبياء .
{وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى} (13) سورة طـه
و هم مختارون.
لذلك فاننا نفرق بين وحي الله بمعنى الاشارة او بمعنى الالهام و الوحي بمعنى الرسالة التي يؤمر النبي بتبليغها .
03-09-2005, 03:14 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #150
هل القرآن محرف ؟

الزميل الصفي (f)

أنا لم أقرأ أي معلومة جديدة في مداخلتك الأخيرة. فأنت مجرد وافقتني على أن الوحي له أكثر من معنى وطريقة ، وأحدها هو الإلهام الإلهي لأعماق وفكر الإنسان

اقتباس:وحي: الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام

يعني الوحي يمكن أن يكون إلهاما من الله إلى داخل أعماق وفكر الإنسان

وكيف يوحي الله ( يلهم) الإنسان من غير أن يكلمه بصوت مسموع وكلمات تمر بجهازك السمعي من فضلك ؟

كيف يوصل الله لأعماق الإنسان رسالة يبلغها من غير أن يكلمه بصوت مسموع ؟ (أخبرني الطريقة فقط من فضلك)

وهل يشترط أن يكون الملهم له نبيا ؟



[QUOTE]لذلك فاننا نفرق بين وحي الله بمعنى الاشارة او بمعنى الالهام و الوحي بمعنى الرسالة التي يؤمر النبي بتبليغها

عندما تقول بأن وحي الله بمعنى الإشارة والإلهام ، فما هو هدف هذه الإشارة وهذا الإلهام (الغير صوتي) ؟

هل هدفه مثلا توصيل رسالة معينة أو بشارة محددة أو مهمة خاصة ؟


تحياتي القلبية :h:



03-09-2005, 05:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,121 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ ) TERMINATOR3 16 4,134 10-19-2011, 10:33 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل الكتاب المقدس محرف ؟ قطقط 39 5,370 06-24-2005, 04:23 AM
آخر رد: Guest
  الكتاب المقدس محرف (1) عبد الرحمن ويصا 44 7,062 04-12-2005, 04:40 AM
آخر رد: ديدات

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS